-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
لمواجهة تصاعد الانتقادات ضد "تعاظم حقوق المرأة"

البرلمان يستنجد بالجمعيات للدفاع عن تعديلات قانون الأسرة

جواهر الشروق
  • 6819
  • 46
البرلمان يستنجد بالجمعيات للدفاع عن تعديلات قانون الأسرة
الأرشيف

استنجد المجلس الشعبي الوطني بممثلي المجتمع المدني، للترويج لقانوني الأسرة والعقوبات، اللذين خلفا جدلا كبيرا وسط الخبراء وفقهاء القانون وعموم الجزائريين، حيث دعا محمد العربي ولد خليفة، ممثلي الجمعيات الوطنية إلى التدخل ولعب دور فعال للتحسيس بهذه القوانين.

باشر رئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة أمس، سلسلة مشاورات مع ممثلي المجتمع المدني، تعد الأولى من نوعها، للتحسيس بقانون العقوبات وقانون الأسرة اللذين أثارا جدلا واسعا وسط خبراء القانون وتيارات سياسية، اعتبرت هذه القوانين بمثابة املاءات خارجية يراد من خلالها الضغط على البلاد، حيث طالب رئيس المجلس لدى لقائه بممثلي الجمعيات  بلعب دور مهم في عملية التحسيس والنزول إلى الشارع للتعريف بهذه القوانين الجديدة.

وكانت البداية  بجمعية “اقرأ” لمحو الأمية، تليها جمعية الكلمة والهلال الأحمر الجزائري، على أن تشمل جمعيات أخرى في الأيام المقبلة. 

كما طرح ممثلو الجمعيات على رئيس المجلس الشعبي الوطني، قضية التمويل والمشاكل التي تعترض الجمعيات، الأمر الذي  جعلها على ـ حد قولهم ـ تتراجع عن القيام بدورها في العديد من المرات، حيث أكدت عائشة مباركي، رئيسة جمعية   اقرأ” في تصريح لـ”الشروق” أن نقطة التمويل طرحت بقوة لاسيما وأنها راهنت العمل الجمعوي وغيبته عن المشهد، مستنكرة في نفس الوقت الإجراءات البيروقراطية والتماطل في إصدار النصوص التطبيقية لقانون الجمعيات الذي صدر يوم 14 جانفي 2012. 

 وفي تصريحها للصحفيين، عبرت عائشة مباركي، عن سعادتها لهذا اللقاء، موضحة أنه تم الحديث عن جملة من الانشغالات، من بينها تقييم الاستراتيجية الوطنية لمحو الأمية الممتدة من (2007 ـ 2015)، خاصة في ظل الحديث عن الأمية الرقمية، وقالت رئيسة جمعية “اقرأ” إنها تطمح لتفعيل قانون الجمعيات الصادر في الجريدة الرسمية يوم 14 جانفي 2012، كون فترة سنتين “كافية للجمعيات للتطابق مع أحكام القانون الجديد”، معلنة عن قيام الجمعية بالعديد من الجولات الوطنية عبر المستوى الولائي للتحسيس بهذه القوانين خاصة وأنها معقدة وتحتاج إلى تحسيس.

وخرج ممثلو الجمعيات بقرار واحد، وهو أن قضية العراقيل الإدارية ونقص التمويل يجعلان العديد من الجمعيات تستغل من أطراف خارجية تريد ضرب استقرار البلاد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
46
  • محمد

    ................... الله يستر ............. لا حول ولا قوة الا بالله ........... 11 مليون عانس + المطلقات ..... الى أين؟

  • ام البنات

    خلاصة القول انهم يريدون الامعان في حرب كل القيم و المبادئ التي لها صلة بالاسلام أو الفطرة و لن يهنأ لهم بال انهم ينتقمون من هذا الشعب لأنه لفظهم في يوم من الايام فكل القوانين التي سنوها تعبر عن مدى حقدهم الدفين على كل ما يزيد من تماسك الأسرة قال تعالى: -يرضونكم بأفواههم و ما تخفي صدورهم أكبر - . وعند الله تجتمع الخصوم وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • sado

    البرلمان أغلبية عضاءه من fln و rnd إذن هما الحزبان ضد الإسلام و ضد الحق هما خطر على الأمة و سرطان الأمة

  • عاشق أرض المليون ونصف المليون شهيد

    أنا مع قانون الحق عز وجل ولو كره الكافرون والمنافقون.

  • جزائري 52

    يا 41 اكتب ان شاء الله وليس انشاء الله واحيطك علما هذه الكلمة راهي دعاء اي تطلب من الله ان يلهم المشرعين باباحة زواج الميثليين فهذا حرام ليس من ملة الاسلام اتيان الذكور من دون النساء وما نسميه بقوم لوط عليه السلام كانوا يأتون في نواديهم الرجال فسلط عليهم العقاب الشديد فجعل عاليها اسفلها وامطرهم بسجيل -حجر مسموم اذا دخل من رأسه يخرج من دبره - فجعلتهم كالتبن مأكول اللهم استرنا وعافينا الامر ليس سهلا ان لم نقف وقفة واحدة ضد المشروع الغربي - شكرا ولا تخف من هذه المشاريع البهيمية

  • azerty

    لعقوبة انشاء الله لتشريع قانون يسمح بزواج المثليين ...................................................................!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • azerty

    لعقوبة انشاء الله لقانون جواج المثليين(homo)

  • mouss

    من الافضل ان يستنجد ولد خليفة بكتاب الله و للمرءة كل الحقوق و الوجبات .تريدون سلبها حقوقها في شراتون و المركر .المرءةة الجزائرية ترفض ذللك الهم ثبتها و رشدها الي ما فيه الخير .لانريد افكار الغرب و امريكاmouss

  • حسبنا الله

    يستنجد بجمعيات الملاهي و الكباريات !
    المسؤولين الجزائريين يحاربون الأسرة
    لأن أصولهم مشكوك فيها
    والقوم الوحيد الذي يحارب الأخلاق
    هم اليهود
    وعندا هؤلاء وصلوا الى مناصب عالية
    ولا حول و لا قوة الا بالله.

  • بدون اسم

    يا اهل العار بعد هذا القانون نحن متشوقون في قانون شواطئ عارية...

  • le miserable

    لمادا هده الهرولة يا برلمان لم تجد لمن تستنجد به سوى الجمعيات هده النزاهة والمصدقية اين هما اصحاب الدين

  • بدون اسم

    أبشرن يا نساء فقد حل الربيع النسوي و سيسقط الاستبداد الذكوري كما سقط الطغاة ، فليفروا الى داعش كما فر زي العابدين

  • بدون اسم

    لقد أثبتت الأدلة المتمثلة في الأحاديث النبوية الواردة في أصح كتاب بعد كتاب الله أن المرأة ناقصة عقل ، و عليه لن تحاسب على أي شيء لأنها في حكم السفيه و المجنون و المعتوه و بالتالي فقد رفع عنها القلم

    رفعت الجلسة

  • نبيل

    قانون الأسرة أو المرأة، إملاء تسهر بعض الخلايا في الأمم "المجحدة" و"بسبونسور" الماسونية وممثليها في الجزائر وولاتها في الحكم على تنفيذه بحذافيره شئتم أم أبيتم ياجزائريين. سيمرر القانون كما مرروا قانون الغاز الصخري وقوانين أخرى دون أن يرف لهم طرف عين. وإذا تضعضع الشعب في مضجعه خلال سباته الطويل، فسيناولونه جرعة منوم بتجييش أئمة المساجد، و"الشيخ" فركوس وبالحمر وجوقة البرلمانيين و"العارفين"، والجمعيات "المدنية" نسوية ودجالية عبر وسائل اللإعلام، لكي يقولوا لمن لم يعجبهم الحال "دزوا معاهم".

  • بدون اسم

    حدثني أبي انه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم , فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال »استوصوا بالنساء خيراً فإنما هن عندكم عوان « قال الترمذي حديث حسن صحيح
    ومعنى عوان عندكم يعني أسرى في أيديكم. وذكر آهل اللغة العوان هو الأسير وهو كل من ذل وخضع
    و عليه فكل النساء في مجتمعاتنا هن إماء للرجال و الامة غير مطالبة بالحجاب لأن عورة الأمة في الاسلام هي من السرة إلى الركبة و عمر "ض" ضرب أمة رآها متقنعة : وقال اكشفي رأسك ولا تتشبهي بالحرائر
    الحرائر هن الغربيات

  • الوطني

    البرلمان يستنجد بالجمعيات للدفاع عن تعديلات قانون الأسرة ... شكون هذا الجمعيات..وين المكاتب انتاعهم..في حيدرة وسيدي يايا وبن عكنون ولبيار.ووو..هذه الجمعيات ومن خلال مكاتبها الموجودة في الاماكن المذكورة لا تمثل امي في الجبل واختي المتزوجة في وادي سوف وزوجتي من عين صالح وهذه القوانين لا تمثل المدائر والنساء الطاهرات العفيفات الحاكمين ابنائهم ورجالهم قايمين بهم في منازلهم..اذا اردتم فعلا قانون اسرة عليكم اخذ ممثلات عن كل ولاية وبالتساوي ويتم اختارهن من طرف شيوخ الزوايا بما انها ملجأكم كلما فشلتم

  • بدون اسم

    يجب ان يعدل قانون الاسرة وفق الشريعة الاسلامية ويجب كذلك جعل قوانين صرمة للحد نوعا ما من ظاهرة الخلع والتطليق التي ظهرت بقوة واصبحت نساء الجزائر تلجا اليها متى ارادت وخاصة المرة العاملة منها .، ليس هنا فحسب بل الخاسر الحقيقي الذي يدفع الثمن هم الابناء فلماذا نجازف بهم ونيتمهم .................

  • بلقاسم

    استنجدوا بالجمعيات الدينية للمساجد ..وبالجمعيات الخيرية بل بكل الجمعيات ...حتى الريضية منها..والأحياء لآمتصاص غضب كل التبع الأغبياء الأغبياء

  • بدون اسم

    حدثنا ‏ ‏أبو النعمان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏حماد بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏رضي الله عنه ‏ ‏قال ‏:
    ‏"هلك أبي وترك سبع أو تسع بنات فتزوجت امرأة فقال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏تزوجت يا ‏ ‏جابر ‏ ‏قلت نعم قال بكرا أم ثيبا قلت ثيبا قال ‏ ‏هلا جارية تلاعبها وتلاعبك أو تضاحكها وتضاحكك قلت هلك أبي فترك سبع أو تسع بنات فكرهت أن أجيئهن بمثلهن فتزوجت امرأة تقوم عليهن قال فبارك الله عليك ‏"
    هل هذا تحريض على الطلاق ؟ ما مصير التي سيطلفها ؟ و ماذا عن الثيبات عموما ؟ هل تتحولن الى راهبات أم الى ساقطات ؟

  • بدون اسم

    جاء في كتاب الفقه الحنبلي صفحة 417: "للزوج الحق في أن يضرب زوجته ضرباً غير المبرح، والضرب غير المبرح هو أنه يضربها عشرة أسواط (بالسوط)".

    وفي الصفحة 355:
    "للزوج أن يمنع زوجته من حضور جنازة أبيها أو جنازة أمها ويمنعها من إرضاع ولدها من غيره".

    في كتاب الروض المربع (وهو كتاب يُدرس في جامعات الدين ومنها الأزهر) صفحة 15: "إن الزوج لا يلزمه كفن امرأته لأن الكسوة وجبت عليه بالزوجية والتمكن بالإستمتاع، وبموتها انقطع هذا الإستمتاع".

  • بدون اسم

    في تفسير القرطبي لسورة صاد آية 23: "يُكْنَى عن المرأة بالنعجة والشاه لما هي عليه من السكون والعجز وضعف الجانب ويكنى عنها بالبقرة والناقة لأن الكل مركوب".

    النساء أكثر أهل النار

    - في صحيح البخاري باب الحيض رقم 304: "عن أبي سعيد الخِدري قال: خرج رسول الله في فطر إلى المصلّى فمر على النساء فقال: يا معشر النساء تصدّقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار، فقلن: وبما يا رسول الله؟ قال: تكثرن اللعنة وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهبَ للب الرجل الحازم من إحداكن".

  • بدون اسم

    المرأة كالكلب

    جاء في صحيح البخاري، باب الصلاة حديث 514: "عن عائشة أنه ذُكِر عندها ما يقطع الصلاة، قال النبي: الكلب والحمار والمرأة. قالت: شبهتموننا بالحمير والكلاب!"
    المرأة ملعونة

    في صحيح البخاري حديث 3237: "عن أبي هريرة قال رسول الله: إذا دعى الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غصباناً عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح".
    علّق الإمام العسقلاني على ذلك في فتح الباري ج2 صفحة 2311 قائلاً: "إن الله لم يترك شيئاً من حقوق الرجل إلا جعل له من يقوم به حتى جعل ملائكته تلعن من أغضبه بمنع شهوة من شهواته".

  • بدون اسم

    ومكانة المرأة في التراث الإسلامي :

    المرأة شؤم

    في صحيح البخاري، باب النكاح حديث 5094: "عن ابن عمر قال: ذكروا الشؤم عند النبي فقال النبي: إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس".
    المرأة شيطان

    في صحيح مسلم باب النكاح حديث 1403: "عن جابر أن رسول الله رأى امرأة فأعجبته (اشتهاها) فأتى امرأته زينب وهي تشتغل فقضى حاجته (أي ضاجعها وهي تعمل) ثم خرج إلى أصحابه وقال: إن المرأة تأتي في صورة شيطان وتدبر في صورة شيطان".

  • جزائرنايابلاد الجدود

    - استنجدوا بالكتاب والسنةالنبوية المطهرة وبالعلماء والائمة المسلمين الاجلاء وبكتبهم ومؤلفاتهم المرجع الاساسي لتنظيم الاسرة دون ان ننسى الاخصائيين الاجتماعيين كالقضاة والمحامين لأنهم يعانون نواقض الاسرة والمجتمع - لاتتعبوا انفسكم الحل لايكون لجمعيات نسوية اقرأومحو الامية وغدا جمعيات حانونية زعيمة الاممية الاشتراكيةالماركسية وغدا جمعيات الائكية العلمانية وغدا جمعيات فنية اباحية ورياضية هؤلاء غائبون عن المشهد السياسي لايفقهون اي شيء في مجال الاسرة والمجتمع هدفهم الوحيد الامرية من نماذج الغرب وكفى

  • جزائرنايابلاد الجدود

    تابع-- المعاملات الفقهية كالزواج والطلاق والخلع والنشوز ومسؤولية الزوج على زوجته والعكس- شرع الله يكفي لاداعي للاستراد القوانين الغربية المملوءة متهات وانحرافات عن الطبيعة وفطرة الكون - لانريد قوانين غربية مستورة لضرب اسرتنا وتفكيكها لأنها مجربة عندهم نساؤهم ينجبون من اي رجال تختارهم فكثرت اللقطاء واختلطت النسب بالزنا المحرم يتزوج بابنته وهو لايعلم لأنه في السابق زنا بامها وعندما كبرت البنت تزوجها من صلبه كثرة الامهات العازبات في الغرب ويريدون منا تطبيق مشروعهم علينا من طرف بني جلدتنا بنو برلمان

  • جزائرنايابلاد الجدود

    متى كان لجمعية اقرأ دور هام في الاستشارة الوطنية لمحو الامية بأن تقييم القوانين الخاصة بالاسرة ولماذا لايقومون باستدعاة واستشارة جمعية العلماء المسلمين ونقابة الائمة والاساتذة الجامعيين الباحثين في علم الاجتماع ولا ننسى نقابة المحامين والقضاة لأن اهل مكة ادرى بشعابها - ليس جمعيات ممثيل المجتمع المدني هو الحل لأن فاقد لايعطيه - الا تكفيكم القواميس العلمية في مجال علم الاجتماع - الاتكفيكم الكتب الدينية الاسلامية وعلى رأسها تفسير القران والاحاديث في جميع المجالات القانونية وخاصة الاسرة والمعاملات

  • احمد علي

    البحث عن شهود الزور ...زمن الرداءة

  • mail.com

    طبعا الاستنجاد بالجمعيات النسوية و في مدينتي تحكمها عاهرة..................................................

  • بدون اسم

    مارأيكم يا برلمان العار لو تبنون في كل بلدية بيت دعارة على الأقل ومخامرفإن النجاسة لم تصل إلى كل بيت يجب عليكم مسخ كل شيء فإن هذه مهمتكم التي ذهبتم لأجلها إلى البرلمان وهذا تمثيلكم للشعب برفع ايديكم موافقين على قوانين لم يطلبها النساء ولا الرجال
    ألا تستحون ؟ ألا تنظرون إلى أنفسكم ؟ أم أصابكم العمى والصمم من كثرة أموال الخزينة العامة والدياثة التي مشت في عروقكم؟

  • ابن عمواس

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بوتفليقة

  • محمد

    لا تتعبوا انفسكم ...الشباب العزاب قرروا ان لا يتزوجو واما اناوبعد نقاش حاد مع زوجتي في هذا القانون قررت ان اطلقها قبل ان تدخلني السجن وبعد ان اطلقها سوف اجمع مبلغ معتبر من النقود ( ونحرق للخارج ونتزوج قاورية) او نتزوج اجنبية ونخرج امعاها الى بلدها ولهذا لا تتعبو انفسكم بالاستنجاد بغيركم فملف الطلاق بعثته الى المحكمة عن طريق المحامي ... بنات الجزائر هاهم ليكم اتزوجو بيهم انتم اما نحن الشباب رايحين للخارج عن طريق الزواج اجنبيات والسلام

  • بدون اسم

    البرلمان او بر الامان
    راها الامتيازات عماتكم يا نوام البرلمان الي مقدرش يحكم في مرتو و لا في اختو ايجي يلعبها رجلة على الشعب
    رضيتو بالدياثة وحابين تعموها على الشعب
    بصح الشعب افحل وراجل و الجزاير اليوم راها غير ليصونص . عرف زلميت وراكم تحرقتو

  • العاصمي

    حتي ولو تستنجدون بناتو و الحلف الأطلسي مزال هناك رجال في البلاد لن يبيعوا شرفهم من أجل العم سام لا تفرحوا كثيرا إن أغلبية الشعب الجزائري نساء ورجال رافض لهذا القانون الفاجر

    ممثلة جمعية إقرأ تشكوا من نقص الدعم و أنتم تطلبون منهم المساهمة في الفضيحة التي صادقتم عليها

  • بدون اسم

    يعرفون ان هذه الغلطة الا خيره

  • ahmed.s

    اصبح البرلمان كيان معادي للشعب و ماله و دينه و عرضه ،و يستوجب حله في اقرب الاجال

  • عياش22الجزائي

    بسم الله وبعد ايها البرلما نين اذا كان فعلا تريد الخير لمنتخبيكم دافعو عليهم لتحسين معيشتهم وليس لتدمير اسرهم اقترح عليكم كمواطن اذا طبق هذا القانون اقول لكم سموه قانون تدمير الاسره وعظم اجر ماتبقئ من تماسك الاسره الجزائريه العظيمة وشكرا

  • واقعية

    برلمان به دمى متحركة دورها ان تقول نعم و تقبض مقابله مال و كفى ... اذا لماذا ينتخبون ؟ اليس للعمل لما هو مصلحة المواطن بالدرجة الاولى ماذا سيحدث له اجتمع النواب على كلمة لا ؟ و عموما الناس الاحرار و اصحاب الاخلاق و العقول الراقية و المؤمنة لا يهمها لا قوانين و لا هم يحزنون رغم كل هذا اللغط فالجزائري يصرف بما يمليه عليه عقله و بيئته و تربيته .

  • الوطني

    البرلمان يستنجد بالجمعيات للدفاع عن تعديلات قانون الأسرة ... شكون هذا الجمعيات..وين المكاتب انتاعهم..في حيدرة وسيدي يايا وبن عكنون ولبيار.ووو..هذه الجمعيات ومن خلال مكاتبها الموجودة في الاماكن المذكورة لا تمثل امي في الجبل واختي المتزوجة في وادي سوف وزوجتي من عين صالح وهذه القوانين لا تمثل المدائر والنساء الطاهرات العفيفات الحاكمين ابنائهم ورجالهم قايمين بهم في منازلهم..اذا اردتم فعلا قانون اسرة عليكم اخذ ممثلات عن كل ولاية وبالتساوي ويتم اختارهن من طرف شيوخ الزوايا بما انها ملجأكم كلما فشلتم

  • جنوبي

    جمعية " اقرأ " جل اعضاءها نساء فكيف لا يفبلن ما طلب منهن ولد خليفة و الجزائريات تقبل كل شيء مقابل ظهورهن امام الكاميرا و بما ان نسبة النساء فاقت نسبة الرجال بالضعف فلا تنتظروا الاحسن بل الاسوء و جاء في قول رسول الله "ص " : يأتي وقت حين تصبح سبعين امرأة بنفر واحد "

  • فاروق

    عار ما مثله من عار ان تتكلموا ايها البرلمانيون على قانون يمس كرامة المسلم ثم تنسيونه لمجتمع مسلم والاكثر ايلاما انكم لم تتعضوا بما قدمه التاريخ .هل ستدمون ايها الاعضاء ؟اتعتقدون اكنكم ستختفون من امام رب العالمين؟الا تتصورون انفسكم كمواطنين ؟الا تبحثون عن خير للبلد؟اتقوا الله ولو قليلا في انفسشكم وفي الشعب الجزائري الذي لا يوجد شعب اكثر منه صبرا على ما يمارس ضده من ظلم باسم القانون.

  • الشيخ بوعمامة

    ليس بالضرورة ان تكون عميلا لتكون خائنا لوطنك وشعبك بل يكفي ان تكون غبيا لتكون كذلك
    يا نوام البرلمان اتقوا الله في انفسكم ولا اقول في شعبكم لان الشعب يعرف انكم نيام على طول الخط تستيقضون فقط لتنالوا الاجرة الشهرية بالملايين زائد الامتيازات جزاء مجهودكم الجبار المتمثلة في النوم والشخير لتمر القوانين الجائرة واللامسؤولة والتي تطبق على شعب مسلم دفع الملايين ليستقل ويعيش حرا ... وليس تحت العبودية والذل والاستحمار.

  • mohamed

    متى كان المجتمع المدني في الجزائرله كلمة او وزن

  • ABDELHAFID/B

    برلمان يصدر القانون و يصوت عليه ثم يقوم بالإ ستفتاء حوله؟

  • محمد باب الواد

    ما هو رأي شيوخ السلفية في الموضوع

  • شوشناق

    رجال تتمنى إرضاء الرب و أ شباه الرجل تتمنى إرضاء الغرب:

    مع جماعة أصدقاء فرنسا سوف يصدرون قانون زواج المثليين من أجل الكرسى وإرضاء الغرب عليهم و الايام بيننا

  • جزائري

    ماذا نتوقع من نواب بر الامان غير رفع الايدي لأي مشروع تطرحه السلطة و حتى لو كان منافي للقيم الاسلامية فلا يهم.و قد نسي نوام البرلمان طرح مشروع بناء عشرات السجون الجديدة لسجن الرجال الذين يرفضون ان تعاملهم زوجاتهم او بناتهم على انهم مجرد ديكور في المنزل لا أكثر. و سنشهد الاف القضايا في المحاكم بعد تطبيق هذا القانون و ستدمر الاف العائلات و يتفشى الانحلال الخلقي و التفكك الاسري و كل من صوت لهذا القانون فسيحاسب ام العزيز الجبار.و الاسلام اعطى المرأة كافة حقوقها تعبث بها تقليدا للكفار فقط في مفاسدهم