-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلة فورين بوليسي:

البنتاغون: الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا

الشروق أونلاين
  • 2120
  • 7
البنتاغون: الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا
وسائل إعلام روسية
مرتزقة من مجموعة "فاغنر" الروسية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تساعد في تمويل المرتزقة الروس في ليبيا، حسب ما نقلت مجلة “فورين بوليسي”، الثلاثاء.

وذكر تقرير صادر عن المفتش العام لعمليات مكافحة الإرهاب في إفريقيا التابع للبنتاغون، الذي قالت المجلة، إنه صدر الأسبوع الماضي، أن الإمارات تساعد على ما يبدو في تمويل مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر في ليبيا، وهذا من شأنه تعقيد علاقة الولايات المتحدة الوثيقة مع الدولة الخليجية.

ويعد هذا التقرير أول تقييم رسمي علني من واشنطن عن الدور الذي تلعبه الإمارات في تمويل مجموعة فاغنر المعروفة بقربها من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويأتي في أعقاب هزيمة الرئيس دونالد ترامب، وفوز الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية الأمريكية.

ولطالما اشتبه خبراء في استخدام الإمارات متعاقدين عسكريين روس للمساعدة على تعتيم دورها في الصراع في ليبيا.

وتنفي موسكو باستمرار أي ضلوع لها في وجود مرتزقة روس في ليبيا.

بدوره، قال فريدريك ويري، الباحث البارز في برنامج الشرق الأوسط بمعهد كارنيغي للسلام الدولي: “يبدو الآن أن هناك وجوداً روسياً دائماً على خاصرة الناتو، وقد تم تمكينه من قبل حليف للولايات المتحدة”، في إشارة إلى الإمارات.

وأضاف ويري: “لقد علمنا أن هناك تنسيقاً ميدانياً في ساحة القتال بين الإمارات وفاغنر، لكن التمويل هو إدانة أخرى لتواطؤ الإمارات”.

واختتمت “فورين بوليسي”، بأنه بينما كانت الانتخابات الأمريكية ما تزال في فوضى عارمة عندما اكتشف البنتاغون لأول مرة مقاتلين روس في ليبيا، فإن رحيل إدارة ترامب يجعل من السهل على البنتاغون التحدث علانية الآن.

ولم يصدر على الفور رد من الإمارات على الاتهام الأمريكي.

يشار أنه منذ بداية سبتمبر 2019 تقاتل في ليبيا مرتزقة شركة فاغنر الروسية إلى جانب قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) بقيادة الجنرال خليفة حفتر، مما يزيد من تعقيدات الحل للأزمة المتواصلة منذ نحو عشر سنوات.

وكانت وسائل إعلام عالمية قد كشفت عن مقتل عشرات من المرتزقة الروس في غارة جوية في ليبيا خلال شهر أكتوبر عام 2019.

كما تداول نشطاء ليبيون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً لمستندات وخطط عسكرية مكتوبة بخط اليد، وصور شخصية وهواتف نقالة وبطاقات ائتمان مصرفية لمرتزقة من مجموعة فاغنر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • شاوي حر

    البرقدار هي من افسدت الاعيب الصغار وجعلتهم حطاما تحت الديار وأخصت مرتزقة فاغنر الاشرار ومعهم الشرذمة التي يتزعمها حفطزوقائده المجرم الارهابي الورفلي الحقار فلعنةالله على الاشرار

  • سي احمد انتاع الأرشيف

    تفو...تفو...تفو....عوض فعل الخيرات بالمال الذي حباكم الله به و لم شمل العرب و المسلمين و إنقاذ الأرواح المسلمة في ليبيا تستعينوا به الكافر لقتل المسلم يا ليتها كانت القاضية إقرأ يا هذا قول الله عز و جل يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا الكافرين أولياء من دون المؤمنين أتريدون أن تجعلوا لله عليكم سلطانا مبينا و كذلك يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن اللـه لا يهدي القوم الظالمين يا هؤلاء تدعون الإسلام و الإسلام منكم براء إعلم يا هذا أن النعم تزول و ما دام هذه شيمكم في إخوانكم فإجل الله آتي لا محالة و سيذلكم

  • احمد

    الاماراتيون بكرهون العرب و بنفقون اموال طائلة لمحاربتهم امنياتي و رجاء من الله ان يرجعهم رعاة على صفتهم الاولى القديمة

  • احمد

    الامارات ليست ببلد مستقيل كل المناصب لاصحاب القرار اجانب من امريكا و فرنسا و انجليز

  • ديار الغربة

    الإمارات تضن بأنها بالمال سوف تتحكم في قراراتها
    لكن اقسم بالله العلي العظيم سيحولها الله عز و جل ضدهم و سوف يندمون يوم لا ينفع الندم و الأيام بيننا ?

  • Mohdz

    يامغير الأحوال ياك الإمرات كانو أصديقائكم بي الأمس القريب . اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واجعل كيدهم في نحورهم .

  • مملكات الشر والغدر

    الامارات الصهيونية ايضا تلاعبت بالشباب السوداني عندما اوهمتهم بمناصب شغل في الامارات فوجدوا انفسهم في ليبيا واليمن مجبرين على القتال
    والبارحة قرروا مقاضاة الامارات في المحكمة الجنائية الدولية