-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تدابير عاجلة للحد من ظاهرة شح المياه

الحكومة تتحرك لاحتواء أزمة عطش تلوح في الأفق

محمد لهوازي
  • 2117
  • 9
الحكومة تتحرك لاحتواء أزمة عطش تلوح في الأفق
أرشيف

دفعت أزمة عطش تلوح في الأفق، الحكومة لاستنفار جهودها واتخاذ تدابير عاجلة للحد من ظاهرة شح المياه التي تشهدها البلاد حاليا وتنذر بالدخول في منطقة الخطر.

وناقش الوزير الأول، عبد العزيز جراد، الثلاثاء، في اجتماع عن طريق تقنية التحاضر عن بعد، جمعه بوزراء الداخلية والجماعات المحلية، التربية الوطنية، الفلاحة والتنمية الريفية، الموارد المائية، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وعدد من ولاة الجمهورية، ملف التزويد بالمياه الصالحة للشرب والمشاكل المطروحة بهذا الخصوص وكذا حماية المدن من الفيضانات خاصة مع حلول فصل الشتاء، كما تم التطرق لملف الري الفلاحي تزامنا مع مشكل ندرة المياه وانخفاض نسبة التساقط.

وخلال اجتماع وزاري مشترك ترأسه الوزير الأول، الإثنين الماضي، تم مناقشة وضع مخطط استعجالي لتأمين تزويد المواطنين بمياه الشرب وأيضا تأمين نظام الإنتاج الفلاحي الوطني.

وتوقعت الحكومة سيناريو تشاؤمي بعد تسجيل نسبة هطول أمطار بمعدل أقل من المتوسط في الأشهر الأخيرة الماضية، فضلا عن الزيادة في استهلاك المياه، الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث عجز مبكر في المياه، في حالة استمرار هذه الأحوال الجوية خلال الأشهر القادمة.

ويأتي تحرك الحكومة كإجراء استباقي لإيجاد حلول للتقليل من آثار أزمة مياه الشرب التي فجرت احتجاجات للسكان في العديد من المناطق.

وعاشت الجزائر، صيف 2020 على وقع احتجاجات مست أكثر من 30 ولاية بسبب نقص حاد في التزود بالمياه الصالحة للشرب.

ويربط البعض أزمة المياه بالتغيرات المناخية غير الطبيعية التي تشهدها البلاد، بدايةً من النقص الحاد في هطول الأمطار، وكذا هطولها غير المنتظم، والذي أثّر في مستويات امتلاء السدود.

غير أن الأمر يرتبط كذلك بسوء في التسيير، بعد أن كشفت عملية تفتيش معمق وتقييم واسع من طرف المفتشية العامة بوزارة الموارد المائية، في أوت الماضي، عن “سوء في التسيير” و”نقائص” في شركة المياه والتطهير للجزائر “سيال” المشرفة على الخدمة العمومية للماء، تم على إثرها إنهاء مهام عدد من المسؤولين بالشركة وعلى رأسهم مديرها العام.

كما تم في نفس الفترة، إنهاء مهام مديري 26 وحدة ولائية للجزائرية للمياه، بعد مسار تقييمي شرع فيه منذ فيفري الماضي.

وزارة الموارد المائية: مخطط إستعجالي لمواجهة شح الموارد المائية

كشف الأمين العام لوزارة الموارد المائية، مصطفى كمال ميهوبي، أن نسبة امتلاء السدود تتراوح بين 40 و 55 بالمائة، مشيرا إلى أن المخطط الإستعجالي لمواجهة شح الموارد المائية سيعتمد على المياه الجوفية.
وأوضح ميهوبي، في تصريح للاذاعة، أن هذا المخطط يعتمد على التحويلات من سد لآخر عند الضرورة مع تغطية النقص أو العجز في التزويد بمياه الشرب عن طريق حفر آبار جديدة على مستوى عدة مناطق من الوطن.
وأضاف أن تسهيلات ستمنح للفلاحين لحفر الآبار مع امكانية اللجوء إلى المياه المستعملة المطهرة ، وذلك من أجل ضمان تزويد الأراضي الفلاحية بمياه السقي.

81 سدا مستغل وطنيا فقط

وحسب إحصائيات الوكالة الوطنية للسدود والتحويلات، بلغ الحجم الإجمالي من المياه المخزنة في السدود المستغلة، في أوت 2020، 8.657 مليار متر مكعب على مستوى 81 سدا، أي بنسبة 57.26 بالمائة من الطاقة الإجمالية للاستيعاب التي تقدر بـ 9 مليار متر مكعب.

ويتم توجيه أكثر من مليار متر مكعب من المياه المخزنة إلى الشرب، في حين يستفيد قطاع الفلاحة من 700 مليون متر مكعب من المياه الموجهة للسقي، حيث توجه مياه 16 سدا للشرب ومياه 12 سدا لسقي الأراضي الفلاحية، بينما تخصص مياه 31 سدا للشرب والسقي.

وفي أوت 2019، وضع تقرير صادر عن “معهد الموارد العالمية”، الجزائر ضمن الخانة الحمراء، لأكثر الدول التي تواجه مستويات عالية من الضغط على الموارد المائية المهددة بالجفاف وقلة توفر المياه مستقبلًا، في المرتبة 29.

وحذر المعهد في تقريره من أن الجزائر مهددة بجفاف حاد بسبب ندرة المياه وارتفاع درجة الحرارة بشكلٍ غير مسبوق، إلى جانب الاستنزاف الكبير للموارد المائية.

وأبرز أن الجفاف الذي يضرب المنطقة راجع بالأساس إلى أن الاحترار العالمي يدفع نشاط الأعاصير إلى التحرك نحو القطب الشمالي، بعيدًا عن البحر الأبيض المتوسط وعندما تتحرك العواصف شمالًا، فإن المناطق المعتدلة في خطوط العرض الوسطى، من إسبانيا إلى تركيا – والتي تتواجد بها الجزائر- ستشهد دفئًا وعواصف أقل في فصل الشتاء.

ووضع المعهد الدولي، ليبيا صاحبة الصف السادس عالميا في صدارة دول المنطقة المغاربية، متبوعة بالمغرب، ثم الجزائر ثالثة، متبوعة مباشرة بتونس في الصف الـ30 والرابع مغاربيا، فيما بقيت موريتانيا الأخيرة في المغرب الكبير بتصنيفها الدولي المشار إليه سابقا. وتوجد قطر في صدارة الدول الأكثر تعرضا لضغط الإجهاد المائي، متبوعة بكل من دولة الاحتلال الإسرائيلية، ثم لبنان ثالثة، وإيران والأردن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • مراد

    قراءه متأنيه للخبر تجعلنا نكتشف انه لا توجد مشكله .. السدود ممتلئه بين 40% و 55 % و ما زلنا لمن نصل لشهر 12 اي المخزون الحالي متبقي من السنه الماضيه و ما سقط من مطر خلال الشهور الاخيره وما زال موسم الامطار لم يبدأ تقريبا اي ما زال امامنا اربعه الى خمس شهور لامتلاء النصف الباقي ..
    قولوا الحمد لله
    (( وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلَا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ ))

  • سليماني العربي

    الغريب أننا نحن سكان بشار نشرب ماء جرف التربة المالح وذو الرائحة الكريهة لأن الحيوانات "حمير-إبل-وغيرها تموت غرقا فيه وقد انطلق مشروع ضخم سنة 2017 لتزويدنا بالماء الشروب من منطقة بوسير بدائرة بني ونيف وبعد فرحة قصيرة استبشرنا بها خيرا ها نحن ولحد الساعة لا نعرف مصير هذا المشروع الحيوي والمصيري فهل سجن حداد وكونيناف ومن كان مكلفا مثلهم بالعملية من الفاسدين يعني إلغاء المشروع وإقباره للأبد ؟ وفي غياب اهتمام الولاة السابق والحالي نرجو تدخل السلطات العليا لاستدراك الوضع واستكمال المشروع لأنه مصيري وحيوي لنا فالله سبحانه يقول "وجعلنا من الماء كل سيء حي" صدق الله العظيم

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    81 سدا مستغلا و هي سدود صغيرة و متوسطة في معضمها سعتها من 70 مليون م3 الي 140 مليون م 3 , و معظم هذه السدود تقع في الشمال لا تبتعد عن البحر الا بكليومترات فقط . أما الهضاب العليا و المناطق شبه صحراوية بحاجة لسدود كبيرة في سعة استعابها من 900 مليون م3
    فلو قامت الحكومة بانجاز حوالي 04 سدود كبيرة من ولاية النعامة الي ولاية تبسة و انجاز حوالي من 15 الي 20 محطة تحلية تصب في سدود الشمال و يتم نقل المياه من الشمال الي الهضاب و المناطق الشبه صحراوية و هكذا تستطيع الجزائر تأمين الأمن المائي .

  • عمر

    في الثمانينات والتسعينات، كنا نتعلم عن السد الأخضر وفوائده ولكن واقعيا لم ينفذ إلا بغرس بضع شجيرات الكاليتوس التي لا تصلح والسبب لأنها تفرز مواد سامة لقتل النباتات المحيطة حتى تحضى بكمية الماء لوحدها! والغريب أن السلطات غرست أشجار الصنوبر الذي يشتعل بسرعة! وكان جدي رحمه الله يقول لي لماذا السلطات لا تغرس أشجار الفواكه فياكل الناس وربما نصدرها!

    قضية السدود للأسف لم نتعلم من الجارة المغرب، حيث في عهد الحسن الثاني كان يتم بناء سدود صغيرة ومتوسطة الحجم في منطقة وبالتالي تمتلئ بسرعة وصيانتها سهلة، ولا تجد سلطات توصل أنابيب ضخمة لكل منطقة!
    بناء سدود ضخمة هي مشاريع مفلسة وصيانتها مكلفة جدا!!

  • احمد

    افتحوا المساجد وأكثروا من صلاوات الإستسقاء لتتهاطل الأمطار! بلاد العجائب حيث تقوم الدولة بمنح شركات نفطية للتنقيب عن الغاز الصخري وطريقة التنقيب ملوثة للمياه الجوفية حيث تنام الجزائر على محيطات من الماء، ولا يتم استغلالها جيدا!
    حتى ليبيا في عهد القذافي كان يسرق المياه الجوفية الجزائرية على الحدود مع ليبيا ولم تتحرك سلطات البلاد!
    مسؤولينا يبيعون كل شيء حتى أهاليهم أن تطلب الأمر من أجل عمولات بالدولار والاورو ومزايا في الخارج! والمصيبة لازال المسؤولين في مناصبهم!!

  • فارس ادم

    فی المانیا عندهم فی المدن هیاکل تحتیة مخصصة لسترجاع مياه الامطار و كذا المياه المستعملة لتطهريها و اعادت استعمالها في المصانع مثلا و هي تقع في اروبا و نحن في افريقيا في منطقة شبه جافة و التبذير في كل مكان و علی كل المستويات من المواطن الجاهل إلى المسوءول الفاشل و كانوا يریدون استعمال غاز الشيست ليلوثوا اكبر مخزون للمياه الجوفية في العالم يفعل السفيه بنفسه ما لا يفعله العدو بعدوه!!!

  • قل الحق

    مشاريع لم تكتمل منذ عشر سنوات و مسؤولو المؤسسات العمومية يعوثوثون فسادا في هذه المؤسسات، السكرتيرة اصبحت مسؤولة و المهندس الاطار الحقيقي اصبح تابعا لها، كيف يبقي مسؤولون فاشلون على راس هذه المؤسسات و يكونون زمر فساد تحارب كل كفاءة تنطق بالحق، اليست هذه المؤسسات تابعة للوزارة اليس الوزير على علم بما يحدث في قطاعه، حتى المسؤولون المتابعون قضائيا و الصادرة ضدهم احكام نهائية ما زالوا في مناصبهم بعد الطعن بالنقض دون اي اجراء تحفظي ضدهم، عجيب امر قطاع الري عجيب جدا.

  • حروب الماء القادمة

    شاهدت فيديوهات فليوتيوب عن مشروع " هارب " اللذي تريد امريكا من خلاله التحكم في الطقس وربما حتى الزلازل ...منذ اعوام عندما ضرب اليابان زلزال مدمر لماذا اليابان اتهمت امريكا بالتسبب فيه؟
    معلومة.. يقال ان اليهود يمتلكون ثروة مائية كبيرة في العالم بعد الذهب
    والحروب في المستقبل ستكون من اجل الماء وخير دليل ماحصل في نهر النيل وبناء اثيوبيا بمساعدة اسرائيل لسد النهظة في 2011 استغلت الفوضى في مصر والان اسرائيل هي من تحمي السد بمنظومة صواريخها

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الْأَرْضِ ۖ وَإِنَّا عَلَىٰ ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ