-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفد ثقافي لبناني يزور مقر الشروق

الإعلان عن عدة مشاريع بحثية حول التراث المشترك اللبناني الجزائري

الشروق أونلاين
  • 9170
  • 0
الإعلان عن عدة مشاريع بحثية حول التراث المشترك اللبناني الجزائري
الوفد الثقافي اللبناني بمقر الشروق- تصوير علاء بويموت

تم مساء السبت، الإعلان عن توقيع اتفاق تعاون بين الودادية الجزائرية للتضامن الشباني واللجنة الوطنية لمكافحة الآفات الاجتماعية وبين حلقة الحوار الثقافي بلبنان بمقر جريدة الشروق اليومي، الغاية منه إقامة توأمة وتواصل وتعاون بين الجمعيتين، ومن ضمن بنود الاتفاق: إقامة مؤتمرات شبانية بين البلدين، إقامة مؤتمرات وملتقيات مشتركة، تسهيل تبادل الزيارات البحثية ما بين الجزائر ولبنان وكذا تكوين لجنة ميثاق التعاون بين البلدين.

  • مركز دراسات الشروق يدرس بروتوكول تعاون مع حلقة الحوار الثقافي بلبنان
  • وفي كلمته دعا الدكتور محمد العريبي رئيس مركز البحث لحلقة الحوار الثقافي بلبنان إلى ضرورة استنهاض التراث العربي في كلا الدولتين الشقيقتين، وشدد على ضرورة بناء جسور للتعاون الدائم لحماية كنوز التراث الشعبي من الزوال أمام حالة الخطر التي تتربص به بسبب العولمة. وأشار العريبي إلى كون الذهنيات في الجزائر ولبنان متقاربة، ما يسهل إحداث وحدة ثقافية ذات وزن حضاري. وفي نفس السياق أشاد بجهود الدكتور أمين الزاوي الذي يعمل باستمرار من أجل توطيد العلاقات الثقافية بين الدول العربية.
  • وفي نفس الإطار عرض الدكتور صالح فرحان تاريخ حلقة الحوار الثقافي بلبنان، معددا جملة الإنجازات الثقافية التي تحققت على مدار سنوات طويلة من النشاط. ودعا وزيرة الثقافة خليدة تومي إلى تبني مشروع إنشاء جمعية للفلكلوريين العرب تابعة لجامعة الدول العربية، وأكد في ذات السياق أنه وزملاؤه في حلقة الحوار الثقافي قاموا بمراسلة الدكتور عمرو موسى رئيس جامعة الدول العربية وطلبوا منه أن يكون رئيسا فخريا لهذا المشروع، فقبل الاقتراح.
  • وأشارت الصحفية بإذاعة لبنان راغدة الحلبي المتخصصة في شؤون التراث اللبناني إلى الإقبال الإقبال الجماهيري الكبير للمواطن اللبناني على برامج الشعر الشعبي بذات الإذاعة، وتأسفت لكون الجيل الجديد ليس له اهتمام كبير بهذا المجال.
  • من جهتها، قالت الدكتورة جويدة جاري المكلفة بالتنسيق بين الجزائر ولبنان في هذه الاتفاقية إن مستوى التقارب الثقافي بين البلدين متواصل، لكنه يحتاج إلى تفعيل أكثر، من خلال تثمين الاتفاقيات بين الجمعيات ومراكز البحث والجمعيات البنانية الجزائرية.
  • وعبر عزيز ديال الأمين الوطني للودادية الجزائرية للتضامن الشباني عن استعداد هيأته للعمل المستمر من أجل فتح نوافذ تعاون بين الفاعلين في المشهد الجمعوي الجزائري واللبناني، لأن تحقيق تنمية ثقافية لا يكون إلا بمثل هذه القنوات.
  • يشار إلى أن الدكتور أمين الزاوي مدير مركز الدراسات والبحث الاستراتيجي التابع لمؤسسة الشروق يدرس حاليا مشروع توقيع بروتوكول اتفاق مع حلقة الحوار الثقافي، من أجل القيام ببعض النشاطات المشتركة على صعيد البحوث في التراث الشعبي المشترك بين البلدين لبنان والجزائر. يشار أيضا إلى أن تواجد هذا الوفد بالجزائر يعود إلى تلبية دعوة من رابطة الأدب الشعبي الذي نظم مؤخرا مهرجانا مغاربيا للشعر الشعبي.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!