-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

رئيس جنوب إفريقيا: قمة “بريكس” في أوت ستكون حضورية

الشروق أونلاين
  • 3632
  • 0
رئيس جنوب إفريقيا: قمة “بريكس” في أوت ستكون حضورية
أرشيف
رئيس جنوب إفريقيا

أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا يوم الأحد، أن القمة المقبلة لمجموعة بريكس التي تحتضنها بلاده شهر أوت المقبل، ستكون حضورية.

وقال رامافوزا في مقطع فيديو نشره على تويتر:”القمة المقبلة ستكون حضورية، ولن تكون افتراضية”. مشيرا إلى أن المجموعة لم تعقد اجتماعات قمة حضورية منذ ما يقارب 3 سنوات.

وانطلقت مطلع فيفري الماضي، الاجتماعات التحضيرية لعقد قمة دول “بريكس” في جنوب إفريقيا شهر أوت المقبل. وينتظر أن تفصل هذه القمة في عضوية دول جديدة في المجموعة بينها الجزائر.

وتحتضن مدينة ليمبوبو شمالي جنوب إفريقيا هذه الاجتماعات. باعتبار أن بريتوريا هي الرئيس الحالي للمجموعة التي تضمّ أيضا روسيا والهند والصين والبرازيل.

وتهدف الاجتماعات التحضيرية إلى “تهيئة جميع الظروف لنجاح القمة المقبلة للمجموعة”، حسب ما صرّح به المسؤول عن شؤون “بريكس” في خارجية جنوب إفريقيا أنيل سوكلال.

من جهته، قال زين دانغور مسؤول العلاقات الدولية والتعاون بذات الوزارة، إن بلاده “تدرك حجم المهمة التي تنتظرها”. مضيفا:”في عالم من الانقسامات والتحديات غير المسبوقة، ستكون بريكس رائدة في صناعة نظام دولي أكثر عدلاً وشمولية وتمثيلاً”.

وتقدّمت الجزائر بطلب رسمي للانضمام إلى منظمة “بريكس”، حسب ما أكدته مسؤولة في وزارة الخارجية يوم الإثنين 7 نوفمبر 2022.

وشارك الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون صيف العام الماضي عن طريق التحاضر المرئي عن بعد، في القمة السابقة للمجموعة بالعاصمة الصينية “بكين”. إلى جانب قادة عدّة دول مرشّحة للالتحاق بـ”بريكس”.

وعبّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في حديث تلفزيوني الأسبوع الماضي، عن دعم بلاده ترشّح الجزائر إلى عضوية المجموعة.

وقال لافروف:”الجزائر هي بالتأكيد، وفقا لمميزاتها وخصائصها، تحتلّ الصدارة في قائمة المتقدّمين”. مضيفا:”لقد شارك الرئيس تبون في القمة الـ14، حيث جرت نقاشات مثيرة للاهتمام”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!