-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

“الجنرال” ابن غبريط

“الجنرال” ابن غبريط

لا أعلم إن كان ذلك الكائن المسمى قدور بن غبريط حمل رتبة جنرال، بل ولا أعلم إن كان حمل حتى رتبة “كابورال”، ولا أعلم أحدا من أراذلنا أنعمت عليه فرنسا برتبة جنرال إلا ذلك الخائن الأكبر مصطفى ابن اسماعيل، الذي أتبعه شياطين الإنس من الفرنسيين، واتخذوه سخريا…

فحقّ أن يطلق عليه لقب “أبا رغال الثاني” تشبيها له بأبي رغال، الذي كان دليل أبرهة الحبشي في سيره نحو ابيت العتيق. وقد شفى المجاهدون صدورنا، فأذاقوا ذلك الخائن الموت الزّؤام في عام 1843(❊)، ويا ليتنا نعرف الجحر الذي دسّ فيه، لنذهب إليه ونرجمه كما رجمت العرب قبر أبي رغال في المغمّس.

لكن الذي أعلمه هو أن ذلك الكائن المسمى قدور ابن غبريط كان عبدا لفرنسا، استخدمته في أقذر المهمات، فكان عينا لها وأذنا ضد إخوانه في الدين والوطن، فاستحق ما يستحقه كل خوّان أثيم، من لعنة الله – عز وجل- والملائكة، والناس أجمعين.

ولسائل أن يسأل: إذا كانت فرنسا لم تمنح ابن غبريط رتبة جنرال فمن منحها له؟

إن الأمر الذي أعلمه هو أنني قرأت هذه الرتبة مقرونة باسمه في مقال كتبه الشيخ المولود الحافظي (❊❊) في جريدة الشهاب تحت عنوان: “بحث حول جمعية الحرمين (1)”، وجمعية الحرمين هي جمعية أنشأتها فرنسا، وأوكلت إليه إنشاء مسجد في باريس، والإشراف عليه، “اعترافا” منها بفضل الجنود المسلمين عليها في الحرب العالمية الأولى، ولكن ذلك المسجد “صار محلّ لهو وطرب، ثمن الدخول إليه بخمس فرنكات، يتردّد عليه عدد وافد من “الرّوامة”، ولا يزوره المسلمون (2)”.

ولد قدور في سيدي بلعباس في 1868 أو 1873، وقد يكون ممن تعلموا في “مدرسة تلمسان (❊❊❊)، وقد وجدت فيه فرنسا “قابلية الاستخدام” فبعثته في سنة 1893 إلى المغرب الأقصى كمترجم في بعثتها في طنجة، وفي 1902 عين عضوا في لجنة تعيين الحدود بين الجزائر والمغرب.. وقد ظهر دوره الخسيس في المغرب عندما بدأت فرنسا تطبيق في احتلال المغرب، فكان ابن غبريط إحدى وسائلها للضغط على السلطان المغربي عبد الحفيظ للتوقيع على “معاهدة الحماية” التي فرضتها فرنسا على المغرب الأقصى في 30 مارس 1912(3).

وفي سنة 1916 عندما قام عميل آخر في المشرق العربي بإعلان ما يسمى “الثورة العربية الكبرى” ضد الدولة العثمانية، حليفة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، بعثت فرنسا وفدا كبيرا من “مسلمي إفريقيا” إلى “الشريف” حسين لتشجيعه على مواصلة جريمته (4)، وكان يرأس هذا الوفد ابن غبريط، الذي صرح قائلا: “إن المسلم الحقيقي لا يتردد في الاشتراك في رأي شريف مكة المكرمة،الذي يصرح جليا بأنه يحارب بجانب بريطانيا وحليفاتها في سبيل الحق، وقد سها الألمان عن الحقيقة عندما ظنوا أن الأتراك والمسلمين يندمجون معا في اعتقاد واحد، وأوضح أن العرب فصيلة مستقلة، وأما الترك فكثير منهم متسلسلون من أشخاص لا يعرف أصلهم (5)”.

وكان الثمن البخس الذي قبضه هو تعيينه في السنة الموالية (1917) رئيسا لجمعية أحباس الحرمين الشريفين، التي جمعت أموالا طائلة من شتى أنحاء العالم الإسلامي لبناء “مسجد” باريس، كما زُعم. وقد حدّثنا الشيخ العباس ابن الحسين – رحمه الله – أن الجزائريين فُرضت عليهم في العشرينيات ضريبة سمّوها تهكما وسخرية “غرامة ابن غبريط”، كما “أنعمت” عليه فرنسا في سنة 1925 بلقب “وزير شرفي” كأنها تعوضه عن الشرف الذي باعه بثمن بخس، دراهم معدودة.. ثم عيّن على رأس مسجد باريس حتى هلك في 1954 فما بكت عليه السماء والأرض. وقد اعتبر مالك ابن نبي ذلك المسجد “إقطاعا لـ ابن غبريط (6)”.

وبما أن العبد هو صوت سيده؛ فقد كان العبد ابن غبريط أمينا على مصالح فرنسا، بل وأشد حرصا عليها من الفرنسيين أنفسهم، حيث كان يصف دعاة الإسلام الصحيح في باريس بـ “المغرضين”، وصرح بأنه”يتشرف بمنعهم من جامع باريس،.. ويردد عبارات الشكر والثناء للحكومة التي أيّدته ضد دعاة الإسلام (7)”، حتى شبهه الإصلاحيون بـ “فردناند ميشال”، الذي أصدر قرارا في16 فبراير 1933 يمنع بموجبه أعضاء جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من إلقاء الدروس في المساجد..

لقد أشرب ذلك الكائن، الذي لا ندري من أي شيء خُلق، أشرب “حب فرنسا”، وكان يفتخر بهذا الحب، ويرفع به خسيسته، وجهل ذلك الكائن قوله تعالى: “ومن يٌهِنِ الّلهُ فَمَا له من مُكرِم” (الحج 18). ويأبى الله – العزيز الحكيم – إلا أن يبقي هذه الإهانة الصغرى حية في انتظار الإهانة الكبرى – إن شاء الله – لهذا “العبد” الذي رفض تكريم الله – عز وجل – ولهث كـ (….) وراء تكريم فرنسا، حيث ذكر الأديب أحمد حسن الزيات أنه حضر تدشين “مسجد” باريس في 1926، واتّسخت أذناه مما سمع من التزلف والتملث لفرنسا فلما جمعه لقاء بذلك الكائن (…) سأله: “كيف يبتهج العرب بعيد الحرية وهم عبيد؟” ويفتخرون بمجد فرنسا وهم أذّلة؟”، فلم يدعني أتمّ كلامي وإنما قاطعني محتدّا بقوله: “لا ياسيدي، ليس الفرنسيون بأكثر فرنسية منا، نحن نتمتع في ظلال الجمهورية بالإخاء الصحيح، والرخاء الشامل. وإن الجنود الجزائريين في الجيش والشرطة، والعمال المراكشيين والتونسيين في المصانع والمزارع يُعاملون بما يعامل به الفرنسي القحّ. أدام الله نعمة فرنسا على شعوب العرب، ونفع بعلومها وحضارتها أمم الإسلام (8)”. اللهم، إننا نشهدك – وأنت العلاّم – أن هذا الكلام كذب، ومنكر، وزور، فاحشر صاحبه مع أمثاله في سقر، واجعله وقودا لها جزاءً هذا الإفك المبين.

وليعلم أذناب فرنسا الحاليين أن التاريخ لا يحرم، ولئن سترتهم الظروف اليوم فستكشفهم الأيام في المستقبل، وسنلعنهم كما لعنّا مصطفى بن اسماعيل بعد قرن وسبع وستين سنة من هلاكه، وكما لعنا ابن غبريط بعد ست وخمسين سنة من هلاكه، ولعنة الآخرة أشد وأخرى، وفي الوقت نفسه نذكر بالفخر والاعتزاز، ونستمطر شآبيب الرحمة على أرواح شهدائنا ومجاهدينا من الأمير المجاهد عبد القادر إلى العالم المجاهد عبد الحميد بن باديس، إلى شهداء ومجاهدي ثورة أول نوفمر.

مما يؤسف له أن هذا الخائن أدرج ضمن كتاب “موسوعة أعلام الجزائر” الذي صدر عن “المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر” صص 468 – 471. وإذا كنا نلتمس العذر أو بعضه لإدارة المركز لانشغالها بالجوانب الإدارية، فإنه لا عذر للأساتذة الذين أعدوا هذا الكتاب.  

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

**) عن المولود الحافظي، غفر الله له، انظر كتاب: “منهج الشيخ المولود الحافظي في التربية والتعليم”، للأستاذين عبد الحليم وعبد السميع بوبكر.

1) جريدة الشهاب. ع 13 في 4 / 2 / 1926. ض.5

2) جرسذة الشهاب. ع 96 في 13 / 05 / 1927. ص 15. وهي تنقل عن جريدة “لوكري دو باري” (صرخة باريس).  

*** هي ثالثة ثلاث مدارس أنشأتها فرنسا لتخريج من تحتاجه في شؤون الجزائريين في النواحي الدينية.

3) انظر بهيجة سيمو: الإصلاحات العسكرية في المغرب (1844 ـ 1912) وآسيا ابن عدادة: الفكر الإصلاحي في عهد الحماية.

4) انظر تفاصيل هذه الزيارة في كتاب: “على خطى المسلمين، حراك في التناقض” للأستاذ الدكتور أبي القاسم سعد الله. عالم المعرفة. صص 66 – 135.

5) حسن صبري الخولي: سياسة الاستعمار والصهيونية تجاه فلسطين… ج1. ص 162. وهو ينقل عن جريدة الكوكب. ع 17. في 21 نوفمبر 1916.

6) مالك بن نبي: مذكرات شاهد للقر. ج2. ص 93. ط 1984

7) جريدة البصائر ع 99. في11 فبراير 1938 . ص 2

8) أحمد حسنالزيات: وحي الرسالة. ج 4. ص 168

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • mehdi

    je pense monsieur que vous aviez raison il faut mettre les points la ou il faut et bonne continuation docteur tu nous a bien enrichi le savoir

  • بدون اسم

    الله اكبر يا شيح الهادي

  • foufou lakhdar

    اخال مسار الوالد التاريخي هو من مكن الويرة من الاستو زار0556

  • بدون اسم

    شكرا يا استاذنا الكريم نحن لهم بالمرصاد

  • merghenis

    قدور بن غبريط أخ لجدها و هذا حسب ما جاء في الموسوعة الحرة
    Wikipédia
    http://fr.wikipedia.org/wiki/Si_Kaddour_Benghabrit

  • عمار

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل
    و الله قد دلس علينا الخونة و العبيد حقائق تاريخية كثيرة و آن الأوان أن تماط الحجب عن هؤلاء المندسين الذين ما فتئوا يعملون جاهدين لتنحرف الأمة عن دورها الحضاري الريادي. لهم من الله ما يستحقون.
    جازاك الله كل خير.

  • بدون اسم

    الله أكبر و لله الحمد، "وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ۚ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا"
    لله درك يا أستاذنا الفاضل، و دمت سيفا مسلولا في وجه العملاء و أزلامهم

  • mohamed amine

    المعلومات التي قدمها الاستاذ قيمة .اعتقد ان ما فعلة بن غبريط في العشرينات كان يفعله كل الجزائريين .لان مطلب الاستقلال لم ينضج بعد .انه ازل الالتباس ان بلغبريد لم يكون يهوديا .بل احد العيان المسلمين.لماذا لا تحاسبوا المراة من ما تفعله هي واتركوا لها الفرصة ربما تجد العلاج للقطاع المريض .ان المرء يحاسب عن ما فعله هو ليس عن مافعله جده منذ ازيد من قرن.

  • عبد الحميد

    المقال نشر قبل أربع سنوات

  • لخضر

    ان من آداب الحوار و المناقشة ان تدور جول الافكار المطروحة لنقدها و ليس انتقاد من كتب المقال فانا انتقد ما جاء فى الموضوع ولا يهمنى صاحب المقال . و النقد يكون بالدليل و البرهان و البينة . فما فائدة ان اتكلم عن لباس الكاتب او انه كذا و شكله كذا و انفه كذا ....... هذا النوع من النقد هو ديدن العاجز عن المقارعة بالدليل فيلجأ الى السب و الشتم و وصف الاشخاص . وشكرا

  • منير

    لا أدري لماذا حلق اللحية رغم إجماع الأئمة الأربعة على تحريم حلقها !

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أرخوا اللحى ... (رواه مسلم)

  • EL BAYDHI

    الظاهر أن القصد الواضح من موضوعك - يا أستاذنا الفاضل- هو الإساءة إلى وزيرة التربية الوطنية، ومنه النيل من اختيار رئيس الجمهورية، وهي إرادة باطل حتى ولو كانت حقا.
    سيدي الكريم: إنكم تريدون أن تجعلوا من العثمانيين ظلّ الله على أرضه، وقد عاثوا فسادا وأهلكوا الحرث والنسل، حتى قال فيهم الشاعر الثائر محمد بلخير: علام الترك كان صايل...باعوا الاسلام للنصارى في البرّين.
    كما أنكم، وفي جل مقالاتكم، ترفعون ابن باديس إلى مرتبة النبي الجديد، مع أنه كان اندماجيا في مواقفه الموثقة.والله أعلم.

  • karim

    ما علاقة وزيرة التربية الجديدة بهذا الشخص

  • بدون اسم

    بعد التحية الطيبة:رجاء أن تتفضلوا بخلاصة تخص الباشاغا بواعلام وشكرا

  • بلقاسم

    شكرا للموقع على الاحترافية والصدق والجدية ، شكرا جزيــــــــــــــــــــــــــــــــلا.

  • benaicha ali

    cette loie touche nautre propre religion

  • مواطنم وفي لرجال الجزائر الشرفاء المخلصين

    دكتورنا الفاضل سي محمد الهادي الحسني أيها الكاتب و المثقف الوطني الكبير و الكريم لك منا كل الأحترام و التقدير للمجهودات الجبارة التي تقوم بها من أجل تنويرنا و تعتبر من القالئل جدا الذي لا يبخل علينا بكشف بعض من المستور و إيجازه لنا في سطور اتزويدنا بمعلومات لن تبور إن شاء الله و سيكون مردودها صدى كبير لدى القارئين و أجر كبير عند رب العالمين.لقد أفدتنا و تكرمت علينا في العديد من المرات بمعلومات لوا سيادتكم و كتاباتكم في الشروق لما إطلعنا عليها ولا عرفناها لأننا لم نعد شعبا يحب القراءة .فكل شغوف بالمعرفة و الجديد من الأخبار التي تخص الوطن فليجأ لمقالاتك في الشروق من اجل التعرف على رجال الجزائر الشرفاء و علمائها الإجلاء كما لم تبخل علينا ببحثوك في مساعدتنا على التعرف على بعض الخونة في مسيرة نضال شعبنا الأبي الذي لن يتنكر لدينه و لا لأصوله و لا لثوابته و سيبقى ثائرا في وجه العملاء و المندسين في كل حين و خاصة منهم التغربيين تبع فرنسا الحاليين الذين لن يتوانوا أبدا في المس بثورتنا و رجالاتها و التقليل من وهيجيها بخزعبلاتهم الشيطانية التي يوحي لهم بها أسيادهم من شياطين الأنس من وراء البحار في المتروبول سدنة الد .أس .ت و اللوبي الصهيوني اللعين قي بلاد المستعمرين الذين لم يتقبلوا هزيمتهم و طردهم من قلعة الحرار وأرض المسلمين جزائر الأمير عبد القادر و لالا فاطمة نسومر و بن باديس و بن مهيدي و عميروش و الحواس و لطفي و بومدين رحمة الله عليهم جميعا و أسكنهم فسيح جنانه.

  • عزام صالح

    - شكرا جزيلا للأستاذ محمد الحسني عن التوضيح و التنوير .
    بارك الله فيك و نطلب منك المزيد من المعرفة عن الذين قاموا بدور غير مشرف و انحازوا للشيطان مع المستدمر البغيض ضد و طنهم الجزائر الحبيبة .
    - إلى أخينا بلقاسم الجلفاوي الذي يطلب الإفادة في الصحيح ((الحاليين أم الحاليون ))
    الصحيح هو : الحاليون مرفوعة بالواوفهي جمع مذكر سالم لأنها تعودعلى أذناب فهي فاعل مرفوع و هو مضاف و فرنسا مضاف إليه و الحاليون نعت و النعت يتبع المنعوت أذناب .

  • jalal

    kayen besaf menou ,masalou ils ont tue les civiles et les innocent et ils turont encour plus pour satisfair lrur genereux au champs y lesy.

  • جنرال

    اين تعليقي ياجريدتي الجميلة
    لن ازيد الكلام حياء من شيخنا الهادي الحسني

  • حاج علي

    السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركته :
    الشيخ/ محمد الهادي الحسيني، إن تفضلتم بالحديث عن رتبة جنرال ـ التي خلعها الفرنسيون علي المنتقل إلي آخرته قدور بن غبريط ، فالرجاء أن تفيدونا بجنرالين اثنين كان لهما الصدي في تاريخ الجزائر :
    01ـ الجنرال يوسف العنابي وقد انضم إلي حملة الاحتلال الفرنسي للجزائرعام1830...
    02 ـ الجنرال محمد بلونيس إبان ثورة التحريروقد تحدثت عنه الصحف طويلا وسيرته لازالت غامضة متدحرجا مابين الخيانة والمعارضة، والسؤال الذي يطرح الآن بالتدقيق، من أعطاه رتبة ـ جنرال ـ وما هي الجهة التي وسمته بهذاالوسام الذي لاتمنحه سوي جهة عليا.... مشكورون مقدما

  • الطاهر

    حياك الله من منافح عنيد عن حياض الوطن والإسلام ومزيدا من مثل هذه النفحات ...

  • بلقاسم الجلفاوي

    يا شروق أين تعليقي ؟ أم أسأل في موقع آخر ؟ أم ماذا ؟

  • djamel

    ce fils de gabriel :ibn gabrit
    on n'a jamais entendu quelqu'un des oulama ,prononaient son Nom.de toutes facons la france avait utilisée des milier d'Algeriens pour la defendre sur tous les plans :politique, militair,economique et religieux d'ailleurs 132 ans d'occupation ne sont pas passées gratuit,il y'a toujours des hommes d'honneur qui defendent ce pays.Merci pour l'eclairecissement de l'histoire

  • بدون اسم

    tous mon respet docteur

  • ali la pointe

    تراهات يا هادي يا حسني صرت تكتب بقدميك ماذا جرى لك أأنت مريض؟ عافاك الله من كل مكروه يا حبيب الكل والسلام

  • احميدة

    فرنسا منحت خادمها مصطفى بن اسماعيل زنقة صغيرة في القصبة السفلى. شىء طبيعى. وتوجد في هذه الزنقة مطبعة رودوسى الشهيرة.
    لكن لماذا بقى هذا الأسم على هذا النهج بعذ الأستقلال وحتى أواخر التسعينيات ؟
    أما بن غبريط فقد ذكره الأمام بن باديس رحمه الله في مقال آخر من جريدة البصائر 144 فى 16 ديسمبر 1938

  • A BRAHIM

    و هناك الكثير منهم مندسين بيننا و في كل المستويات الحساسة

  • Salim

    Où est mon post? C'est ça le journalisme d'Echorouk, selon la tête du client. N'a-t-on pas le droit de dire ce qu'on pense. Vous ressemblez de plus en plus à l'ENTV. Pauvre Echorouk qui a peur de publier un avis contraire à celui de l'auteur. Vous ne l'honorez pas avec votre censure.

  • azzedine

    merci tres interessant.

  • بلقاسم الجلفاوي

    أين تعليقي يا شروق !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!??????
    بلقاسم الجلفاوي - جزائر النيف

  • Salim

    M. Kaddour ben Ghabrit était un bon musulman. Il a fait beaucoup pour l'Islam. Il avait vécu dans des circonstances différentes de celles d'après la 2e guerre mondiale. Ia vait fait de son mieux pour servir les siens en France et au Maghreb. Le traiter de traitre est injuste. Peut-on traiter l'Émir Abdelakder de traître parce qu'il avait pactisé avec la France et quitté son pays? Certainement non. Il ne faut jamais sortir l'Histoire de son contexte, sinon vous allez trouver que bcp de nos héros sont des traîtres. Merci.

  • mohand

    merci

  • observateur

    Que dire de l'actuel recteur de la mosqué de paris...
    Monsieur est un grand zélé de son maitre sarko..
    Dommage pour les musulmans en france ils meritent mieux

  • abedallah

    assalam alykoum barka allah fik chiekhon on a besoin beaucoup des gents comme vous pour qu'ils puissent nous montrer beaucoup des choses que ne nous connaissonpas

  • بلقاسم الجلفاوي

    والله نجزل الشكر لشيخنا الهادي الحسني ، ونجل وننبهر باختياراته ، ونرجو دائما المزيد ، وأدعو الله له بالتوفيق
    إلاّ إنني أسأل هل نكتبُ : الحاليون ( بالواو ) أم : الحاليين ( بالياء ) في جملة : وليعلم أذناب فرنسا الحاليين ( بداية السطر 58 )
    أفيدوني جزاكم الله خيرا

  • الطموح

    لعن الله الخونة و عملاء الاستعمار في كل زمان و مكان و رحم الله المجاهدين الشهداء و أسكنهم فسيح جنانه .

  • رفيق الجزائري

    يشهد الله أني أحبب الأخ الكريم محمد الهادي الحسني وهذا لا يمنع أن أناصحه فيما أعتقد أنه مخطأ فيه وهو قوله لقد أشرب ذلك الكائن، الذي لا ندري من أي شيء خُلق وهو يدري أن أصل ذاك الكائن من ماء أبوه أدم وأمه حواء ولا نشهد له بجنة و لا نار وأمره هو وكل خائن معلوم أو مجهول الى الله والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .

  • بدون اسم

    ma ashbaha el youma bil bareha

  • عمر

    جزاك الله خيرا يافارس القلم وياعلم العروبة والاسلام انك تشبه العلامة البشير الابراهيمي رحمه الله في كل شيء حتي في الاسلوب البلاغي دمت لخدمة الاسلام والامة الاسلامية وشكرا

  • بلال الجزائري

    لم تقل الا حقا وموعظة للمتفغنسين (الحلفاء الحقيرون) كما كانت تسميهم من يلهثون وراءها...الله يهديهم ويهدينا.

  • لجزائري

    اعجبتني يا شيخ كلمتك القابلية للاحتقار ولعلك بذكرك هذا المرء انما سلطت الضوء على فكر فرنسا الاستعماري الذي لولا حيائي من الله و عباده لقلت معجم الكلمات البذيئة الدارجة في الشارع الجزائري بل العالمي كله وما كانت الكلمات لتكفيني وانا اسب هذه العقلية الاستعمارية الحقيرة التي سعت جهدها لتمحو شخصية هذا الشعب وتطمس كل مقومات الرجولة بل الفحولة فيه وان كادت لتفعل لولا ان ربك سلم فكان من سننه الدارجة في الاكوان ان يبعث من كل خلف من يقوم بامر دينه وعباده ويهديهم سبيل الرشاد
    لكن ياسيدي و انا اسالك سؤال الحيران و انت العارف ان التربيةالفرعونية التي استضعفت بني اسرائيل وجعلتهم شيعا البستهم لباس الذل و الهوان مدى الزمان ما كان موسى ليفعل شيئا بما اوتي من فتوة و جمع من ايات بل ان انه اختار جوار ربه على هكذا بشر
    والقصد ان التربية الفرنسية اي ان العقلية الاستعمارية الحقيرة وأذناب فرنسا الحاليين الجاثمين على صدورنا البسو هذا الشعب لباسا
    لا ادري ما وصفه وكان السؤال كيف السبيل الى نزعه وكيف السبيل ان لا يولد ابن غبريط اخر او يسنستخ الاف ابن غبريتات ممن يملؤون الدنيا جورا و يفسدون ولايصلحون
    دعني اقول لك ياشيخ انك بقولك هذا قد رفعت من ذكر الشخص و اعليت شانه وليس ببعيد ان تجد من يدافع عنه او يمجد سيرته و هو كما قلت ما يؤسف له أن هذا الخائن أدرج ضمن كتاب "موسوعة أعلام الجزائر" فذكر الناس بايام الله و من جاهد في الله ودع عنك الجبناء
    فلا نامت اعين الجبناء

  • yacine

    barka allahou fik ya chikh al hosni,

  • بغـــدادي / حــــــاج علي

    وجدت نفسي أمام موضوع كتبه الأستاذ الفاضل/محمد الهادي الحسيني وقد أشار إشارته العابرة الخاطفة إلي الخائن مصطفي بن إسماعيل دون أن يكون للموضوع تفصيل والأستاذ يبحث فيما يبحث شخص قدور بن غبريط إمام مسجد باريس في الخمسينات الذي حمل لقب جنرال، وإن كان الحديث جري عن الأخير فأن الأستاذ الحسيني وجهني ـ مشكوراـ إلي مصطفي بن إسماعيل الذي تذكره كتب التاريخ بلقب ـ الآغاـ وكان شيخنا المهدي البوعبدلي رحمه الله رحمة واسعة قد توسع في إحدي محاضراته مبرزا الوجه الحقيقي لهذا الرجل الذي انسلخ عن وطنه وقوميته فانضم إلي الفرنسيين المحتلين فور وصولهم وتمركزهم في مدينة وهران ونواحيها، فهو من قبيلة ـ ادوايــر ـ المتواجد عبر دائرة العامرية مابين عين اتموشنت ووهران، كان له جيش من المتطوعين ـ القومية ـ لاحق به رجال المقاومة التابعين للأمير عبد القادر، وهو الذي هاجم عاصمة الأمير المتنقلة ـ ازمالة ـ دخلها علي حين غرة وأثناء غياب الأمير في الجنوب تمكن الخائن بن إسماعيل من الوصول إلي جبل اعمورواستباح أهل ازمالة قتلا وتدميرا، كما استولي علي خزانة الأمير الخاصة وما احتوت من كتب وأسراروقطع ذهبية وفضية صكها الأمير لدولته، كان دخول ازمالة خدعة يوم ارتدي جنوده زي جيش الأميرتلقاهم النسوة بالأفراح والزغاريد وقد اعتقدن عودة الأمير من غزواته، هذه رواية الشيخ المهدي التي رواها لي بنفسه،وعليكم أن تعجبوا، مازالت ناحية من نواحي العامرية وإلي اليوم يكنون العداء المكين للأمير عبد القادربدعوي انهم تلقوا الحيف علي يده وهذا ماوقفت عليه وشاهدته بنفسي يوم ساقتني الصدفة إلي مكان ما... بهذه الناحية وإذا بشيخ هرم يحضر معنا وليمة عرس فانطلق لسانه في الأميربمالاتسمعه أذن ولاينطق به لسان، ولعل الكثيرمن المؤرخين المهتمين لايعرفون نهاية بن إسماعيل، لقد كان في جولة من جولاته التمشيطية بحثا عن جنود الأمير بالناحية الغربية، وحين إقترب من قرية زمورةالتابعة لولاية غليزان، وقع في كمين أعده له رجال قبيلة افليتة، قضوا عليه وحزوا رأسه وقدموه هدية إلي الأميرلكن الأغرب من ذلك أن فرنسا أقامت له ـ قبـة ـ في المكان الذي سقط فيه، ولجهل أهالينا ضلت هذه القبة مزارا يتبرك بها وتحمل ـ سيـدي إسماعيل ـ إلي أن كان التوصل إلي حقيقة هذاالمزار واحتج بعض المثقفين المتنورين فتم نسفها وانتهي امرها، كان ابن إسماعيل هذا صديقا حميما لخائن وعميل مثله هـو: الآغا قدرو ولد المخفي صاحب البرج كما تذكره كتب التاريخ، أي دائرة البرج الحالية من ولاية معسكروقد فاق صاحبه خيانة وطغيانا، وإلي حلقة اخري إن شاء الله

  • منير بومعقل

    السلام عليكم استادي الكريم وبارك الله فيك وزادك علما حقيفة معلومات تارخية جديرة بدراسة حتى نعرف كيف نتعامل مع عدو الامس واليوم

  • غزال يزيد

    أشكرك أستاذي الفاضل على الجهد الكبير الذي تبذله من اجل تنوير الرأي العام حول قضايا مهمة جدا تتعلق بتاريخ وطننا الغالي فاحرار الجزائر من أبنائه المخلصين قاموا بثورة عظيمة شهد كل العالم بقوتها لكن للأسف الشديد لم نتمكن من التأريخ لها على أكمل وجه وتعرضت للكثير من التشويه الذي غيب أعلامها و رفع هامات من باعو الوطن بحفنة من الدنانير . بارككم الله و وفقكم .

  • مولود

    شكرا يا أستاذنا على تنويرك لنا بهذه الطابوهات التاريخية ,وكم أحب التشهير بأعمال الخونة حتى يكونوا عبرة لمن لا يعتبر.
    وأيضا، يعتبر هذا المقال مقابل للمقال الذي كتبته مسبقا على الخائن (الشريف حسين) حتى لا يشك إخواننا في المشرق عن حسن نواياك لأن في كل مكان وزمان يوجد رجال أبطال وفي المقابل يوجد خونة وتلك سنة الله في خلقه.

  • ولد بيو لمين

    لا عذر للإدارة المسيرة من قبل الفرنكوفيل ولا عذر للإساتذة الذين يجعلون من الخونة و العملاء أبطال و يشككون في الشهداء و الرجال الأخيار كرجال جمعية العلماء المسلمين.لا عذر للمندسين و لا لمن يؤيدونهم ولا لمن يتسترون عليهم .يجب ان يقال للك(...) أنت(ك...) و أن يقال للرجل المخلص و الشريف أنت سيد الرجال و تستحق منا كل التبجيل و التقدير احسن الإحترام أيها و كلامي موجه لكل مجاهد شريف و شهيد إستشهد من اجل ان تحيا الجزائر مسلمة أما انت يا دكتورنا الفاضل سي محمد الهادي الحسني أيها الكاتب و المثقف الوطني الكبير و الكريم لك منا كل الأحترام و التقدير للمجهودات الجبارة التي تقوم بها من أجل تنويرنا و تعتبر من القالئل جدا الذي لا يبخل علينا بكشف بعض من المستور و إيجازه لنا في سطور اتزويدنا بمعلومات لن تبور إن شاء الله و سيكون مردودها صدى كبير لدى القارئين و أجر كبير عند رب العالمين.لقد أفدتنا و تكرمت علينا في العديد من المرات بمعلومات لوا سيادتكم و كتاباتكم في الشروق لما إطلعنا عليها ولا عرفناها لأننا لم نعد شعبا يحب القراءة .فكل شغوف بالمعرفة و الجديد من الأخبار التي تخص الوطن فليجأ لمقالاتك في الشروق من اجل التعرف على رجال الجزائر الشرفاء و علمائها الإجلاء كما لم تبخل علينا ببحثوك في مساعدتنا على التعرف على بعض الخونة في مسيرة نضال شعبنا الأبي الذي لن يتنكر لدينه و لا لأصوله و لا لثوابته و سيبقى ثائرا في وجه العملاء و المندسين في كل حين و خاصة منهم التغربيين تبع فرنسا الحاليين الذين لن يتوانوا أبدا في المس بثورتنا و رجالاتها و التقليل من وهيجيها بخزعبلاتهم الشيطانية التي يوحي لهم بها أسيادهم من شياطين الأنس من وراء البحار في المتروبول سدنة الد .أس .ت و اللوبي الصهيوني اللعين قي بلاد المستعمرين الذين لم يتقبلوا هزيمتهم و طردهم من قلعة الحرار وأرض المسلمين جزائر الأمير عبد القادر و لالا فاطمة نسومر و بن باديس و بن مهيدي و عميروش و الحواس و لطفي و بومدين غيرهم من الشهداء الأبرار و المجاهدين الحرار رحمة الله عليهم جميعا و أسكنهم فسيح جنانه.

  • محمد

    أعتقد أنه ليس الجنرال الوحيد الذي باع ذمته لأخبث أنذال كالفرينسين فمنهم من تناساه التاريخ ومنهم من بصدد تحطيم البلاد و العباد و لكن ربك لهم بالمرصاد و شكرا لك أيها الأستاذ الكريم.

  • tamma rachid

    دمت يااستاذ لهذه الأمة منافحا على تاريخها , ةإن من حفظه أن يطهر من الخونة والمنحرفين والعملاء وممن يريدون بناء مجدهم الشخصي على حساب الأمة والوطن ... لأن البعض يريد أن ينصب أمثال هؤلاء كرواد لهذه الأمة , مع مجموعة من المثقفين التبع .

  • lobaba chadli

    avec tout le respect que je vous doit mon cher maitre .mais quand est ce qu on parlera des ibn abrites de l algerie independante et dieu sait qu ils sont par centaines maintenant

  • Said

    Mais vous aussi M., vous travaillez pour les Arabes du Moyen-Orient et non pas pour les Algériens. Quelle différence y-a-t-il entre un Algérien au service de la France et un Algérien au service de l'Arabie Saoudite? Publiez svp Echorouk, si vous êtes sincère. Merci

  • سمير التبسي

    السلام عليكم
    جزاكم الله خيرا أستاذنا على هذه المعلومات القيمة في وقت أصبح كل من هب ودب يتكالب على بلد الشهداء .