-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب تأكيد وزارة الفلاحة

الجزائر تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج بذور الحبوب

الشروق أونلاين
  • 7275
  • 1
الجزائر تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج بذور الحبوب

كشف نائب مدير مختص بالسقي بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، حليم بن مسعود، الثلاثاء، أن الجزائر حققت الاكتفاء الذاتي في مجال إنتاج بذور الحبوب بكل أصنافها.

وأوضح بن مسعود لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى، أن تحقيق الاكتفاء الذاتي في إنتاج البذور مس جميع أصناف الحبوب الصلبة واللينة إلى جانب الحمص والتبن، وأن إستراتجية قطاع الفلاحة ترمي لزيادة المساحات المسقية ورفع القدرات الإنتاجية لمادة القمح بأنواعها.

على صعيد متصل قال بن مسعود إن مساحة الحبوب المزروعة حاليا تفوق 3 ملايين هكتار، تشمل القمح الصلب واللين والتبن، لافتا إلى أن القطاع يتطلع لتجريب نظام الموسمين في الجنوب، و”أنها ممكنة تقنيا، والهدف منها تقليل الواردات”.

ونظرا لتأثر إنتاج الحبوب بنسبة تساقط الأمطار والتغيرات المناخية، أشار بن مسعود إلى أن إستراتجية القطاع هي توسيع المساحات المسقية لرفع الإنتاج، لافتا إلى أن المردودية المستهدفة هي 50 قنطارا في الهكتار إلى جانب تحسين الأصناف المقاومة للظروف المناخية، وقدر المساحات المسقية بمليون و300 ألف هكتار، تشمل جميع المنتجات الفلاحية.

من جهة أخرى نبه بن مسعود أن اللجوء إلى استيراد القمح اللين، الذي يدخل في صناعة الخبز، يعود بالأساس إلى النمط الاستهلاكي للمواطن للخبز وتبذيره.

وبخصوص رخص الحفر، أوضح بن مسعود أن الحصول عليها يتطلب استيفاء شروط إدارية وتقنية قبل الشروع بالحفر بالنسبة الفلاحين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • عابر سبيل

    ميش قبل شهر ستوردتو القمح من فرنسا، لا اذكر كم مليون طن؟