-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رفع تحفظات على اتفاقية "سيداو" التي تطالب بإلغاء الولي والتعدد والمساواة في الميراث

الجزائر تستسلم للضغوط الأوروبية في تعديلات قانون الأسرة !

جواهر الشروق
  • 43989
  • 3
الجزائر تستسلم للضغوط الأوروبية في تعديلات قانون الأسرة !
ح.م

حذّر مختصون وحقوقيون من سياسة التقدم إلى الخلف والتدرج في رفع التحفظات إزاء اتفاقية “سيداو” لمناهضة كل أشكال التمييز ضد المرأة، خاصة بعد دعوة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لإعادة النظر في تحفظات الجزائر حول مواد هذه الاتفاقية.

وأجمع متابعون للملف، ممن تحدثت إليهم الشروق، على أن أي تراجع عن تلك التحفظات يعد مساسا بالسيادة الجزائرية وإضفاء تغييرات جديدة على قانون الأسرة رضوخا لضغوطات غربية بحتة، تحت غطاء المساواة وحقوق الإنسان، سيما ما خالف الشريعة الإسلامية.

واتهم البعض الجمعيات التي تقف وراء رفع التحفظات وتروج لها بالعمالة للخارج والقيام بعمل مأجور .

 

جمعيات تختفي وراء اتفاقية سيداو لتمرير قوانين مخالفة للشريعة

قانون أسرة جديد بتعديلات أوروبية !

مباشرة بعد إعلان رئيس الجمهورية عن رفع تحفظات الجزائر على بعض مواد الاتفاقية الدولية لمناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”، باشرت العديد من الجمعيات النسائية حملتها للمطالبة بإلغاء التعدد والولي في قانون الأسرة، بل ذهبت لأكثر من ذلك، حيث نادت بمنح المرأة المطلقة حق الحضانة في حال أعادت الزواج، ومنح اسم الأم للأطفال والمساواة في الميراث .

ورحبت هذه الجمعيات برفع الجزائر لتحفظاتها على اتفاقية سيداو بما يمهد لتعديلات جذرية في القوانين الخاصة بالمرأة، والتي تكرس المساواة بين الرجل والمرأة دون الاكتراث للأعراف والديانات.

وينتظر أن تباشر الجزائر قريبا تعديلات جديدة في قانون الأسرة، حسبما أعلنه الرئيس ووزيرة التضامن، حيث باشرت المصالح الوصية مشاوراتها مع العديد من المنظمات والأحزاب والجمعيات التي قدمت اقتراحات متباينة في التعديلات، أهمها تلك المخالفة للشريعة على غرار إلغاء الولي ومنع التعدد بالإضافة إلى تقييد الخلع والسماح للمرأة المطلقة بالحضانة في حال قررت الزواج ومنح اسم الأم للأطفال، وهي التعديلات التي طالبت بها اتفاقيات سيداو التي تحفظت الجزائر على الكثير من اتفاقياتها منذ أكثر من 20 سنة ليقرر الرئيس أخيرا رفع التحفظات على بعض المواد.

 

أهم بنود اتفاقية سيداو

أولا: المادة الثانية من الاتفاقية: تنص على أنه يجب على الدول الموقعة إبطال كافة الأحكام واللوائح والأعراف التي تميز بين الرجل والمرأة من قوانينها، حتى تلك التي تقوم على أساس ديني، وهذه مخالفة واضحة للشريعة الإسلامية، وبمقتضى هذه القوانين تصبح جميع الأحكام الشرعية، المتعلقة بالنساء باطلة ولا يصح الرجوع إليها.

ثانياً : المادة (16) تعتبر من أخطر مواد الاتفاقية على الإطلاق لأنها تمثل حزمة من المخالفات الشرعية فمن تلك المخالفات:

1 ـ  إلغاء الولاية، فكما أن الرجل لا ولي له، إذن – بموجب ذلك البند- يتم إلغاء أي نوع من الولاية أو الوصاية على المرأة.

2 ـ أن يحمل الأبناء اسم الأم كما يحملون اسم الأب.

 3 ـ منع تعدد الزوجات، من باب التساوي بين الرجل والمرأة التي لا يسمح لها بالتعدد.

4 ـ إلغاء العدة للمرأة (بعد الطلاق أو وفاة الزوج) لتتساوى بالرجل الذي لا يعتد بعد الطلاق أو وفاة الزوجة.

5 ـ إلغاء قوامة الرجل في الأسرة بالكامل.

6 ـ رفع سن الزواج للفتيات (البداية بـ 18 سنة، ويستهدف زيادتها إلى 21 سنة).

7 ـ  إعطاء المرأة حق التصرف في جسدها: بالتحكم في الإنجاب عبر الحق في تحديد النسل والإجهاض.

 

رئيسة المرصد الجزائري للمرأة شائعة جعفري:

الغرب جرّ الجزائر للتوقيع على اتفاقياته ويخطط لـ 30 سنة مقبلة

أكدت شائعة جعفري رئيسة المرصد الجزائري للمرأة أن الغرب يخطط لثلاثين سنة مقبلة، حيث يجرّ الدول إلى المصادقة على تلك الاتفاقيات الدولية ويقبل تحفظاتها في بادئ الأمر، ومع مرور السنوات يرغمها بطريقة غير مباشرة على التراجع عن تحفظاتها،  بحجة مواكبة التطورات، وهنا يكمن الخطر الذي يهدد المجتمعات في عمقها، وهذا ما حدث مع الجزائر ومع كثير من الدول العربية والإسلامية.

واستبعدت شائعة جعفري أن تقدم الجزائر، التي رفعت بعض التحفظات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتجريم العنف ضد المرأة وحتى الجنسية للمرأة، على المساس بجوهر قانون الأسرة وتعديله بما يتعارض والشريعة الإسلامية.

وما زاد شائعة ثقة هو أن قانون الأسرة لا يمكن أبدا أن يعدل ويمرر، حسبها، دون تأييد المجتمع المدني والهيأت الفاعلة الرافضة في أغلبها لأي مساس بالشريعة الإسلامية.

وقلّلت رئيسة المرصد من شأن التيارات النسوية الراقصة على حبل التغريب، مؤكدة أنه ليس في استطاعتها فعل شيء، حيث قالت “خليهم يغيطو باطل”.

واتهمت المتحدثة تلك التيارات باستنباط مطالبها من دول غربية وأخرى عربية على غرار تونس ولبنان، وهو ما يتنافى وطبيعة المجتمع الجزائري والأنثى الجزائرية الأصيلة.

وأوجزت المتحدثة أهم التحفظات التي تطالب تلك الجمعيات برفعها في إلغاء الولي ومنع التعدد والمساواة في الميراث.

 

رئيسة جمعية حورية للمرأة الجزائرية عتيقة حريشان:

قانون الأسرة يسمح للمرأة بالزواج دون موافقة وحضور أبيها

قالت عتيقة حريشان رئيسة جمعية حورية للمرأة الجزائرية “نتحفظ على أية قوانين تزيد الأسرة تفككا، كفانا من استيراد قوانين مسطرة لمجتمع غير مجتمعنا، مبادئه تختلف عن مبادئنا، إن كان لابد من مراجعة القوانين التي تخص المرأة والأسرة فلا بد أن تكون في إطار قيم المجتمع الجزائري المستمدة من الثوابت الإسلامية”.

وعن مسألة إلغاء الولي أضافت المتحدثة “الولي في شكله الحالي في قانون الأسرة تشريف للمرأة لا أكثر ولا أقل، فبإمكان المرأة حاليا تقديم أي شخص كولي لها، ليس بالضرورة من أهلها، هو مجرد إجراء شكلي فقط.. الوليّ الآن لا يزوّج ولا يمنع ولا يرغم.”

ووصفت المتحدثة المنادين برفع التحفظات “سيداو” بأعداء الدين الإسلامي الجاهلين لقوانينهم، حيث قالت “هؤلاء جاهلون لدينهم وقوانينهم هم يرفضون أي ألفاظ أو مصطلحات لها علاقة بالشريعة الإسلامية، ببساطة هم أعداء الدين الإسلامي”.

وحذّرت المتحدثة من أنّ “رفع التحفظات المتدرج والمدروس سيؤدي إلى الكارثة وانحلال أخلاقي واجتماعي سيؤدي حتما إلى انهيار الدولة والمجتمع، فالجزائر ستكتوي بنار تلك التغييرات مثلما يكتوي اليوم الغرب من قوانينه التي سطرها”.

 

المحامية والحقوقية فاطمة بن براهم:

المطالبون برفع التحفظات على “سيداو” مأجورون

بيّنت المحامية والحقوقية فاطمة بن براهم أن كل القوانين الأوروبية ضد المرأة، وقالت إن “من بين من يطالبون برفع تحفظات “سيداو” مسيحيون يحاولون إغراق البلاد في هذه المتاهة، هم مكلّفون بمهمة مأجورين عليها، ويحملون أجندات خارجية يحاولون النيل من ثوابت الأسرة والمجتمع”، وأضافت “استقدام هذه القوانين ومحاولة إلباسها الزيّ الجزائري هو بمثابة استقدام ميكروبات وحقنها في الجسم”.

ونفت المتحدثة علمها بأي تعديل لقانون الأسرة في الوقت الحالي مؤكدة أنه لم يتم استشارة أي مختص أو جمعية إلى حد الآن بشأن رفع تلك التحفظات أو التعديلات الخاصة بقانون الأسرة “لم نستشر في أي أمر لا فيما سبق ولا في ما هو آت”، حيث صرحت بأن “الطبخة تحضر على نطاق ضيق جدا”، وأضافت بن براهم أنّ “الحكومات السابقة لم تراع مصلحة الشعب الجزائري، فأمضت على مثل هذه الاتفاقيات”، وتساءلت “لماذا لم ترغم كثير من الدول الأخرى على اتفاقيات مماثلة وربما أهم وأخطر ببساطة لأنها تتمتع بالشرعية والقوة الشعبية”.

 

نادية آيت زاي:

ندعو إلى إلغاء الولي ومنع التعدد والمساواة في الميراث

تدعو المحامية والحقوقية نادية آيت زاي، رئيسة مركز الإعلام والتوثيق لحقوق الطفل والمرأة”سيداف” إلى رفع التحفظ عن الكثير من المواد التي تنص عليها الاتفاقية الدولية لمناهضة أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”، بينها المواد 2 و9 و15 و16 و29، حيث ترى أن المرأة الجزائرية لا تزال تعيش نوعا من التمييز رغم الانجازات الايجابية التي سجلتها الحركة النسوية منذ 2005، خاصة فيما تعلق بالزواج والطلاق والنفقة.

وقالت أيت زاي للشروق، إن طاعة الزوج وفرض سيطرته على شريكة حياته ألغيت تدريجيا بفعل رفع التحفظ على بعض المواد التي جاءت بها “سيداو”، ورحبت في إطار حديثها عن حقوق المرأة بفكرة التراضي في عقد الزواج وموافقة الطرفين دون حضور الولي الشرعي.

وترى ايت زاي، بصفتها حقوقية وقانونية أن هناك مواد تنص عليها اتفاقية “سيداو” ولاتتعارض والشريعة الإسلامية، حيث تقول”الحق حق وعلى المرأة أن تتحصل على الكثير من حقوقها”. 

“حق الحضانة للمرأة بعد إعادتها الزواج بآخر وحق المساواة في الإرث.. كلها حقوق يجب أن تتجسد مستقبلا في الجزائر” تضيف أيت زاي، مشيرة إلى أن هناك الكثير من التمييز لا يزال مهيمنا في قانون الأسرة الجزائرية والمرأة هي الضحية الأولى.

 

رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة العاملة سمية صالحي:

نحن مع رفع جميع تحفظات الجزائر على اتفاقية سيداو

استغربت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة العاملة بالمركزية النقابية سمية صالحي التخوفات التي أثارها قرار السلطة رفع تحفظاتها على بعض المواد في اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة “سيداو”، فكلما تعلق الأمر بالمرأة وكرامتها كإنسان وكائن حي مطالب باحترام كيانه تضيف صالحي يصبح له انعكاسات وخيمة وسلبية على المجتمع، بالرغم من كون المساواة بين المرأة والرجل مدسترة وهناك مواد تنص عليها.

وأوردت صالحي بأن الجزائر صادقت عام 1996 على اتفاقية سيداو بتحفظات، غير أن أول تحفظ سقط في جويلية 2008 لما أصبح بإمكان المرأة الجزائرية منح الجنسية لأبنائها، فرفع التحفظات تكمل محدثتنا هو مطلب قديم للحركة النسوية، فمبدأ المساواة الذي تقره الجزائر لا يقبل أي تحفظ، غير أن هناك إجراءات انتقالية لبلوغ المساواة واعتبرت المتحدثة قرار إعادة النظر في التحفظات خطوة إيجابية ينتظرون تجسيدها على أرض الواقع.

وأشارت المتحدثة عن غياب تفاصيل دقيقة حول المواد التي سيتم رفع التحفظ عليها، متوقعة رفع التحفظ على المادة 2 التي تنص على عدم التمييز، والذي أصبح ساريا في الجزائر بعد المرسوم الصادر في فيفري 2014 وتم أخذ العديد من الإجراءات لمناهضة التمييز مثل إجراء “الكوطة” وأخرى على الصعيد القانوني لم يتم تفعيلها بعد.

 

رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي زوبيدة عسول:

أنا ضد إلزام المرأة بإحضار ولي عند الزواج

نددت رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي، زوبيدة عسول، ببعض الأصوات التي تحاول الاصطياد في “المياه العكرة” عن طريق اعتبار المساواة بين الرجل والمرأة تهديد لاستقرار المجتمع، وتوضح المتحدثة في اتصال مع “الشروق” أن المساواة التي تتحدث عنها اتفاقية سيداو المحاربة للتمييز العنصري ضد المرأة، وصادقت عليها الجزائر مع إبداء بعض التحفظات، أن “المساواة التي نتحدث عنها بين الرجل والمرأة تكون أمام القانون، بنيل نفس الحقوق والواجبات، وليس جعل المرأة رجلا والعكس”، وأكدت عسول أن التحفظات التي أبدتها الجزائر بشأن الاتفاقية، هي تحفظات قانونية لها صلة بالنظام العام والخصوصية، ولا علاقة بالعادات والتقاليد بها، وثمّنت القاضية السابقة والمحامية، سعي الرئيس بوتفليقة لإجراء مزيد من التعديلات في قانون الأسرة، التي سترافق التعديل الدستوري الأخير”.

واستغربت رئيسة الحزب، من بعض الأصوات المحرضة للمجتمع، والتي حاولت اللعب على وتر العادات والتقاليد لاستغلال المرأة، والوقوف في وجه بعض التعديلات، حيث أوضحت “المساواة بين الرجل والمرأة تكون أمام القانون وليس في الجنس، فمثلا لا نستطيع حرمان امرأة من وظيفة أو نعطيها راتبا أقل من الرجل بحجة أنها امرأة”، وأضافت “مثلا تعدد الزوجات حتى الشريعة الإسلامية ربطته بشروط، فلماذا ينادي بعض الرجال بالترخيص له ودون شروط”، وبخصوص مطلب إلغاء الولي عند زواج المرأة، تقول عسول “لا يمكن أن نجبر قاضي أو نائب عام أو وزيرة تُدير شؤون الأمة، إحضار ولي عند الارتباط بشخص ارتضته لنفسها…ولا ننسى أن بعض الأولياء يتعسفون في تزويج بناتهم، فشابة في العشرين يتم تزوجيها بالقوة بشيخ في 70، أليس هذا تعسف من الولي”…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • مواطن جزائري

    كل موضوع تتجادلون فيه هو مذكور في القرآن الكريم أو أنتم تعلمون خير ممن خلق كل شئ حسبنا الله ونعم الوكيل إن هم إلا اليهود يريدون تدنيس ديننا ألا وهو دين الحق و في النهاية لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم, الله يهديكم يا مسؤولين

  • nabyl

    لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ وَلا تُزَوِّجُ الْمَرْأَةُ نَفْسَهَا فَإِنَّ الزَّانِيَةَ هِيَ الَّتِي تُزَوِّجُ نَفْسَهَا . " رواه ابن ماجة 1782 وهو في صحيح الجامع 7298

  • nabyl

    قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ " رواه الترمذي 1021 وغيره وهو حديث صحيح

  • محمد

    أولا الحمد لله على نعمة الاسلام ونعمة العقل
    قسم الله الأعمال بين الرجل والمرأة بما يليق بكل منهما حسب مواصفاتهما الفيزيولوجية والننفسية ,,,,,, كتاب الله تعالى صالح لكل زمن ' لن ترضة عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم'

  • نبيل

    الى تعليق 161 : باين عليك قارء اداب أو ما يشبه لأنك لو كنت علمي لما قمت بتحليل هكذا لا منطقي بل رديء و خال من الذكاء. لعبة وما لعبة ، يا سبحان الله ! عندما نتكلم عن المساواة بين الرجل و المرأة يعني ذلك المساواة في الحقوق و الواجبات، تصور امرأة ترتكب جريمة قتل حسب منطقكم يا متعصبين ما سيكون عقابها؟ أأقل من عفاب الرجل لأنها إمرأة؟أم انتم مع الأحكام ًالشرعية ‘‘ كالتي شاهدناها في افغانستان حيث طبق طالبان المنعولون حكم القتل على زانية ولكن الرجل الذي زني معه والعياذ بلله ترك حرا طليقا.هذا حلم جاهلي

  • amira hamdi

    اعلم بانك واقعية لكنك لا تكتبيه ودلك من خلال نقاطك الثلاثة ... فتحي مخك اولا الشرع او الشريعة تدرج يعني 1.2.3...مثلا الله فرض علينا الصيام لكن هناك من لا يصوم لسبب هل يعني انه خرج على الشرع مثلا الحد هناك من يقثل هل نقيم عليه الحد مباشرة طبعا لا حتى نعرف السبب يدافع عن ارضه. الدفاع عن النفس او الوطن او الشرف الخ كل النساء تحب ان يحضر وليها و هدا ضروري لكن ليس كل الاولياء ملائكة هناك من يبيع بنته عمرها11 سنةلشيخ من اجل المال جاء القانون ليحميها كذلك التعدد لا يعني انه يتزوج باربعة مباشرة .واحدة

  • Le Kabyle

    يكون لكي شريك واحد ان وجدتي طبعا لان الزواج سينقرض في الجزائر بعد 05 سنوات - ارض الله واسعة يارجال...افهمتي اعيش وحيدا ولا اقبل الذل سلام.

  • الى المتاسائلة و اميرة حمدي

    و اخيرا اقول لكن
    لن يمس احد بقانون الاسرة... و من يحاول ذلك سيلقى مقاومة شديدة من المجتمع المتشبث بعقيدته
    و في النهاية المرأة مرأة و الرجل رجل
    و لا تساوي بينهما شئتن ام ابيتن و الا لما سمينا احدهما مرأة و الاخر رجل
    و شعب الجزائر ممسلم وو الاسلام هو ما يحكم علاقاته الاجتماعيىة...شئتن ام ابيتن
    اذهبن للعيش في بلد غير الجزائر ان لم يعجبكن..او متن غيضا

  • الى المتاسائلة و اميرة حمدي

    لا تفهمن ان بين الرجل و المرأة لا يوجد تساوي فالمساواة ليست اعطاء نفس الشيء للطرفين بل اعطاء كل طرف ما يتناسب مع طبيعته
    فانت حين تعدل بين ابنك و ابنتك لا تشتري لهما نفس اللعبة بل تشتري لكل واحد منهما لعبة بما يتناسب معه فهو تشتري له لعبة ذكورية و هي لعبة انثوية
    نفس الشيء يا فاهمات
    و الا لماذا لا ترين رجل يعتبر اعطاء لحضانة للأم ظلما للرجل؟ لان ما تفهمه عقولنا و لا تستوعبه عقولكن الضحلة انتن و مثيلاتكن ان الرجل و المرأة يختلفان و لكل وحد منهما طبيعته فيعطى ما يتناسب مع طبيعته

  • الى المتاسائلة و اميرة حمدي

    كلنا يعلم ان سيدنا محمد كان يحب امنا عائشة اكثر من باقي نساءه لكنه كان حريصا على العدل بينهن في كل شيء
    اما المشاعر فهي ليست ملك الانسان
    فهل يعني ان الرسوول كان يظلم نساءه يا فهيمات زمانكن؟ وليتو تفتيو دوك و تنتقدو فتاوي كبار علماء الاسلام يا رويبضة
    و يا فهامات الاسلام صالح لكل زمان و مكان ولا حسبتو روحكم افهم من الله و رسوله
    بئسا لكن من نسوة
    المرأة من شاكلتكن تحط من قدرها لتصبح وضيعة و هي تحسب انها بكلامها و فعلها ترفع قدرها
    معقدات نفسيا فيتجرأن على دين الله

  • الى المتاسائلة و اميرة حمدي

    اما المشاعر فالله لا يحاسب عليها لان الله لا يكلف نفسا الا وسعها ...انتي بين اولادك و مستحيل تعدلي فالمشاعر فلابد ان يكون لك ابن اقرب من اخر...فهل يعني ان انجاب اكثر من طفل يصبح ظلما للطفل؟ لانه انت تحب جميع ابنائك لكن محال بنفس القدر لانه ربما احدهم يعاملك افضل فيصبح اقرب اليك و هذا واقع يعلمه الجميع
    نفس الشيء الله يحاسبك على ما تستطيع ان تعدل فيه يا الفاهمة و هو اشار انه مستحيل ان تعدل في المشاعر
    لذلك الرسول 'ص" كان يقسم بين نساءه ثم يقول هذا قسمي فيما املك فلا تحاسبني فيما لا املك اي قلبه

  • الى المتاسائلة و اميرة حمدي

    تفهمن احسن من رب العباد؟
    و المتسائلة تتساءل سبب ضجة على تعديل قانون الاسرة
    يا الفاهمة الاسرة هي نواة المجتمع...و ضرب نواة الشيء يعني قتله
    نحن نحاول اصلاح ما فسد في المجتمع...اما ضرب نواته يعني قتله بلا عودة
    و تونس خير دليل
    اما اميرة...هل تفهمين انتي احسن من الله تعالى حتى تحددين ما لم يحدده هو؟ هل اشترط عانس او ارملة او مطلقة؟
    ثانيا انتي مفتية زمانك و تفسيرين اياات الله في غير موضعها...اكمال اية التعدد لا ينافيها في شيء فالله لا يناقض كلامه
    العدل فيما يقدر عليه من ماديات فقط

  • علاءالدين

    يريدون حرية الوصول الى المرأة وليس حرية المرأة

  • حسان

    بسم الله الرحمن الرحيم :ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون ..صدق الله العظيم

  • اميرة

    شعب الجزائر مسلم .. و سيظل للابد .. انشاء الله

    ... قوانين الاستعمار الخفي المقنع كالعادة ..
    لن تنالوا الا الخزي يا من تتبعون آثار جحر الأفاعي

    .. نحن متمسكون بديننا و بتاريخنا الخالد الدي يدعوا للفخر و سنبقى نترحم على شهداء الحق لاجل كرامة الانسان الراقي روحيا .. متمسكون بموروثنا الثقافي المسالم و لا يبهرنا بريق من السراب .. و حتى التكنولوجيا التي تتجسسون بها و تحاربوننا بها .. يجب ان تفهموا و تتعلموا عن طريقها بان الشمس لا تغطى بغربال ولابد ان ينجلي الظلام ..

  • ALLED

    Oh algerians men and women , the problem in president of state and parlament who accept these accidental law and sign on it ,they don't make referendum to people to accept or no , they in europe make referendum to their people ,their democracy , this president he is going to destroy your country , he is not Algerian , he doesn't love algerians , he loves the chair , he will die on it , He is a moroccan , from jewish origin ,he is not Algerian, you dont be afraid ,there are men and women in alger

  • بدون اسم

    أرى أن بعض أفكار بض بنات الجزائر العظيمة أرقى وأفضل بكثير مما جاء في المذاهب الأربعة وأنا على على يقين أن السيدة عسول واحدها كافية لمواجهة ودحض كل حجج المسلمين والإسلاميين على الخصوص منذ وفاة الإمام مالك إلى يومنا هذا وعليكم بالمبارزة علنا يا أولي الذهنيات المضغوطة قرصا؟ ب

  • بدون اسم

    شوف آسي بوزار الإسلامي ( فكر بعقلية الأب المحترم الذي يتمنى الخير لبناته لا كالذكر الذي تدفعه غرائزه وأنانيته ) ستصل حتما لنتيجة سليمة دون التشبث لا بالشريعة القابلة للتميع والمميعة فعلا بفعل احتكار المعاقين ذهنيا لكل قواعدها ولا بغيرها.

  • amira hamdi

    الحل بسيط جدا ولتفادي اللغوا و الكلام و الاراء الكثيرة اليست عندنا عقول في الجزائر .ولكي نمسك العصى من الوسط و هده القوانين تخص الاسرة الجزائرية ما لمانع ان تجنمع جميع العقول نساء و رجال لا فرق بين الجنسين مثلا محامين مستسارين رجال دين و اساتذة جامعين و رجال افتاء يجتمعوا جميعا ويناقشوا و يخرجوا يقوانين عادلة تخدم الاسرة الجزائرية المسلمة دون المساس بالحقوق او الشرع ولا تكون الموافقة هكذا لكن بعد الاستشارة.

  • بدون اسم

    لا ولن يقبل أحراروحرائر الجزائر من النساء والرجال بهذا القانون المخالف لقيمنا وتقالدنا العريقة . لا لقانون الإباحية الغربية .لا للمسخ والانحلال . لنقف صفا واحدا نساء ورجالا ضد هذه المهزلة التي تقودها حثالة من المتغربات الموالية قلبا وقالبا للنصارى واليهود.

  • محمد أمير

    بالنسبة للإرث فهو في الإسلام موضوع بما يناسب المسؤولية الإقتصادية لكل من الجنسين فعلى الرجل مسؤولية النفقة على زوجته و أولاده و توفير المسكن لهم و هو من يدفع المهر حين طلبه للزواج بينما لم يفرض على المرأة هذه المسؤوليات فكيف نجعله متساويا في الميراث مع المرأة فطلب المساوات في الميراث ينبغي أن يسبقه مساوات في المسؤوليات أما ما طرحته السيدة عسول فقد يكون مقبولا و لكن ينقصه تأصيل شرعي و بحسب إطلاعي يوجد من المذاهب الفقهية و هي أكثر من أربعة ما يساعدها خصوصا في مسألة الولي

  • نجيب

    هذه القوانين ليس لها العلاقة بالمرأة بل ب..... لانهم متسكعات عاريات . ان طبق القانون فلكم دينكم و لنا ديننا . و الله لتجدون معظم الجزائر رجال و نساء قلت نساء و ليس... يبغضن هذا القانون فالاسلام هو الوحيد الذي اعطى مكانت المرأة الحقيقية . احب امي البدائية و القوية و الخجولة و المتسامحة فكيف احب اما لم اعرفها اصلا تخرج صباحا و تعود مساء لنوم فقط لا اعرفها ممكن انني اعرف معلمتي اكثر منها اشتقت للنوم في فراشي دون ازعاج ..

  • هدي بوزار

    عيب وعار أن تخالف دولة مسلمة القرآن الكريم والسنة تجرون الناس لحرام لا حول ولا قوة الا بالله من انتم انتم أعداء الله الميراث أحكامه واضحة في القرآن كيف لكم التوقع اننا سنتبع قانون مجموعة من النسوة خلقهم الله ونخالف من خلقهم وخلقنا ،،،انا ضد وضد وضد هذا التعدي الفاضح علي حدود الله انا مسلمة اطع الله وليس لقانون السفهاء

  • فيصل بوصوف

    والله الذي لا الاه الاهوا اني لن اتخلى على ديني و هويتي رغما محاولات الديايثا اتباع امريكا

  • Abdelkader laghouat

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيما يكاد لهذه الامة من طرف اليهود والنصارى واتباعهم السفهاء من اشباه الرجال واشباه النساء ان كان هؤلاء الناس يرضون لامهاتهم وزوجاتهم وبناتهم عيشة الفاجرات المتسكعات في الشوارع فليذهبوا الى اوربا اما الذين يدعون الثقافة و التطور فنحن نعرفكم ونراكم كيف تعيشون في الفاحشة والانحطاط الخلقي نسال الله العافية فما معنى اسقاط الولي الا تضييع بنات المسلمين وتفكيك الاسرة.

  • عماد زروالي

    السلام عليكم ورحمة الله
    -ياصاحب المقال احذف صورة البنتين المسكينتين لا تنشر صورتهما أمام الجميع

  • Mariebataire

    الي المراة الجزائرية لك ان تختاري بين الحرية والكرامة- ان عندك بعد النظر ستختارين الكرامة حتي وان تنازلتي عن جزء من الحرية والا ستصبحين سلعة وفقط -سلام .la liberté et digneté

  • Mariebataire

    الي 119 هناك ماليزيا بلد التسامح والازدهار فزوجتي ماليزية فلن تندم ان تزوجت واحدة من هناك- كذلك هناك بلدان اسيا الوسطي -ارض الله واسعة سلام-THANMIRTH

  • بدون اسم

    ندعو إلى إلغاء الولي ومنع التعدد و فقط

  • بدون اسم

    لا ولن يقبل أحرارالجزائر من النساء والرجال بهذا القانون المخالف لقيمنا وتقالدنا العريقة . لا لقانون الإباحية الغربية .لا للمسخ والانحلال . لنقف صفا واحدا نساء ورجالا ضد هذه المهزلة التي تقودها حثالة من المتغربات الموالية قلبا وقالبا للنصارى واليهود.

  • بدون اسم

    الحل مسيرة نسائية بالملايين للتعبير عن الرفض القاطع لهذه المهزلة سيداو

  • دكتور

    شئنا أم أبينا سيتم تعديل القانون
    رأيت أن الدول الكبرى تدرس طرق محاربة داعش واسباب وجودها
    اما في الجزائر مسؤولينا يحاولون توفير الاجواء لخلق داعش و ذلك بوضع قوانين اسرية ضد الفطر الانسانية
    اعتقد ان داعش الجزائرية ستكون اكبر اجراما من قرينتها العراقية

  • Rosemary

    فكيف برب العالمين الذي يملك رقابنا ويملك أمرنا كله إن شاء عذبنا وإن شاء أنزل علينا صاعقة أو خسف بنا الأرض ، وإن عفا عنا؟؟؟؟؟؟
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • Carawan

    إن فرنسا العاهرة لم تقدر ان تصير بلادنا أرض نصرانية بينما أبنائها الحركى والخونة من بني جلدتنا استطاعوا أن يحققوا أهداف المستعمر-130- في ظرف قياسي .. يا أبناء باريس الجزائر أرض مسلمة وليس نصرانية كفاكم لعبا بثوابتنا وإلا ستدور عليكم الدائرة دائرة السوء ـ فقد أعذر من أنذر .. فتأمل

  • Rosemary

    هناك تعليقات إلحادية لا علاقة لهن بهذا الدين وبالتالي لا يحق لهن التخل بشرائع من دستور حياتنا لأنه لا يعنيهما بتاتا - أقصد التعليقات 72 ،73 و95، 97 - وإلا كيف يسمح عبد ضعيف لا حول له ولا قوة بمجادلة أوامر خالقه ؟! حتى وإن كانت غير معللة فما علينا إلا أن نقول سمعنا وأطعنا سبحان الله!
    أتعلمون أن أولا معصية لله تعالى هي الكبر ثم الحسد؟ لأن إبليس استكبر على أمر خالقه بالسجود لآدم فقال " أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين "
    الإنسان إذا عصاه إبنه يغضب ويقول كيف لمن ولدته ورببيته يعصي أوامري؟

  • karim2

    on laisse ce que á dis notre dieu le tout puissan!!et nos culture...et en suivera les mécrants...pouquoi toute cette libérté..inchallah dieu le tout puissant donnera á l´algerie de ces dérérgents...des catstrophe mortelle...il resterons sauf les bonne familles qui aimées notre chére dieu et l´islam...donc attendez vous le grand tsunamie arréveras et ballieras tous ces kouffares déregents de boutif...jusqua á tous ces complice clan...oui da el hocine galaha....la politique des clan...qui á ame.t

  • المدمر

    السلام عليكم واش يجيك من مسؤولين يبيعونا الحليب في {السشيات} منذ الاستقلال مقدروش يخدموا علب مخصصة كا كل الدول المتقدمة يستوردون كل الاشياء التي تضر بي الشعب اكثر ما تخدمه الرئس يعالج في الخارج قرابة عشرين سنة حكم لم يستطع انجاز مستشفى يليق بيه وبي المسؤولين اما نحن الفقاقير خلي انموتوا ,العهدة 1سكن في التلفزيون2المصالحة3الاختفاء عن الانضار والعلاج في الخارج 4 الحكم بالمراسلة واعطاء النساء كل الحقوق التي لا صلة لها بي الاسلام والشريعة اما العهدة 4ستكون الضربة القاضية الحكم للمرأة واذلال الرجل .

  • mouhouch

    et pourquoi pas demander simplement l'avis du peuple par scrutin , comme ça on verra le vrai caractère de notre peuple musulman et éviter s'es chamailles entre homme et femme

  • homid

    pour amira hamdi n °114 sa se voi que t'aime la supériorité et que t es une femme célib et ta pa eu la chance de trouver un bon homme j'espere ke tu le reste et le jour du jugement tu auras affaire avec le bon dieu dans se cas tu peux dire je t'apprécie zoubida assoul des femmes comme vs sa montre que vs avez la tete de roche tout comme votre corp une planche qui n'attire meme pas un animal wje dis oui pour quatre femme bghiti walla krahti c non dégage de l'algérie dégage

  • homid

    ces femmes là sont des traitres des pays occidentaux elle représente elles memes elles n''ose jamais représenté la femme algérienne qui digne et noble se sont des ennemies de l'islam ces des femmes célibataire qui cherche a se vengé de l'homme. législation de ces soit disant droit sera la guerre contre l'islam y compris qu'il y aura des conséquences inattendu sa va ne rapporté que le malheur message pr tte les femmes algérienne méfiez vs l'islam c la bonne voi merci

  • بدون اسم

    لمادة 16
    1- تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة للقضاء على التمييز ضد المرأة في كافة الأمور المتعلقة بالزواج والعلاقات العائلية، وبوجه خاص تضمن، على أساس المساواة بين الرجل والمرأة:
    (أ ) نفس الحق في عقد الزواج ؛(ب ) نفس الحق في حرية اختيار الزوج، وفي عدم عقد الزواج إلا برضاها الحر الكامل؛(ج) نفس الحقوق والمسؤوليات أثناء الزواج وعند فسخه؛(د)نفس الحقوق والمسؤوليات بوصفهما أبوين، بغض النظر عن حالتهما الزوجية،في الأمور المتعلقة بأطفالهما وفي جميع الأحوال، يكون لمصلحة الأطفال الإعتبار الأول

  • lyes

    السلام عليكم
    لا حول ولا قوة إلا بالله، النقاش الحقيقي هو الكلام عن العدل بين الرجل والمرأة وليس المساواة بين الرجل والمرأة، شتان بين العدل والمساواة.
    الإسلام أنصف المرأة ووضع حدودا للرجل، على الرجل أن يتق الله في المرأة.
    كيف لنساء يحلقن من الرجل أن يتكلمن في أمور المرأة، الحمد لله أن حرائر الجزائر لازلن يقاومن مثل هؤلاء النسوة إن صلح عليهن الإسم.
    المسؤولية الكبرى تتحملها الأسرة مدعمة بقوة مؤسسات الدولة وعلى رأسها رئيس الدولة، لكن ما نراه هو العكس، الأقلية تسير كما تشاء مدعمة بقوة الدولة.

  • بدون اسم

    اللهم أضرب الكافرين ،والمنحرفين،والعلمانيين،المشركين بعضهم ببعض وأخرجنا من بينهم ســـــــــــــالــــــــــمــــــــــين،آآآآآآمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • بدون اسم

    اللهم إنا نسألك اللطف بنا ،والحفظ والآمن لسائر البلدان المسلمة،آآآآآآآآآآآآمــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــــــــن.

  • اميرة

    هده القوانين الجديدة ضد شريعة الاسلام .. و تتنكر بشكل مراوغ للعواطف .. حقا معظمنا لا حول و لا قوة له في بلدنا العزيز المتخلف وهي حقيقة البلد الغني بشعب فقير .. حاربتمونا بكل الاشكال لكنكم ستفشلون لاننا مسلمون ..سر قوتنا تخشاه اعتى اسلحتكم لان الله هو القوي .. شعبنا يتميز بالدكاء و الفطنة و الارتباط بالدين الصحيح المعتدل بالفطرة نعلم ان هده القوانين اخطر من الهجوم العسكري فهي دمار للنواة التي تجمعنا .. يجب ان يمنع التدخل الاجنبي بشؤون اسرتنا الجزائرية و هدا اولى .. -حسبنا الله ونعم الوكيل -

  • بدون اسم

    الى المعلقة 104 شكرا فانت امرأة جزائرية حرة مؤمنة مسلمة صابرة قانتة ذاكرة عن هذه الاسطر و رضاك بحكم الله و رسوله سيرفعك الله درجاتك شكرا مرة ثانية

  • جزائري

    وعليه اوجه كلامي للنساء خاصة احذرن ان تكن معولا لهدم الاسلام
    والرسول صل الله عليه وسلم تركنا على المحجة البيضاء قائلا : " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد."
    ويقول سبحانه وتعالى : " اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون "
    فهي حجج علينا وليست لنا

  • اسألوا التاريخ

    اللهم إني مغلوب فأنتصر

  • اسألوا التاريخ

    بالله عليكم هل هؤلاء نسوة يمثلنا بنات الجزائر لا وألف لا , أصحاب هذه الجمعيات النسوية ماسونيين وهؤلاء النسوة (إن صح أنهن نسوة ) لم يتربين في البيوت الجزائرية , وأقول لهن إذهبن وارتمين في أحظان الغرب الفاجر الكافر فلا مكان لكم في الجزائر والأيام بيننا.

  • جزائري

    الى صاحبة التعاليق 95-96-99 اقول لك قبل ان تنطقي بما ليس لك به علم فاسالي اهل الذكر ان كنت لا تعلمين انت وكثيرون من امثالك
    ليس الرجل من وضع نظام الميراث او القوامة او الولاية
    انما من خلق هو ادرى بخلقه وضع هذا التشريعات في السنة والقرآن ابحثوا وتفقهوا في دينكم
    من خلال ما قرآت في التعاليق ادركت حجم الكارثه التي أوقعنا فيها أعداء الإسلام
    عرفوا ان شعوبنا لا تعرف عن دينها وشرعها سوى كلمة مسلم فقط خاصة النساء لا يفقهن من الدين شيئا الا من رحم ربي
    وعليه النسوة يضرب بهن الاسلام لكثرة الجهل

  • tizi 15

    إذا كانت هناك دولة إسلامية بمعنى الكلمة، و تطبق فيها سنة رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه و سلم فدلوني عليها، لأعيش فيها مرتاح البال

  • RAMZI

    المشكل ليس في القوانين فهي كثيرة و لكن في تطبيقها أنا أقول إذا طبقوا هاته الحزعبلات فأتحداهم أن يطبقوا حكم الإعدام على المجرمين و إلا فإنهم يريدون بذلك الخراب للبلد و أعي ما أقول و شكرا

  • moha

    hada hal boldan eli ma tahkamch fi rouha o cha3b moghayab men siassa wa kararat dawla. bled miki.

  • Louafi Sai

    ماذا يحصل في هذه البلاد و في طل هذا لنظام.اية حقوق و اية جمعيات هذه التي لا تعترف
    بما شرع الله تبارك و تعالى. يا سبحان الله هناك من الجزاءريات من سمحت لنفسها ان تنادي
    بالغاء ما فرض رب العزة من فوق سبع سماوات و في الازل.على هذه الجمعيات الفاجرة ان
    تحذر سخط الله لقد بلغ السيل الزبا...

  • مراد

    الى صاحب التعليق 106 هذه آية كريمة وليست قانونا وعواطف فكالقرآن صالح لكل زمان ومكان اتؤمنون ببعض وتكفرون ببعض

  • amira hamdi

    كم احبك يا زوبيدة عسول لحد الان احبك واتمنى ان تبقي تلك المراة الجزائرية التي تقول الحق و كلامك مقنع جدا .مزيد من النجاح و انا ضد التعدد دائما لا يكملون الايه و الرجل اصبح مفتي زمانه يقول الشرع اكمل الاية و افهمها سوف تعرف ماذا يقول الشرع .كيف يتزوح الرجل اربعة و في بيت واحد بسطيع ان يجلس مع نسائه الاربعة و يفعل مايريد معن لانهن حلاله لكن اليست وقاحة و قلة ادب اشمئزاز و تخلف لم يصبح زواج وحب ومودة وتكوين اسرة و اطفال بل اصبح نفاق و جنس و كذب و تخلاط.سبب المشكل بعض النساء المنافقات الراضخات لرجل

  • محمد

    انتم لستم مسلمين

  • واقعية

    الامتحان الحقيقي هو الوازع الديني في المجتمع الجزائري و فليكن الف قانون و قانون لا يهمنا ... البنت الحرة الشريفة التي تعرف دينها و ربها لا تفعل شيء مخالف للشرع ... نقطة .

  • مجيد

    .في جميع مجالات الحياة مصانة و محفوظة لكن في حدود شرع الله .النساء في الجزائرلهن مكانة كبيرة و لهن ااحترام كبير في المجتمع الجزائري و لهن المجال مفتوح للعمل في ميادين كثيرة و هن بجانب اخوانهن الرجال . في كثير من القطاعات يسيطرن عدديا مقارنة بالرجال كالتعليم و الصحة. و نجد المراة اليوم في السياسة وو العدالة و اسلاك الامن المختلفة المطلوب ليوم هو تكاثف الجهود لخدمة الوطن دون تمييز بين الرجل و المراة و في اطار المباديء الاسلامية و القيم النبيلة المتعارف عليها انسانيا و عالميا

  • السبتي

    زعمة حسبتوها صح..راح يردوا نساءنا كيما النساء الاوروبيات. انتم تحلمون. والله لن تجدوا هذا حتى فالمنام..غير ما تشكوش في رواحكم..المراة الاوروبية راهي بعيدة عليكم بعد السماء على الارض.
    90 % من الرجال الجزائريين خاصة المثقفين منهم تعرفوا على المراة عن طريق وسائل الاعلام الغربية الاوروبية..وعرفوا الجنس عن طريق مشاهدة المراة الاوروبية..رجال 50 سنة ونساء 50 سنة لولا اوروبا والغرب ما عرفوا ما معنى الجنس ولا معنى الاعضاء الجنسية للانسان..واغلبية 90% يمارسون العادة السرية عن طريق هذه القنوات..

  • كريب باديس

    اتقوا الله يا حكام السوء في هذا الشعب المسكين تذكروا دائما ان هذا البلد الغالي ضحى من اجله الكثير من الشهداء رحمهم الله.حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مجيد

    اصبحت المراة تتغول في الجتمعات الاسلامية و تريد ان تتشبه و تتساوى مع الرجل و هذا بضغط من الدول الغربية التي تمنح الحرية و اي حرية ,حرية اللهو و الفسق و و الانحراف ,هذا غير مقبول .المراة الجزائرية لا تدرك ان كل هذا التشويش الخارجي بشانها ليس حبا فيا و انما خدمة للكفر التهويد و التنصير حيث قال الله عز و جل: " و لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم " و يجب على المراة الجزائرية حفيدة لافاطمة انسومر و حسيبة بن بوعلي و غيرهن من الشامخات ان حقوقها على العين و الراس في جميع مجالات الحياة ...

  • بدون اسم

    الى المتسائلة@
    من ينادي بتعدد الزوجات هو الله عز و جل, فبكلامك, انت لا تجادلين البشر بل رب البشر, فاستغفري لذنبك هدانا الله واياك.
    (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا) سورة النساء

  • بدون اسم

    تحية الى المتسائلة 71 72 74 75 76 78 79 قلت كلاما واقعيا منطقيا، ليست كل القوانين سيئة هناك ما هي ضرورية نعم لماذا للذكر حق الانثيين ؟ قديما قلتم ان ذلك لكون الرجل مكلف بالانفاق على اخته وامه واليوم ؟؟؟ هل اصبح الرجل ينفق على نساء اسرته ؟؟؟ بل ياخذ مثل حظ الانثيين ليدلل زوجته واولاده بينما يترك والدته واخواته البنات لا يرى حتى ما يحتاجونه من خدمات غير مادية فما بالك بالمادية

    كونوا واقعيين وكفاكم من العاطفة التي لا تخدم المجتمع بل تحطمه وتجره الى حضيض ادنى مما هو فيه

  • morad

    ربي خلق وفرق وانتوما حبيتو المساواة

  • منى

    إنه حقا لتكفير و تهويد للدولة الجزائرية المسلمة، فهذه التعديلات تسيئ للمرأة الجزائرية أكثر من أن تفيدها، نحن لدينا دين يحكمنا و لا نحتاج لأي دخيل علينا وضع قوانين و إزالة أخرى، و من أعجبه ذلك فليذهب إليهم و يقنن بقوانينهم. الحمد لله أنني مسلمة و متعلمة و مثقفة و أعي جيدا ما يفيدني و ما يضرني.

  • أ.حداد

    لاشك بأن الدساتير الماضية المعدلة قد تضمنت "الإسلام دين الدولة"
    ــ حيث وكما هو معلوم فإن الدستور هو أسمى قوانين الدولة وأن صدور أي قانون يخالفه يلغى بقوة القانون فكيف يمكن حينئذ لرئيس الجمهورية رفع التحفظات على مواد اتفاقية سيداو والأخذ بأقوال "عسول زبيدة" التي لا ترى مانعا في عدم حضور الولي أثناء تزويج البكر وكذا رأي سمية صالحي التي تطالب برفع كل التحفظات على الاتفاقية المذكورة
    وعليه:
    نقول لهؤلاء رئيسة حزب و رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة العاملة ومن هم على رأيهم متى تتعلمون احترام دساتيركم؟..

  • FAHIMTOUKI

    تقول عسول "لا يمكن أن نجبر قاضي أو وزيرة تُدير شؤون الأمة، إحضار ولي عند الارتباط بشخص ارتضته لنفسها.

    FAHIMTOUKI

  • بدون اسم

    حسبي الله و نعم الوكيل
    حسبي الله و نعم الوكيل
    حسبي الله و نعم الوكيل
    على من يشك في احكام الله ويرتد على دينه .
    اما بعد ان اشكر تلك الام التي تربي البنت تربية حسنة المستمدة من الدين و الاعراف و التقاليد .

  • Toro

    شكرا لكم ياعلماء البلاط والقصور و دعات الحكام اللذين يقلون لا يجوز الخروج على الحكام الطواغيت ويجب طاعتهم كيف نطعهم وهم يحربون الله ليلا و نهارا كيف لا وفي هتهي المواد مخالفات لدين الله عزوجل عدة المرءة المطلقة و اليس كذلك من شروط صحة عقد الزواج حظور الولي اما انت ايها الرائيس فرعون الجزائر اذهب الى الجحيم فلن ادع لك الى بشر لان منذ تولك الحكم حاربت الدين وحطمت الجزائر لترض عنك فرنسا

  • بدون اسم

    لو استطاع الظلاميون لأعادوا احياء نظام الجزية و الرق و فتح أسواق النخاسة بالعبيد والجواري والسبايا والصبايا والغلمان ,و توزيع الغنائم للراكب سهمين وللراجل سهم .
    حينما يسمع الظلامي كلمة امراة يقفز الى دماغه الزوجة و النساء من غير المحارم، يعني المراة القابلة للنكاح، المراة الغنيمة، المراة الآخر،عدوانيته و شهوانيته توضح انه لا يقصد الام و البنت و الاخت.
    لماذا يعارض الظلاميون تجريم التحرش،هم يعترفون بأن التحرش قد يطال المتحجبات ،فلماذا يعارضون قانونا يجرم التحرش ببناتهم ؟

  • zinedine le Numide

    C terrible c qui arrive a un pays soit disant Musulman et de quel droit ces associations ou ces Femmes parlent aux noms de la Femme Algérienne ? nous sommes 1 pays Musulman on doit respecter nos us et traditions (le bon Dieu a bien fait le partage de l'héritage entre les héritiers) et y a des lois ds ce bled concernant le code de la famille il faut les appliquées et qui faute paye et celle qui n'est pas d'accord avec la religion elle n'a qu'a changée de religion.

  • بدون اسم

    الظلاميون عاجزون عن التأقلم مع زمنهم و بيئتهم، و هم قد يقبلون يتعديلات في أحام الشريعة كتطبيق الحدود كما قبلوا بقانون وضعي بدل اقامة الحدود،و لكنهم يرفضون القبول بالمس بالتعدد و الارث، و ذلك لأن عصب اتفكيرهم هو البداوة التي هي تملك النساء و أجسادهن و أرواحهن و أموالهن ، قمة المهانة بالنسبة للظلامي هو أن تجعل من المراة قرينا له، و تقربه من ربه لا يكتمل الا بأخضاعه للجنس الانثوي. صراعهم هو صراع الماضي مع الحاضر ،صراع البداوة مع المدنية، صراع الوطن مع الأمة، صراع الشرع مع القانون

  • بدون اسم

    الرجل الذي لا يدافع عن حقوق النساء في الرقي كإنسان بالدراسة و العمل و المشاركة في بناء وطن دمقراطي حر و عادل فهو إما جاهل مشكل أو مرض على الكره و التكلاخ
    بإسم الدين أو التركيبة النفسية أو العاطفية, كذبوا علينا منذ نعومة برائتنا ليغسلوا عقولنا بخزعبلات أن المرأة ناقصة أو طباخة أو كناسة أو مسلية الرجل بحكم خارطة شفرتها الجينية التي لا تسمح لها بالتحرر و الريادة.
    الأمة التي لا تبجل المرأة محكوم عليها بالتخلف للأبد.

  • بدون اسم

    بالنسبة للارث لم يعد مقبولا تقسيم الارث بناءا على العضو التناسلي و جعله هو الفيصل ، كما أن المرأة لم تعد تلك القابعة في البيت التي يقرر الذكر بشأن وجودها ومواردها و مسار حياتها ، فكرة المفاضلة في الإرث بين الذكر والأنتى قبل أن تكون حكم ديني،يجب أن نقرنها بالحقبة التاريخية التي شرعت فيها، ففي تلك الحقبة لم تكن ترث المرأة
    فكرة قوامة الرجل على المرأة هي مجرد فكرة شكلية لا يعكسها الواقع، فأغلب النساء اليوم أصبحن يساهمن بالتساوي في الإنفاق على الأسرة بل منهن من هن المعيل الوحيد لأسرهن

  • احمد ع الق

    هكذا يكون برنامج فخامته قد استكمل حلقاته في تدمير الأســـرة وضرب مقومات المجتمع والطعن في نصوص قرآنية بل وألغائها...كما استكمل تلغيم الحدود الجزائرية بالأعداء الفرنسيين....علي الشرفاء التحرك لأن القادم أخطر....مجموعو من النساء اللواتي لفظهن المجتمع يشرعن للأسرة الجزائرية ويدعين تمثيل المرأة.......فأين المرأة الجزائرية؟؟وأين الحمسيات اللواتي نراهن في الصالونات.؟؟؟أم تراهن يرضين كما رضي زملاؤن بالمناصب والأمتيازات...وأين الحركات المسماة بالأصلاح والنهضة وووووو

  • حسان

    بسم الله الرحمن الرحيم:"وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ..صدق الله العظيم

  • المتسائلة

    من ينادي بتعدد الزوجات بدعوى العفة انما يسعى الى استنساخ ماض لم ير فيه غير الاستمتاع كرجل حر غني و سيد دون استحضار وضعية المراة المتعدد عليها و كونه أمة و ملكة اليمين يتصرف فيها الرجل كبضاعة مزجاة و الة لتفريغ مكبوتته الجنسية

  • المتسائلة

    التعدد ما هو سوى اقتناء للحريم و اشباع للغرائز الجنسية ، كما أنه تجريد للمرأة من مشاعرها و افرغها من انسانيتها ، و المرأة التي تقبل هذا الوضع ، أي أن تكون مجرد زوجة تنتظر دورها في طابور الفراش الزوجية لا تختلف عن العاهرة التي تنتظر دورها في المواخير .

  • أحمد

    بسم الله الرحمن الرحيم~ وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ(120)
    اللهم احفظ رئيسنا و اشفه و ارزقه البطانة الصالحة بدل هؤلاء النساء المسترجلات~آمين

  • المتسائلة

    اذا كان الفقهاء حقا يريدون الخير والصلاح للامة فلماذا لم يجتهدوا في تنظيم تعدد الزوجات بدلا من ترك الباب مفتوحا بلا ظوابط ؟ لماذا لا تكون الزوجة الثانية أرملة مثلا ، و الثالثة مطلقة و الرابعة عانسا مع مراعاة السن ؟
    هل يبدو لك عدلا ان يتزوج عجوز في السبعين بطفلة قاصر ؟
    التعدد ادن مجرد اشباع للشهوة الجنسية فقط لا غير،هكذا يتحول التعدد هو اقتناء للحريم التعدد كما أنه قبول المراة بالتفريط في الحب و كل العواطف

  • mourad

    dans le cadre de ces lois il vaut mieux interdire le mariage en algerie.

  • المتسائلة

    تعدد الزوجات اجحاف في حق المرأة و ما كان مقبولا في العصور الماضية صار اليوم ظلما فالمرأة كائن كامل الكينونة و من حقها أن يكون لها شريك واحد لا أن تكون جزءا من حريم ، كلنا يعلم الوضع المأساوي الذي تعيشه المرأة في مجتمعاتنا المتخلفة ، فمجتمعنا ظروفه الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية تختلف جذريا ذلك المجتمع القديم ، كما أن القوانين يجب أن تنبع من حاجة الانسان و المجتمع و تواكب تطوره .

  • المتسائلة

    تم تعطيل الكثير من الأحكام الشرعية واستبدلت بالأحكام البشرية فلماذا لم يعترض أحد؟
    ألم تعطل الحدود الزجرية كحد الردة وقطع يد السارق و الجلد ورجم الزاني و شارب الخمر ؟
    ألم يلغ الرق و أسواق النخاسة رغم أن هناك عشرات الايات التي تشجع على نكاح ملكات اليمين ، كل هذه الأحكام التي أصبحت متجاوزة تم الغائها و لم يحدث أي ضجيج ، فلماذا تثار كل هذه الضجة على الغاء تعدد الزوجات والمطالبة بالمساواة في الارث ؟
    وضع المرأة الان مختلف فقد أصبحت مساهمة في تدبير شؤون الأسرة ماديا ومعنويا فعليها واجبات و لها حقوق

  • عبد الغني

    قوانين إستراتيجية جديدة تهدف إلى تكوين شعب لقيط لا أصل له و هذا على المستوى 30 سنة القادمة ليسهل عليهم إعادة احتلالنا و تدميرنا من جديد.

    إلى الخونة من المهللين و المهللات لهكذا قوانين أبشركم بأنكم ستكتون بنارها في الأخير، تذكروا فيلم الأفيون و العصا و ما فعله حسان طيرو في الأخير لما قتل أخوه و أذكركم بالمثل المعروف، أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

    سلام.

  • سليمان

    هذه حملة مغرضة أهدافها مكشوفة لكل ذي بصيرة ،
    1إعلان الحرب على كل ماهو أصيل في المجتمع إرضاء لأسيادهم من وراء البحر.
    2 إشغال المجتمع عن قضاياه الحقيقية من تخلف ومشاكل إجتماعية وتعليم وصحة ....لخ
    3 هذه الحملة تقودها مجموعة من النسوة الفاشلات في حياتهن الأسرية ،ولا يعرفن معنى للعلاقات السرية التي تقوم على المودة والرحمة.
    للك يجب على الأصلاء في المجتمع التمسك بقيم دينهم ورفض هذه الخزعبلات والمخططات الهدامة (أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).

  • الأوراس

    إن رمزية حضور الولي في الاسلام هو الحفاظ على مصلحة المرأة و نعلم أنه يجب أخذ رأيها في الزواج أولا و لايستطيع الولي أن يجبرها على ذلك فلماذا يدعون إلى إلغاء الولي، أنا أدعوا هاته الجمعيات لأن تتعمق في دراسة ديننا الحنيف جبدا لأنه لايوجد قانون فوق الأرض يكفل للمرأة كامل حقوقها أكثر من الاسلام، و نتأسف لأن معظم الأئمة في الجزائر لايقومون بدورهم و هو توعية المجتمع في مثل هذه القضايا

  • بدون اسم

    جاوب يا بن عيسى, ولا خاطيك ماشي تابعة لوزارتك, تابعة لوزارة التضامن كيما مداري تقول??

  • جون-حميد

    حاجة مليحة هاذ الاتفاقية !

  • amira hamdi

    اخي الرجل المسلم بالله عليك كيف تسمح بان ينزعوا منك نعمة التعدد قلبي معك و انا حزينة لاجلك ماذا انت فاعل ارجوا ان تنتضر حتى يتضخ الخط الابيض من الاسود و نعرف رفع التحفضات عن بعض المواد و ماهي هذه المواد .و البقية تاتي ولكل حادث حديث وان حدث و منعوا عنك التعدد فالتعلم اننا نواسيك و نقول لك لا تحزن واصبرو ان الصبر على الشدائد من سمات الرجلة.

  • رشيد - Rachid

    هذه قوانين تضمن الانحلال الأخلاقي في المجتمع الجزائري.
    من غير المشرف على الحكومة الجزائرية أن تخضع للإملاءات الأجنبية بهذا الشكل.
    عيب على وزراء الحكومة الجزائرية الخضوع بهذا الشكل المهين لكل ما يأتي من أمريكا والدول الأوربية.

  • رشيد - Rachid

    هذه قوانين تضمن الانحلال الأخلاقي في المجتمع الجزائري.
    من غير المشرف على الحكومة الجزائرية أن تخضع للإملاءات الأجنبية بهذا الشكل.
    عيب على وزراء الحكومة الجزائرية الخضوع بهذا الشكل المهين لكل ما يأتي من أمريكا والدول الأوربية.

  • MARWA

    الدين ماقومش الرجال هكاك غير باش مايصراش انحلال ربي هديكم يالنساء راح المسلم في سبت المجرم

  • تحيا القوانين البيولوجة العادلة

    تقولون ( بل ذهبت لأكثر من ذلك، حيث نادت بمنح اسم الأم للأطفال)
    الرد :
    لماذا تعارضون منح اسم الأم الى الطفل..أليس هذا هو الطبيعي ؟
    حتى البيولوجيا تفرض قوانينها عليكم حيث أن الطفل يرث 23 كروموسوم من الأم و 23 كروموسوم من الأب ، ناهيك عن كون الميتوكندريا التي في جسم الانسان سواء ولد أو بنت تورث حصريا من الأم و ليس الأب ، وعليه فان الولد لا يورث الميتوكندريا التي ورثها عن أمه بل أبناؤه سيرثون ميتوكوندريا زوجته ، و بالتالي فان خيط الميتوكوندريا يتبع النسب الأنثوي البنت-الأم-الجدة-للأم و هكذا

  • أحمر

    اوكي مين ولة كيما هاك وبغينا نسمحوفل الدين والعقيدة الإسلامية من أجل ما يسمى التحرر المرأة بقصد إدلال الرجل
    وتقسيم أسرة والعائلة ورجوع الي الجاهلية بحيت المرأة تفعل ماتريد وبأي طريقة تريد بدون مراقبة ادن لابد من الرجوع ودفنها عند ولادتها ليسا خوفا من رزق فرزاق هو الله وليسا خوفا من ان تصبحا جارية بل من أن تدل أباه وأخوتها فل مرأة تبقى ضعيفة مهما وصلت ومهما فعلت اتقو الله يا من تدعون انكم أهل لهدة الأقوال فل قرأن يبقا قرأن في أي وقت وزمان

  • samir

    wjouh e char

  • بدون اسم

    مالم يستطع الاستعمار فعله طيلة قرن و 32 سنة سيفعله عملاؤه و أبناؤه بعد نصف قرن من الاستقلال؟ ماذا لو يقوم الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم من أجل تحرير البلد من الاستعمار الفرنسي الغاشم؟؟؟ أكيد سيقولون أن الاستعمار لم يخرج و أن تضحياتهم ذهبت هدرا؟؟؟؟؟ يجب أن يعلم هؤلاء أن الذي يخون ثقافته يخون وطنه؟؟؟

  • بدون اسم

    تقولون ( بل ذهبت لأكثر من ذلك، حيث نادت بمنح المرأة المطلقة حق الحضانة في حال أعادت الزواج)
    الرد:
    أين المشكلة في ابقاء الطفل مع أمه...أليس هذا هو الطبيعي ؟
    لماذا تريدون التفريق بين الأم و طفلها ، ما هذه الوحشية و القسوة ؟
    لماذا تحرمون طفلا من حضن أمه لمجرد أنها تزوجت ؟ أليس هذا ابتزازا للأم من أجل منعها من اعادة الزواج و عيش حياتها كما يفعل الرجل الذي يعدد مثنى و ثلاث و رباع بدون اعتبار لأحد و لا مراعاة لمشاعر زوجته و أبنائه ؟
    أية وحشية هذه لما تقفون مع القوي ضد الضعيف الذي هو الطفل و أمه ؟

  • hadil

    ان المنادين برفع التحفظات "سيداو" هم أعداء الدين الإسلامي ، الجزائر بلد عربي مسلم حب من أحب وكره من كره هم يريدون أن يجعلوا المرأة التي كرمها الإسلام الى الجاهلية التي يعيش فيها المرأة في الغرب ، و المنادون بالمساواة بين المرأة و الرجل هم في الحقيقة يريدون تدنيس المراة و تجريدها من الحقوق التي اعطاها لها الاسلام ، الله هو من خلق المرأة و الرجل وأعطى كل ذي حق حقه لا كرامة وحقوق للمرأة خارج الدين الاسلامي
    حسبي الله ونعم الوكيل فيمن يريدون السوء للاسلام و فجور النساء

  • ناصر

    لكن لا تنس أن ألمانيا في خدمة الكيان الصهيوني و لا زالت تشعر بالذنب بسبب مافعله هتلر. إذا تعلق الأمر بالدول العربية أو الاسلامية فالغرب و ألمانيا مع الدولة العبرية قلبا و قالبا.

  • سليم

    حرب على اسلام بمنضمات نسائية و هي من تاسيس الصهاينة و مبرمجة في برتوكول حكماء بني صهيون مثلها مثل كرة القدم مهما فعلتم و تجراتم على حكم الله فانتضروا المصيبة الربنية

  • ali

    اضن انهم يحظرون لدخول داعش

  • Ali

    انا اتسائل ما الخطر الكبير على الدولة هل الحاضر ام المستقبل ،فالحاضر هو مشاكل على الحدود وتزول بحول الله ان توكلنا عليه ،ولكن لنعلن حربا على ما امر به الله ،فهذا هو الخطر الكبير .لنترك عاهرات مئجورات تعملن لصالح اسيادهن لندوس على ما امر به الله فهذا هو الخطر الكبير ،والله لئن الحرب على امريكا ونحن غير قادرينا عليها اهون علينا من نحارب الله ،عودوا الى رشدكم،خافوا خالقكم ،..الهم ارزق هذا البلد حاكما لا يخاف الا الله و شعبا يدافع على دينه و عرضه بدمه.

  • hamid

    deux points ont été omis ou oubliés: 1/la virginité n'a pas d'importance dans l'occident 2/ la technologie de l'occident

  • فيصل

    انتيي امراة لا تخفي الله الله يهديك الشرع هو الشرع اري انكي متزوج بامراة

  • kader

    أذكر بعض ألنساء ألحقوقيات ألجزائريات ألتي يردن أن يضع ألشعب ألجزائري بين ألمطرقة ,ألسندان للدكه بألإختراق يجعن منه قطعة غيار ملساء أن هذا ألشعب لا يرضخ لهذه ألضغوطات كونه مسلم ومتشبع بدينه ألإسلامي وأنه حارب ألإستعمار بكلمة ألله أكبر وله عادات و تقاليده حين قال ألعلامة بن باديس : شعب ألجزاءر مسلم وإلى ألعروبة ينتسب من حاد عن أصله أو قال مات فقد كذب ...فالعملاء متواجدون في كل مكان يخدمون أسيادهم من حلحلت ألمجتمعات وأقول لكن أن ألشعب ألجزائري ليس شعبا مثل ألشعوب ألعربية ألأخرى فهو شهم يقتدى به

  • sunu

    سنحدث ثورة في الجزائر وشوارعها ضد اعداء الاسلام

  • Xx

    https://m.youtube.com/watch?v=MT1gvFZNAXA

    يا مول لمقص يرحم والديك جوزها

    شوف نوع من الجزائريين و نوعية و مستوى فكرهم

    اللهم عليك بهم كما تحب و ترضى

  • أبو عواطف

    تحية خالصة للأستاذة المحامية إبنة الشهيد فاطمة الزهراء بن براهم على مواقفها المشرفة التي هي تعبير عن أصالتها و انتمائها العربي الإسلامي و لا غرابة في ذلك وهي من عائلة ثورية ومنطقة قدمت الكثير من الرجال والشهداء
    وأقول لها أبوك جاهد المستعمر واستشهد وأنت بنضالك ضد مسخ مكونات هويتنا و أصالتنا في جهاد أكبر
    وتحية أيضا للأستاذتين جعفري وعتيقة حريشان على مواقفهما التي ترفض الإنسلاخ عن قيمنا وديننا
    واصلن عللى هذا الدرب الذي يعبر عن رفضكن إهانة الرجال فلا مجتمع نسوي ولاعائلة شريفة دون رجل مرفوع الهامة

  • بلقاسم

    ما يصلح لبنات حواء في العالم يصلح لبنات الجزائر ...نحن في شمال إفريقيا لا يفصلنا على الغرب إلا المياه ...والماء عنصر أساسي في الحياة وشركاءنا فيه من أوروبا وأمريكا....فما يصلح لأسرهم يصلح لأسرتنا ......ويكفينا من الشعوذة والخرافات والأقاويل الباطلة.....كلها من الأساطير و الأكاذيب....

  • amine

    gal3ou el islam gla3ou el jam3 we dirou boyout el da3ara we saye allah yahdik ya boutflika rabi rah yakhlass fik we neta hay

  • غريب الديار

    قوله تعالى : ( ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا ) [ 2 217 ]
    اليوم يئس الذين كفروا من دينكم الآية [ 5 3 ]
    " هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله [ 9 33 ] .
    132 سنة استعمار و طمس للهوية و لم يفلحوا لان الله متم نوره و لو كره المشركون .

  • Karim

    هذه حرب تقودها الماسونية البهودية لمحاربة الأخلاق . لقد نجحت في تحطيم الدين المسيحي و الآن توجه جهودها ضد الاسلام.
    و للأسف وجدت عندنا من يردد هذه الشعارات تحت تغطية الحرية و المساوان و حقوق الانسان.
    فلا يحق حتى لرئيس الدولة المساس بعقيدتنا

  • بدون اسم

    احدى العجائز تشترط ممنوع التعدد....وهل الرجل دمية تفرضين عليه عقليتك الخرفة.....وهل وجدت اصلا من ينكحك..؟..اعتقد ان الكلاب ستهرب منكن وليس الرجال فقط..

  • بدون اسم

    وهل الجزائري (جايح)بهذا الشكل...اذهبوا الى اوروبا وتزوجوا فالقانونين (الأوروبي والجزائري الجديد هذا)متشابهين..فالأحسن والحال كذلك الزواج من الأوربية على الأقل الخروج من البطالة.والفقر.ومن أصحاب الشكارة والمليشيات الحزبية..أوروبا على الأقل بشريون وينعمون بعقول بشرية فطرية يخشون قوانينهم ويلتزمونها التزاما شديد ويخضعون لعدالتهم العادلة عكس الجزائر التي يخجل المرئ من الأنتماء اليها.بلد الشكارة والبقارة والعجائز اللواتي فاتتهن كل قطارات الحياة.والاخلاق.والفضيلة.وحتى البشرية

  • بدون اسم

    المرأة أو قل أشباه النساء يردن فرض واقعهن.وشروطهن فهل تقبلها ايها(الرجل).....أعتقد أن الخاسر الأكبر والوحيد من كل ذلك هي المـــرأة....وستبقى المرأة الجزائرية تستعطف السراب للارتباط ولن تجد غير الجدران..والكلاب الذين حتما سيفرحون بهذه القوانين.لأن الكلب الرابح من كل هذه القوانين...أماالرجل أو الشاب الجزائري فالأفضل له التوجه الى الغربيات في أوروبا أو أمريكا والأقتران بالجمال.والعزة.والحياة الجميلةالتي لانراها الا في الأفلام..الأقتران بالفتاة الأوربية أفضل مكسب للرجل الجزائري...فالقانونين نفسهما

  • senoussi

    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ كُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ فَالْإِمَامُ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ

  • احمد

    علامة الساعة تحدى لاكلام الله نعلكم الله لاحول ولاقوة الا بالله

  • محمد

    اعوذ بالله ان اكون جزائريا ,هذا هو الشعار الجديد
    راحوا الرجال وبقاو غير بختات
    الله يقصف بلاد الذل ولا يجعل لها كرامة و لا عزة

  • زليخة

    هي حرب شعواء بين إيمان بالخالق وقبول تشريعاته وإلحاد ورفض قوانينه, ولا تنتهي هذه الحرب الفكرية العقائدية مادام هناك موضة الإلحاد و السّماح بنشر الفكر الإلحادي في بلد الشهداء الجزائر المسلمة.
    *)وكلّ قانون يخالف الشريعة فهو مخالف للدستور في مادتيه 2و 9. وعلى المحامين اهل الإيمان ان يرفعوا قضاية تحت هاتين المادتين على كلّ رئيسة جمعية تنادي بذلك.
    *)وعلى الجمعيات النسوية التي ترفض هذه الإلحادية أن ينادين بوقفة مليونية للمرأة الجزائرية يرفعن المصاحف كما وقع في 1989 والفرنكوش الفرنسي لايهدأ له بال .

  • Taharl

    نعلة الله على من خالف الدين الى يوم الدين

  • عبدالحميدالسلفي

    السللام عليكم
    ألا إن القوانين الموجبة لسخط الله ستفرض لتكريس الهوة بين أحفاد الإفرنس وبقية الشعب المسلم الأبي الذي إختار العيش في دولة تسودها العدالة الإجتماعية في إطار المبادئ الإسلامية. فأخشى -وخطر داعش على الأبواب- أن تزج بالأمة للإنفجار والعودة الى اللاإستقرار.
    فاللهم أبرم لهذه الأمة أمر رشد يعز فيه أهل طاعتك ويهدى به من يعصيك.
    واللهم من أراد بالأسرة سوءا فاجعل كيده في نحره وأشغله بنفسه ولاتبلغه مأمنه.
    وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    وإن غدا لناظره قريب0

  • جبل زندل

    ما هدا السفور وهدا التجني على الشريعة المحمدية لا حول ولاقوة الا بيد الله نساء يامرن بما لا يامره الله حتى لما كان الاستعمار وغرنسا بعلمها و جيشها و مستوطنيها لم يطالبون بما طلبن هؤلاء النسوة
    ميثاق اول نوفمبر لا يعلى عليه لا اتفاقية لاهم يحزنون دولة بمبادئ اسلامية اجتماعية
    فلم يحرج اباءنا واجدادنا الاستعمار لكي يستعمرن ثلة من النسوة هن في الاصل لم يجدن حتى نصف رجل للزواج

  • منى

    تحيا المرأة الجزائرية حرة متحررة من العبودية والقيود الإجتماعية المتخلفة ،،، المرأة حرة في فكرها،، في جسدها في اعمالها،، كفانا تخلف، رجعية وتقاليد متوارثة لا تصلح ولا تثري

  • بدون اسم

    صاحبات الثلاث صور الاخيرة لايحملن صفات الانوثة قلماذا يحشرن انوفهن في الموضوع؟

  • Ali

    Bye bye mon algerie et vous allez voir après ça c'est la fin du monde et ça va venir la troisième geurre mondiale rabi ysstor ya rab ya rabi c'est où on va aller vivre la hawla wala kowa ila bilah

  • إبن الحلال

    حقيقة المرأة في المجتمع الغربي أنها لاتساوي جناح بعوضة فقط مجرد آلة لإشباع الأهواء والغرائز. أخرجوها من بيتها وفرضوا عليها العمل حتى أفقدوها شخصيتها وأنوثتها. لقد أصبحت مجبرة على الخروج للشارع والبحث عن العمل بمجرد وصولها سن البلوغ ولو بقيت بدون عمل أصبحت منبوذة في أهلها حتى من والديها وإذا كانت متزوجة فهي ملزمة بدفع تكاليف ومصاريف الحياة مناصفة مع زوجها سواء تعلق الأمرباالبيت أو الأولاد وإن أبت أو لم تستطع فسوف تغادر البيت لامحالة عاجلا أم أجلا لأنه مجتمع مادي دنيوي لايؤمن باليوم الآخر.

  • محمد

    في 2005 سكتنالكم و قلنا ماعليش الحقرة كثرت على المرأة ولازم حقوق .....الخ، بصح هذه المرة لن نسكت، كثر الذل يالخاوة،النسا ولات اطلق الراجل وقت ما حبت و تدي فيها دراهم وسكنة، وين راهي الرجلة؟؟؟

  • جمال

    أقول للنساء التي فرحنا برفع التحفضات على إتفاقية سيداو اللعينة
    قال النبي صلى الله عليه وسلم (ودت الزانية لو أن النساء كلهن زواني )
    والحديث قياس.

  • عبد من عباد الله

    الله يستر راه قريب خسف في المغرب وخسف في المشرق
    خير السماء نازل للأرض وشر الناس طالع للسماء
    راه الناس بين مشرك وملحد ومرتد
    تيك تاك تيك تاك
    اقترب للناس حسابهم وهم في غفلة معرضون * ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون
    وما أصابكم من مصيبة بما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير
    ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون
    لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه
    بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء

  • إبن الحلال

    العلمانيات والحرب على الله والرسول والإسلام... المساواة بين الرجل والمرأة جاء بها الرسول الكريم في كتاب القرآن الكريم المنزل من عند الله العليم الحكيم منذ أكثر من أربعة عشرا قرنا .يوم كانت البنت تدفن حية في التراب والمرأة تباع كالسلعة في الأسواق لاحق ولامراث . جاء الإسلام وكرمها وعززها وحفظ حياتها وكرامتها وحقوقها في الحياة والمراث. وبذلك كان الأولى بهؤلاء العلمانيات والعلمانيين أن يدافعوا عن شريعة الله ونشر سنة نبيه الكريم في العالم الغربي بدل الدفاع عن أهواء وقوانين الغرب في أرض الإسلام.

  • أحمد

    الأئمة والعلماء في سبات عميق، والشعب معدته أولى من عرضه!

  • فاروق

    الزواج بدن ولي باطل وهو زني وهؤلاء الجمعيات علمانية التي تطالب بالمساواة بين الررجل والمرءة الغالب علبهم انهم لبيسوا مسلمين

  • بدون اسم

    رئيسة جمهورية، وزيرة،قاضية،طبيبة/محامية،أستاذة في القانون،أستاذة في جراحة القلب،جنرالة في الجيش أو في الأمن وأية مثقفة لا تستطيع الزواج إلا بإذن وبحضور ولي ( أب ، أخ ، ‘عم وهلم جرا ) وقد يكون ماصون وامريض وسلفي ؟ واحد يزوج بأربعة وزيرات بترخيس من قاعدة أنكحو ماطاب لكم .. (امليح ) لاحول ولا قوة إلا بالله ( ربكم قالكم هاكذا ) آنا ماسمعتوش قال هكذا أومانيش أمصدقكم بلي ربي قال ماتقولون أومادام ماتحشموا ياسليقة السراديك دز. بن ابراهيم هاذيك مانظنش راجلها إنجم إغادر البيت بدون إذن (احكيها لا الغافل .

  • بدون اسم

    يا لطيف وجوه الشر دكور في جسد انتي حسبي الله ونعم الوكيل

  • ....

    حق حضانة الأطفال لا للرجل ولا للمرأة (للراغب في الحضانة والقادر والاكثر استقامة والذي لا يوجد من حوله من يؤذيهم )منهما _أي من الرجل والمرأة_
    تسطير بالمسطرة والقلم لأمور نفسية مادية معنوية خاطئ تماما يجب على كل قاضي ان يحكم وفق الحالات التي أمامه

  • كاره وكارهة زوجتي ضد مساواة جنسين ماسوني

    اسميها قانون الالحاد لتشجيع الفاسقات جواري ابليس هلكوا البلاد و زرعو في راس المراة الجزائرية فكرة الاستقلالية و التمرد على الرجل بحجة التحضر و المساواة علموها عيد المرأة و أمنت مسكينة و حسبت بصح نسّاوها في دينها و بلي ربي سبحانه نعّم علينا بعيدين والباقي من ابداع اليهود . الحمد لله على نعمة الإسلام و الحمد لله على روعة مكانة المسلمة في عين كل رجل مسلم
    حرية المراة في جسدها هو استعباد في حد ذاته انا جزائري وزوجتي ضد هذا قانون صهيوني

  • العربي المسلم

    الشباب المسلم في الجزائر والغالبية منه طبعا اصبح يعرف صلاحو ولا احد من الموسطشات السافرات تغويه فهو يراهم مثل الرجال لا أنوثة ولا مضهر مرأة تجذبه وعليه المطلوب وهومايريده الرسول صلى الله عليه وسلم "فاظفر بذات الدين تربت يداك ............ ويقول تعالى في سورة التوبة الآية 26 الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات أولئك مبرءون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم . صدق الله العظيم.

  • ....

    أرى انكم انتم من استنجتم ما سيكون عليه قانون الاسرة وهو استنتاج مبالغ لم تطالب به أي جمعية, إذا هناك جمعيات طالبت به أذكروها لنا

  • إبن الحلال

    قال رسول الله عليه الصلاة والسلام " أيما إمرأة تزوجت بدون وليها فنكاحها باطل" يعني زواج باطل زواج حرام زواج المشركات والكافرات والعاهرات ولايأتي إلا بالخراب للمجتمع لأن زواج حرام لايأتي إلا بأولاد الحرام.
    "وماأتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا "

  • بدون اسم

    منع الولي هل هذا بالنسبة اليكم تقدم ؟ لااله الاالله محمد رسول الله وين راكم راحين توصلو الجزائر؟ دعوة اشر باينة عليكم في وجوهكم

  • algerien

    c est important que le peuple aussi aie son mot a dire ,,,,,ses nouvelles lois surtout celles touchant a la famille algérienne faut qu elles passent par un referendum.....car beaucoup de gens font l amalgame ...ce n est pas tout ce qui se trouve en occident qui doit être pris comme exemple...notre société a sa propre spécificité,,,

  • الوطني

    ليس بطبعة اوربية او فقط لتغطية الشمس بالغربال كل ما بالجزائر هو طبعة فرنسية الدستور المناهج التربوية الادارات الجامعات اليوم قانون الاسرة الفرنسي بامتياز والذي يتعارض وثوابت وعادات ودين ولغة واخلاق الجزائريات الشريفات اما المسترجلات الموسطاشات ما عليهم الا دخول صف الرجال واليتركو بناتنا وامهاتنا وزوجاتنا عفيفات شريفات فيهن صفات الانثى لان هذا المسترجلات المناديات بالمساوات حتى الجينات انتاعهم اصبحت مثل الرجال وبالتالي لا يستهوين ولا يجذبن الرجال لانهن هن رجال في ثوب انثوي عاري سافر وكفى

  • رمزي

    اللهم اخرجنا من هده البلدة الظالم اهلها

  • جزائري

    ما رأيته في المادة 16 هي قنبلة موقوتة موجهة مباشرة لضرب كل ماجاء به الاسلام لتنظيم الأسرة يريدون لها الدمار
    منع الولاية - منع عدة المرأة - الغاء قوامة الرجل على الأسرة ..
    والأخطر من هذا حق المرأة التصرف في جسدها وهذه مادة خطيرة وليس مقصودا منها كما ذكروا الولادة ولأمكنهم توضحيها بدقة هو حق المراة في ابداء رأيها بخصوص الولادة اما جسدها يعني التعري والتبرج وربما حتى الزنا به الله يستر
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن وقع على هذا القانون الارهابي في حق الأسرة المسلمة خاصة مسؤولينا
    الله يخزيكم

  • سارة

    هذه بنود ماسونية لتمييع الرجولة عند الرجال والسماح للمراة بالاسترجال و الوصول الى نظرية النوع اي لا يوجد رجل و لا امراة فكلاهما نوع واحد.

  • أبوبكر

    حذار من المس بثوابت الأمة و جر الشعب إلى جدل حول شرعية طاعة الولي المقر لهذه القوانين من عدمها... حذار..حذار.

  • بدون اسم

    لا تحفظات و لا هم يحزنون فقانون الاسرة الحالي نسخة طبق الاصل من اروبا و ماذا يريدون اجيب يريدون للتشريع الجزائري الابتعاد كليا عن الشريعة الاسلامية و لكن لا الوم الغرب الوم المديث الذي انتخبنا عليهم برلمان امي وزراء فرنكوفونيين رئيس مريض تأثروا بالبراق و اخرجوا المرأة عن طوع زوجها و وليها فبذا ننتظر غضب الله علينا عن ارتدادنا عن دينه اللهم لا تؤاخذنا بما فعل حكانا منا الله لا تربح من اوصلونا الى هذا تمنينا الموت العاجل عوض ان نشاهد عفت المرأة الجزائرية تذهب الى ما تحمد عقباه و الله ان الانحلال

  • سارة

    يا سيدة عسول لما تهان المرأة من طرف زوجها و تطرد في بعض الاحيان الى الشارع لا تجد الا وليها او اسرتها لتحميها و لما تصبح القطيعة بين البنت و الاسرة ماذا سيحدث يا ترى.فالمسيحيات يعتنقن الاسلام لأنهن وجدن انفسهن محميات و مصونات بفضل احكام الشريعة السمحاء.هذا استعمار جديد فانتم يا رجال في صدد تسليم نساءكم و بناتكم لكارثة لا تحمد عقباها و تفتحون ابواب جهنم على مجتمعنا .لطفا يا رب.النساء يستغثن بالرجال لحفظ كرامتهن لم نسمع لهم حسا

  • جزائري

    هـــــــــــــــــــذا ثــــــــــــــــمــــــــــــــــن الــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــرســـــــــــي !

  • عبد الله

    وغدا قوانين تجيز للمثليين الزواج.

  • NOUR

    و هل هذا جديد ؟n

  • عبد الله

    ماذا بقي من الاستقلال وما الفائدة منه والدفاع عنه إذا قبلت الجزائر بهذه التوصيات المعادية لديننا ؟

  • abdekrimtawi

    مسترجلات و حلقات الشعر يحاربن شرع الله في ارضه ماهذا الجنون و الوقاحة ٌنعل الله المتشبهات من النساء برجال ٌ الا يوجد الى هذه الكائنات للدفاع عن النساء العفيفات الطاهرات في الجزائر الاسلام كفل لها كل حقوقها و زيادة

  • الموحد

    الامم المتحدة اساس تاسيسها الماسونية (عبدة الشيطان ) رؤوسها كلهم يهود وكل القوانين التي تضعها هذه الهيئة هدفها القضاء على الدين و الاخلاق تدريجيا وان اخذو من الوقت الكثير من السنوات ومن سار في نهجهم من هذه الجمعيات الممسوخة فانها كلها وضعت لتحقيق هذه المارب و لمن اراد التحقق فاليبحث في مصدر تموين هذه الجمعيات

  • صهيب

    يبدوا ان مسيري هذا البلد لم يتعلموا اي درس من حرب التسعينات, اللهم انهم اعلنوا العداء للاسلام فأنقذنا منهم يارب ولا تعذبنا بما فعلوه ويفعلونه, انهما يعطون للخوارج والتكفيريين الضوء الاخضر والمبررات لاعمالهم, لا عجب من شخص يدعم الزوايا والقبوريين ان يصدر منه هذا القرار

  • امازيغي مسلم

    يقول العلامة أحمد شاكر رحمه الله :

    إن الأمر في هذه القوانين الوضعية واضحة وضوح الشمس ،
    هي كفر بواح ،
    لا خفاء فيه ولا مداورة .
    ولا عذر لأحد ممن ينتسب للإسلام - كائناً من كان -
    في العمل بها أو الخضوع لها أو إقرارها ،
    فليحذر امرؤ لنفسه ،
    و" كل امرئ حسيب نفسه "
    ألا فليصدع العلماء بالحق غير هيابين ،
    وليبلغوا ما أمروا بتبليغه غير موانين ولا مقصرين .

  • مواطن

    لعنة الله على الكافرات الفاجرات الفاسقات الموميات المخربات لبيوت الجزائريين والجزائريات .

  • بدون اسم

    مليح ليكم داعش

  • مراد

    لقد ترك هذا الكائن تراث في النضال من أجل المرأة حتى أصبح هو بنفسه مناضلة تدافع عنها ؛إلغاء حق الولي في تزويج إبنته لهو ظلم بحق ؛أنا إبنتي ليس لي حق في تزويجها أو الإعتراض على زواجها ؟ و الله هي بحق سابقة أغرب من الخيال ؛أصبحت عصابات من المرضى النفسيين و المشردات و العوانس المعقدات تتصرف في مستقبل أمة تضع لها قوانين و تفرض رأيها ،هذا ما جناه علينا تافه غبي

  • الموسطاشة

    --مشروع المشرق الكبير يطبق في بلادنا بطريقة ناعمة,,فبدل الصيغة الخشنة للربيع العربي الذي انتهجه الغرب في كثير من الدول العربية,,نراه يمرر بنوده عبر السلطة الحاكمة في بلادنا ,مقابل عدم التشويش عليها..

  • سعيد

    هل المراة الاوروبية تقضي 40 سنة من حياتها مع رجل لا يحبها وتعيش معه وهي معلقة لامتزوجة ولا مطلقة في انتظار النقود.لانه ليس عنده مالا يطلقها به؟
    هل المراة الاوروبية تعقد علاقة حب مع رجل بمحض ارادتها ثم تتابعه هي واهلها اهل النيف والشرف قضائيا لغرض تعويض شرفها نقدا.
    هل المراة الاوروبية تخدع الرجل نهار العرس يبدلوا العروس باختها البشعة
    هل المراة الاوروبية تتمتع بالحب مع رجل ثم لتصق في رجل اخر مسكين بالقوة وتقول له تتزوجني او تدخل السجن
    الاسلام احل الطلاق واحل التعدد فلا نحن طبقنا الاسلام

  • بوعلام

    مطالبتنا بالتخلي عن ديننا باسم الملتزمات الدولية.

  • بدون اسم

    كل من صوت على بوتفليقة سيحاسب امام الله

  • hichem

    لعنة الله على الظالمين، إذهبوا لجهنم لوحدكم، اللهم إني برئ منهم في الحياة الدنيا ويوم القيامة، يوم نقف بين يديك للحساب. أُشهدك على هذا، اللهم أكتب شهادتي عندك.

  • hana

    السلام
    صرت اشك بمصداقية الجريدة............كل هذه المقالات لزيادة نسبة المقروئية و التعليقات
    لا اقول كاذبة..............لكن فيها مبالغة
    هذا رابع مقال في نفس الموضوع و في اقل من اسبوع

  • Mariebataire

    CEDAW يمكن ان نترجمها اقعد او بالاحري انبطح(الانبطاح).

  • Mariebataire

    اقسم بالله ان 3/6 من هذه النسوة غير متزوجات يردن انتقام من الرجل وحقد المراة-1/6 غير متزوجة ولكنها مع تماسك الاسرة ولا تريد المساس بالدين اما الباقي 2/6 فهن يردن الحفاظ علي قيم مجتمعنا . اعود الي ماليزية بلد زوجتي (الماليزية) فانا مشتاق الي احترامها لي .سلام

  • عبد الغني

    هذه ليست تنازلات بل إرهاب لشعب مسلم يريد العيش بسلام لكنهم لا يعلمون بأنهم يلعبون بعش الدبابير. يريدون الفوضى و تقسيم البلاد فليكن إذن و حسبنا الله هو نعم المولى و نعم النصير.