-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بن عيسى يؤكد أن المنتوجات الغذائية المدعمة ممنوعة من التصدير

الحكومة تعلن دعمها لمستوري اللحوم من السودان

الشروق أونلاين
  • 15372
  • 45
الحكومة تعلن دعمها لمستوري اللحوم من السودان

دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية، رشيد بن عيسى، المتعاملين الجزائريين، إلى استغلال العروض المغرية التي تتميز بها السوق السودانية، في مجال اللحوم الحمراء، وحذرهم من تفادي الجري وراء أسواق أقل فرصا وأكثر بعدا عن الجزائر، وأعلن التزام الحكومة بتشجيع هذه المعاملات.

وقال وزير الفلاحة في تصريح للصحفيين بالمجلس الشعبي الوطني، على هامس الجلسة التي خصصت لطرح الأسئلة الشفوية أمس، “هناك إرادة سياسية جادة لدى الحكومة في بعث المعاملات الاقتصادية بين الجزائر والسودان، سيما في مجال اللحوم، وأشار بالمناسبة، إلى اللقاء الذي جمع بين اتحاد الفلاحين الجزائريين، ونظيره اتحاد المزارعين السودانيين، الذي زار وفد عنهم الجزائر قبل أيام.

وأوضح رشيد بن عيسى، أن لقاء الفلاحين الجزائريين ونظرائهم من السودان تم برعاية وزارة الفلاحة، وأكد المتحدث التزام الحكومة بمرافقة ومساعدة المتعاملين، من أجل استيراد اللحوم الحمراء السودانية، التي تعتبر من أجود اللحوم في العالم، لكون الماشية السودانية لا تتناول المسمّنات الكيميائية، التي عادة ما تتسبب في أمراض خطيرة لمستهلكيها، على غرار تلك المستوردة من الدول الغربية.

وكان القائم بالأعمال السوداني، قد أكد في تصريح سابق لـ الشروق، أن لحوم الغنم السوداني الطازج يمكن تسويقها في الجزائر بسعر 400 دينار للكيلوغرام الواحد، وهي نتائج دراسة قامت بها مكاتب دراسات سودانية متخصصة، علما أن سعر لحم الغنم في الجزائر يقارب 900 دينار للكيلوغرام.

ويعود انخفاض سعر لحم الغنم السوداني، إلى جملة من العوامل، في مقدمتها قلة التكلفة، على اعتبار أن تربية المواشي في السودان، لا تكلف المربين كثيرا، وذلك لتوفّر مساحات واسعة من المراعي على مدار السنة، بالنظر إلى طبيعة المناخ المداري، عكس مناخ الجزائر، الذي عادة يشهد موجات جفاف يستدعي معها اللجوء إلى الأعلاف والمسمنات، التي ارتفع سعرها بشكل لافت في الأسواق العالمية، خلال السنوات الأخيرة، يضاف إلى ذلك قرب السودان من الجزائر، والذي لا يبعد سوى أربع ساعات عبر الطائرة.

وتستورد الجزائر لحوما مجمدة من دول من أمريكا اللاتينية، في مقدمتها الأرجنتين والأورغواي، إضافة إلى نيوزلندا بأزيد من 93 مليون دولار، في الفترة الممتدة من جانفي إلى غاية سبتمبر المنصرم من 2009، في حين قدرت قيمة ما تم استيراده في 2008 بحوالي 170 مليون دولار.

من جهة أخرى، كشف وزير الفلاحة عن منع بواخر محملة بشحنات من القمح الصلب إلى الجزائر، وذلك بعد أن تم الوقوف على رداءة القمح المستورد، كما قال الوزير، الذي دعا بالمناسبة محولي الحبوب، إلى الالتزام بالاتفاق المبرم مع الديوان الوطني للحبوب، مجددا رفضه اللجوء إلى الاستيراد ما دام المخزون الوطني يكفي الحاجة الوطنية.

وعبر ممثل الحكومة عن رفضه محاولات بعض منتجي العجائن إلى التصدير في الوقت الذي يشترون فيه المادة الأولية )القمح الصلب(، بأسعار مدعمة من طرف الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • igudre

    comment le gouvernement import de la viande congle en argentine es ailleure es cette viande n es pas halah .....asstaghfiro ollah

  • عبدالله

    كولو كره القدم ومسلسل سوري بين الشوطين وصفقو ونومو نوما عميقا - اطس مازال الحال- لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • ahmed

    ha ha ha ha ha 400 ma oyahia

  • عمو محمد -الجلفة-

    لا حول و لا قوّة الاّ بالله....
    الجزائر بلد ملايير النعجة و خصوصا في الجلفة و كيف تذهب الى السودان و تستورد و لا اعلم
    و الله سكان الجلفة اغلبهم مهنتهم موال و فلاح اي انه يربي الغنم
    و خصوصا العرش ميعدات و زعابطية في الخميس ميعدات
    فكيف لي حكومة الجززائر ان تستورد لحوم من خارج
    هذا كثــــــــــــــــــــــــير!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • فريد

    يجب على كل مواطن دفع 10000دج الى وزارة الفلاحة مسبقا والغرض اشتراء كبش العيد والهدف انجاح الصفقة ومن ثما الا ستفادة من منتوج السكر الذي تتوفر عليه السودان لا ن الجزائر في طريق انشاء مصنع لسكر وبذالك نضمن استمرارية هذا المصنع .

  • فايق

    احنا المشكل انتعنا في الجزائر
    المسؤلين اللي مايخافوش ربي كرشهم كبيرة او قليل المخلص
    في هذه البلاد راهم ما يقنعوش بالقليل عندهم السرقة و النهب و اللهفة
    و الا كل شئ في هذه البلاد فوووووووووووووور

  • moursoft

    يا خــــــــــــــــي شعب مغــــــــــــــــفل يا خـــــي
    أفــــققو من غفلتكم

  • لخضر

    فهمونا في المزيدة تاع أجور الوظيف العمومي

  • tairassahar

    متى ياتي هدااللحم

  • محمد

    ومااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازال

  • sabria

    خبر رائع أرجو أن نجد اللحوم السودانية في أسواقنا وكل ما لديهم من خيرات نحن نرحب بكل ما هو سوداني

  • علالو

    ما طمعوناش من فضلكم انا نسيته واولادي لا لم يروه في الثلاجة بتاتا

  • زاكي فيب

    راني حاير الدجاج مسكين بقداش رايح يولي يتباع ....راكم فسدتو عليه السوق

  • Mahdi

    Une très bonne décision, c'est comme ça que doit être l'union arabe pas avec les sommets et les paroles en l'air.

  • ben mhidi

    ont n arives meme pas a produire notres nouriture et sils nya vait pas de prtole?

  • السودانى ابن ام درمان

    كلام فى محله...المنتجات السودانية طبيعية 100 % , لا أسمدة و سموم كيميائية, لا تعديل جينى-وراثى و لا من هذا القبيل, على الأقل لأن المنتج هو مسلم و يتقى الله قبل خوفه من حسابات الربح و الخسارة. هذا ما وعوه الأخوة الخليجيين مما دعاهم لتجاوز الاختلافات (الصبيانية) التى نشأت بعد أزمة دخول و غزو الجيش العراقى لدولة الكويت.ندعو قادة الدول العربية لتكثيف التعاون الاقتصادى بين دولهم, و الا يستوردوا منتج من خارج هذه الدول ما دام موجود فى دولة عربية, سعيا لتكوين نواه لسوق عربية مشتركة فى المستقبل المنظور بأذن الله ( ما يجمعنا أكبر بكبلر من ما يجمع الأوروبيين, الذين نجحوا فى تطبيق هذه الفكرة) , و أول ما يجب القيام به هو الغاء التأشيرات لكل مواطن يحمل جواز سفر عربى عند دخوله لأى بلد عربى, مما يدعوا للأسى أن يدخل كل سواقط شرق و غرب أوروبا لأمارة دبى - مثلا - من غير تأشيرة مسبقة من بلدانهم بينما يطلب ذلك من معظم رعايا الدول العربية, و أيم الله أنهم يستهزؤون بنا لمزا و غمزا و يدمغونا بهذه الحجة التىتقطع لساننا من جذوره. متى نقدر بعض حتى يقدرنا الاخرون؟, بلتكن ضربة البداية هذا التعاون الاقتصادى الذى نتمنى أن يتطور الى اندماج يؤدى الى لم أوصال هذه الأمة العظيمة...مرحبا بأحفاد جميلة بوحيرد فى بلدهم(و لا أقول الثانى) السودان, الذى يذخر بثروات عديدة غير اللحوم الحمراء.حللتم سهلا و نزلتم أهلا...التحايا لبكل معركة أم درمان (عنتر) الذى ان ترشح للانتخابات السودانية لفاز على محبوب الجماهير الرئيس عمر البشير , فى وسط أم درمان بالطبع......

  • الباهي

    قالها ذات يوم السيد "عزوق" عندما اشترط فتح المجال له من اجل تكسير اسعار اللحم و انتظرنا و لكن لا شيء تحقق أما الآن فرجاؤنا تدعيم المبادلات مع الاخوة في السودان و في جميع المجالات و لكن على اسس تجارية واقعية اما المورد فيجب ان يشترط عليه في دفتر الشروط احترام كل الاسس التجارية و خاصة خاصة سعر البيع في الجزائر و نحن نعلم بانه يستحيل ان تباع هنا اللحوم الحمراء بهذا السعر لان السوق تتحكم فيه المضاربة حتى و لو كان سعر الشراء "دورو" و الحكومة برهنت عدة مرات على ذلك مثل ما جرى مع البطاطا و الزيت و السكر و حديد البناء و الاسمنت وووو....... و لم تنجح الحكومة" و لو مرة واحدة.

  • محمد أمين

    c est dommage l algerie ne peut rien construire ni fabriqué ni boug" on est paralisé wallah

  • نبيل

    يا خوتي راني ناكل اللحم من العيد للعيد و الكبدة راهي 2000دج خلي السودانين يرحمونا شويا اموا من السمانة لسمانة

  • عمار بن باديس

    ببساطة مستوردي اللحوم المجمدة هم من وراء ارتفاع اسعار اللحوم بالجزائر فمن اجل تكريس الاستراد تنزل كتلة نقدية للسوق وتشتري ماهو معروض في اسواقنا مثلا في سوقين معينين ثم تعاود بيعيهما في سوقين اخرين لنفسها وتترك الامر للهاتف المحمول وشاحنات ( ج ك ) وهكذا تحدث فوضى غير مؤسسه في الاسعار فيفرض الاستراد على السلطة وتبقى اسعار اللحوم المجمدة تنافسية بثمن لا يرتفع الى العشر من اسعار ومضات الاشهار البسيط طريقة جزائرية و المواطن هو الذي يدفع ثمن الابراج من جهده اليومي ( الاجرة) لان عهد الفيلات قد ذهب .

  • adel

    si c'etait l'article d'hier j'aurai bien dit que c'est le premier avril

  • عبد المجيد

    سوف افتح محلي لبيع اللحم السوداني .

  • الحلم

    البارحة ب 300 دج و اليوم 400 ايهما السعر الحقيقي و مع الايام لا لحم كيف بريكم محاصيلنا تباع الى الخارج ولا نراها في العام الماضي فقط كانت المحاصيل بكثرة من المشمش التمور البرتقال هل تركوا لنا منها نصيب لا تتكلموا الاوساخ التي لا تباع و لا تاكل في الخارج كما يقولون في المثل الشعبي طباخ ومشداق مرقة

  • mansour

    ذلك ما كنا نبغي أن يكون التصدير والإستيراد سوقا عربية
    مشتركة مثل ما فعل الأوربيون

  • عبد القادر

    القليل في الجزائر لما يسمع هذا الخبر يصبح يبكي لهذا، ولما سالوه لماذا تبكي قال انا خائف ان يكون هذا غير صحيح
    وهذ الذي سوف يحدث لأن البارح قالوا سعره ب 300دج واليوم400دج

  • namroud tali

    donc ramadhan ca sera tous les plats avec viande sans legumes puisque ils seront toujours chers

  • الشيخ

    سمعت وقريت 300 دج والآن راهو 400 دج .
    همَّاله نسْتَنَّاوَهْ بـ 600 ولاَّ 700 دج .شيشْ.
    اللحم بـ 400 دج . علاه والنسور وين راحو ؟

  • عبدو

    ان شاء الله يعود على الجميع بالفائدة وارجو فقط من البياطرة ان يحرصوا على عملهم. فالعاطفة شئ والصحة العامة شئ و شكرا

  • عبدو

    ان شاء الله يعود على الجميع بالفائدة وارجو فقط من البياطرة ان يحرصوا على عملهم. فالعاطفة شئ والصحة العامة شئ و شكرا

  • لخضر

    انا انظن poisson d avril 400 da لكغ والى ايحوسو احولوا كاش الف مليار ولا الفين لجيوبهم الخاصة .اعلابلكم ليدى تحت 100 مليار دمودى وبهلول.170 مليار دووووووووووووووووووولار يا جدك

  • حمد

    الكبش السوداني ( المعروف بالسواكني ويزن بين 20 و 35 كغ ) يباع في السعودية ب 550 حتى 700 ريال يعني بين 14000دج و17000دج تقريبا .

  • سليم

    تحسبوه لحم مليح هدا لحم "سيداون" وهو معروف نوعا ما في الصحراء ونوعيته رديئة طعم مقرف حاشا نعمة ربي بصح الصح لازم نقولوه ،وهو موجود في الجزائر وهدا ثمنه وبل أقل من هدا وكانت فرنسا في وقت الاستعمار تمنع دخوله للجزائر حفاظا على السلالة الغنمية الجزائرية الممتازة والمعتبرة من الاحسن في العالم طبعا ، ادن ما يخلعوكمش انا من الصحرا ونعرف هاد لحم وما ناكلوهش واصله ليس موجود في الجزائر بل كان يدخلوه من دول افريقية مجاورة للجزائر .

  • alia

    alors cest bien

  • اوربا

    الحكومة عندنا حمقاء حقا تدعم الدقيق ونشتري العجائن الجزائرية في اوربا باالاورو ..............من المستفيد :المواطن الاوربي

  • abdou

    c la meme histoire de la viande sous vide ramenée deurope vendu par les bouchers 500 da la premiere semaine puis melangé a la viande local elle etait vendu a 900 da .

  • عبد الحليم

    فوازير رمضانية قبل الاوان......
    القضية في الانسان ليس في الحيوان... لو الجزائري مشكلته في اللحم فقط راهي جنة....

  • soumiatulip

    يا ريت المسثمرين يفكروا يفيدوا السودان خير من الألمان.
    و الله لو تعاونا و عملنا استقلالية اقتصادية عربية- عربية نحيو الهانة علينا = نرفع الذل علينا.
    فكروا في مجالات أخرى

  • حسين من ليبيا. جزائري

    بسم الله. واللحمد لله كلينا وشبعنا عندكم شهر ونتوما تهدرو على هدا المشروع الكبير عار علينا ديروه فلمستور حكومتنا تطرط بزاف.

  • BB.6

    زعما نولو ناكلوا اللحم نورمال كما ناس العالم؟ منيش مصدق ...كيف يكون اللحم الغنم الطازج يساوي سعر السردين رغم ان الحوت غير هو في البحر ومجاني من عند الاله
    علاه تتمسخروا بالشعب هو ناسي اللحم علاه تذكروا فيه ...ياو كلوا هلا يقنعكم خليو الشعب ترانكيل ..حرام عليكم

  • عبد الجواد

    نطلب من رئيس الجمهورية اينحي علينا اويحي هدا الرجل الي ماايرحمش الشعب نحب ايروح اعلينا راه حاقرنا يالرئيس فيق شويا الشعب رايح ينفجر غالة علينا العيشة هو شعارو الولة غنية لكن الشعب لازم ايكون فقير خافو ربي شويا الميزيرية كلاتنا والنقول لشعب الجزائري يوقف مع زكي حرير يوم 7 افريل تضامنن مع المستهلك كونو في الموعد

  • Hchicha

    depuis le match on decouvert qu'il y a des moutons et des vaches au Soudan...haaaaaaaaaa

  • مصطفى

    400دج للكلغ بواصو دافريل غير هده فوتوها

  • salma

    3alama rahmat rabi tarhMo fina hata hna rana mashtagin ftita lham makliya wala jwaz

  • قانون مارفي

    يا رب أصبح بنادم يخاف من ظله كي تكون حاجة تفرح أعرف بأنه وراءها شئ بعد مدة فهذا الفجار تاعنا إذا دخلوا أمرا أفسدوه فما عسانا نسمع بعد أشهر من إستراد للحوم الحمير أو غيره ولا نلوم السودانيين بل نلوم عفننا
    قانون مارفي إذا إذا كان الحال جيدا فإنتضر الأذي

  • العنابي

    قرار رائع يجب ان نتعامل مع الاشقاء السودانيين في مجال اللحوم و غيرها لانهم أشقائنا و اللحم السوداني يمتاز بالجودة و لكي نكسر أنوف الموالين الجزائريين لان بطونهم كبيرة و لا يشبعون فاذا كان اللحم سيصل الى 400 دينار فليذهب موالون الى الجحيم نريد لحما سودانيا و تحية حارة من الجزائر الى الشعب السوداني حكومة و شعبا و لن ننسى لكم جميلكم في أم درمان