-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ادعيت المرض النفسي فكرهني زوجي!

جواهر الشروق
  • 9866
  • 8
ادعيت المرض النفسي فكرهني زوجي!
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا متزوجة منذ سنة، ومعي طفل، لكن ظروف زوجي صعبة، فهو يعمل في مجال البترول، فيغيب عني شهرا ونصفا، وبعدها يأخذ عطلة لمدة أسبوع أو أسبوعين، وعندما كنت عروسا كنت أتضايق جداً خصوصاً إنني مغتربة، وأعيش مع أهله الذين كانوا يتأففون من كثرة طلباتي خلال فترة الحمل والوحم، وكان زوجي لا يكلمني بالأيام ولا يتصل ليطمئن علي، وفي المنطقة التي يعمل بها كان يذهب للمبيت عند أعمامه، وكنت أقول له إني أشك فيه من كثرة غيابه وعدم تلبيته لطلباتي، وبدأت المشاكل بيننا، وإحدى بنات أعمامه وجدته يتعامل معها بشكل أثار غيرتي بسبب حركاته المبالغ فيها، وشكوته لأهله وطلبت الطلاق بإصرار.

وخلال فترة الحمل كنت عصبية بشكل كبير، وفقدت أعصابي بسبب غيابه وكرهت تواجدي بين أهله وهم في لا مبالاة، قلت له إنني أعاني من أمراض نفسية وعصبية حتى يخاف ويطلقني، وأصبح هو عصبي أيضاً لا يحب النقاش، لكنه رفض الطلاق وقال إنه سيذهب معي لأفضل الأطباء النفسيين لعلاجي، وأنه يريدني حتى لو كنت مريضة.

وقبل الولادة بدأت مشاكل بيننا على مصروفاتي، واكتشفت أن عليه ديناً يقوم بتسديده لمدة خمس سنوات ولم يخبرني، وتصاعد الأمر فذهبت لبيت أهلي وطلبت الطلاق مرة أخرى، وكنا نتحدث فقط على الواتس أب، وفجأة وجدته تغير، قال لأهله أنه لم يعد يريدني، وأنه لا يستأمنني على بيته وأولاده، وأخبر أهلي بذلك.

وبعد الولادة جاء لرؤية ابنه، وبصراحة ما قصر أحضر لي كل ما أريده، وأنهى أوراق التأمين لي ولابني، وعندما تحدثت معه عن عودتي معه لكن بشرط أن يضع حدودا لأهله، أخبرني أنه لا عودة لي وأنه بدأ في إجراءات الطلاق!!

بعدها بشهرين تدخلت أمي وأمه للإصلاح، وأمي أخبرته أني لا أعاني أية أمراض نفسية وأنني كنت أكذب، وأمه طلبت أن يعطيني فرصة أخرى، ووافق بشرط ألا أنكد عليه حياته بالمشاكل، وألا أعصيه على أهله، وأخبرني أنه لو لم أتغير سأعود لأهلي بدون ابني!

لكنه الآن يرفض تماماً أن ننجب ثانية، ويهددني بالزواج الثاني، وعندما أخبرت أهلي بالأمر وأني أريد الطلاق، قالوا لي أنهم لن يستقبلوني في بيتهم !! ورفضوا الفكرة، الآن لم أعد أريد الطلاق فسني صغير، وأريد أن أكسب زوجي، خائفة أن يكون قد كرهني، وأخاف أن يطلقني في أي لحظة، فهو الآن لا يعطيني حقي الشرعي إلا مرة كل شهر حتى أعتاد على غيابه ولا أشتكي… أحتاج نصيحتكم.

فاطمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً وسهلاً بك أختي معنا على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسر لك أمرك، وأن يرزق وزوجك السكن والمودة والرحمة.

أختي الفاضلة اعذريني لكنني أراك لست مؤهلة أصلاً للزواج وبناء أسرة!!

طلب الطلاق بشكل متكرر وبدون سبب، وكذبك بخصوص مرضك النفسي وما شابه هو أساس المشكلة، فأنت من صنعت هذه المشكلات وليس زوجك، فالرجل عندما يجد زوجة نكدية تفتعل المشاكل بسبب الفراغ، وتظل تشكو بدون أسباب منطقية  ييأس ولا يجد لها بالاً طويلاً، فالرجل يختلف عن المرأة بشكل كبير.

الآن هو فعلاً في مرحلة حرجة بأن يتخلص منك بالطلاق مع أول مشكلة سوف تفتعلينها، فلا تتحدثي معه نهائياً في موضوع الزواج الثاني، أو عدم رغبته في الإنجاب، كل ما عليك الفترة القادمة أن تتقربي إليه بحسن الخلق وحسن التبعل كما أمرنا  الإسلام، فهو يكد ويتعب في عمله، فمن الصعب يا أختي أن يعود فيجد زوجته تنكد عليه الفترة التي يبحث فيها عن الراحة!

احترميه، واحترمي أهله وساعديه على برهم، والأوهام بأنه يستلطف فتاة من أقاربه لا تدعيها تسيطر عليك، فإن كان يريد أي من بنات أعمامه كان سيتزوجها بدلاً منك، وبالتالي فطالما أختارك زوجة له فهو يحبك ويريدك أنتي، فلا تنزعي هذا الحب بيدك!!

هذه التهديدات لن تتم إذا وجد معك السكن والراحة، ولا تستطيعين لومه أبداً إن هو تزوج بسببك ! إن هو وجد الراحة وبشاشة الوجه والسعادة معكِ، سوف يرضى عنكِ وهذا هو المطلوب الآن وفقط.

تحدثي معه في موضوعات مبهجة أثناء تواجدكم سوياً، اخرجوا للتنزه بدون الطفل من وقت لآخر حتى يزول الجفاء بينكم، تقربي إلى أهله خاصة والديه فهذا يسعده ويجعله يثق بك، وبخصوص حقك الشرعي فلا تتحدثي أو تجادلينه بهذا الخصوص، فليس من المنطقي أن يجد الرجل زوجة جميلة تتزين لزوجها وتتبسم، زوجة لا تفتعل المشاكل وتهدد هي بطلب الطلاق، أو تخيفه بأنها مريضة نفسياً فيهجرها !

الأمر كله بيدك، فاستخدمي كيد النساء الحكيمات لاسترجاع زوجك!

وإن عاود هو الحديث معك عن رغبته في التعدد لا تصرخي وتقولي أنك ستطلبين الطلاق!! كوني ذكية ردي عليه بأنك تغارين عليه، سوف تشغلين باله وعقله وقلبه فلن يحب غيرك، وغيرها من الكلمات التي تأسر قلوب الرجال بالحب واللين، فضعف المرأة مركز قوتها عند زوجها.

وإن تحدث معكِ بخصوص الإنجاب أخبريه أنك تريدينه هو زوجاً وحبيباً قبل أن يكون أباً، وتحدثي معه عن قناعتك أنه سيكون أب رائع حنون، وأنك سعيدة لأنك ترين أبنه نسخة منه، استخدمي حلو الكلام فهو طريق القلوب.

بعد فترة من تحسن أوضاعكم – أرى أنها لن تكون قبل 6 أشهر من الآن –  لا مانع أن تتحدثي معه في مشاكلك، ولتتحدثي عنها لتجدون حلاً لا لافتعال المشاكل، خاصة وأنها مشاكل بسيطة جداً، واعلمي أنه لا كمال في الحياة، ومشكلات بسيطة كهذه احمدي الله عز وجل عليها، فغيرك تمر بابتلاءات أشد قسوة.

تقربي لأهله، وعندما يشعرون أن ابنهم أصبح سعيداً معك سوف يسعون لراحتك.

تمنياتي لك بالسعادة والتوفيق.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • سمير

    ربي يكثر من أمثالك يا بنت الصافي ممن لا ترضى لإخوانها وخاصة أخواتها إلا الخير.
    أنا رجل وأنا أعمل في مجال البترول في حاسي مسعود شهر/شهر، متزوج وأب لطفل، لدي مشكل مقارب لهذا الذي تتحدث عنه الأخت أصلح الله أمرها وأعاذها من شرمن قد يوسوس لها من شياطين الإنس والجن، و لكن زوجتي تصبر معي وتعرف كيف تهون علي وتقف معي وتحول حزن البعد إلى مرح وتجديد للحب الذي يجمعنا، بحثت عن الكراء في الحاسي ولكنه مكلف 20000دج للشهر وأكثر، وأنا لم يترك لي والدي حرثة ولا ورثة وأريد أن أجنب ابني (وإخوته المستقبليين) كثل ذلك

  • االونشريسي

    ماذا تعرفين عن الونشريسي؟

  • رمانة

    انا رمانة رميمينة بتعبير نووها ربي يهنيها

  • أخوكم

    العفو، يعطاك الصحة متمسكة جدا بالعربية و الفرنسيةbravo

  • بنت الصافي

    أحسن الله اليك وأسعدك في دنياك وآخرتك أستاذي الفاضل محمد علي التونسي
    شكرا لدعائك الطيب و بارك الله فيك
    وإنني من الذين يترقبون تعليقاتك على قلتها للتأمل في لغتك و رغبة في التماس شيء من حكمتك

  • الونشريسي

    هل انت رمانة التي اعرفها.ام جديدة ؟ان كنت رمانة (راحة النفوس )فكيف احوالك والعمل..؟هل تزوجتي؟ا كيف احوال اسرتك؟ وشكرا

  • رمانة

    بنت الصافي كلامك عين الصواب

  • الونشريسي

    صحيح كثير يجهلون حقيقة ماغتمر به المراة من عادة او حمل وهي لاتعرف انها انثى الا بهدة الظواهر او الاعراض..لابد للرجل ان ينتبه اليها وشكرا

  • لمياء

    تفششي وزيدي على الزوج ولكن بدكاء يعني بالسان لحلو راكي تعرفي هدا شغل النساء .ماتنسايش الحطة في الملابس ليلا ونهارا وصبغات الشعر والعطور خاصة انه في الصحراء يعني القفار فهمتيني .

  • واقعية

    انتي تعانين امرين مزاجك المتعكر بسبب الحمل و هذا ما يجب ان يراعيه المحيطون بك و ثانيا يبدو انكي متذمرة جدا مع انكي تعلمين ظروف عمل و امكانيات زوجك و تريدن الدلال المستمر و الاغداق بالمصروفات متى اردتي ... ماذا اقول اذا انتي تريدين تخريب بيتك لاجل امور تافهة و تختلقين المشاكل فلكي ذلك و لستي صغيرة لتدركي حجم الزواج و مسؤولياته واعلمي انه لن يتحملكي كثيرا و سوف تنالين شهادة الطلاق بسبب افعالك و لا تلوميه والله يهدي

  • حسان

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بالصِّدق، فإنَّ الصِّدق يهدي إلى البرِّ، وإنَّ البرَّ يهدي إلى الجنَّة، وما يزال الرَّجل يصدق، ويتحرَّى الصِّدق حتى يُكْتَب عند الله صدِّيقًا. وإيَّاكم والكذب، فإنَّ الكذب يهدي إلى الفُجُور، وإنَّ الفُجُور يهدي إلى النَّار، وما يزال الرَّجل يكذب، ويتحرَّى الكذب حتى يُكْتَب عند الله كذَّابًا)) .

    قوله تعاالى : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ( 119 ) )

    والصادقون ينجيهم الله بصدقهم، وتجد الصادق دائما مطمئنا؛ لأنه لا يتأسف على شيء حصل

  • محمد علي

    بنت الصافي ! شكرا.
    سيدتي والله العظيم كل ما ذكرته هو عين الصواب و صلب الواقع لأنني أيضا من عما البترول فقد مررت بمشاكل مشابهة كثيرا لما ذكر وفعلا حصلت كل التخمينات التي ذكرتها. من جهتي أرى ان هذا الركن فعلا يستحق عقول نيرة وعقلانية تضع النقاط على الحروف بكل موضوعية ودون حياز أو مجاملة وهذا هو الإنصاف بعينه حتى يعرف صاحب المشكل خطأه من صوابه وحينها يعرف طريق صلاحه بنفسه... ما شاء الله عليك يا أختي الكريمة وبورك لك على ورصانة عقلك و رجاحة أفكارك ووفقك الله في مستقبلك.

  • Anaya

    شكراً للأخ أو الأخت من جيجل على إتمام الترجمة وإن كنت انا قد لخصت بالعربية ما قلته فوق بالفرنسية.

  • بنت الصافي

    انه يريد الاحساس بالامان السكينة والاستقرارمعك لكن عليك ان تتوقفي عن ذكر كلمة الطلاق كما فعلت مرات متكررة وهز نفسيته فقد تترسخ هذه الكلمة بذهنه وتصبح ذات يوم فعلا حقيقيا لذا دعميه بكلمات ايجابية وافعال ايجابية كذلك وهو سيذكر لك موقفك المساند له وسيعززهذا محبتك في قلبه
    تفهمي زوجك ألست انت من قلت (لكن ظروف زوجي صعبة، فهو يعمل في مجال البترول،)هذا سبب غيابه لا تتركي للشك مجالا
    واكثري من الاستغفار لعل المياه تعود الى مجاريها

  • بنت الصافي

    فكري جيدا ولا تتسرعي زوجك يحبك لكنك بتصرفاتك جعلته يرتاب لامرك ويرفض الانجاب ثانية
    (يهددني بالزواج الثاني) هذي فكرة اصحابو
    يعتقد الرجال انهم بتخويفهم زوجاتهم بفكرة الزوجة الثانية سيتغيرن ويستقمن ويتوقفن عن نكدهن
    في رايك لماذا يهددك بالزواج ؟ ألتخويفك وهز عرش الزوجية ؟ ام لانه يريد بذلك الحفاظ عليك ويسعى بذلك لان تتقبلي وضعه انت وليست اخرى وتكوني انت سنده في هذه الحياة في الشدة تصبري معه وفي الرخاء تفرحي معه ألست أنت شريكة حياته؟؟

  • بنت الصافي

    ليتك تعودين يا فاطمة الى اسطرك وتقرئين كم مرة ذكرت كلمة طلاق رغم انك لا ترغبين بغياب زوجك عنك
    اعتقد ان المراة التي ترغب ببقاء زوجها معها لا تفكر بالطلاق بل تسعى بكل الطرق للتقرب منه
    عندما تصبحين امراة مطلقة بطفل هل فكرت كيف سيكون وضعك ؟؟واهلك الذين قالوا: أنهم لن يستقبلوك في بيتهم ذلك انهم يريدون لك حياة مستقرة
    وهو الذي قال انه سيذهب معك لأفضل الأطباء النفسيين لعلاجك، وأنه يريدك حتى لو كنت مريضة مع انك لست مريضة
    وامه التي طلبت أن يعطيك فرصة أخرى،

  • مترجم -تابعANAYA

    هي في مكانك ما كانت أتقبل بهده الحياة من الأول لكونها تغار وهذا من حقها في ظروف كهذه وهذا قبل الزواج ولا بعدما وقع الفأس في الرأس و لأن الحياة جميلة لايمكن نعيشها هكذا على فترات (مرة في 40 يوما) فلابد من العيش سويا.....وبالتوفيق إنشاء الله.

  • انايا

    إلى مسيلمة الكذاب؛ حاضر يا أخي سأحاول أن أكتب بالعربية ليفهمني الجميع وان كان ذلك ياخذ مني وقتا أطول! وانا اخت ولست أخا. نصحت الأخت بمحاولة إقناع زوجها للتقرب من مقر عمله في السكن لأنها عندما تزوجته كانت تدري انه يأتي مرة في الشهر و قبلت منذ البداية العيش مع أهله فلا داعي للتذمر بعد ذلك. عليها إقناعه بأن الولد يكبر بعيدا عنه و بأنهم في حاجة إليه. ولا داعي لاقلاقه بموضوع الإنجاب فالولد رضيع وهي ما تزال شابه فلتكسب زوجها وترتب أمور بيتها و بعدها كل شيء يهون ان شاء الله.

  • 1864

    اصبري يا اختي
    انا امي اللمانية
    و اضطرت لتربيتنا في الجزائر
    بعد ان اختطفنا ابونا من اللمانيا دون علمها
    ولقد مرت بمشاكل عسيرة مع عائلة ابي
    و كانت هناك حالة استنفار منها من طرف العائلة
    بعد قرار امي بمجيئها لتربيتنا في الجزائر
    لم يتقبلوها فقد كانت شديدة الجمال و متعلمة و شجاعة
    لقد تحدتهم كلهم و اصبحو بعدها يحبونها و يفتخرون بها
    الا ابي فقد مرض بمرض الشك من شدة غيرته عليها منذ ان عرفها
    لكن زادت حالته مع مرور السنين كاد ان يقتلها
    حتى طلبت منها العائلة الرحيل و ودعوها بدموع الحب
    بعد 25 سنة

  • مسيلمة الكذاب

    الى anaya : ماتقدرش تكتب بالعربية ؟ ماتقدرش تزيد في اعدادات اللغة تاع الميكرو تاعك تزيدلو العربية في الكلافيي ؟ خلينا نفهمو معاك شوي واش راك تقول يا اخ.

  • محمد علي

    بأن عمارة بيته لن تضعف لغياب قد لا يعلم نهايته إلا الله سبحانه .والأكيد أن هذا الغياب بالسنوات والخجل أن يكون بالأشهر ومن ذلك الوفاء سر الحب الصادق واستمرارية الحياة الزوجية .لكن الأكيد أن أغنية درياسة التي أبعدت الرومية وجعلتنا نعتز بأمهاتنا اللواتي يمتزن بصيفات لم تتوفرفي أخواتنا الضعيفات اليوم وهذا هو مشكلك بنيتي وهو ضعفك ولا عذر لك إن خربت بيتك بهذه التصرفات المتظاربة ...عودي إلى رشدك فاستقرار بيتك وحب زوجك مرهون بصدق نواياك وشد رباطك فقط كوني مثل أمك وجدتك ورييحي بالك تتحقق آمالك .

  • محمد علي

    بنيتي ! تدخلاتي في هذا الركن أصبحت شحيحة لشعوري عديد المرات بعدم تجاسم أفكاري مع ما ينشر من تعليقات,لكن حز في نفسي هذا المشكل رغم بساطته ولأني من عمال البترول ونظام عملي شهر/شهر وأعترف أن هذا الفراغ المتداول قد سبب لي بعض المشاكل مع الزوجة أولا ثم الأبناء فيما بعد ولأني من المغرمين بدرياسة الذي تغنى بأمهاتنا وجعلهن تاجا على الرؤوس لصبرهن ومحافضتهن على الكبيرة والصغيرة حتى لا تخرج عنهن الكلمة التي تطيح بصورتهن في ظل غياب الزوج الذي كان يغدو ولا يعرف موعد رجوعه ويكون مطمئنا ومرتاح البال >

  • محمد بلعباس

    حمدي ربي راه ما طلقك

  • بدون اسم

    انه التشويه المجاني للذات اذي يعبر عن ضعف الشخصية وعدم القدرة على المواجهة ربي يشافي كل ضعيف نفس

  • حسون

    درتيها حيلة خرجت عجب .

  • بدون اسم

    Ahmed issaoui

  • Anaya

    Si tu as accepté cette situation dès le début tu devrais assumer maintenant et essayer de convaincre ton mari de trouver un logement pas loin de son travail, dis lui que son gosse grandit et qu'il ne le voit pas grandir (c'est vrai !)dis lui qu'il ne profite pas de sa petite famille et que la vie est trop courte pour la passer ainsi. Quant à un 2eme enfant pourquoi tu lui parles déjà de ça ? Ton bbé n'a que un an et tu dis que t'es jeune alors mets de l'ordre ds ton couple après ça va venir c

  • Anaya

    Ya okhti je ne comprends pas un truc . Avant le mariage il travaillait déjà loin et tu savais que tu n'allais pas le voir pendant un mois et tu savais que tu allais rester avec sa famille et tu as accepté ça puisque tu t'es mariée avec, alors pourquoi après le mariage tu te plains ? ?!!Moi à ta place je n'aurais pas accepté des le début cette situation car c'est dur de vivre loin de son mari et c'est normal tu que tu sois jalouse et méfiante comme il est loin de toi mais tu réagis mal ...u

  • بدون اسم

    اين انت اين انت لما تريدني ابكي بدون سبب انت ليس انسان

  • بدون اسم

    مشاهد من التاريخ تشبهك فضحكت وصكت وجهها فقالها اليوم سآتي لابيك لخطبتي لكي فهل تقبلين بي زوجا فقالت اشترط عدم التعدد

  • بدون اسم

    لبدأ يخمن يخمم طيلة قرون عرف التاريخ....بدا المحاضر

  • بدون اسم

    قالت له اريدك ان تهدأفقط اهدأ

  • بدون اسم

    قاب لها بكل سهولة في الجامعة امام الطلبة نظرت الى عينيه فخجلت ان يقول لها تتزوجي بي فاسرعت لكي لا تسمع منه كلمة فسارع لرؤيت مكانها في القاعة امامه مسؤولية انا المربي انا المعلم انا الاب فكيف ساقول لها ساكون زوجك كيف وهي تتصرف كاطفال الحضانة او اقل اقتربت فبدأ يصرخ انتي من اين قالت بعيدة من هنا مجيءي اليكم صعب يكاد مستحيل وكيف الان انتي هنا صوت بداخلي يقول لي اقتربي منه ولا تخافي ولا تجزعي

  • بدون اسم

    قالت اين سأذهب معك

  • بدون اسم

    قالت له اشتقت اليك
    قال لها لست صادقة مع نفسك
    قالت له لا ادري
    قال لها انتي مكيدة ستهربين من المسؤولية
    قالت له اريد ان اختبئ منك اليك اتجرع من كلماتك السقيمة
    قال لها هاتي ما عندك
    قالت له اشتكيتك للناس فقالوا انها مجنونة فشكوت حالي لربي فأيقنت الاجابة
    ولا استجابة حتى الان فقال نور الله ليس لعاصي فقالت أأنت متزوج قال نعم وعندي اولاد قالت

  • بدون اسم

    انا اتعس انسان في الوجود

  • بدون اسم

    اين انت تعيس

  • بدون اسم

    لماذا لا تقنعيه بان ياخذك معه ؟

  • ا

    شهر ونصف غياب ولا يكلمك الا قلياا من حقك تشكي خاصة يعمل في مجال البترول ومن حقك تغارين لكن ما كان عليك اظهار ذلك خاصة وانت في بداية حياةك الزوجية لانه حتما سيمل منك وهو الذي يعتقد في زواجه الاستقرار اماحيلة المرض النفسي خطا فادح وماذا لو ابتلاك الله به استغفري الله وعودي الى رشدك ولا تثيري المشاكل مع اهله بل تقربي منهم اكثر لاسترجاعه قبل ما يطيروا بيه الخيات الي دايرين لا شان

  • hana

    السلام
    اقترح على الاخت ان تدع زوجها يتزوج بشرط العدل....يعني يذهب للعمل و يترك زوجتيه عند اهله...........و طبعا لن يوافق
    اظن و الله اعلم انه يريد زوجة معه دائما...........و ممكن تكون ابنة عمه ....حيث يعمل!
    المهم اختي لم يذهب الاوان بعد ....تحببي اليه فيما يحب الم تعلمي ان قطرات الماء الهادئة تفتت الحجر

  • بدون اسم

    مامعنى ضعف المراة مركز قوتها عند الرجل مثلا انا احب النوم صباحا ولا استيقض الا ظهرا هل سابحث عن رجل ينام صباحا ويستيقض ظهرا ام لا