العالم
وول ستريت جورنال:

الأسد يوافق على هجوم بالكلور في إدلب

الشروق أونلاين
  • 3938
  • 9
أ ف ب
سوريون من محافظة إدلب يهربون باتجاه الحدود السورية التركية يوم الاثنين 10 سبتمبر 2018

أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الاثنين، بأن الرئيس السوري بشار الأسد أعطى الضوء الأخضر لاستخدام غاز الكلور، في إطار هجوم نظامه على محافظة إدلب التي تعد آخر معقل للمعارضة في البلاد، حسب ما نقل موقع قناة “الحرة”.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، أن الأسد وافق على استخدام هذا الغاز، وقالت إن الضغط الدولي لم يثن الرئيس السوري الذي يحظى بدعم روسيا وإيران.

ونسبت الصحيفة لمسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية قوله: “لم نقل أن الولايات المتحدة ستلجأ إلى رد عسكري على أي هجوم”.

وأضاف “لدينا وسائل سياسية متاحة، كما هناك وسائل اقتصادية. هناك عدد من الطرق المختلفة التي يمكننا الرد من خلالها على الأسد إذا أقدم على تلك الخطوة المتهورة والخطيرة”.

تحذير من “أسوأ كارثة إنسانية في القرن”

حذر منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في الأمم المتحدة مارك لوكوك، الاثنين، من أن شن عملية عسكرية واسعة النطاق على محافظة إدلب يمكن أن يؤدي إلى “أسوأ كارثة إنسانية” في القرن الـ21.

وصرح للصحفيين في جنيف: “يجب أن تكون هناك سبل للتعامل مع هذه المشكلة بحيث لا تتحول الأشهر القليلة المقبلة في إدلب إلى أسوأ كارثة إنسانية مع أكبر خسائر للأرواح في القرن الـ21”.

وتعتقد الأمم المتحدة، أن هجوماً على إدلب من شأنه أن يؤدي إلى موجة نزوح تقتلع حوالي 800 ألف شخص من مناطقهم وتحول دون عودة لاجئين إلى ديارهم.

وقالت الولايات المتحدة وفرنسا، إن عدواناً على إدلب سيتسبب في أزمة إنسانية، محذرة من أن هجوماً كيماوياً في المحافظة سيدفع لانتقام غربي.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، السبت، أنها تدرس خيارات عسكرية للرد على القوات الحكومية السورية في حال استخدامها أسلحة كيماوية في إدلب.

مقالات ذات صلة