-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نّبه إلى أن البروتوكول الصحي صعب التجسيد

“التجديد الطلابي” يحذر من اختلالات تتربص بالدخول الجامعي

إبراهيم جزار
  • 861
  • 3
“التجديد الطلابي” يحذر من اختلالات تتربص بالدخول الجامعي
أرشيف

وصف التحالف من أجل التجديد الطلابي، الطريقة المطروحة للنقاش حول كيفية تسيير نهاية السنة الجامعية، بأنها “مقبولة نظريا إلى حد كبير”، ولكن بالرغم من أن البروتوكول الصحي الذي وضعته الوزارة، يشمل كل التدابير الوقائية التي من شأنها حماية الطالب والمؤسسة الجامعية، “فإنه من الصعب على إدارة الجامعة تجسيده على أرض الواقع”، وهذا حسب ما جاء في بيان صادر عن التنظيم المذكور.

وعدّد عضو المكتب الوطني لـ”التجديد الطلابي” عز الدين عبيد في تصريح لـ”الشروق”، النقاط التي يراها تنظيمه غير متاحة واقعيا، على غرار عدم توفر مخابر الكشف عن فيروس كورونا بأغلب الجامعات. مع عدم توفير التدابير الوقائية اللازمة لحد الآن، على المستويين البيداغوجي والاجتماعي، وكذا عدم توفر سيارات الإسعاف. بالإضافة إلى ملاحظة تتعلق بعدم توفر الإقامات الجامعية على مكاتب طبية، ومعدات كافية للوقاية من الفيروس والشروط الصحية بشكل عام.

وسجلت خلايا التنظيم – حسب عبيد – نقصا كبيرا في حافلات النقل الحضري وشبه الحضري، ما سيخلق اكتظاظا داخل وسائل النقل وفي المحطات. كما نبّه المتحدث إلى ما وصفه بـ”التذبذب الواضح في تدفق الأنترنت”، ما من شأنه تقليص نسبة ولوج الطلبة إلى المنصة الرقمية واستيعاب دروسها، “فلا أحد يمكنه الجزم أن الطالب تلقى الدروس”، حسب عبيد، الذي أردف أنه كممثل للطلبة، فهو يعتبر صحة الطالب الجامعي “خطا أحمر”، ويعتبر تاريخ 23 أوت، الذي حدّدته الوصاية، موعدا للالتحاق بالجامعة، لا يعد سوى نقطة مرجعية في ظل الانتشار الكبير للوباء، واعتبر موقف التنظيم من هذه النقطة، نتاجا لمتابعته الوضعية الوبائية للبلاد، التي تعرف استشراء للجائحة، وهذا ما ترجمته القرارات السياسية الأخيرة بالعودة للحجر الصحي، واقترح المتحدث، مراعاة ظروف كل منطقة من الوطن، عند ضبط موعد الدخول.

وعّبر عبيد عن موقفه الرافض العودة لمقاعد الدراسة في التاريخ المعلن عنه من طرف الوزارة الوصية، وتعريض الطلبة للخطر بسبب الوضع الوبائي خطرا، فضلا عن الظروف المناخية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • باتنة

    تنظيمات العار ان لم تستحي ففعل ما تريد سبب انهيار الجامعة هؤولاء اللصوص لماذا لم يحاكمو بعد

  • mohamed

    Mois je répété personnellement je suis pour valider l’année universitaire pour tous étudiant qui a obtenu une note 10 sur 20 au premier examen ensuite on rattrape ce qui mérite une note 9 sur 20 . On va oublier les examen du deuxième partie . Une deuxième hypothèse on passe les examens du deuxième trimestre dans des bonnes conditions après la fin du corona. Si corona persiste on attaque l'année nouvelle universitaire par des cours et video à distance.Et on passe aux examen après la fin du corona aussi. Normalement les étudiants ont une bonne culture sur les cours à distance. .

  • حماده

    أفضل حل هو: اعتماد السنة البيضاء بحيث تكون العودة للدراسة من حيث انتهت أي في مارس 2021 لإكمال السداسي الثاني مع إلغاء امتحانات البكالوريا والمتوسط ويعود جميع التلاميذ أيضا في مارس 2021 لإكمال العام، طبعا مع إلغاء النجاح المختل بثلاثيين ! مع قسمة راتب الاساتذة والعمال على اثنين خلال فترة التوقف.