-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وجهات نظر

الاغتصاب.. وأد وتدمير للمرأة

أسماء التمالح
  • 3936
  • 22
الاغتصاب.. وأد وتدمير للمرأة
ح.م

لم تكن حالة القاصر خديجة بنت منطقة أولاد عياد التابعة لمدينة الفقيه بنصالح الحالة الأولى للاغتصاب في بلدنا المغرب، ولن تكون الأخيرة في الوطن العربي ككل، فالظاهرة استفحلت بشكل كبير في مختلف المجتمعات، وتخطت الاغتصاب الفردي مرورا منه إلى الاغتصاب الجماعي للمرأة الواحدة، في استباحة تامة لشرفها، ونهش حيواني لجسدها، وعبث لامسؤول بكرامتها الإنسانية.
إن جرائم الاغتصاب ممتدة بامتداد السنوات والأعوام، منها ما يتم أمام أنظار الناس، فيتجنبون التدخل خوفا على أنفسهم، واتقاء للمشاكل التي تلي الواقعة من بعد، ومنها ما يتم خفية وسرا إلى أن تخرج الضحية إلى ساحة الواقع، تحمل ندباتها وآثار جروحها الجسدية والنفسية، قاصدة أقرب مركز للسلطة للإخبار وتسجيل محضر عساها تنال الإنصاف، ويرد لها الاعتبار على الأقل كإنسانة تعرضت للاعتداء.
حري بنا التذكير بأن الاغتصاب هو عنف جسدي يمارس على المرأة، وأنه وأد وتدمير لكينونتها، رغم أن هناك من يقول بأن المرأة ساهمت بعريها أو بارتدائها الملابس الكاشفة في انعاش ظاهرة الاغتصاب، وأن تحررها الزائد وكثرة اختلاطها بالجنس الآخر في الشوارع والأماكن العامة له دور في المعضلة، وهناك من ذهب بعيدا عن كل هذا وربط شيوع الظاهرة بممتهنات الدعارة، وأيا كانت الأسباب والمسببات، فالاغتصاب جريمة معاقب عليها في كل بلدان العالم، مرفوضة اجتماعيا ومجرمة قانونا، ولايمكن السماح بارتكابها مطلقا لما لها من نتائج وخيمة على نفسية وحياة الضحية بشكل خاص، ومن آثار سلبية جدا على الفرد والمجتمع بصورة عامة.
فالجسد ملك لرب العالمين، وهو أمانة مودعة لدى الإنسان إلى حين يتوفاه الله تعالى فيدفن في القبر، كما أن سلطة الحساب والعقاب أمور يختص بها الحق سبحانه وليست بيد البشر، كي يتدخل بها في حق أي امرأة انحرفت عن الطريق بأي شكل من الأشكال، فيعبث بجسدها كما يشاء ويستبيحه .
لقد كشفت وقائع الاغتصاب في حالات عدة، أنها تتحقق تحت تأثير استعمال الكحول والمخدرات، ومهما يكن من أمر، فإن الإقدام على الاغتصاب إنما هو اعتداء سافر على ملك الله الذي هو الجسد، واعتداء على شرف الإنسانية الذي هو أعز ما تملك، إلى جانب أنه تصرف مشين لايخضع لأي تبريرات ولايقبل أي تفسيرات من شأنها أن تسمح بوقوعه أو ترفع عن مقترفه العقوبة.
كثيرا ما تتعامل المجتمعات المتخلفة مع قضايا المرأة بمنطق اللاعدل واللاإنصاف، فالحق في صف الذكور في أغلب الأحيان حتى وهم مذنبون وقد تفننوا في الإجرام، في حين تظل كل الاتهامات لصيقة بالمرأة تزيدها ألما وعذابا نفسيا وهي تتخبط في عز مآسيها.
إن الاغتصاب يؤذي المرأة بشدة، عضويا ونفسيا، إنه قتل لأحلامها وأحاسيسها، فتك بكرامتها وبإنسانيتها، تدمير كلي لحياتها الحاضرة والمستقبلية، تحطيم لكل جميل فيها، لدرجة أن المرأة لا يتبقى منها بعد الاغتصاب سوى أشلاء وشظايا من الصعب جدا أن تلتئم من جديد.
فكيف السبيل للحد والتخلص من هذه المعضلة التي تلوث شرف الأمة ؟
سؤال يظل عالقا إلى أن يجد الجواب الشافي عليه، بعيدا عن الزيادة في تقليص مساحة تحرك المرأة، لأن هذه الأخيرة تملك من الحقوق والحريات ما يملكه غيرها من الجنس الآخر، في إطار محترم مشروع بطبيعة الحال، ودون مبالغة وتجاوز غير معقلن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • sidali

    امينة: اذن حتى الزواج نوغ من الاغتصاب

  • الشيخ عقبة

    19 و 20 ( عندك الحق الإسلام خص المرأة بمعاملة الماشية خلاف مايدعيه المشعوذون تجار الدين من أنه الله كرمها وحررها بالإسلام )

  • تحرير المرأة

    بلا راع ولا حارس فكانت تلك الليلة ليلة سوداء على الأغنام المحررين وليلة شهية للذئاب المتربصين في اليوم التالي لما جاء الراعي الى الصحراء التي وجدت الأغنام فيها حريتهم لم يجد الا أشلاء ممزقة وعظاما ملطخة بالدماء .......أسطورة قد سمعتموها لكن ما أشبه مظاهرة ذئاب العالم لحرية المرأة بهذه الأسطورة لما شاهد ذئاب العالم أن وصولهم الى النساء المؤمنات العفيفات مستحيل بسبب ولاية أبائهم وبسبب بقائهم في البيوت وبسبب الحجاب والنقاب أقاموا مظاهرات يطالبون بحريتهم والهدف ليست حريتهن بل حرية الوصول اليهن

  • تحرير المرأة

    ساق الراعي أغنامه الى حظيرتها وغلق الأبواب كلها فلما جاءت الذئاب الجائعة وجدوا الأبواب مغلقة ويئسوا من الوصول اليها دبروا خطة لتحرير الأغنام وتوصلت الذئاب الى اقامة مظاهرة أمام بيت الراعي يهتفون فيها بالحرية للأغنام وطافوا حول الحظيرة فلما سمعت الأغنام أن الذئاب أقامت مظاهرة تدافع فيها عن حريتهم وحقوقهم تأثروا بها وانضموا اليها فبدأوا ينطحون جدران الحظيرة والابواب بأقرانها حتى انكسرت وفتحت الالأبواب وتحرروا جميعا وهربوا الى الصحاري والذئاب تهرول ورائها والراعي ينادي ويصرخ مرة يلقي عصاه ومرة اخرى ليصرفهم ولم يجد فائدة من النداء ولا من العصا وجدت الذئاب الأغنام في بادية مكشوفة

  • الشيخ عقبة

    من النوع لمليح (hp) من أجلكم - كتلة المشاغبين الأعزاء - أشتريت ميكرو أجديد حتى لا أفقد الأتصال بكم وكذلك الحروف للقديم . تقصد الولي ؟ إن كان ذاك المقصود أوضح لك أن ولي القاصر قد لايكون دائما أبا أو أخا أو عما أو خالا فقد يكون وصيا قانونا أو كفيلا أو قيما ) تصبحين على خير

  • الى الشيخ عقبلة

    في هادي عندك الحق ، فعلا تضطر بعض النساء للتنازل من اجل حماية اطفالهن

  • امينة

    واش من ماركة الجهاز انتعك سيد عقبة انا ثان انتاعي يأكل الحروف مرات اينارفيني كون نصيب نخبةط جدو على الأرض وأنحبس اتعليق بصح نفكر بلي شري غالي( انا نفهم مام يتكلولك الحروف ....بصح ما فهمت المعنى في الأخير )

  • الشيخ عقبة

    14(ممكن إذا أمليحة) ومع ذلك ، المقال تطرق إلى فعل الأغتصاب وليس الزواج وتعليقي جاء في نفس السياق مع التوسع النسبي،على سبيل المثال وليس الحصر ، المريضة أو القريبة التي تربطها بالمريض علاقة أمومة أوزواج أوصداقة ومودة تجعلها متعلقة بالمريض والتي تستجيب لرغبة الطبيب الجنسية او الممرض او أي إداري في قطاع الصحة حيث يقيم المريض أو يعالج،لا يعتد برضاها قانونا كون ضغط الحاجة الملحة لحماية المريض تفقدها حرية الأختيار ، هي مضطرة إلى حماية قريبها باية طريقة ، الفعل الجنسي مثله مثل طلب الرشوة وقد أعتبر فقهاء القانون(الغير العرب طبعا ) المتعة الجنسية رشوة،نفس الشيء بالنسبة للقاصر(الولي قد يكون غير المحرم )

  • الى الشبخ عقبة

    قلت في تعليقك ( كذلك حالة القاصر و المريض والعجز جسميا أو نفسيا )
    هل هناك رجل في العالم بأسره ، و بكامل قواه العقلية ينجذب لامرأة مريضة أو معاقة حركيا حتى تتهم وليها باستغلال وضعها ؟

  • إلى الشيخ عقبة

    قلت في تعليقك (...كذلك حالة القاصر و المريض والعاجز جسميا...)
    هل هناك رجل في العالم يطمع في الزواج من امرأة مريضة أو معوقة حركيا ؟؟؟

  • سس

    الاحصائيات موجودة والبلدان المسلمة لاتتصدر قوائم الاغتصاب وان كان الاغتصاب فيها موجود ويجب محاربته ولكن الواقع يثبت انه كلما ابتعدنا عن تعاليم الاسلام كلما كان الخطر اكبر للاسف...ولمن اطلع على نوايا البلدان المتقدمة في برامج التعليم المستقبلية والتربية الجنسية فالمستقبل أسوأ بكثير فالجنس اصبح يدرس بتفاصيله المملة للاطفال الصغار ولايستثنى لا اللواط ولا المثلية فالكل مباح وقانون السن الادنى للقبول الجنسي قد الغي تماما..فهلموا ياعرب لتتفقدوا ما يجري حولكم لانه شر قد يصيبكم يوما.

  • سس

    للاجابة عن سؤال آخر المقال..بدوري أسأل كيف تريدون الشيئ والنقيض؟يستحيل.ان كنا مسلمون فالحل هو الاسلام وليس النفاق. بطبيعة الحل الاسلام لا يضع المرأة في السجن ولكن الاختلاط وخلو ة الرجل بالمرأة حرام.وهذا ليس اجحاف في حق المرأة وهذا هو الخطأ الشائع كون الاختلاط والخلوة تعني الرجل والمرأة سواء لكن اعداء الله نجحوا في اقناع الناس انه قانون ضد حرية المرأة فقط.اكبر نسب الاغتصاب هي في الغرب وعلى رأسها أمريكا كندا النرويج...الخ.بلدان متقدمة جدا وتزعم بالمساواة والحريات لكن التضليل الاعلامي لازال يظهر المسلمين هم وحوش البشرية في هذا المجال وهذا كذب طبعا..

  • الشيخ عقبة

    8 الصحيح هو ( يستنتج ) هي اخطاء تقع لي بسبب محو الحروف .

  • مواطن عادي

    دينناالحنيف واضح في مثل هذه الامور والزنا عموما من الكبائر مهما كانت طريقته...فمابمن يغتصب فهو عمل وحشي والكلمات لاتكفي لوصف بشاعته ولمواساة الضحية وكل عائلتها ككل لكن اللوم على المغتصب وليس المغتصبة...لذا لايجب الوصول لهذه الدرجة من اليأس لأن ديننا الحنيف ايضا يعلمنا ان لانقنط من رحمة الله...ومعنويا بالعكس ارى ان المغتصبة يجب ان لايؤنبها ضميرها اكثر من الزانية فعلى المغتصبة أن تحاول أن تشعر ببراءتها أمام الله لكونها مغتصبة ومجبرة بالقوة على ذلك..ويبقى الايمان والتقوى مفاتيح القوة النفسية والسعادة في الدنيا ةالاخرة والله اعلم.

  • الشيخ عقبة

    يستنجع من طبيعة الوصف العنفي لوقائع المقال بالنظر إلى إيحاء حالة الأنتشار أن مكان الوقائع وأطرافها حدث خارج الجزائر،توجد في الجزائر حالات مماثلة ولكنها ليست منتشرة،كما أشارت السيدة أمينة أن الظرف المشدد الذي يجعل وقائع ممارسة الجنس جناية أغتصاب لا يقتصر على استعمال العنف المادي بمختلف أشكاله إنما حتى العنف المعنوي بكل أوصافه كأستغلال حالة ضعف الشخص من الولي أو الوصي وكل من له سلطة مباشرة أوغير مباشرة وتؤدي مباشرة إلى التأثير على إرادته بفعل ضغط الحاجة(مربي،أستاذ،رجل أمن،قاضي إلخ..وقت أن يكون قرار الفصل في مصلحة الضحية أو مصيرها يدخل ضمن أختصاصه، كذلك حالة القاصر والمريض والعجز جسميا أو نفسيا

  • امينة

    إلى من يقول كاذبة ليس الاغتصاب ما يؤخذ بالقوة وفقط بل حتى الطرق الغير عدوانية لأخرى المتبعة لدفع الضحية للقبول بمحض إرادتها يعد اغتصاب والكل مشارك فيه من الأسرة إلى المجتمع والدولة

  • معلق مجهول

    هذه مجرد كاذبة
    الوشوم على يديها ليست بفعل اغتصاب انما الظاهر انها وشمت بطريقة متقنة واخذ صاحبها وقته كاملا حتى يتقنها بدقة وليس متسرعا كما ان لديها وشوم على رجليها تحتاج لوضعيات خاصة حتى يتم وشمها تريد الاسترزاق مثل كثير من بنات اليوم من يدعون التحرش والاغتصاب
    هم يقيمون علاقات جنسية غير شرعية برضاهم الكامل بل هم من يسعون ورائها ولكن حين يحدث سوء تفاهم او شجار بينها وبين عشيقها تخرج للصراخ انه اغتصبها وفعل بها
    كما ان الحادثة مضى عليها زمن وخروجها بهذا الوقت واين اهلها طيلة شهر ين كاملين ؟
    يطرح اكثر من سؤال
    تتحدث ببرودة دم ولا يظهر عليها اي صدمة او اضطراب نفسي
    عكس المغتصبات فعلا

  • محمد☪Mohamed

    البرلمانية écossais
    سا تقوم الحكومة الاسكتلندية بتوزيع حماية دورية شهرية مجانية للطلاب
    produits sanitaires de base
    سا يطلق البرنامج في بداية العام الدراسي 2018 وأصبحت الحكومة الاسكتلندية “الأولى في العالم” التى لها هدا البرنامج و سيتم توزيع الحماية الدورية المجانية على الطلاب في المدارس والكليات والجامعات الاسكتلندية
    إشرط للعقد الخامسة بي نفس البرنامج تكون الجزائر تاني دولة في عالم

  • صبغة. ديال الحيط

    نرى. هناك. طبقية. من. الحد الاعلى الى الاسفل. رسمتها خديجة بابرة خياطة نقشتها على بشرة سليمة ونظيفة وجملتها. في زمن. قياسي. بين اطرافها لتظهر بارزة امام مجتمع. منهار حتمابكل. قمع للهوية المغربية الاصيلة والمزيفة. انا مغربي . ملطخ ة. بطلاء. المنزل. واقول. انظروا. رجال الامة. ماذا. ينتهكون. في دولة. دينها. لم يأت. هكذا

  • كاذبة

    ظهرت خبيرة اجميل تكذبها. وتقول. وشم قديم. ومتقن. وجد. م زركش

  • مكروا ومكر الله

    الانبياء. لم ينزل الله رسالاتهم للتفرغ. للاغتصاب

  • اليس. ابن. مريم. لم. يمسسها بشر

    ويكلم الناس. في المهد