-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

البراطيل تنصر الأباطيل

البراطيل تنصر الأباطيل

“البراطيل تنصر الأباطيل”، والبراطيل جمع برطيل، وله عدة معان منها “المعول” و”الرشوة”. (انظر تاج العروس).

لقد اتخذت هذه المقولةالبراطيل تنصر الأباطيلعنوانا لهذه الكلمة عن الحكم الذي أصدرهالقضاة الظالمونفي مصر، ذلك الحكم الذي بُرّئ بموجبهفرعون وهامان وجنودهما، وما فرعون إلا حاكم مصر الأسبق، وما هامان إلا وزيره للداخلية، وما جنودهما إلا أولئك المرجمون اللاحسون لأحذيتهما، الذين فقدوا الذكورة، ولا أقول الرجولة، لأنهم يجهلونها، فكيف يتصفون بها؟

 

قصّ عليّ أحد الإخوة نكتة جرى تداولها في مصر في أواخر عهد هذااللا مباركالذي استحوذ عليه قرينه، وأوحى إليه أن يتخذ اليهود الصهاينة أولياء من دون المؤمنين، وأن يستخف قومه، وأنيبيع البلدكما قال الشيخ الغزالي. ملخص هذه النكتة يقول إن أحد زملاءاللاّ مُباركالتقاه في إحدى المناسبات فاشتكى إليه سوء حاله، وأنه يعاني معيشة ضنكا، وطلب منه أن يساعده، فسألهاللا مباركعن نوع المساعدة..

قال له صاحبه: أريد وزارة، فأجور الوزراء مرتفعة، وخزائن الوزارات ليس عليها رقيب، والوزراء لا يُسألون عما يفعلون، وقدرتهم على تهريب المال كبيرة.. وطبعا فإن لك ولزوجك وأولادك الجزء الأكبر من ذلك المال المهرّب

قالاللامبارك“: لقد شكلت الحكومة، ولم يبق فيها منصب شاغر..

فقال له صاحبه: أحدث لي وزارة، فما بيني وبينك من ود ليس بالقليل، ولن تكبر عنه وزارة..

عقداللاّ مباركحاجبيه، وحدج صديقه بنظرة فيها شيء من التعجب لجرأة صديقه، وسأله:  أي وزارة تريد أن أحدثها لك؟

أطرق الصديق رأسه هنيهة، ثم نظر إلىاللا مباركوقال: وزارة الغابات.. واتبع كلامه بابتسامة ذات معنى..

أطلقاللا مباركقهقهة أشد من قهقهةخالدالتي صاركبراؤنايفاخرون العالَم بها، وكاد أبو الهول لشدتها يولي مدبرا، واستنفرت الحماية المدنية خشية أن يفيض النيل، فيهلك الزرع والضرع..

زالت عناللا مباركسَوْرة الضحك، وقال لصاحبه: أتريد أن نصير أضحوكة العالم، وسخرية الساخرين، واستهزاء المستهزئين؟

فسأله صديقه: ولماذا نصير كذلك؟ فقالاللا مبارك“: لأنه لا توجد بمصر غابات؟

طمأن ذلك الصديق ذلكاللامباركقائلا: أنسيتقوةإعلامنا، وقدرةإعلاميينا، إنهمياريّسيستطيعون أن يقنعوا العالم بكذبهم أن بمصر غابات أكثر كثافة من غابات الأمازون والغابة السوداء والغابات الاستوائية ثم، أنيست أنك أنشأت وزارة للعدل، وليس عندنا عدل؟

 

أيها القضاة، يا من تبرّئون المجرمين، وتجرّمون الأبرياء، إن يومكم أمام الله عز وجليوم تأتونه فرادى، لتجادلوا عن ظلمكملشديد، وستعضون أناملكم ندما، وتتمنون أن لو كنتم ترابا، فلتضحكوا قليلا ولتبكوا كثيرا، ولتذكروا أن الرسولصلى الله عليه وسلمقال: “ثلاثة لا تردّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يفطر، ودعوة المظلوم، وأنالقضاة ثلاثة: اثنان في النار، وقاض في الجنة“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • بدون اسم

    صحيح مبارك كان عميلا لليهود و صديقا لهم، لكن كذلك مرسي، فإما أن نتكلم بكل الحقيقة أو لنسكت أبد الدهر، ما رأيك أستاذ

  • احمد

    حتى الرئيس الدكتور محمد مرسي والاخوان سوف يخرجون من السجن هذه هي طبيعة القضاء المصري

  • نبيل

    موضوع حديثك يالهادي يؤلم كل من له قليلا من الكرامة ويحب الحق. ومايحدث في مصر هو مهرجان هزلي حقيقي لشتم الذكاء الإنساني. لكن أتساءل كيف سافرت إلى النيل لترى ذلك ولم ترى مايوجد في واد الحراش عندنا؟ كلفت نفسك وربما أتعبت مهنيتك عندما فضلت السفر بعيدا لتبحث عن موضوع الحديث عوض أن تبحث أمامك في أقبية عدالتنا وكواليس إعلامنا. نحن لسنا أحسن حالا منهم ياسيدي. Lo entiendo, no se preocupe.

  • عبد الرحمن سرحان

    قرأت مقال أستاذنا الهادي وهو يتهكم بالساسة الظالمين فتذكرت تهكم الأستاذ مصطفى صادق الرافعي لطه حسين في كتابه " تحت راية القرآن" وإنه لمشكاة منه في بعض الفقرات غير أن الغرض يختلف. مُلخص كلام أستاذنا يتمثل في النتيجة ونهاية الطغاة الحديث الصحيح الذي ذكره في الختام وعسى أن يكون قريبا ليهلك الظالمين. مهلا هل بقي الطغاة في مصر؟ . ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع . طار اللآمبارك عاليا محلقا ثم سقط سقوطا حرا بعد ثلاثة عقود مرت كسرعة البرق في الحياة الدنيا.

  • merghenis

    أنتبه تصحيح :
    «وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً »﴿٨٠ البقرة﴾
    Et ils ont dit : “Le Feu ne nous touchera que pour quelques jours comptés "!

  • نورالدين

    الحديث يضع مبدأ : لا يجوز أخذ حقوق الناس بالباطل ، يحذر العباد من محاولة أن يبالغ في قوة الحجة ليأخذ بها حقا ليس له . ألحن : رشوة/ كذب/ شهادة زور أو تدليس.. الخلاصة : مَن أخذ حق الناس فإنه أخذ قطعة من جهنم !
    أما الشخص الذي ذكرته:فالأدلة زادت طمت و عمت ! و قبل أن نقدمها للعيان فهو أدرى بها و كل عبد يعلم في قريرة نفسه إن كان عادلا أم ظالما حتى القط إذا سرق قطعة لحم فإنه يهرب بها و إذا أعطيتها له فإنه يأكلها أمامك و أنت تنظر إليها جالسا على أريكة . شكرا على الملاحظة و إكرام التعقيب و السلام عليكم

  • نذير

    الحمد لله على قول الحق و الإنصاف من امثالكم يا أعلام الجزائر

  • Brahim

    يا استاذ من فضلك لم افهم شيئ من تناقضاتكم اكذوبة اليهود وقالوا لن تمسنا النار الى ايام معدودة هي نفس الاكذوبة التي تقولها انت و كثير من يقدسون بعض الائمة على كتاب الله والعجب ثم العجب هي عقيدتكم الموروثة فسدتم الاسلام تشابهت قلوبكم ماذا تريدون كل ما يحدث في الامة الاسلامية من القتل ووووووو قليل لانكم ضمنتم لهم الجنة مهما كان عملهم لا خلوذ في النار اذن حسب اكذوبتكم سارعوا الى تصحيح ايات الله التي تتكلم عن الخلوذ بهذه الاكذوبة تتهمون الله بانه غير عادل انشر و قول الحق لا تخاف من العباد

  • توبة

    سبحان الله فعﻻ انقلبت الموازين لكن هي الايام كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان .شكرا للشيخ الكريم الحسني

  • بدون اسم

    الحديث يعني من لا دليل لديه اي من الكلام فقط اما الا مبارك هل تنقص الادلة ضده ؟

  • العربي

    واستمعوا إلى شهادة رجل مصري يعلم ما لا تعلمون في مسألة تبرئة حسني اللامبارك
    "الشيخ وجدي غنيم - تعليقى على براءة حسني حمارك" على هذا الرابط:
    http://www.youtube.com/watch?v=-ITYxuuLD8U

    أرجوا أن لا يُحذف هذا الربط كالعادة إن كنتم تُبصرون وتوقفوا بارك الله في عقولكم إن بَصُرت وتوقفوا عن عقلية المراقبة الذاتية التي أصبحت بفعل فاعل طبيعة ثانية فيكم ولا حول ولا قوة إلا بالله وكلكم مسؤولون يوم لا ينفع مال ولا بنون ولا خفافيش !!.

  • Mohamed

    ألا ترى معي أيها الستاذ المحترم أن بالجزائر وزارات بلا مهام ولا وظائف

    وعلى سبيل المثال :

    وزارة الصيد ولا سمك؟
    وزارة الشؤون الدينية ومالمساجد إلا الجدران والمآذن؟
    وزارة الصناعة ولاصنعة ولاصناعة ؟
    وزارة الصحة بدون صحة ؟
    وزارة الثقافة ولاثقافة ؟
    وزارة التعليم والتربية ولاتربية ولاتعليم؟
    وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ولا علم ولابحث ؟
    وزارة التجارة و40 بالمئة تجارة موازية ؟
    وووووووووولاولاولاولا.........

  • مواطن

    العجيب في الأمر أن القاضي وزبانيته افتتح تدخله بسرد كلام العزيز القهار وجمع جل أحاديث المختار ليقنع من في الأقفاص والمتفرجين من المدافعين عن ذوي المقتولين والمظلومين والعالم كله يشاهد المهزلة ولا يستحيي من يعلم أن القاضي العليم يسجل عليه افتراءه ولا يخاف عاقبة الأمور.إذا كانت مصر ذات"الحضارة العريقة"تفعل بالعدالة ما فعلت فما بالك بما يحصل في باقي البلدان التابعة لنظام الفراعنة؟أين جمعيات العلماء؟أين أصوات المثقفين؟أين مؤلفات الواعين؟أين نغمات من يفترون علينا كذبا؟أين من نطمئن إلى سحر كلامهم؟كذب

  • نورالدين الجزائري

    في الهي عن القاضي أن يحكم و هو غضبان ، فإن بعض محاكم بلاد العربان شهدت قاضي يحكم و هو سكران ! . يقول عليه الصلاة و السلام : إنكم تختصمون إليّ و لعلّ بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع ، فمن قضيت له من حق أخيه بشيء فلا يأخذه فإنما أقطع له قطعة من النار ! الصحيحين .
    عند نهاية الحياة سوف لا يحكم علينا بعدد الدبلومات التي تحصلنا عليها أو بكمية الدراهيم التي جمعناها من حلال أو حرام أو خليط بين هذا و ذاك ، و لكن بكم جائع أطعمناه و كم عار كسوناه و كم من مظلوم حميناه أو العكس !!!

  • بدون اسم

    بارك الله فيك شيخنا الكريم.

  • نورالدين الجزائري

    تدلوا بها ؟ : الإدلاء مأخوذ من أدلى دلوه و معلوم الذي يدلي دلوه يريد التوصل إلى الماء و الذي يظلم عن طريق إدلائه المال يريد التوصل إلى مآرب خسيسة ظالمة . الآية تتكلم عن الرشوة و العجيب أن النص فيه معاني عظيمة جليلة قوية تحتاج لطرق رؤوسنا ساعات و أيام ! فحتى الرشوة مأخوذة من الرِشاء و هو الحبل الذي يعلق فيه الدلّو ، فأدلى و دَلا في الرشوة و هو واقعنا الذي جعلها حقا و شطارة و العيب فيك إذا أنكرتها فسوف ترمى بكل قبيح كل المفروض إن يكون العكس تماما ! و أنا مسترسل في الحق الضائع تذكرت الحديث الشريف

  • نورالدين الجزائري

    مَن يبحث عن العدل و المساواة فليذبهب إلى المقابر !
    ما معنى ظهور الباطل على الحق في جولات كثيرة نحسبها في عين الزمان ؟ و نراها في واقعنا ؟ بل نعيششها في كل أطياف حياتنا ؟ و ما الرشوة إلا جزء من هذا الظلم ، الذي أدى بنا إلى الذل و المهانة و إلى التفكير في الإنتحار لدى الكثير و العياذ بالله ! واقع موجود لا نستطيع إنكاره ! حيث أصبح القانون:كنسيج العنكبوت يمسك بالذباب الصغير و يمزِقه الذباب الكبير { و لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل و تدلوا بها إلى الحكام لتأكلوا فريقا من أموال الناس ..} 188 البقرة

  • عبد الحميد

    دمتَ ذخراً لنا ياشيخنا خليفةابن باديس والابراهيمي وو. والله العلي العظيم إن مقالاتك لتنعش الفكروالعقل لما تحمله من معاني عميقةتجعل قارئهايفهم الرسالةمن ظهرهاعلى حدقول المثل الشعبي(يقراالبرية من ظهرها)لأن أفكارك نابعةمن صميم قلب مفكرعالم بشئون العلوم المختلفةفأنتَ سيدي شبيه بل أنتَ فعلاً تمثل خزانةالعلماءالذين وضعوا حجر الأساس لمختلف العلوم في شتى المجالات ولم يكتفوابالاختصاص الذي يدعيه اليوم أشباه العلماء.والله اشمأزت نفسي للحكم المذكور وأنتَ خير من عبّر عنه بأسلوبك الشيق الممتزج بالجد والفكاهة

  • بدون اسم

    شكرا جزيلا يادكتور ان الفراعنة في اي زمان ومكان ينازعون الله في ملكه

  • صالح/الجزائر

    يقال : " الكلام عليك والمعنى على غيرك " ؟ .
    هل قصدت ب " نكتة " " أحد الإخوة " عن " اللامبارك " ، مصر أم جزائر " العزة والكرامة " ، التي تأمر بقتل أبناءها من الشباب لأنهم نصبوا خيمة للفت انتباه السلطات إلى معاناتهم وذويهم ، ولأنهم طلبوا قطعا أرضية في الصحراء الشاسعة ، للبناء ولمزاولة الفلاحة لعل سعر البطاطا والبصل ... يكون في متنول الجميع ؟ .
    المثل يقول : " اكنس قدام دارك قبل ما تطلب من جارك يكنس قدام دارو " .
    ألا تلمس ، وأنت الخبير ، أن السلطة الحاكمة في الجزئر تفضل الولاء على الكفاء ة ؟ .

  • عبد الله

    أحسنت وأجدت يا شيخنا ، إن شر البلية ما يضحك .

  • فواتيح

    في هذه الساعة العفو افضل بكثير من الجزااء

  • عبدالرحمان

    ان اببسط فاهم للقانون يدرك بعد مشاهدته للمحاكمة وحيثياتها وتعليل القاضي لدوافع حكمه ان القاضي لم يضلم بل ان الحكم صحيح
    مبارك حوكم على قتلى الثورة وليس على فساد 30 سنة
    عدد القتلى 200اواكثر عدد الذين ماتو في الميا دين40 لو كان امر بالقتل لكانت مدبحة الا تدكرون رابعة عدد كثير مات وهو يتهجم على اقسام الشرطة وهنا ادكر ولد قابلية حينما وصف ذلك بالدفاع النفس الاخرون اسباب مجهولة تهم الفساد رجحت على انها اخطاء سياسية
    القاضي حكم بالدلائل التي امامه
    ليس حبا في حسني وانما هو لم يحاكم عن 30 سنة فساد تخلف