-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الحسين بن علي: رمز الإنسانية دفاعا عن حقوقها

صالح عوض
  • 9927
  • 47
الحسين بن علي: رمز الإنسانية دفاعا عن حقوقها

معذرة يا ابن رسول الله أنني اشرع قلمي للكتابة عنك فيما اليقين بلغ منتهاه أنى لمكلوم مثلي أن يكتب عن منتصر مثلك..معذرة ودمع عيني لو تحول دما ما كفى لتقديم البرهان على وجعي فماذا اكتب عنك ولايزال دمك يا ابن رسول الله يغطي عالمنا كله.. ولكن أيحوز ان يمر يوم ذكرى ملحمتك وتقعدني محزنتي ولا ارثي لنفسي ولأمة اختارت نهج جدك رسول الله؟ .

 

 

  • أين يكون موقع الأحرار إذا اغتصب الأشرار حق الإنسان في حرية التعبير وحرية الاختيار؟ يكون موقعهم الدفاع عن الإنسان وحقه..وما هو الموقع الذي يختاره الأحرار اذا غطت الجريمة المسرح وانتفخ الباطل وسارت الجموع المقهورة في ركاب الظلم ؟ يكون موقعهم التصدي للباطل لان  هذا  أشرف  المواقع  وأنبلها .. ومن  للمهمة  الجليلة  تلك  إلا  الرجال  الأجلاء؟؟  من  للموقف  النبيل  الشريف  سوا  الشرفاء  العظام؟  
  • عندما اغتصب معاوية بن أبي سفيان الحكم ودمر النسيج الإسلامي الرائع في الخلافة الراشدة أرسي أسس الحكم بالجبر متصديا بذلك للتصور الإسلامي في الحكم ومخالفا لجمهرة علماء الأمة وقادتها من كبار الصحابة..وكانت الطامة عندما اخذ البيعة لابنه يزيد بقوة السيف من رجال كثير من علماء الأمة..فجاء ابنه يزيد حاكما لأمة محمد بغير ما عهدته في دين الإسلام فثارت عليه وتحركت جماهير المسلمين للتمرد ولم يكن أمامها إلا الحسين بن علي رضي الله عنهما لتعطيه البيعة وتناشده القيام بالواجب إحياء لسنن المصطفى صلى الله عليه وسلم..فهل يستطيع  الحسين  التأخر  عن  تلبية  الواجب  وهو  من  هو  علما  وشهامة  ونسبا .. وان  تأخر  فمنذا  الذي  يقوم  بدلا  منه؟
  • وفي المشهد الجلل..كانت المواجهة المفاجئة..حيث تنصل المبايعون من بيعتهم لابن رسول الله فلاقاه من قال له ان سيوف القوم عليك وقلوبهم معك فما كان موقفه الا بلسان حاله ان كان القوم قد خانوا فلن أخون..وعلى ضفاف دجلة كان اللقاء على ارض كربلاء..وكان الحوار القصير بين قادة الجيش الأموي وبين الحسين..حوار الطغاة الذين لا منطق لديهم إلا منطق العنف والبطش والغطرسة في مواجهة منطق التقى والنور واليقين والرحمة..منطق الأشرار القتلة المعتدين في مواجهة منطق الأمناء الأشراف الأطهار..عرض على الملأ ان يذهب إلى المدينة او اليمن او  خراسان  فرفضوا  له  إلا  أن  يبايع  عن  يد  ليزيد .. باختصار  أن  يفقد  حقه  في  الاختيار .
  • لم يكن الحسين مخدوعا بأوهام..ويعرف إن لكل شيء سببا ..أدرك ان المعركة محسومة نتائجها فتصرف بكل رباطة جأش..وجه جنده للانسحاب من ساحة المعركة لأنهم غير مقصودين بالمواجهة فلم تكون التضحية بلا ثمن؟..وأدار المعركة بإتقان يبرز من خلال تفصيلاتها كم هو إنسان وكم هم اعداؤه مجرمون قتلة ظالمون..ولم يفقد لحظة توازنه ولياقته ووجه الى العالمين رسالته: الا من ناصر ينصرنا؟؟ من ينصر حق الإنسان في أن يكون حرا في اختيار من يريد حاكما وان يرفض من لا يريد..من ينصر دين محمد ويحرره من الأشرار المجرمين هاتكي الحرمات القتلة اللصوص.
  • ألا لبيك يا أباعبدالله ..لبيك يا ابن رسول الله يا أبا الأحرار ..لبيك والأمة اليوم تستلهم عاشوراء العظيم وهاهي كربلاء تنتشر على طول وعرض وطننا الإسلامي ..لبيك لبيك وليس لنا الا سبيلك في مقارعة أعداء الإنسان من العنصريين والمجرمين.. 
  •  

 

 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
47
  • وسام سليم

    سيدى
    أذهب معك فى جل ما ذهبت إليه خاصة فى تعقيبك الأخير وأقصر تعقيبى أنا على الحديث الذى ذكرته آنفا :
    "تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي ال بيتي"

    حيث أنى لا أخال هذا التوصيف للحديث إلا شيعيّا بحتا وما تناقلته رواة السنّه على حد علمى :

    " تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وسنتى " والله أعلى وأعلم

  • صالح عوض

    اشكر كل الاخوة القراء والمعقبين واؤكد ان هذا النقاش يكشف الى اي مدى نحن بحاجة لتصحيح الرؤية وتوضيح المواقف التاريخية.. واني اشعر بعظبم الغبطة لوجود وعي ينتشر بين ابناء الامة المثقفين عن ضرورة ابراز قيمة ال بيت النبي في الرسالة الم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما ان تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ابدا كتاب الله وعترتي ال بيتي كما رواه اهل الصحاح ولكن لفت انتباهي موقف البعض المسبق الذي لايمنح نفسه حقها في التامل والتدبر ويحرم عقله من شرف البحث والانصاف.. وحزنت لمن انبرى في الدفاع عن معاوية بن ابي سفيان لانه اساء اليه اكثر مما نفعه ..لان التذكير بانه اخ زوجة النبي لايعني شيئا ابدا لان ابولهب عم الرسول صلى الله عليه وسلم كما اننا لانحاسبه بمافعلت امه بكبد حمزة عم رسول الله ..اما القول بان معاوية صحابي جليل فهذه فرية كبيرة اذ ماذا سنقول عن عمر وابي بكر اذا كان معاوية صحابي جليل ..عجبا وهل الجليل يرتكب جريمة قتل الصحابة ويدمر مظامهم السياسي ..اما ان معاوية ليس مسئولا عن مقتل الحسين فهو مسئول عن الخروج على الخليفة الراشد علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بالسلاح والحكم فيمن يفعل فعله واضح شرعا..اما القول بانه كاتب وحي فهذه مزحة سخيفة نسأل متى اسلم معاوية وامه ؟؟؟سيقولون بعد الفتح..نسال وكم من القران نزل بعد الفتح؟؟؟؟؟؟؟؟؟سيقولون القليل....نسال اين عمر وزيد وعلي وغيرهم من كتاب الوحي ؟؟هل كانوا يفارقون رسول الله حتى يخلوا مكانهم لاحد الطلقاء ..؟؟ هنا لايهمني ان يتهمني من لايفقه القول اني رافضي او شيعي فذلك لاقيمة له لان هذا يكشف عن سوء نوايا واحكام الشر التي يسلطها البعض على النوايا كان يقول عني احدهم انه لم مد لي في الكلام فاني سانال ام المؤمنين عائشة بسوء..استغفرالله العظيم اي تخرص هذا .. هذه عملية تخويف لكي لايتكلم احد في الحقائق ويظل التاتريخ والدين رهين الجهلة المشعوذين والشاذين ..صحيح انني لا اسب معاوية ولا اشتمه ولكني اقول بملء الفم وبيقين راسخ انه باغ خرج عن الخلافة الراشدة وحطم نموذجها وقتل حجر بن عدي واشعل الفتنة في الامة وولى يزيد الفاسق امور المسلمين..وقمع كبار الصحابة بحد السيف
    هناك خطورة ان يتقدم جهلة وفقراء الضمير ليتكلموا عن تلك الاحداث الجسيمة وكانهم لايرون دما ولايرون رسول الله وهو يقبل ابنه الحسين ويحوطه بردائه الطاهر وكان هؤلاء القوم لم يسمهوا بكتاب الله يطهر ال بيت النبوة ويدعو المسلمين ان يبذلوا المودة لهم..
    وهذه الخطورة تكمن ان يترك المجال واسعا للمتطرفين من بعض الشيعة يستغلون هبل وجنون هؤلاء المفرطين بحق ال بيت رسول الله فيثيرون الخزعبلات حولهم..
    اعجبني قول البعض اننا نحن اهل السنة من جمع فضائل ال بيت النبوة .. فلم اذن الذعر اذا ذكروا بخير يقول البعض لان الشيعة يستغلون ذلك اقول اذن فلا نذكر عيسى بخير او موسى بخير لان النصارى واليهود يستغلون ذلك ..هذا كلام هراء..بل نحن نتعبد بذكر فضائل الانبياء وكذلك ال بيت النبي ونودهم ونبغض من يبغضهم فلا يبغضهم الا منافق..ونحن في ذلك لانحيد قيد انملة عن سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولانؤمن بعصمة ولا وصية قاطعة بل نؤمن بالشورى والبيعة ونرى في الخلافة الراشدة خير القرون ونؤمن بمكانة صحابة رسول الله وانصاره والتابعين ..ونرى في تنطع الشيعة اساءة لال البيت ولانقرهم على شئ مما يذهبون اليه من تفريغ لرسالة ال البيت في طقوس جاهلية..

  • مسلم

    السلام عليكم
    ملخص الكلام .. كل من هب ودب صار يقول ما يعرف ومالا يعرف عن التاريخ.. قبل ان تكتبوا وتسبوا كاتب المقال وتنسبوه للشيعة والتشيع وتدعون بأنكم متمسكون بسنة رسول الله على آله وصحبه ا لسلام اقرؤوا التاريخ بتمعن وبعقلانية بعيدا عن التعصب السني والشيعي .. من قال ان اهل الكوفة كانوا شيعة.. من قال ان عبيد الله بن زياد والي الكوفة في وقتها (اخاف ان العنه ويقولوا عني شيعي!!) كان شيعيا. من قال انهم كانوا من الفرس.. لم تنسبون كل شيء للفرس والمجوس؟!! لقد دخل الفرس الاسلام بعد معركة القادسية .. وكانوا في الواقع سنة .. البخاري والترمذي والبلاذري والدينوري والنيشابوري او النيسابوري....... اليسوا هم علماء واصحاب صحاح السنة.. هل نيشابور هي من مدن الحجاز؟ هي بخارى من مدن اليمن؟ هل دينور من مدن الشام.. انها مدن في بلاد فارس التي كان لها كبير الاثر في الحضارة الاسلامية وفي اثراء علوم الحديث والفقه الذي يستند الى سنة النبي الاكرم على آله وصحبه السلام والصلاة.. كفاكم تعصبا وجهلا يامن تدعون تمسككم بسنة النبي، وتبيحون لانفسكم قتل المسلمين وذبحهم مثل ابن زياد وشمر بن ذي الجوشن قتلة ابن بنت رسول الله وصحبه الميامين.. افيقوا ياعرب وكفاكم تعصبا وجهلا .. وشكرا للاستاذ كاتب المقال على نصرته للحق.. مع ملحوظة صغيرة : الكوفة وكربلاء تقعان بالقرب من نهر الفرات وليس دجلة كما جاء في المقال.

  • جزائري عاقل

    يا اخوان .... متى ممكن نصير نفرقوا الحق والباطل و ننصروا المظلوم و نعاقبوا الظالم....
    كل الهدرا هادي معاوية و اولاده و دولته ... أنا كمسلم نحب الله والرسول لا تقبل لي نفسي حب معاوية و ابنه الي هدم الكعبة....وطبعا فخور بانجازات الدولة الاموية لكن مش بحكامها...
    وبالله عليكم ... ما هو الحكم الافضل للأمة الاسلامية مش الخلافة الراشدة الي تحكم بكتاب الله و الشورى و الي ما تروح تهدم بيت الله الذي بناه ابراهيم واسماعيل عليهما السلام....
    يا جماعة احنا لازم نكون مع الحق لأن مواقفنا راح نتحاسب عليها امام رب العرش العظيم....
    أي نعم احنا لازم نتصدى للروافض الي انقصوا من حق ال البيت بالخزعبلات تاعهم .... واحنا اهل السنة لازم نقدروا ال بيت رسولنا الكريم و ما نخليش مجال امام الي يدعوا حبهم و هو مزيف انهم يخلوا المشكلة بينا وبينهم اننا ما نحبوش ال البيت ... خسئوا جميعا فنحن اولى بأهل نبينا ...
    وعلينا ان نعلم ان ما فعله معاوية خطأ سيتحمله وسيحاسب عليه على كل مسلم يوحد الله ... لانه جعل الامة الاسلامية احزاب... وانا لا اطعن في شخصه و اعلم ان ال بيت النبي مش انبياء ...
    وحسبي ان اقول اللهم ارحم المسلمين ووحد صفهم و اقصم ظهر طاغيتهم و اصلح شبابهم ....

    وخلاص بركا هادا مش هدرا كل يوم شيعة وسنة
    افهموا الامة الاسلامية واحدة واحدة واحدة
    اووووووووووووووف

  • حماده

    من أنت أيها الكاتب حتى تتكلم في عرض معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما؟ ألم تعلم أنه صحابي جليل -ويكفي بهذا فضيلة- ألم تعلم أنه خال المؤمنين-رغم أنوف الروافض - ألم تعلم أنه كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم؟ ألم تعلم أنه بريء من دم الشهيد الحسين براءة الذئب من دم ابن يعقوب؟
    ومن أنت حتى تتكلم في مني أمية أمة الفتوحات؟
    ما أراك إلا رافضيا متسترا أوإخوانيا متأثرا بكلام سيد قطب في عرض الصحابة أو جاهلا بالتاريخ الصحيح وأتمنى أن تكون الثالث لذا أنصحك بقراءة كلام أهل السنة في مقتل الشهيد الحسين بن علي رضي الله عنهما وماذا قال أهل السنة في الفتنة بين الصحابة رضي الله عنهم أجمعين ولعلك تجد ضالتك في الكتب التالية: -مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله للدكتور ربيع بن هادي المدخلي
    -من أقوال المنصفين في الصحابي الخليفة معاوية لـ:عبدالمحسن العباد
    -ملف صوتي بعنوان : مقتل الحسين لـ: عثمان الخميس
    كما أنصحك بقراءة كتب أهل السنة في العقيدة وفي الردود على الروافض.
    وفقك الله للرجوع إلى الحق.

  • عبدالمومن

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اولا اريد ان اتطرق الى امر هام وجد خطير وهو ركوب طائفه من الناس الغلو في ال البيت رضوان الله عليهم الى درجه الالوهيه والعياذ بالله فاعطوهم امنكنه لم يعطيها الله تعالى لهم ابدا فجعلوهم يعلمون الغيب اي ماكان وما سيكون ويطلبون منهم الحوائج في منظر تشمئز منهم الانفس التي كرمها الله تعالى مثل ما شاهدنا على قنوات الرافضه وان دهاء اليهود جعل من هؤلاء يدا داخليه لضرب الاسلام فكيف وهم يسبون الطاهره امنا عائشه وهذه اهانه مباشره للنبي عليه الصلاه والسلام وسب الصحابه الكرام من ابو بكر وعمر بن الخطاب وخالد بن الوليد وعمرو بن العاص في مشهد يائس مستسلم للخرافه والشيطان الذي جعل انوفهم في وحل الشرك واما قادتهم في الخمس والمتعه يتلذذون بفتن الحياه
    نحن نحب الحسين والحسن وعلي وفاطمه رضوان الله عليهم جميعا ونحن الذين عندنا التراث الصحيح الجامع لال البيت والصحابه والتابعين بدون تناقض ولاشتم ولاسب ولا لعن
    اخيرا احذروا فتنه الدال الصغير فتنه الرافضه

  • علي

    يا اخوان لا تنسوا ان الرسول الاكرم كان قد تحدث عن فاجعة كربلاء قبل حدوثها بدليل انه تحدث عن حال تربة كربلاء وحال ارض كربلاء عندما تسقى بدم الشهيد المظلوم وهي تتالم لمقتله فلمادا كل هدا العداء لال البيت سلام الله عليهم فهم معصومون عظم الله اجر كل من عرف حق مظلومية الحسين واهل بيت الحسين سلام الله عليهم

  • jazayri

    إنّ قاتل سبط النبي صلّى اللّه عليه و سلّم هو ابن الجوشن بعدما خذله أنصاره ممن كانوا يدّعون التشيّع ، كما هو ديدن الرّافضة إلى يومنا هذا،يقتلون ثمّ ينافقون ويدّعون حب آل البيت و هم منهم براء، مصابنا عظيم في سيّدنا الحسين رضي اللّه عنه،ولكن علينا الإقتداء برسول اللّه في حزنه على ابنه ابراهيم،و أن لا نغالي في أحد فنحن عباد ربّ الحسين جمعنا الله به و آل محمّد وصحبه في الفردوس الأعلى ، معاوية أخطأ و من منّا لا يخطئ ولكنه صاحب رسول الله فنترضى عنه و عن كلّ الصحابة وأهل البيت نحبّهم ونجّلهم وهم كانوا متحابين مع الصحب فليكفّ الشيعة عن كذبهم وهم ليس لديهم حتّى اسناد الحديث

  • abu hassan

    اللهم احشر محبي يزيد مع يزيد و احشر محبي الحسين مع الحسين

  • كريم

    اللهم ارزقنا طاعتك.
    اللهم اجعل خطانا على خطى رسول الله ''صلعم''و أل بيته من الدين أتبعو دينك من غير زيف و لا دنس.
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن.
    لا تشيع و لهم يحزنون. الدين لله و رسوله و حبه و ال بيته من حبه أيضا،و نحن على سنة رسول الله.

  • waw

    هل نحتفل بعاشوراء فرحا بنجاة سيدنا موسى من فرعون .....

    أم حزنا على خذلان الشيعة لسيدنا الحسين ؟ ....

    اين نحن ذاهبون ...

    هل اصبح تقليد الشيعة ثقافة وحضارة ....

    لست ادري

  • ناصرابن شهيد

    والله ما نقراه و ما تعلمناه وما فهمنا من عاشوره هيا اولا قبل الاسلام ومن عهد نبييء الله موسي وجاء سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي الي بيته واصحابه وسنها لي عضمت موسي وكيف اصبحت عزاء لي ابن سيدنا علي كرم الله وجهه وما يدعوه اصحاب الشيعه والحسين بريء من الشيعه

  • Dahmane

    Salam, bravo pour cet article et merci pour echourouk. Il viendra le jour in chaa allah pour la vérité

  • HUSSEIN

    Salam, je suis l'auteur de l'article n° 9, je remercie tous les lecteurs et lectrices pour l'intérêt qui ont pour cet article, et pour ce débat historique.J'ajoute qu'après avoir lu pas mal de livres je suis arrivé à ceci:
    -Mouaouya n'est pas parmi ceux qui ont écrit le Qoran,un taliq ne peut être écrivain du Saint livre parce tout le qoran ou presque était déjà écrit.
    -il a mené une guerre feroce contre l'imama Ali pendant presque 5 ans, il n'a jamais reconnu le pouvoir de l'imam Ali.-pendant son regne ; il a institué l'insulte de l'Imam Ali sur le mibar lors de la prièrre du vendredi et celà c'est produit pendant 70 ans.
    -Il a envoyé un mercenaire à la tète d'une armée de 2000 hommes pour tuer tous les disciples de l"imam ali.le sanguinaire s"appelait "Bisr ibn arta'a . nombre de victimes :30 000 victimes
    et à la fin de sa vie il a nommé son fils yazid amir,....le suite vous la connaissez.qu'il aillent au diable lui et sa progéniture.

  • moi meme

    bravo echourouk bravo , après la décadence morale , c'est le tour maintenant pour la chiisme, bravo continue votre mission de lutter contre tous les choses bien dans notre société

  • ramzico

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أخي الكريم عمبالك بلي راك عطيت سيدنا الحسين رضي الله عنه مكانة كبيرة , راني قاعد نقرا تقول راني نقرا على نبي ,انا ما نقول والو على سيدنا الحسين صح نحبوه و لازم نذكروه غير بالخير لأن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال" اللهم إني أحبه فأحبه وأحب من يحبه" , لكن حنا خويا مراناش شيعا و لكن بديت نشم في ريحة الشيعة هنا من خلال المقال تاعك , أحنا كمسلمين نقدسو يوم عاشوراء لأن في هاد اليوم ربي نجا فيه سيدنا موسى عليه السلام و أغرق فيه الكافر فرعون لعنة الله عليه ....... المهم نحاولو في يوم كيما يوم عاشوراء نفرحو ما نفوتوش يومنا في عزاء كيما راهم يديرو الشيعة تاع إيران و كربلاء و غيرهم , انا بهاد الهدرة مارانيش نقص من قيمة الحسين رضي الله بالعكس فهو و الحسن سيدا شباب الجنة و يا ريت لوكان كنا من هداك النسب الطاهر ...

  • فواز

    اللهم إننا نتقرب إليك بحب عائشة ام المؤمنين و بحب أبي بكر و عمر رضوان الله عليهم
    و نبغض من يبغضهم
    نرجو من الشروق إعادة النظر في الموضوع فهو يدعوا لعقيدة الرافضة الضالة ...و أذكر الجزائريين أن هذه الطائفة كانت هي السبب في الإرهاب في الجزائر و إستباحة دماء المسلمين. كما ان الرافضة يعتقدون أن الجزائر دولة ليست مسلمة

  • عادل

    لم افهم من الشروق سبب هدا الموضوع لانه كلام الشيعة

  • جميلة

    هل نحتفل بعاشوراء فرحا بنجاة سيدنا موسى من فرعون ..... أم حزنا على خذلان الشيعة لسيدنا الحسين ؟ .... اين نحن ذاهبون ... هل اصبح تقليد الشيعة ثقافة وحضارة ....لست ادري

  • عمر اليزيد

    الخلاف بين الحسين ويزيد كان سياسيا في الأساس وجريا وراء السلطة وانتهى بمقتل الحسين لكن المتشيعين الروافض يغالون ويخلطون الأمور ونسوا أنهم من كان وراء مقتل الحسين بعدما خذلوه وينسبون الأكاذيب على معاوية ويزيد

  • عبد النور

    بسم الله والصلاة على رسوله وعلى الو صحابته
    لقد تجاوزت يا صاحب المقال لقد ذكرت اسم معاوية وهو صحابي جليل ولم تقل رضي الله عنه لو انك توسعت قليلا في موضوعك لكنت قد ذكرت امنا عائشة رضي الله عنها بسوء وتطاولت عليها كما يفعل الشيعة لكن اقول لك بمقالك هذا اما انك تريد ان تعرف من خلال التعليقات مستوى التشيع في الجزائر او انك عندك طمس في التاريخ الاسلامي

  • عبد اللطيف

    بعد مقال عن عاشوراء اليوم نرى مقال يمجد البكاء والدماء وهذا نهج التشيع فلا تزايدونا على حبنا لأهل البيت فنحن أهل السنة والجماعة أشد حب لهم وذلك باتباع نهجهم ونهج أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم لا بكاء عليهم كباء الروافض فنرجو من الشروق الحذر منهذه الأقلام

  • توفيق

    نعم مازلنا وسنبقى متأثرين بظلم سيدنا الحسين رضي الله عنه وعليه السلام إلى الأبد ولكن دون غلو وبدع وخرافات، فنحن لا نلطم الجيوم ولا نندب لأن هذا لا يرد سيدنا الحسين عليه السلام ولا يرد حقه، ولا نؤمن بما جاء في بعض الكتب من احمرار السماء وسيلان الدم تحت كل حجر كما أن ذلك ليس بعزيز على المولى عز وجل.
    لكن نتمنى أن نسلط الضوء أكثر عن سيرة الحسن والحسين وأولادهما وهم من أعلام الأرض فلا يصلنا منهم إلا القليل وأنا أستغرب عزوف أئمتنا وعلمائنا عن التحديث والتمثيل بهم إلى أناس آخرين قد يكونون أقل منزلة منهم.
    ولا أرى بأسا في نعت الظالم بالظالم دون لعن أو سب.
    الله يهدينا أجمعين.

  • mehizel benaouda

    الى الاخ صاحب النعليق رقم 2 اعيد قراءة النص ان الحق حق والضلم ضلم فامعن البصيرة فنحن ابناء بلد المليون شهيد كنا دوما من ناصيريى المضلومين الحسين منا ونحن منه لا تشيع ولا هم يحزنون

  • kasimodo chlef

    يأخي بهذا الكلام تأيد و تحييي سنة الشيعة وكلنا يعرف من هام لشيعة أو بالتالي لاثحق لك أن تتحدث بهذه الصفة عن معاوية لأنه من الصحابة الرسول وكلهم سواء لأن العلماء نهو عن الحديث عن الفتنة التي جرت بين علي و معاوية بالرغم من أن معاوية هو الذي خرج عن علي و لكن لا ينبغي أن نفتح باب ينص به أهل الشيعة لأنهم هم من يحتفلون بهذا اليوم

  • azzouz

    بسم الله الرحمن الرحيم
    منذ بزوغ شمس الرسالة المحمدية ، ومن أول يوم كتبت فيه صفحة التاريخ الجديد ، التاريخ الإسلامي المشرق ، احترق قلوب الكفار وأفئدة المشركين ، وبخاصة اليهود في الجزيرة العربية وفى البلاد العربية المجاورة لها ، والمجوس في إيران ، والهندوس في شبه القارة الهندية الباكستانية ، فبدأوا يكيدون للإسلام كيدا ، ويمكرون بالمسلمين مكرا ، قاصدين أن يسدوا سيل هذا النور، ويطفئوا هذه الدعوة النيرة ، فيأبى الله إلا أن يتم نوره ، كما قال في كتابه المجيد : [يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ] سورة الصف .

    ولكنهم مع هزيماتهم وانكساراتهم لم يتفلل حقدهم وضغينتهم ، فمازالوا داسين ، كائدين. و أول من دس دسَّه هم أبناء اليهودية البغيضة ، المردودة ، بعد طلوع فجر الإسلام ، دسوا في الشريعة الإسلامية باسم الإسلام ، حتى يسهل صرف أبناء المسلمين الجهلة عن عقائد الإسلام ، ومعتقداتهم الصحيحة ، الصافية ، وكان على رأس هؤلاء المكرة المنافقين ، المتظاهرين بالإسلام ، والمبطنين الكفر أشد الكفر، والنفاق ، والباغين عليه ، عبد الله بن سبأ اليهودي ، الخبيث ، - الذي أراد مزاحمة الإسلام ، ومخالفته ، والحيلولة دونه ، وقطع الطريق عليه بعد دخول الجزيرة العربية بأكملها في حوزة الإسلام وقت النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعد ما انتشر الإسلام في آفاق الأرض وأطرافها ، واكتسح مملكة الروم من جانب ، وسلطنة الفرس من جهة أخرى ، وبلغت فتوحاته من أقصى افريقيا إلى أقصى آسيا ، وبدأت تخنق راياته على سواحل أوربا وأبوابها ، وتحقق قول الله عز وجل : [وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا] سورة النور.

    فأراد ابن سبأ هذا مزاحمة هـذا الدين بالنفاق والتظاهر بالإسلام ، لأنه عرف هو وذووه أنه لا يمكن محاربته وجها لوجه ، ولا الوقوف في سبيله جيشا لجيش ، ومعركة بعد معركة ، فإن أسلافهم بني قريظة، وبني النضير، وبني قينقاع جربوا هذا فما رجعوا إلا خاسرين ، ومنكوبين ، فخطط هو ويهود صنعاء خطة أرسل إثرها هو ورفقته إلى المدينة، مدينة النبي صلى الله عليه وسلم ، وعاصمة الخلافة ، في عصر كان يحكم فيه صهر رسول الله ، وصاحبه ، ورضيه ، ذو النورين ، عثمان بن عفان (رضي الله عنه) فبدءوا يبسطون حبائلهم ، ويمدون أشواكهم ، منتظرين الفرص المواطئة ، ومترقبين المواقع الملائمة ، وجعلوا عليا ترسا لهم يتولونه ، ويتشيعون يه ، ويتظاهرون بحبه وولائه ، (وعلي منهم بريء ) ويبثون في نفوس المسلمين سموم الفتنة والفساد، محرضيهم على خليفة رسول الله ، عثمان الغني - رضي الله عنه - الذي ساعد الإسلام والمسلمين بماله إلى مالم يساعدهم أحد ، حتى قال له الرسول الناطق بالوحي عليه السلام حين تجهيزه جيش العسرة "ما ضر عثمان ، ما عمل بعد اليوم" (رواه أحمد والترمذي ) ، وبشره بالجنة مرات ، ومرات، وأخبره بالخلافة والشهادة.

    وطفقت هذه الفئة تنشر في المسلمين عقائد تنافي عقائد الإسلام ، من أصلها، وأصولها، ولا تتفق مع دين محمد صلى الله عليه وسلم في شيء .

    ومن هناك ويومئذ كونت طائفة وفرقة في المسلمين للإضرار بالإسلام ، والدس في تعاليمه ، والنقمة عليه ، والانتقام منه ، وسمت نفسها ( الشيعة لعلي ) ولا علاقة لها به ، وقد تبرأ منهم ، وعذبهم أشد العذاب في حياته ، وأبغضهم بنوه وأولاده من بعده ، ولعنوهم ، وأبعدوهم عنهم ، ولكن خفيت الحقيقة مع امتداد الزمن ، وغابت عن المسلمين ، وفازت اليهودية بعدما وافقتها المجوسية من ناحية، والهندوسية من ناحية أخرى ، فازت في مقاصدها الخبيثة ، ومطامعها الرذيلة، وهي إبعاد أمة محمد صلى الله عليه وسلم عن رسالته التي جاء بها من الله عز وجل ، ونشر العقائد اليهودية والمجوسية وأفكارهما النجسة بينهم باسم العقائد الإسلامية (ونتيجة ذلك لا يعتقد الشيعة بالقرآن الموجود، ويظنونه محرفا ومغيرا فيه).

    وقد اعترف بهذا كبار الشيعة ومؤرخوهم ، فهذا هوالكشي (هو أبو عمرو بن عمر بن عبد العزيز الكشي - من علماء القرن الرابع للشيعة ، وذكروا أن داره كانت مرتعا للشيعة ) كبير علماء التراجم المتقدمين -عندهم -الذي قالوا فيه : إنه ثقة، عين ، بصير بالأخبار والرجال ، كثير العلم ، حسن الاعتقاد ، مستقيم ا لمذهب .

    والذي قالوا في كتابه في التراجم : أهم الكتب في الرجال هي أربعة كتب ، عليها المعول ، وهي الأصول الأربعة في هذا الباب ، وأهمها ، وأقدمها ، هو"معرفة الناقلين عن الأئمة الصادقين المعروف برجال الكشي (انظر مقدمة "الرجال")

    يقول ذلك الكشي في هذا الكتاب : وذكر بعض أهل العلم أن عبد الله بن سبأ كان يهوديا فأسلم ، ووالى عليا عليه السلام ، وكان يقول وهو على يهوديته في يوشع بن نون وصى موسى بالغلو، فقال في إسلامه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في علي مثل ذلك ، وكان أول من أشهر القول بفرض إمامة علي ، وأظهر البراءة من أعدائه وكاشف مخالفيه ، وكفرهم ، ومن هنا قال من خالف الشيعة ، إن التشيع ، والرفض ، مأخوذ من اليهودية ( "رجال الكشي " ص 101 ط مؤسسة الأعلمى بكربلاء العراق ).

  • الحر الجزائر

    اعلم يا كاتب المقال ؛هدانا الله و اياك ؛ ان معاوية رضي الله تعالى عنه من كتاب الوحي و خال المؤمنين فأخته زوج رسول الله صلى الله عليه و سلم و ان في عهد الأمويين أنتشر الا سلام أيما أنتشار شرقا و غربا حتى وصل الى جنوب فرنسا اما قتلة الحسن فهم بقايا المجوس الذين قتلوا من قبل عمر بن الخطاب و دبروا لقتل عثمان و مكائدهم لا تحصى . وهل انت اعلم وافقه من الحسن رضي الله تعالى عنه اللذي بايع معاوية وهو اللذي وصفه رسول الله صلى الله عليه و سلم بانه سيد سيد سيد سيد لا نه اصلح في الامه

  • azzouz

    لا للشيعة في بلادنا لا لمن يسب صحابة رسول الله اللذين هم في جنان الخلد ...لبيك يا معاوية....لبيك يا عائشة...و لا لبيكم يا روافض.

  • جزائري

    أولائك قد لأفضوا إلى ربهم و طهر الله سيوفنا من دمائهم فلنطهر ألسنتنا من أعراضهم,,,,,,,,

  • السني المالكي الجزائري

    عندما نذكرمقتل سيدنا الحسين رضي الله عنه وأرضاه لايسعنا إلا أن نقول إنا لله وإنا اليه راجعون و حسبنا الله ونعم الوكيل.
    إعلم يا صاحب المقال أن سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنه وعن والديه قد وافق على خلافة سيدنا معاوية رضي الله عنه الذي وصفته ظلما وعدوانا بالمغتصب للخلافة
    واعلم ان معالجتك لهذا الموضوع لم تكن سوى ترديداً لمصطلحات يستعملها الشيعة الروافض مثل لبيك يا أبا عبد الله وهم الذين خذلوه وقت الحاجة إلى النصرة
    إنهم يبدأون بالتباكي على ال بيت النبي صلى الله عليه واَله وسلم وينتهون بالطعن في عرض وشرف النبي وتكفير معظم صحابته الذين رضي الله و رسوله عنهم وكذلك يشككون بالقران الذي تكفل رب السموات بحفظه.
    أنشري ياشروق حتى تحافظي علىمصداقيتك.

  • abdellah

    Salem alikoum les frères!
    Premièrement! vous êtes qui pour parler d'un des compagnons des prophète comme ça !! je suis désolé mais vous êtes un ignorant et vous avez fait une faute très grave!! mon conseil et que tu demande le pardon à allah et (toube

  • MUSLIMA

    Bonjour à tous,
    retenez l'essentiel de cet article et de ce qui suivera, sur "la vie glorieuse de "el hussein" ne vous attardez pas sur ce qui peut nuir à l'unité de la oumma et à l'unicité de son histoire.......

  • جابر

    إلى صاحب التعليق 5, نقول تأثر بمعاوية و ادعو الله أن يحشرك معه, و نحن نتأثر بالحسين و ندعو الله أن يحشرنا معه, فالمرؤ سيحشر مع من يحب, فلسنا شيعة و لن نكون إلا مسلمين محمديين و لكننا أحرار نحب أن ندافع عن الحق, لا نترك أهل بيت رسول الله يدافع عن حبهم من يلطم نفسه و يأذي نفسه و يقدم البدع, و أوصيك بقراءة التاريخ و عدم الغلو.

  • عبدالسلام

    اطلب من الله تعالى ان ينتقم من قتلة ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجعلهم من الخالدين في النار.لانهم لو كانوا مسلمين مؤمنين ما تجرؤوا وفعلوا فعلتهم الكبيرة وهذا دليل على انهم لم يقراو القران والاحاديث النبوية التي تبشر الحسين واخيه الحسن من اهل الجنة.اللهم اجعلنا معهم في الجنة.

  • Adlane

    السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين، السلام عليك يا حفيد رسول الله ، يا مظلوم عاشوراء

  • اخواني

    انا مسلم سني المدهب ولكن حين اتمعن في التاريخ الاسلامي اجد ان من اسباب تفشي الفتنة في صدر الاسلام هو معاوية بن اب سفيان الدي لم يبايع الخليفة علي كرم الله وجه بل ضيق الخناق على من يدعي الموالاة لعلي

    كما انا معاوية بن ابي سفيان هو وضع الحجاب و وهو من غير نظام الحكم من شوري (وامرهم شورى بينهم) الى وراثي بان ولى الحكم ابنه اليزيد مثل ما يفعل حكامنا اليوم هدا الاخير الدي ضرب الكعبة بالمنجنيق.
    فيجب ان نضع النقط على حروفها بدون عاطفة او تحيز وندكر الاشياء باسمائها و نقول كلمة الحق

  • nasser_eddine

    قد حذَّرَ رسولنا الكريم من الطعن في صحابته الأخيار، وأوجب على جميع المسلمين أن يعرفوا لصحابته قدرهم وحقهم، فهم في منزلتهم كالنجوم العوالي، فهيهات هيهات أن يبلغ أحد من العالمين مِن بعدِهِم منزلتهم، فمن طعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومن آذى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد آذى رب العالمين، روى الإمام أحمد في مسنده عن عبد الله بن مغفل المزني قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهَ اللهَ في أصحابي، اللهَ اللهَ في أصحابي، لا تتخذوهم غرضًا بعدي فمن أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبغضهم فببُغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله تبارك وتعالى، ومن آذى اللهَ فيوشك أن يأخذه.
    معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب، خال المسلمين، صهر رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ أمير المؤمنين، ملك الإسلام، أبو عبد الرحمن القرشي الأموي المكي.. من أكابر الصحابة ـ رضوان الله عليهم ـ وأحد كُتَّاب الوحي، العاملين بكتاب ربهم والمحافظين على سنة نبيهم، الذَّابِّين عن شريعته، القائمين بحدوده، المجاهدين في سبيله..
    وقد ورد كثير من الأخبار بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم لمعاوية رضي الله عنه فقد روى الترمذي في فضائل معاوية رضي الله عنه أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه؛ فقالوا: كيف يتولى معاوية وفي الناس من هو خير مثل الحسن والحسين؟!! فقال عبد الرحمن بن أبي عميرة ـ هو أحد الصحابة: لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اجعله هاديًا مهديًا وَاهْدِ به.. رواه الإمام أحمد في المسند 4/216 وصحَّحه الألباني في صحيح سنن الترمذي 3/236.
    انشري يا شروق فنحن الجزائريين سنة نحب الرسول و صحابته و لسنى شيعة

  • مسلم يحب محمدا وآله واصحابه

    لاحول ولا قوة الا بالله
    من انت حتى تسب معاوية رضي الله عنه
    هداك الله, اني لأرى جذور التشيع في كلامك
    ما عودتنا يا شروق ان يُسبَ الصحابة على صفحاتك

  • كريم

    الحسين بن على رضى الله عنه شهيد الامة الاسلامية ولكن يجب ايضا ان نعتبر من الصحابة الكرام الذين ضحوا في سبيل اعلاء كلمة الحق ونصروا الدين رضوان الله عليهم جميا
    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • HUSSEIN

    كتب المؤرخ الكبير ابن حجر العسقلاني ومؤلف كتاب «الصواعق المحرقة» عن عظمة الحسين(ع) ومنزلته عند الله تعالى «وكان من مظاهر غضب الله لمقتل الحسين أن اسودت السماء وشوهدت النجوم بالنهار وحاق عذاب الله بكل من اشترك في دمه»، ويورد المؤرخ الإنجليزي جيبون «إن مأساة الحسين(ع) المروعة بالرغم من تقادم عهدها وتباين موطنها لابد أن تثير العطف والحنان في نفس أقل القراء إحساساَ وأقساهم قلبا».
    الكاتب اللبناني القدير ميخائيل نعيمة الذي عاش في القرن العشرين قال عن الحسين(ع) «لقد خاض الحسين معركة الحق والكرامة ضد الباطل المتمثل في يزيد بن معاوية وزمرته الفاسدة التي استهترت وضربت بعرض الحائط كل الأخلاق العربية»، والكاتب اللبناني المعروف بولس سلامة الذي نظم «ملحمة الغدير» في شجاعة وبلاغة الإمام علي بن أبي طالب، يؤكد «لقد كان الحسين(ع) إماما بارعا، تقيا صابرا، مجاهدا راسخ القدم في السخاء، نقي المعدن، سليل الدوحة النبوية الشريفة قائد أعظم ثورة ضد أعتى الطغاة».

  • khaled

    متي كان الحسين ابن رسول الله

  • Souni

    salam khoya rah tredouna chi3a o elakh li kteb hadha ja mnin men Iran wela kerballaa ya hafidh ostorna ktharo el adiane ahkmo dinkom zid hadhi qisa qdima akal alayha eldahr wacharib salo ala rasouli ALLAH alyhi salat wel salame

  • متتبع

    هيهات منّا الذلّة

    مما قاله الإمام عليه السلام:

    "ألا وإنّ الدعي ابن الدعي قد تركني بين السلة والذلة، وهيهات له ذلك منّي، هيهات منا الذلة، أَبى الله ذلك لنا ولرسوله والمؤمنون، وحجور طهرت، وجدود طابت، وأُنوف حميّة، ونفوس أبيّة أن يؤثر طاعة اللئام على مصارع الكرام"

  • djamel

    بارك الله فيكم يا الشروق ، مشكورين على كشف الحقائق، والنبي عليه السلام يجازيكم على هدا.

  • أحمد صالحي

    جزاك الله كل خير و شفع لك رسول الله يوم القيامة على أنك واسيته في حفيده بكلامك هذا و عزيته في فلذة كبده التي فرمت في كربلاء على يد ألعن خلق الله
    كل شئ عند الله محسوب بالصغيرة و لكبيرة و
    كما قال رسولنا الأكرم : ما نصرنا نصرناه في الآخرة و من زارنا زرناه في قبره "

    سلام الله عليك يا حين يا فلذة كبد رسول الله و أنا كذلك أقول لك
    لبيك يا حسين أولاد الجزائر ينصرون الحق فما الك بك أنت يا إبن رسول الله
    لبيك يا مولاي

  • مراد

    ???????,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,?????اشم رائحة التشيع

  • بريزة

    و الله بكتيني يا خويا بكيت صح باسكو أشتقنا نقراو هذه المواضيع في مواقعنا الجزائرية و نحن المدافعين عن الحق دوما أول جريدة في جزائر الأمير عبد القادر حفيد علي إبن أبي طالب أبا الحسنين تكتب على الإمام عليه السلام
    هكذا يا شروق نعهدك ذات أقلام نظيفة مربية للشباب و تنطقين بإسمهم فوالله أننا نحتاج لدموع تغسل قلوبنا و تحننا على بعضانا و على الإنسانية صح
    الدموع تريح القلوب دائما نبكي على أمور دنيوية حتى قست قلوبنا فنحن نحتاج لدموع روحانية تغسلنا من الذنوب التي تغلغلت من ساسنا لراسنا من كثرة التقطاع و الثرثرة و الغيبة بينما الله وصانا بالمحبة و التسامح و عدم إتباع خطوات الشيطان الرجيم الله يلعنو
    فلبيك يا حسين بالدموع أقولها لبيك لبيك فدمك دمنا