-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الجزائر على موعد مع نتائج أول إحصاء اقتصادي

الشروق أونلاين
  • 4018
  • 7
الجزائر على موعد مع نتائج أول إحصاء اقتصادي
ح.م
ميناء الجزائر

أعلن الديوان الوطني للإحصائيات ضبط نتائج المرحلة الأولى من للإحصاء الاقتصادي التي انطلقت عبر كامل ولايات القطر الجزائري يوم 8 ماي 2001 واستمرت على مدار ثلاثة أشهر، على أن يشرع في المرحلة الثانية بعد إعلان نتائج المرحلة الأولى خلال أيام.

وقال المدير العام للديوان الوطني للإحصائيات خالد منير براح في تصريح للقناة الأولى للإذاعة الجزائرية الأحد، أن العملية الإحصائية الاقتصادية التي انطلقت شهر ماي 2011، مكنت في مرحلتها الأولى من لتعرف على النسيج الاقتصادي للجزائر والعلاقة التي تربطه بالمحيط، مشيرا إلى أن العملية كانت “معقدة ومعقدة جدا”.

وأوضح أن نتائج المرحلة الأولى سيتم الإعلان عنها خلال أيام، على أن تنطلق المرحلة الثانية لهذا الإحصاء المسجل ضمن برنامج التنمية 2009-2014 في السداسي الثاني من العام الجاري.

واعتمدت هذه العملية الإحصائية الأولى من نوعها في الجزائر على الإصغاء المباشر لانشغالات المتعاملين الاقتصاديين فيما يخص اليد العاملة و التموين و الجانب المالي، و اقتناء العقار، و الجوانب الجبائية مع تصنيف العوائق حسب المؤسسة و نوع نشاطها و تواجدها الجغرافي.

وتم رصد ميزانية قدرها 1 مليار دينار، وتجنيد 60 مسؤول مصالح إحصاء على مستوى الولايات و2000 مندوب بلدي و 3000 عون إحصائي محلي لإنجاح العملية.

وسجل ديوان الإحصائيات في آخر إحصاء حول وضعية الاستهلاك في الجزائر، نشرت على موقعه في شبكة الانترنت شهر جوان الجاري، تراجعا في أسعار مختلف المواد الاستهلاكية بنسبة 1,7 بالمائة، انعكست بـ 3,7 بالمائة على اسعار المواد الغذائية في الفترة مابين أفريل إلى ماي الماضيين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • hamza

    صدقوني العملية لا معقدة ولا شي كل ما في الأمر اننا لسنا معتادين على مثل هذه العمليات و الدليل انها هذه أول مرة تقام هذه العملية...إذن التعقيد إخواني يكمن في تخلفنا ليس في التحقيقات و الإحصاءات الاقتصادية......نسأل الله المزيد من الصدق و الإخلاص

  • طبيب

    الثورات العربية هل هي استعمار جديد

  • بدون اسم

    خطا مطبعي فقط
    نحن دائما نحكموا في الحاجة صغيرة
    و نشاء الله سوف نظل اخر الناس

  • معروف

    طربت للتعليقين 1 و2 وما يهمني كمتقاعد منسي هو القدرة الشرائية للموظف وخاصة الموظف الذي ربط بصندوق الموت وهو صندوق التقاعد .فماذا تخبي له الايام بعدما فصل عن فصيلته وابعد عن استفادات زملائه .ومع ذالك فإنني لتمني. ان يأتي الاحصا بكل خير.وجزي الله كلا عما نوي.

  • جزائري

    إحصاء المشاريع المغشوشة و الأموال المختلسة ،و ما أخذته شركات الدراسات ، و ما خرسناه بسبب الاستيراد و التهريب ،و ما خفي أعظم

  • رابح

    "أنا لم أفهم كيف بدأ الإحصاء في 8 ماي 2001 ولم تظهر النتائج بعد" الاحصاء انطلق في 2011 أما 2001 فهو خطأ املائي فقط
    وبالفعل هو عملية معقدة جدا

  • جزائرية

    السلام عليكم
    أنا لم أفهم كيف بدأ الإحصاء في 8 ماي 2001 ولم تظهر النتائج بعد كارثة يعني 11 سنة العالم تغير 180 درجة ونحن مازلنا كما نحن أقترح عليك يا شروق تاريخ آخر (بما أن كل واحد يعطي التاريخ الذي يرغب فيه 2001.2011.2014...) أقول بدأ الإحصاء بتاريخ 08 ماي 1945 ونحن ننتظر نتائجه بفارغ الصبر واش قلتو؟ . للأمانة يا شروق نحن تهمنا الأسعار التي سترتفع بجنون في شهر رمضان الكريم .