-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
صحيفة صندي تايمز:

الأسد شخصياً يصدر أوامر القتل والتعذيب

الشروق أونلاين
  • 1596
  • 12
الأسد شخصياً يصدر أوامر القتل والتعذيب
سانا
الرئيس السوري بشار الأسد يتحدث خلال مقابلة مع تلفزيون روسي في دمشق في صورة نشرتها وكالة سانا يوم 24 جوان 2018

كشفت صحيفة صنداي تايمز البريطانية، الأحد، عما أسمته “أرشيف الشر” الذي “يلعن” الرئيس السوري بشار الأسد، ويوضح بما لا يدع مجالاً للشك أن أوامر التعذيب والقتل للثوار تأتي منه مباشرة وبشكل شخصي.

وعلى أرفف معدنية داخل قبو مراقب بالكاميرات الأمنية في مكان سري في مدينة أوروبية، يتكدس 265 صندوقاً كرتونياً بمحتويات “تقشعر لها الأبدان”، وفق ما نقل موقع “الجزيرة نت”.

وبداخل تلك الصناديق مليون صفحة من الوثائق عن جلسات عالية السرية تفصّل التعذيب المنهجي وقتل الخصوم، ومعظمها ممهورة بشعار الدولة السورية (الصقر المنقوش) ويحمل بعضها توقيع بشار.

وتقول الصحيفة، إنها “أكبر مخبأ للوثائق تم جمعها من أي حرب ما زالت جارية”.

ومع اقتراب الأسد من استعادة السيطرة الكاملة تقريباً على البلاد، تقول الصحيفة، إن هذا الأرشيف المذهل يظهر كيف حقق الرئيس انتصاره، وتشير إلى أنه مع اقتراب الحرب تثار مسألة ما إذا كانت المحاكمات ستليها.

ويظهر الأرشيف نظاماً يطلق البراميل المتفجرة والغارات الجوية على المناطق السكنية وحتى المستشفيات، في حرب شهدت مقتل ما يقرب من نصف مليون سوري وهروب خمسة ملايين.

والمشروع السري لجمع الأدلة على جرائم الحرب التي اقترفها الأسد من بنات أفكار بيل وايلي ذي الـ54 عاماً، وهو جندي كندي سابق ومحقق بجرائم الحرب، وكان محبطاً في العمل بالمحاكم الجنائية الدولية التي استنتج أنها بطيئة ومكلفة للغاية.

وعمل ويلي محققاً بالمحاكم الجنائية في رواندا والكونغو ويوغسلافيا السابقة، وكان أيضاً محامي دفاع للرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعد اعتقاله.

ويقول المحقق الكندي، إن ما جمعه يثبت “مئات المرات على أن الأسد يسيطر تماماً على كل ما يحدث في النظام، وهو مسؤول عن القتل أكثر بكثير من تنظيم الدولة”.

وبدأ المشروع عام 2011 (تاريخ انطلاق الثورة السورية) بتمويل بريطاني وبالتعاون مع الجيش السوري الحر، حيث قام ويلي بتدريب 60 متطوعاً، ويوضح “الشيء الكبير الذي أردنا أن نركز عليه هو الوثائق التي أصدرها النظام، لأن ما نحتاجه هو المسؤولية”.

وحسب ويلي، فإن نظام الأسد مثل النازيين يوثق جهوده بدقة، وعادة ما يوقع كبار المسؤولين على كل وثيقة تعبر مكاتبهم، وغالباً ما تحمل طوابع تحدد هوية الموقع.

وهذه أول مرة يقوم فيها شخص بتجميع سلسلة القيادة التي تظهر كيف تسير الأمور من الأدنى إلى القمة.. ويقول ويلي: “الآن لدينا صورة جيدة للغاية عن كيفية عمل النظام السوري”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • خالد

    كل حكام العالم يمارسون التعذيب و القتل إذا وقع الأمر بمساس أمن بلدهم أو أمن كرسيهم. فأمريكا وضعت guatanamo لتعذيب المسلمين و السعودية لها آلآف المعذبين و مصر تعذب ليلا و نهارا و المغرب يسكت عن تعذيبه لشعبه إلخ.... هذا ليس بجديد عن sunday times .

  • شاوي2

    كشفت صحيفة صنداي تايمز البريطانية.............
    رغم أن المقال يتحدث عن رئيس عربي وشعب عربي أو كما يقال شعوب نعيمه صالحي ولا يخصنا كشعوب أمازيغية
    إلا أنني لاحضت أشقاء نعيمه صالحي يثقون في الصحيفة البريطانية

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    يا ملاحظ تعليق رقم 77777777777777777777
    سأعطيك درس فس التاريخ
    من اعطى الاستقلال للجزائر ؟
    هل يعطي الغرب الاستقلال للشعب السوري ؟
    ليم قشك و روح ترقد مزالك زاطل

  • imazighen

    محرم سفاح هدم دولة، أصبح وزنها وزن لبنان، من أجل البقاء على كرسي الحكم لا اكثر ولا اقل، لو فيه ذرة شرف لحارب إسرائيل التي تعرس في أجواء سوريا وعلى أراضيها.

  • الأسد شخصياً

    الكلاب تنبح والقافلة تسير

  • ملاحظ

    يا مجبر على التعليق ناطق غير رسمي للحكومة وشيتة الفاسدين لا يعطيك شرف ان تكون مدافع لمجرم سفاح علوي شيعي، وهكذا طاحت قيمتك للمس القاع لان هذا رجل الذي تسمي زعيم يشرب دماء شعبه لانهم سنة ومحمي من غرب وروسيا الذي اعانها على احتلال بلده بالله عليك لو عندك تفكير ما فرق مع الحركى الذين اعانوا الاستعمار لقتل الشعب وتعذيبهم حتى الموت لانهم ساندوا المجاهدين

  • موح

    الطغيان والإجرام من طبيعة حزب البعث. هذا لاشك فيه لكن الحق يقال: داعش والجيش الحر و كل التنظيمات الإرهابية التي تحارب الدولة السورية على أرضها صناعة إسرائيلية غربية بتمويل خليجي. الشعب السوري التائق إلى الحرية و العيش بدون رعب مخابرات البعث، الطامح إلى التخلص من عشيرة الأسد وقع في مكيدة من إعداد الإسرائيليين والغربيين بمباركة سفهاء النفط العرب فدفع ثمنا غاليا. اللهم ضمد جراح إخواننا السوريين وانزل عليهم رحمتك و انزع الحقد والشر من قلوبهم وأعد اللاجئين إلى ديارهم سالمين.

  • البشير

    "وبدأ المشروع عام 2011 (تاريخ انطلاق الثورة السورية) بتمويل بريطاني وبالتعاون مع الجيش السوري الحر، ،.." هذه الفقرة خير دليل على أن هذا التقرير غير موضوعي ويدخل في إطار البروبغاندا لأغراض سياسية تخدم بريطانيا وشقيقاتها ضد المعسكر الآخر: الروس وإيران وسوريا حليفتهما. وإذا علمنا أن من أورد الخبر هو قناة الجزيرة المعروفة بعملها تحت الوصاية الامريكية -الاسرائياية ، ومن نشر التقرير جريدة الصنداي تايمز لصاحبها امبراطور الاعلام السيد ريبرت مردوخ، الأمريكي القريب من الجمهوريين والمحافظين الجدد الامريكيين والمناصر الشرس للصهيونية واليمين المتطرف الاسرائيلي لاكتملت الصورة وسقط القناع

  • ابن الجزائر

    لو كانت لديكم صورةجيدة للغاية كما تقول لأطحتم به من زمان ؟أولا أنتم تكدبون على من يصدقكم لأنهم لا يملكون الحقيقة وتقول الحكمة الصينية" من يسيطر على الموجة يسيطر على العالم" بشار دخل التاريخ من بابه الواس سواء عندكم بالوحشي أو عند من يحبونه بمنقض سوريا من عبث آل سعود وآل زايد بأموالهم المكدسة عوضا أن يساعدون بها البشرية يستعملونها في قتل البشرية والتشهير بأنفسهم على الكرة الأربية وملاعبها .قد قمت بعمل جبار يابشار وجيشك وشعبك من يأمن بك يوم كان الجبير الغلام وزير آل سعود يصول ويجول ويقول :ستسقطيابشار آجلا أم عاجلا بالقوة أو بالتى هي أحسن ؟لم يكن تهمه لا سوريا ولاشعبها بقدر خيانته

  • louise besse

    هو يدافع عن بلاده ضد الارهابيين الدمويين الخوارج ثم لماذا نسميهم ثوار في سوريا وارهابيين في اوروبا

  • cheikh dakar

    مجرم حقير و قاتل و عميل للاحتلال و نظام طائفي و هذا بشار نذل و ديوث فمن يجلب الاجانب ليقتلوا السوريين فهو اقل من الكلب كما انه جمع بين الكفر و النذالة و الخيانة لعنة الله عليه

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    سيذكره التاريخ بانه من طينة الكبار لم يفرط في سوريا و من حقه الدفاع الشرعي عنها
    الباقي كلام فنادق 5 نجوم و الفاهم يفهم