-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وفقا لمؤشر "وحدة الاستخبارات الاقتصادية"

الجزائر العاصمة ضمن أسوأ 10 مدن للعيش في العالم.. وهذه الأفضل!

نادية شريف
  • 44755
  • 14
الجزائر العاصمة ضمن أسوأ 10 مدن للعيش في العالم.. وهذه الأفضل!

صنفت الجزائر العاصمة ضمن أسوأ 10 مدن للعيش في العالم، أما الأفضل على الإطلاق فهي مدينة أوكلاند بنيوزيلاندا التي انتزعت اللقب من العاصمة النمساوية “فيينا”.

وحسب المسح الدولي السنوي الذي تجريه وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجموعة الإيكونوميست، فإن هناك دولا نجحت إلى حد كبير في إدارة أزمة كورونا وتمكنت من إعادة الحياة إلى طبيعتها في وقت مبكر، وبالتالي فقد أصبحت أكثر ملاءمة للعيش.

وجاءت الجزائر العاصمة في المرتبة الخامسة ضمن قائمة المدن الأقل ملاءمة للعيش في العالم خلال 2021، بينما تصدرت القائمة مدينة دمشق، والتي صنفت كأسوأ مدينة في العام 2019 أيضا.

وضمت القائمة الجديدة، أسوأ 10 مدن للعيش في العالم والتي منها 3 دول عربية:

1. دمشق، سوريا

2. لاغوس، نيجيريا

3. بورت مورسبي، بابوا غينيا الجديدة

4. دكا، بنغلاديش

5. مدينة الجزائر، الجزائر

6. طرابلس، ليبيا

7. كراتشي، باكستان

8. هراري، زيمبابوي

9. دوالا ، الكاميرون

10. كاراكاس، فنزويلا

ويصنف المؤشر العالمي 140 مدينة على أساس أكثر من 30 عاملا نوعيا وكميا، يتضمن الاستقرار السياسي والاقتصادي، ومعدل الجريمة، والثقافة والتعليم، وخدمات الرعاية الصحية، والبيئة والبنية التحتية.

وبسبب وباء كورونا، أضاف القائمون على التصنيف مؤشرات جديدة مثل الضغط على موارد الرعاية الصحية، بالإضافة إلى القيود حول الأحداث الرياضية المحلية والمسارح والحفلات الموسيقية والمطاعم والمدارس.

وبالطبع، يتغير التصنيف إلى حد كبير اعتمادًا على الطريقة التي تعاملت بها كل مدينة مع الوباء، ومدى سرعة انتشار اللقاحات، إضافة إلى مستوى القيود المفروضة على الحدود.

واحتلت أوكلاند المرتبة الأولى في مؤشر “وحدة الاستخبارات الاقتصادية”، للمدن الأكثر ملاءمة للعيش، وتمت الإشادة بنيوزيلندا بشكل كبير لتعاملها مع الأزمة.

وبعد أن صُنفت الأولى في عامي 2018 و2019، انسحبت مدينة فيينا النمساوية من المراكز العشرة الأولى بعد تأثرها بشدة بوباء “كوفيد-19″، لتحتل المركز الـ12.

ورغم أن مدن آسيا والمحيط الهادئ تبدو متفوقة، إلا أن كندا قد انسحبت من المراكز العشرة الأولى تمامًا. وتعد فانكوفر هي أعلى مدينة كندية في القائمة، إذ جاءت في المرتبة 16.

وبخصوص أفضل عشر مدن ملائمة للعيش في العالم، وفقًا لمؤشر الرفاهية العالمي للعام 2021، فهي:

1. أوكلاند، نيوزيلندا

2. أوساكا، اليابان

3. أديليد، أستراليا

4. ويلينغتون، نيوزيلندا

4. طوكيو، اليابان

6. برث، أستراليا

7. زيورخ، سويسرا

8. جنيف، سويسرا

8. ملبورن، أستراليا

10. بريزبن، أستراليا

وأوضحت “أوباسانا دوت” من “وحدة الاستخبارات الاقتصادية”، في بيان أن”المدن التي ارتفع ترتيبها هذا العام هي التي اتخذت إجراءات صارمة لاحتواء الوباء إلى حد كبير”.

وأضافت: “الإغلاق الصارم لنيوزيلندا قد سمح لمجتمعها بإعادة الانفتاح، حيث تمكن المواطنون، في مدن مثل أوكلاند وويلينغتون، من الاستمتاع بأسلوب حياة يشبه ما قبل الوباء”.

كما أكدت أن المدن في جميع أنحاء العالم الآن أقل ملاءمة للعيش مما كانت عليه قبل بداية انتشار الوباء، وأشارت لمناطق في أوروبا تضررت بشكل خاص.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • GUN-12

    ضمن أسوأ 5 وليس حتى 10 فقط.

  • arabic

    اذا ولد عباس اتضح انه كذاب ? الم يقل لنا الجزاير أفضل من السويد، وسويسرا، وامريكا ?

  • من هناك

    الجزائر العاصمة ضمن أسوأ 10 مدن للعيش في العالم.. وكانت أيضا سنة 2012 ضمن المدن الخمس الأسوأ في العالم مع كل من : لاغوس عاصمة نيجيريا، وهراري عاصمة زمبابوي، وكراتشي كبرى مدن باكستان، وطرابلس عاصمة ليبيا، وطهران عاصمة إيران . وهذا الترتيب يمثل طبعا صورة المجتمع الجزائري أي نحن مرتبون أسوء 10 شعوب في العالم . ثم لا ننسى أن الجزائر العاصمة صنفت أنظف عاصمة في العالم سنة 1935 ... أما اليوم فالقمامات ترمى من أعالي العمارات والروائح الكرهة تتطاير من كل زاوية . أأأأههه يا جزائر .

  • منير

    فشلنا في النظافة والتنظيم الظاهر لعاصمتنا فماذا عن ترتيب نظامنا السياسي بالنظمر لرداءته وفشله في كل مجال؟؟؟

  • smaguen@gmail.com

    ترتيب لا معنى له... فمثلا طوكيو وضعت في المراكز الأولى و هي غير متؤكدة من تنظيم الألعاب الأولمبية نظرا للانتشار الكبير لوباء كورونا... هذا الترتيب تقف وراءه أوساط غربية.

  • Mira

    تصنيف لا اساس له من الصحة

  • Morad

    Alger est une ville très belle, et c'est rar dans le monde qu'on trouve une ville assez belle comme ça, la sécurité est garantie, peut être que c'est un pay musilman et c'est normale ya pas les nues comme dans tout le monde, je vous invite a découvrir lalgérie la ville a 1000 typologie architectural dans un même endroit

  • منصور

    لو طبعنا لكان الكلام اخر و علم فلسطين

  • أمير أمير

    التصنيف ليس له أي أساس من الصحة ، الجزائر العاصمة يمكن أن تكون في وسط الترتيب ولكن بها مرافق عديدة أكبر حديقة واكبر مسجد بالإضافة إلى الميترو والترمواي والتلفيريك وشعبها المتحضر ومختلف الأمور لذلك التقرير غير صحيح

  • marimel

    الى السيد Bela (هده التصنيفات لا اساس لها من الصحة تمليها لوبيات و أشخاص معاديين للجزائر قلبا وقالبا، الجزائر ليست الافضل أكيد ، لكن ليست ضمن العشر بلدان السيئة في العالم أكيد أيضا ، بدون مبالغة أضعها في وسط الترتيب، عاصمة الجزائر بلد أمن) اي ان الجزائر لها احسن منضومة صحية في افريقيا كلام الرئيس

  • كلمة حق،

    Bela، هل سافرت حقا. الحقيقة ان الدول الاخرى تعمل و تتطور و نحن نتراجع. اذهب الى عواصم دول افرقية التي نحن نرها متخلفة و ستكتشف اين اصبحت مدنهم. حسب راي هذا التصنيف يعكس حققة الواقع.

  • سمير

    المخزن و اسراءيل هم السبب

  • Bela

    شخصيا كنت محضوظ بالسفر لعديد من الدول العربية و الاوروبية و الامريكية، وهده التصنيفات لا اساس لها من الصحة تمليها لوبيات و أشخاص معاديين للجزائر قلبا وقالبا، الجزائر ليست الافضل أكيد ، لكن ليست ضمن العشر بلدان السيئة في العالم أكيد أيضا ، بدون مبالغة أضعها في وسط الترتيب، عاصمة الجزائر بلد أمن ولها مرافق عمومية كالنقل الحضري و ميترو ومنتزهات ، وشعب مؤدب يساعدك إن طلبت المساعدة لكن في الدول العربية مالفت إنتباهي تونس العاصمة قبيل الثورة ، لست أدري الان ، ولكن كانت لؤلؤة بمعنى الكلمة من كل الجوانب، والله يحفظ كل البلدان العربية

  • يائس

    مبروك علينا. من الفخر أن نقرأ اسم الجزائر على مثل هذه القوائم ونشكر المنظمات القائمة على الترتيب التي ذكرتنا بمكانتنا الحقيقية في العالم.