-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن باطن الأرض لم يكشف عن كل مكنوناته، رزقين يكشف:

الجزائر تتوفر على أربعة أضعاف الاحتياطات الحالية من الغاز

الشروق أونلاين
  • 8172
  • 34
الجزائر تتوفر على أربعة أضعاف الاحتياطات الحالية من الغاز
ح.م
الرئيس المدير العام لسوناطراك

كشف أمس، الرئيس المدير العام لمجموعة “سوناطراك”، أن صادرات المجموعة خلال السداسي الأول من العام الجاري، بلغت 37.7 مليار دولار، وأن معدل سعر الخام الجزائري أستقر عند 113.4 دولار للبرميل خلال نفس الفترة مقابل 112.9 دولار في نفس الفترة، محذرا من استمرار التراجع بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية وانحصار الطلب من أسرع اقتصاديات العالم وهما الاقتصاد الصيني والهندي.

وقال زرقين خلال مؤتمر لعرض حصيلة المجموعة خلال السداسي الأول من العام الجاري، إن الإنتاج الشامل للمجموعة بلغ هو الأخر 102 مليون طن معادل نفط عند نهاية شهر جوان المنصرم، فيما بلغت الكميات المصدرة خلال نفس الفترة 57.2 مليون طن معادل بترول، فيما قدرت الجباية البترولية التي سددت للخزينة العامة خلال الأشهر الستة الأولى من السنة 2230 مليار دج.

وفي رده على سؤال “الشروق” بخصوص الاحتياطات الجزائرية المؤكدة القابلة للاستغلال، أوضح زرقين، أن المجموعة تعمل حاليا على تطوير احتياطاتها غير التقليدية من المحروقات للتغطية على محدودية الموارد التقليدية، مشيرا إلى أن النتائج الأولية التي تم التوصل إليها من خلال تجارب خاصة بالغاز غير التقليدي، بينت أن الجزائر تتوفر على ما يعادل 4 مرات من الاحتياطات الحالية أي 600 تريليون قدم مكعب(TCF) من الغاز بمعدل استرجاع في حدود 20 بالمائة، وهو ما يبين أن المجال المنجمي للبلاد لم يكشف بعد عن جميع مكنوناته، موضحا أنه تم التعاقد مع شركات عالمية ومنها شل وأكسون للطاقة.

وأضاف عبد الحميد زرقين، أن الجزائر ستلجأ إلى شركات الخدمات البترولية التي تتوفر على التكنولوجيا اللازمة لاستغلال الغاز غير التقليدي، بالإضافة إلى الخبرة التي تتوفر عليها شركات فرعية متخصصة تابعة لمجمع “سوناطراك“.

وأضاف زرقين، أن الاستثمارات الإجمالية للمجموعة في الفترة الممتدة من 2012 إلى 2016 ارتفعت من 68.2 مليار دولار إلى 80 مليار دولار، منها 73 بالمائة ستوجه لنشاطات المنبع و20 بالمائة لنشاطات المصب و7 بالمائة للنقل بالأنابيب، مضيفا أن الاكتشافات التي حققتها المجموعة في الفترة الأخيرة جد مشجعة، حيث بلغت 29 اكتشافا سنة 2010 و20 اكتشافا السنة الفارطة منها 19 بجهود الشركة الخاصة وحددت الشركة 15 اكتشافا خلال السداسي الأول من العام الجاري، وبلغ إجمالي استثماراتها 5.1 مليار دولار خلال نفس الفترة، مشيرا إلى أن المجموعة عادت للاستثمار بقوة في قطاع البتروكمياويات من خلال سلسلة من المشاريع المشتركة في قطاعات الأسمدة والبلاستيك والألياف والإضافات، فضلا عن تعزيز قدرات البلاد في مجال التكرير، حيث سيتم إنجاز 4 مصانع تكرير جديدة بطاقة إجمالية تقدر بـ20 مليون طن سنويا تضاف إلى 27 مليون طن الحالية.

وزادت الاحتياطات المؤكدة للمجموعة نهاية السنة الماضية، بما يعادل 160 مليون طن معادل بترول بفضل سلسلة الاكتشافات المؤكدة التي حققتها المجموعة.

وكشف المتحدث عن توقيف مصفاة سكيكدة للقيام بأعمال تجديد، مضيفا أن الشركة لجأت إلى مضاعفة وارداتها من المواد المكررة لتغطية الطلب خلال السداسي الثاني من العام الجاري، حيث تضاعفت كمية المازوت المستورد من 400 ألف طن إلى 840 ألف طن بين أوت وديسمبر القادم، وتم التعاقد مع بترو اينيوس ومقرها لندن الجزء الأكبر من الشحنات الإضافية التي تطلبها الشركة، وببترو اينيوس هي مشروع مشترك بين بترو تشاينا ومجموعة اينيوس التابعة لشركة بتروكيميكال البريطانية.

بالنسبة لاستثمارات المجموعة الخارجية، كشف المتحدث أنها حققت أرباحا بقيمة 350 مليون دولار، مشيرا إلى عودة الشركة للعمل في ليبيا بالإضافة إلى نشاطاتها الجارية في كل من تونس ومالي وموريتانيا والنيجر والموزمبيق، فيما أعلن عن انسحاب الشركة من مشروع مشترك في مصر بسبب عدم جدواه.

وبشأن مشروع غالسي، كشف المتحدث أن الفصل النهائي في إقامة المشروع تم تأخيره إلى نوفمبر القادم، موضحا أن الجزائر غير مستعدة للمخاطرة لوحدها في حال استمرت الضغوط على العقود الطويلة الخاصة بالغاز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • faham

    الثروةالحقيقية هي المياه الجوفية لتميمون ،فالبترول لغاز إلى زوال حتما،و المستقبل دولة فلاحية،و الكفاءات،لنحمد الله

  • Ingénieur chomeur

    وكيلكم الله يا أصحاب السلطة في أهل الجنوب

  • Ingénieur chomeur

    وكيلكم الله يا أصحاب السلطة في إحتقاركم لأهل الجنوب

  • عمر

    الجزائر والحمد لله وصلت الى اكتفاء ذاتي في الخظر والفواكه وهي لاتستورد حبة طماطم اما القمح والشعير والماشية بنسب متفاوتة وجييدة وهناك مصانع للأدوية وسدود وطرق وجسور وارتفاع ملموس في مستوى التعليم وبناء الجامعات والمعاهد والمدارس والمستشفيات المجانية والمساجد والعمارات وكل شيىء ، لم يبقى الا التوكل على الله والعمل بدلا من الكلام والتعليقات السخيفة وخاصة من اخواننا الغير جزائريين الذين يحشرون انوفهم كالكلاب فما لايعنيهم / الجزائر بخير وصامدة باولادها أمام اشد العواصف انشاء الله .

  • فاعل خير

    ما شاء الله بلاد الغاز ونخلصو فالغاز وخلي ليمعندهومش..................

  • بدون اسم

    رانا مرفهين غير بالأرقم الخيالية

  • عبد الصادق

    صحيح الجزائر لها مخزون بهده النسبة او اكثر ولاكن لا يستفيد من هده الثروات الا اصحاب الشمال بينما اصحاب الثروة الحقيقين والتي تستخرج من ارضهم مهمشين ومحقورين اننا في الصحراء نحس باننا شعب مستعمر لايحق له ان يتمتع بثروات ارضه التي منحها اياه الله سبحانه وتعالى لقد تخلصنا من المستعمر الفرنسي وبقينا نرزح تحت استعمار بني جلدتنا مادمنا نعتر مواطنون من الدرجة 10 وكل هدا بفضل السياسات العنصرية والجهويةوعليكم ان تفتخرو بما تنتجه اراضيكم لا غيركم كل الرؤساء خدمو ولاياتهم بامولنا حسبنا الله فيكم يا ظالمين

  • مواطن

    ياكلوها جيفة انشالله

  • algerian

    Health is better than wealth

  • allal

    الثروة الحقيقية في عقول و سواعد الرجال و ليست في البترول و الغاز ، و ارى حسب التعليقات ان هذه الثروة رسخت الكسل لدى مدرسة معينة من المجتمع الجزائري الذين يريدون ان يقبضون الاجور دون ان يعملو ان يتحصلو على سكن دون ان يدفعو ثمنه ان تتطور الجزائر دون ان يدفعو ضرائب ، و السلطة تشتري سكوت هؤلاء بأموال الريع، بينما هناك مدرسة ثانية من المجتمع تريد ان تعمل و تطور البلد لكن الى الان لم تعطى لهم الفرصة ، نريد في اكبر بلد عربي و إفريقي ارضاً اي عقد ملكية و رخصة بناء نشتريها بأموالنا نعيش عليهاو نعمل فيها ع

  • mostefa

    وحتى لو اكتشفتم البحار و الانهار من البترول
    الفاشل في التسيير يبقى فاشلا
    فهناك الطقات المتجددة ايضا انها في تطور مستمر والبحوت متواصلة والتكنولوجية الحديثة و العقول البشرية بدات تفكر في كيفية التخلي عن هده الطاقة الملوثة للكون
    ستستيقضون يوما من النوم فتجدون البترول و الغاز في خبر كااااااان
    مثل الفحم الحجري يااااااااعجر

  • عصامي 2012

    بسم الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ، شكيب خليلوزتش شجرة واحدة من غابة كبيرة ،كل من يحاول الدخول فيها ما يبان عليه خبر ، واسأل الماضي يا صاحبي.

  • mouloud

    j'Aurai aimé qu'on a pas ce maudit pétrole
    qui a détruit notre pays

    juste voir nos voisins le maroc la tunisie
    deja une grande companie comme bombardier a deja installé au maroc
    et nous dans notre pays malheureusement on compte tjs sur ce maudit petrole qui a paralysé notre peuple

  • رضوان

    هذا الخبر لا يهمنا اللحم للقياد والعضم لشعب

  • منصور

    رزقنا يكلوه لخرين باللهفة ، وحنا المحقورين انشوفوا بالرجفة.

  • نورالدين

    رحماك ربي هلا خففت علينا عذاب البترول والغاز . مند أن ملكتنا المحروقات ونحن نتخبط بين الفساد والإتكال والفسل يحيط بنا من كل جانب فتركنا العمل والعمل عبادة وانسقنا وراء الرعونة والسبات فما بقى من الخلق والأخلاق إلا فراغ وخواء . فقدنا الصدق والمصداقية وأضعنا الهوية فأين نحن من البشرية رحماك ربي تب علينا فإنك التواب الرحيم .

  • عبد الله

    صدقوني لوكان ما يتهلوش في الشعب الجزائري و خاصتا سكان الجنوب لان ثرواث تحث ارجلهم . راحت الجزائر

  • Dollar

    اللهم بارك وزيد... نعم لجزائر غنية وشعب غني...

  • benhafsa fouad

    سي خليل راهو عايش في القطن.واحد مايوصلو

  • Amine

    السّلام عليكم
    أربعة أضعاف أو مائة ضعف، فما هوّ الفرق يرحم والديكم؟
    فكلها لفئة معيّنة

  • mourad

    الشعب ما عندو حتا قىمة عندهم.همهم الوحيد اعمرو حساباتهم فى الخارج.

  • matmah2010

    الحمدلله الدي رزقنا اياه من غير حولة منا و لا قوة . اللهم زيدنا من نعمك الظاهر ة و الباطنة ما علمنا منه و ما لم نعلم و احفظ وطننا و امننا و صغارنا و كبارنا

  • Rachid

    ما عندنا ما نديرو بيه(الغاز) هذا نذير شؤم كل ما اكتاشفو بترول و غاز كلما زاد الهم و الميزيرية متاع الشعب.

  • بدون اسم

    حسبنا لله ونعم الوكيل

  • غريب

    اين ارقام الغاز
    يجب كشف كل شيء للشعب
    لان الثروات ملك للشعب

  • faiza

    نعم نريد نعرف اخبار شكيب خليل وعلاش راكم مطفيين عليه الضوء

  • زائر

    العزاء وكل العزاء لمن ينتظرون زوال ثروات الجزائر كل يوم ونسمع لهم تقديرات فمنهم من قدره بتسعة سنوات وفقط وقال سوف نتسول من احدى الدول المجاورة ومن خلال هذا المنبر اقول لهم موتوا بغيضكم او انتحروا الله زادنا رزقا والحمد والشكر له وحده لا شريك له

  • البشير بوكثير

    نريد أن نرى أثر هذه النعم التي حبانا الله تعالى بها على عباده الغلابى.

  • بدون اسم

    نسال الله الكريم رب العرش العظيم ان لا يوفقكم الى اكتشاف اي ثروة اخرى وان يعمي ابصاركم عنها وان يحول بينكم وبينها. عسى ان ياتي على هذا الوطن زمان يسود فيه العدل فيعم النفع. والا فما وقعت ايديكم في هذا العصر على شيء الا عاث فيه الارذلون فسادا و نهبا.

  • rafik

    الله يعطيكم الغم كثرتو علينا الهدرة بالمليارات و الشعب مش لاحق

  • احمد

    لماذا لا يفصح النظام عن مبيعات الغاز ؟؟؟؟ ويفصح عن مبيعات البترول ؟؟؟ مع ان الجزائر دولة غازية وليست بترولية

  • WALID

    ٱلغاز وٱلبترول ملك ٱلشعب

  • طاهر

    دائما تتحدثون عن سعر البترول بينما لحد الساعة الجزائريون يجهلون تماما سعر الغاز المصدر الى الخارج لا ندري ربما الجزائر تبيع للدول الغربية بثمن ارخس مما تبيعه الى مواطنيها

  • amine

    أين شكيب خليل