اقتصاد
اعتبر إن ما نشر من تقارير لا علاقة له بالحقيقة

الجزائر لم تعد دولة نفطية: عبد المجيد عطار يرد (فيديو)

الشروق أونلاين
  • 12099
  • 19
أرشيف
عبد المجيد عطار

رد وزير الطاقة عبد المجيد عطار، الخميس، على تقارير متداولة حول تراجع مكانة الجزائر في السوق النفطية العالمية، بسبب انخفاض حاد في صادراتها، بالقول إن هذه المعلومات لا تمت بصلة للحقيقة.

وأكد عطار على هامش جلسة بالمجلس الشعبي الوطني، أن “ما أثير مؤخرا من أرقام و كلام عن ضعف و انخفاض صادرات الجزائر من النفط او الغاز والتي ذهبت بعيدا في تشويه صورة الجزائر بما لا يمت بصلة بالحقيقة”.
وأوضح إن “هذه المناشير و الأخبار هي خاطئة و مغلوطة و نواياها خبيثة تستهدف الجزائر بسوء”.

وحسب عطار، فالأمن الطاقوي للجزائر مضمون لعشرات السنين وليس هناك مشكلة.

وأوضح أنه بلغة الأرقام الجزائر تصدر:
– 677000 برميل نفط خام يوميا
– 80000 برميل نفط خفيف يوميا

– نفط سائل ما يعادل 180000 برميل معدل نفط يوميا.

– الاجمالي: 937000 برميل يوميا.
وحسبه “هذه هي الأرقام الصحيحة. والموجودة والمنشورة في موقع الوزارة منذ الأسبوع الأول من السنة، الأمر الذي يؤكد ان نشر أرقام مغلوطة بعيدة عن الحقيقة هدفه نوايا خبيثة ضد الجزائر”.

وكانت تقارير اقتصادية، منها واحد لوكالة بلومبرج الأمريكية، ذكرت إن الجزائر في طريقها للتحول نحو دولة غير نفطية بسبب تراجع صادراتها من النفط بشكل كبير.

وذكرت الوكالة، أن صادرات الجزائر من النفط والغاز هبطت بنحو 30 في المئة في 2020، ويستمر هذا الانخفاض هذا العام، إذ انخفضت مبيعات البلاد في الخارج إلى 290 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي، أي أقل بـ36 في المئة مما كانت عليه في ديسمبر وأقل مستوى منذ 2017، لافتة إلى أن ضعف إنتاج الجزائر من النفط قد يفوت عليها انتعاش الأسعار الأخير.

وكان الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالإستشراف، محمد شريف بلميهوب، قد صرح قبل أيام، أن الجزائر ستكون عاجزة عن تصدير برميل واحد من البترول بحلول سنة 2025، في حال استمرار الوتيرة الحالية للإستهلاك.

مقالات ذات صلة