-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ملتقى "جواهر الشروق" شهد سجالا صاخبا حول "تجريم العنف"

الذكورة ليست شرطا للفتوى والأنوثة بحاجة إلى تحديد

جواهر الشروق
  • 30193
  • 110

شهد ثالث أيام الملتقى الدولي الأول للمرأة العربية، الاثنين، سجالا صاخبا حول موضوعاتية “الاجتهاد النسوي” الذي رأته البرلمانية “أسماء بن قادة” مغلقا، وذهبت إلى أنّ “الذكورة ليست شرطا للفتوى”، مشدّدة على حتمية إعادة تحديد “مفهوم الأنوثة”، مثلما اعتبرت قانون “تجريم العنف ضدّ المرأة” بمثابة “تقدم حقيقي”.

استتباعا للتظاهرة السابقة من نوعها التي ينظمها مجمّع “الشروق” للنشر والإعلام عبر الموقع الالكتروني المتخصص “جواهر الشروق”، تجوّلت البرلمانية د/”أسماء بن قادة” في محاضرتها “الاجتهاد النسوي ومفهوم الأنوثة” بالمشاركين في رحلة علمية تاريخية أثثتها بأقوال العلماء وخوضهم في اجتهاد المرأة.

واستبسلت النائب عن حزب “جبهة التحرير الوطني” في الدفاع عن أحقية النساء بممارسة “الفتوى والاجتهاد”، وذكرت في هذا الشأن:”للاجتهاد دائما شروط من الناحيتين العلمية والشرعية تنطبق على الرجل كما على المرأة”، مردفة:”مطلوب من النساء خوضا أكبر في الاجتهاد حتى يقرّبن الكثير من الصور، فلا بدّ للمرأة أن تخوض في الاجتهاد بأنماطه الإنشائي، التقليدي والجماعي”(..).

واعتقدت “بن قادة” أنّه لا بدّ من إصلاح نظامنا المعرفي ومصفوفتنا الفكرية بعيدا عن مبدأ تقديس الأشخاص ورفع الوصاية الفكرية والتوجسات الأمنية، وينبغي أن نحافظ على حد أدنى من الفردانية التي تحقق النوابغ وتصقل العقل الحرّ”.

“أمّ سلمة” أنقذت الرسالة !

رأت “بن قادة” إنّ “أم سلمة” كانت نقطة انعطاف إثر “فك الإحرام في صلح الحديبية” (..)، كما ذهبت إلى أنّ “أمّ سلمة هي من أنقذت للرسالة من مآلها الخطير” (!!!)، قبل أن تلاحظ المحاضرة أنّ اجتهاد بنات حواء تعرّض إلى التغييب على مدار 14 قرنا، وانتقدت أولئك “الفقهاء الذين وضعوا شرط الذكورة في فتاوى الاجتهاد”، مشدّدة “لا بدّ من ظهور عالمات مشرّعات في الوقت الحالي لتفعيل منظومة الفتوى”.

ولفتت “أسماء بن قادة” إلى أنّ “باب الاجتهاد لا يزال مغلقا”، وتصورت أنّه “لا يجب أن يبقى هذا الاجتهاد تقليديا، بل ينبغي أن يتم بأدوات جديدة”، قبل أن تقفز للمطالبة بإعادة النظر في المفهوم التقليدي للأنوثة، وإذ أبرزت ما قاله الرئيس “بوتفليقة” في “أرزيو” قبل سنوات “لولا المرأة لما بقيت الجزائر واقفة”، فإنّ البرلمانية المثيرة للجدل لاحظت إنّ المرأة تنفر من “الفساد” لكنها “موازية لقيم الرجال الإيجابية”، وتفاخرت بكون “نساء الغرفة السفلى لعبن دورا مؤثرا في تمرير عدة قوانين”.

تناغم لا تكامل 

وسط نقاش مستفيض، ركّزت “بن قادة” على حساسية إنضاج قيم إنسانية يتناغم فيها الرجل والمرأة، ورفضت مسمى “التكامل” بداعي أنّ الأخير “لعبة صفرية وهو مفهوم رياضي مفصلي حاد”، كما رأت المحاضرة أنّ “التكامل يخلق زوبعة في المفهوم الإسلامي للمساواة بين المرأة والرجل”، ما يستدعي – بحسبها – إعادة النظر في مفهوم الأنوثة التقليدي (..).

وبدلا عن “التكامل”، فضّلت المتحدثة “التناغم”، وقدّرت إنّ الأخير يؤدي معنى التلابس وفق منظور “ابن القيّم”: “إذا تشاكلت النفوس وتمازجت الأرواح، تفاعلت معها الأبدان وطلبت نظير الامتزاج والجوار الذي بين الأرواح، فإن البدن آلة الروح ومركبه”.

الشارع إلى المرأة “غرائزيا”

أبدت “بن قادة” قناعة بـ”الخطاب النسوي” بدل “الخطاب العلماني” وتوابعه، ولم تتردد عن انتقاد موقف “حسن البنا” مؤسس تنظيم “الإخوان المسلمون” من المرأة واعتبرته “سلبيا”، تماما مثل استهجانها نظرة الشارع إلى المرأة “غرائزيا كأنها مجموعة تضاريس ونتوءات” (..)، وهو ما أفرز في منظورها “الكثير من التعنيف والتهديد والتحرّش بالنساء”.

وأشارت المتدخلة عند “الكثير من النساء اللاتي هُدّدن وعُنّفن وجرى الإمعان في التحرش بهنّ، هذا ما ركّز عليه القانون المجرّم للعنف ضدّ المرأة” الموسوم لدى طليقة “القرضاوي” بـ”التقدم الحقيقي، لأنّه يحفظ كرامة المرأة طالما أنّها سكن للرجل ولا يجوز إهانتها بألوان من السب والشتم والضرب”.

وعليه، ردّدت “بن قادة”: “قانون العقوبات تقدم نحو الإسلام وكسر لعرف اجتماعي يصف الرجل الذي لا يضرب المرأة بأنّه ليس برجل”!

مفارقة الضرر والتشتت 

في مداخلتها، شدّدت “سهام إيغيل” المديرة التنفيذية لمركز “بصمتي” على أنّ “قانون العقوبات لن يضمن استمرار الثقة بين الرجل والمرأة، وسيشتّت الأسرة”، مشيرة إلى وجود ثمة “نساء يعنفن ويتحرشن بالرجال”، وهو ما ردّت عليه “بن قادة”:”نساء قليلات يتحرشن، لكن كثيرا من الرجال بحكم طبيعتهم يفرزون ضررا سيكولوجيا وجسديا للنساء!!، وعن “تسبّب التجريم في تدمير البيوت”، اكتفت “بن قادة” بالقول: “لا حرج من تدخل الطرف الثالث لإصلاح ذات البين، وإذا لم يتم الإصلاح يتدخل القضاء”، مقترحة “استحداث مراكز للإرشاد ومجالس للمصالحة حتى نحصّن الأسرة”.

ودافعت “بن قادة” عن الحراك الرسمي “علينا أن نثق في دولتنا، والدولة الجزائرية لن تسمح بالعبث بثابت من الثوابت، وما يحصل كلها اجتهادات لا تتناقض مع هويتنا وثوابتنا”.

لكن “إيغيل” عادت للتوكيد على أنّ “القانون المستحدث لن يحد من الظاهرة، لا سيما في ظل تنامي تحرّش النساء ضدّ الرجال، لذا لا بدّ من قانون ضدّ المرأة أيضا” !، في المقابل، صمّمت “بن قادة”: “الأمر يتعلق بحدود الله، والإسلام حضّ على معاشرة النساء بالمعروف، واعتبر كل من يتجاوز ذلك “ظالما”.

الإسلام ليس تجارة أو سياسة !

ذهبت “بن قادة” إلى أنّ “لا يمكن تعويض مبادئ الإسلام بمواقف سلبية، فالإسلام ينطوي على معاني عميقة ولا يجدر استخدامه تجاريا وفي زوايا ضيقة، وأحبّ أن أجدّد التأكيد على أنّ المرأة أصبحت حرة بالإسلام”، مضيفة:”ليس المطلوب من المرأة أن تتوارى عن السياق العام”.

وتعقيبا على تأكيد متدخلين إنّ “الخطاب الديني لم ينتقص من قدر الأنثى”، أوعزت “أسماء”:”ليس لدينا فوبيا الآخر، ونتشبع بقناعاتنا”، معلّقة:”المسألة النسائية خضعت لتوظيفات سياسية، والمرأة أهينت واستهلكت إمكاناتها الفكرية”، قبل أن تضيف بلهجة ذات مغزى:”موجودات في البرلمان بفضل إرادة الرئيس” (…)، مهاجمة غرمائها:”الأحزاب الإسلامية لا تختلف عن نظيراتها العلمانية”.

كما استماتت “بن قادة” في تعزيز طرحها:”نعم للحفاظ على الإسلام الذي يحمل أبعادنا الرسالية والجمالية، فأنا أستغرب فتاوى بعض المشايخ لصالح زواج المسيار، ودعوتهم الشباب للارتباط بنية الطلاق، فهل هذا ديننا؟ هذا كذب وتدليس”.

ونبّهت الدكتورة:”الموجات الدينية الصاخبة تبعد الإنسان عن الإسلام، والاجتهاد لا بدّ أن يكون محصلة لجهود متعددة للعلماء، ولا بدّ لمتخصصي الطب والتعليم والاجتماع والعلوم الشرعية أن يسهموا في صناعة الفتوى وبلورة الأفكار المستنيرة”.

المرأة ليست للمداعبة والمؤانسة والملاعبة 

استرسلت “بن قادة”: “المرأة ليست للمداعبة والمؤانسة والملاعبة فحسب، وعلينا الانتصار للإسلام، بعيدا عن ثنائية الصراع المفترض، فالرجل والمرأة متناغمان متلابسان، وحالما تسترجع المرأة كرامتها ستبدأ هذه القطبية في التفاعل، ويتعين علينا أن نركّز على التراث بإيجابياته وسلبياته”.

تحويل المقاهي إلى فضاءات ثقافية 

قالت “بن قادة”: “لا أؤمن بأماكن نسائية وأخرى رجالية، والمفروض أنّ مفهومنا للحضارة ينبغي أن ينبسط أكثر، فعندما تحدثت عن المقهى كفضاء ذكوري، دعوت لتأنيث المكان وتحويل المقاهي إلى فضاءات ثقافية على منوال ما هو حاصل في فرنسا، لبنان والولايات المتحدة وغيرها، ولم أطالب بتمكين المرأة من مراودة المقاهي الشعبية التي لم يدخلها لا أبي ولا أخي (..)”.

واستذكرت “بن قادة”: “هل تتذكرون ما حصل في الثالث مارس 2010 ولقاء الجزائر – صربيا (0 – 3)، أربعة آلاف امرأة راودن ملعب 5 جويلية الأولمبي، وكان اقتحامهن يومها هذا المكان الذكوري حبا في الجزائر”.

وتابعت المتخصصة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية: “ينبغي أن تكون عقولنا مفتوحة على كل التساؤلات المستنيرة، فلا أنثى ولا ذكر بل ننتصر للتوحيد، والموجة النسوية الثالثة طالبت بالمساواة في التعليم، وضمت تلك الموجة كوكبة من العالمات النسائيات”.

إنهاء الطلاق التعسفي

في إجابتها عن سؤال الزميلة “كريمة خلاص” حول “الخطأ الذي ترتكبه النساء عبر إفراطهنّ في مسألة الخلع التي صارت موضة أحيانا بنية مسبقة وأحيانا بأي عارض، ذكرت “بن قادة”: “التعديل القادم لقانون الأسرة سيحول دون الطلاق التعسفي من الجانبين، ويضع مزيدا من التشديد حتى يحتفظ بالرباط الأسري، وحتى يحافظ على العائلة”.

وفي وقت أثبتت “شائعة جعفري” رئيسة المركز الجزائري للمرأة أنّ “اتفاقيات بيكين خطيرة جدا، ما يجعل الخطر آت من الخارج وليس من الداخل”، تساءلت البرلمانية “نعيمة ماجر” عن دواعي تخصيص قانون لتجريم العنف ضدّ المرأة مع أنّ الحيثيات متضمنة في قانون العقوبات، أوردت بن قادة: “ملفات الطب الشرعي مثخنة بحالات بشعة لتعنيف النساء، لذا علينا الجرأة والشجاعة لتصحيح الأمور والنسج على منوال السلف”، واتكأت المتدخلة على حادثة بليغة:”كسرت السيدة عائشة صحنا غضبا من إحدى ضرّاتها، فقام النبي الأعظم بلملمة شتات صحن، وقال محمد (ص) للصحابة “غارت أمكم”.

قانون العقوبات سيفرز “كوارث” 

تطرقت الأستاذة “سامية بن شايب” ممثلة جمعية العلماء المسلمين إلى نظرة العلامة “عبد الحميد بن باديس” إلى المرأة وتربيتها، وقالت في محاضرة “الجمعيات وفن تفعيل دور المرأة” إنّ “التغيير يأتي بتحرير العقل ورفع حجاب الجهل عن المرأة مع أخيها الرجل”.

واعتبرت “بن شايب” أنّ قانون العقوبات الذي يسجن الأزواج المعنفين، سيفرز “كوارث” مثلما سيزيد من عزوف الشباب عن الزواج ويودي بهم إلى طريق ثان عنوانه الأكبر “الانحراف”.

80 بالمائة من الجمعيات “متسللة”  

تحدثت “بن شايب” عن وجود مائة ألف جمعية في ربوع الجزائر بينها الآلاف من الجمعيات النسوية، لكن 80 بالمائة من النسيج العام “غير فاعلة”، في وقت أحصت 93 جمعية متسللة في العاصمة.

وفي تفاعلها، صرّحت “شائعة جعفري”: “الجمعيات الناشطة في العاصمة تتوزع على ثلاث: ثلث أول عريق يدرك وظيفته – ثلث ثان حصر مهامه في المساواة بين الرجل والمرأة وشن حرب شرسة على الرجل ما أنبت الشوك في رؤوس الرجال، وثلث ثالث تخصص في الحلاقة وتقليم الأظافر وطهي الحلويات، مع أنّ الجزائريات أكبر من هذا”.

وأضافت “جعفري” متحسّرة:”لو أنّ السبعة آلاف جمعية الناشطة في العاصمة، فعّلت أدوارها لنجحنا بكل تأكيد”.

رفع حجاب “الجهل” قبل “الستر”

نوّهت “بن شايب” بأنّ “جمعية العلماء المسلمين” التي تأسست في الخامس مايو 1931 بدأت ولا تزال تتموقع كحركة دعوية تتميز عن الأحزاب والمنظمات، وحملت مسمى العلماء يقينا من المؤسسين الأوائل بأنّ التغيير يأتي بنخبة العلماء، ورسّخ العلامة “بن باديس” الجمعية كخلية للتحصين وترسيخ الهوية وترقية الأفكار وتثمين كل جهد ناجح”.

ولاحظت “بن شايب”: “جمعية العلماء لم تهمل النساء منذ تأسيسها، وبن باديس نادى بتربية المرأة وتعليمها رفقة أخيها الرجل، وقال “إذا أردنا أن نكوّن رجالا، فعلينا أن نكوّن أمهات دينيات وذاك يفرض تربية البنات تربية إسلامية وبذلك يكوّن لنا عظماء الرجال”، وقدّرت “بن شايب” إنّ “المرأة سطرت أسطرا من نور في كل المجالات، فكانت ملكة وقاضية وطبيبة وو..”.

وإذ ركّزت على “استحالة تحرّر البدن والعقل لا يزال مكبّلا”، نقلت “بن شايب” على لسان “بن باديس: “ارفعوا حجاب الجهل عن عقل المرأة قبل أن ترفعوا حجاب الستر عن وجهها”، وقوله أيضا في ثلاثينيات القرن الماضي:”ما تعيشه النساء جهالة عمياء ولأوليائهن مسؤولية عظمى عن هكذا وضع”.

50 مدرسة في العاصمة تابعة لجمعية العلماء

كشفت “بن شايب” إنّ خمسين مدرسة قرآنية في الجزائر العاصمة تابعة لجمعية العلماء، ونوّهت بأنّ مدرسة التربية والتعليم بقسنطينة نهضت بدور تنويري هام، واستحضرت حرص العلاّمة الراحل “عبد الرحمان شيبان” على التمثيل النسائي في الجمعية واستقطاب بنات حواء.

وامتدح د/”عبد الحميد يحيى” ما قدّمته “بن شايب” بقوله:”محاضرة شديدة التأصيل عميقة الفكر، في حين أفاد د/”أحمد محمود المصري”: “لدينا عدة تجارب مع الجمعيات في الخليج العربي، على منوال كل من جمعيتي مكة والمدينة المنوّرة الأكبر من نوعهما هناك، وقدمنا لهما دراسة مستفيضة لرفع الدعم، وسنقدمها مجانا للجزائر”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
110
  • yahia

    فَقَالَتْ يَمِينَ اْلَلهِ مَالَكَ غَايَةٌ وَمَا إِنْ أَرَى عَنْكَ اْلغِوَايَةَ تَنْجَلِي

  • بدون اسم

    روحي تلعبي على روحك
    قالك مقاهي ههه
    اذا المساجد و صلاة المرأة في بيتها خير لها كما قال النبي
    جاتك على المقاهي و الملاعب نتي

  • mig

    كون جيتي امراة فحلة كون زوجتي كاش فتيات عانسات مشي تشبعيهم بالهدرة

  • الأستاذ هجرس

    المرأة تفتي في الدين وتبني المجتمع كما للرجال مسؤولية للمرأة مسؤولية وبحدود
    المرأة مثلها مثل المعمل ينتج البنت والولد ومنهما ينشأ المجتمع فلا يجور العبث داخل هذا المعمل يصان وينظف ويحفظ من الغبارلأنه اذا اصابه الصديد والتراب والماء والغبار تاتي الذرية فاسدة ولا تصلح للإستعمال ــ
    =المرأة مسؤولة عن انجاب مجتمع صالح وصحيح وراق في التربية ـــ
    المراة اذا فسدت فسد النجتمع
    *متى تفسد المرأة إذا اختلطت بالرجال الفاسدين والمجتمع لايخلوا من الفاسد ـ
    =إتقين الله واحذن من النار كمااخبرالنبي ص

  • الأستاذ هجرس

    *جل أهل جهنم النساء:
    *تابع لقضية المرأة الظالمة المدعية انها مظلومة=
    =كل الحروب عبرالتاريخ كان سببها المرأة
    =السجون استحدث بسبب المرأة
    = الظلم من قبل الجارللجاربسبب المرأة
    =أول فتنة كانت في الأرض كانت في النساء
    = أول قتل كان في بني آدم سببه المرأة
    =سبب معظم المشاكل والحروب والتدمير كانت السبب فيها هي المرأة
    = حتى اللواتي وقفن ضد الدعوة المحمدية لرسالة الإسلام كانت نساء قريش تحرض رجالاتها على الوقوف ضد النبي محمد ص ىــ
    =والله إن لم تستقم المرأة وتعيش فيما احب الله لها لن تفلح البشرية

  • الأستاذ هجرس

    تعنت المرأة دائما تدعي انها مظلومة، وتواضب على انها مسلوبة الحرية ,انها ضحية الإعتداءات
    = ولما نرجع الى كلمة الحق نجد المرأة الظالمة المعتدية من خلقها وضع فيها الرغبة للرجال ولذا امرها أن تتستروحدد لها حقوقها وواجباتها ، فالمرأة خلقت هكذا يجب ان تصان من قبل المسؤول عنها وإلا لكانت الكارثة في المجتمع لأنها حين تختلط تلد لنا مواليد غير صالحين ويفسد المجتمع باختلاطها ، نقيس التجربة من الحرمة حتى في أداء الأركان ، كل الإبتلاءات كانت هي السبب فيها آدم عليه السلام أخرجته حواء من الجنة ...الخ

  • المعقد

    هل يجوز الحكم للمراة او الامامة للمراة

  • Samir dz

    لايحق لامراة شبه متبرجة او بالاحرى متبرجة لان حجابها غير شرعي التحذث في امور الدين وفقط

  • kadyrou

    أن تفتي المرأة في مسائل نسائية نعم... لمن ما هو متعلق بالرجاليات فهذه مسألة تستدعي جرأة غير عادية سيدتي...دائما تفاجئي المجتمع الجزارئري بجديدك ...إذا كان و لا بد فعليها أن تسافر سفر المشقة في طلب العلم و الحديث و أن تعلن أمام الملأ بأنها تتخلى عن وظيفتها الطبيعية....أنت و أمثالك سيدتي تحسنون و تحترفون جيدا الكلام في دوائر الإستثناء و الشذوذ العلمي...كما يقال في المثل الشعبي "يدير من الحبة قبة"....الفتوى سواء احترفها الرجال أو النساء "الذكور أو الإناث في زمن البرغوث هذا"لا يهم ...فهي إستثناء..

  • نسر

    قصدت الاجتهاد في القضاء لكن هناك نساء يتحرَّجن من سؤال العلماء والمشايخ عن بعض الأمور النسائيَّة الخاصة جداً.
    فالتوى من خلف حجاب و الله أعلم

  • ALGER

    كيف لنساء مثلهن يتكلمون عن الفتوى .انا ومراة ان اردت ان اتكلم امام الجمهور عن الدين و الفتوى فيجب ان البس حجاب شرعي ولا اضع نقطة من الكياج ولا العطر فرايت كل الصور يوجد امراة واحدة فقط تتصف بما قلت كيف تردن ان يسمعونكن وانتن صورتكن عكس كلامكن

  • نسر

    المرأة ناقصة عقل و دين بعض الأيام لا تصلين و لا تصومين فكيف تفتيين

  • islamov2000

    المؤمن يبدأ بنفسه أولا، إبدئي الفتوى على نفسك أولا، أنظري إلى حالك أولا....و تخلي على مفاتينك أولا، إنزعي المساحيق أولا...أولا...أولا...أولا...أولا...أولا...أولا...أولا...

  • abdennasser

    نظام يشجع مثل هؤلاء نعيمة صالحي نفخها النظام حتى ظنت انها حاجة - une chose- واصبحت تهذي بما لا تسمع الا دعاء و نداء

  • بدون اسم

    يا رقم 19.

    قال الشاعر

    ولى عجب ان النساء ترجلت

    ولكن تانث الرجال عجيب

  • محمد

    حسبنا اللّه ونعم الوكيل,والله حتى أنّني لم أستطع اكمال باقي النص, فاذا كان اللّه عز وجّل يقابل شهادة امرئتان برجل, فكيف يسند أمر الإفتاء لأنثى, هذا لايحتاج الى اجتهاد و لا الى فتوى, ولأشّد الأسف أن تضرب هذه الأخيرة المثل بالمقاهي المختلطة في فرنسا. هذا توجه وفكر شيعي بحت .

  • امحمد الأول

    نسيت هذه الفقيهة أن تقول أن الذكورة ليست شرطا للإمامة .... اللوم كل اللوم على الذي فرضهن بالكوطة في البرلمان.

  • الى رقم 70

    اين اجد مثيلاتك يا ايتها المميزة ....قلت الا الحقيقة وفقط .....

  • بدون اسم

    لو يكون مسوات بين مراة والرجل في الحقوق كانت مراة خلعت زوجها في اول ليلة زفاف او في الاسبوع الاول او في شهر الاول او في عام الاول .................حنونة

  • بدون اسم

    هناك مسيرة يوم 16افريل ضد قوانين العار من قانون الاسرة الى قانون استيراد الخمور فلنكن في الموعد لحماية الاسرة والمجتمع من المخططات الغربية

  • المنور قابو

    كل هؤلاء النسوة نامصات و حجابهن يظهر زينتهن و يضعن الماكياج بعضهن...لا وفقكم الله...علامة من علامات الساعة و العياذ بالله أن نسعى لتفكيك المجتمعات المسلمة بهذه الأفكار الدخيلة...تخرجين من الأنوثة حين تتخلين عن أعظم مهماتك و تنشغلين بما ليس من شأنك...

  • ك.م

    ياختي اتقي الله فانت دكتورة وليس دكتوروفي اللغة التاء للتانيث والانثي ليست رجل فنحن نذبح الخرفان ونترك الانعاج لماذا لان الخروف يمكن ان يتزوج عدة نعاج وينجب اما النعجة فلن تنجب الا من خروف واحد واذا حملت النعجة تكون محل رعاية من صاحبها حتي تلد فان ولدت ارضعت فلا نفطم عنها ابنها حتي ولو كنا محتاجيين للحليب وفد نسرق منه قليلا فالمخلوقة لاتيا بهمها وانت تقولي لافرق بين الذكر والانثي الفرق واضح انظري لتحليل دمك فستجدين بالفرنسية للمراة كذا وللرجل كذا عندك هراميين ونحن لانملك الا ت 3 و ت4 وبزاف .

  • ك.م

    الانثي انثي والذكر ذكر ومن له حظ الانثيين فليست نصف المجتمع فهي ثلثه والراي مع الاغلبية للثلثان تتعلمي نعم والانثي يجب ا ن تدخل المدرسة قبل الذكر علي سن 4 سنوات وهذا موجود في بعض الدول تلد في سنة(9اشهر) وترضع حولين كامليين حتي ولو اصبح الحليب ماء لانها لاتعرف مابلماء = 3 سنوات *5 اطفال 15 سنة التقاعد المبكر اما اذا كانت كالفكرونه اعيش والا اطيش هذا كلام آخراذا كانت لاتستطيع صيام رمضان كامل فكيف ستعمل عملا كاملا ومن الملاحظ كلما دخلت امراة العمل خرج رجلان حتي يتحول الرجل الي حارس اطفال .

  • سليم

    نساء هذا الزمن يردن المشاركة الا في العسل اما المشاركة في البصل فلا يردنها، يحبو غير صلاحهم ويبروفيتيو الله لايتربحهم حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل

  • zizou.

    إن أطروحة النابغة أسماء بن قادة و ما قدمته من دليل وبرهان حول الموضوع ما هو إلا نتاج أبحاث معمقة وهى صائبة فى تنويرالمجتمع ومن شاء منكم فعليه بالقرائة لما قدمت من قبل وحاليا ومن لم يشىء فعليه بتجنبه .الدكتورة بن قادة طرحها رائع ومقنع وهي في كل ما تقول تأتي بالحجة من القرآن والسنة هدفها الوحيد هو الإسلام والعلم وإقحامه فى السياسة وأن يحتفظ ببعده الرسالي بعيدا عن الإيديولوجيا فهى غيرمتناقضة في كلامها لاتنسوا أنها مؤلفة وكاتبة وهى واعيية جدا بما تقوله حديث فال ر.ص عيشوا عصركم إذن لاتجرحوها.

  • بدون اسم

    الى صاحب التعليق رقم 77 هل انت مسلم حقا ؟ ماقلته عن عصر الخلافة لايقوله مسلم أمي جاهل فضلا عن ان يقوله مسلم مثقف وعصر الخلافة هو خيرعصريشهدله القاصي والداني

  • الصديق

    نحن نحتاج الى تفعيل الاخلاق التى جاء بها الرسول عليهه الصلاة والسلام من طرف المسلم ذكرا مكان ام انثى

  • SALAH SEBSEB

    يا اسماء يا بنت قادة افتيلنا فتوة و انت جالسة في المقهى باش نسمعولك , ما اسمعناش لفتوة المشايخ و الجوامع حتى نسمعوا لفتوة النساء و المقاهي, وقت رانا فيه اللي جا عاد يفتي.....

  • وليد

    ههه يرحمو القذافي عندما قال من أنتم؟

  • ابومارية

    المراة هي. المرأة المسلمة المتدينة الخلوقة المربية المطيعة لزوجها. المحتشمة.التي لاتزاحم الرجال فيما خصهم الله تعالى به.شرعا.وجسما وعقلا.المقتدية بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم.وزوجات الصالحين الكرام.ومن يهضم حق المرأة هل هو المسلم التقي النقي

  • ابومارية

    لوتمسكت المرأة بدينها .لما ضيعت حقوقها..

  • ابومارية

    لماذا كل هذا الكلام.ولم تذكر آية او حديث .نحن مسلمون .منهجنا القرآن والسنة..ومن اراد ان يعرف حق المرأة.فعليه بسورة النساء وسورة النور

  • لا للظلم

    يجوز للذكر والانثي ان يستحمان في مكان مشترك دون ان يحدث لها اي مكروه مادام القانون يحميها.

  • بدون اسم

    المعلقين الذين يؤيدون بقاء المرأة في البيت هم في الحقيقة يريدون بقائها تحت سيطرتهم و جارية جاهزة دائما لخدمتهم ، يحنون الى عصر الخلافة الاسلامية حيث تدجين النساء في أقفاص التفريخ
    في تلك العصور ازدهرت مفردات مثل : جواري ، سراري ، اماء ، سبايا ، و ملكات اليمين و هذا ان دل على شيء فانما يدل على الأوضاع اللاانسانية التي كانت تعيشها المرأة و التقسيمات العنصرية الي تقسم النساء الى طبقات : طبقة الحرائر و طبقة الاماء حيث كانت تتتعرض الاماء لأسوء أنواع الاستغلال ، أما الحرائر فكانت مجرد ظلال لأزواجهن

  • بدون اسم

    اسماء بن قادة تستشهد بامهات المؤمنين عائشة وام سلامة الفرق واضح وضوح الشمس ياا سماء فانت تحاضرين وسط جمع حافل من الناس عبرمكبر الصوت وعائشة رضي الله عنها لم تكن تفتي او تخاطب الناس في التجمعات او المساجد وانما كان الصحابة يستشرونها في بعض ال
    مسائل وهي في بيتها فيرسلون اليها بعض محارمهااويخاطبونها من وراء حجاب وام سلامة ارشدت الرسول صلى الله عليه وسلم داخل بيت الزوجية و لم ترشده امام الصحابة . ولم يبعث الله امراأة نبية لللبشرية عبرالعصور ويكفي المراة شرفا انها تلد الانبياء والصالحين وتربيهم .

  • فاطمة

    1رفع الوصاية الفكرية والتوجسات الامنية /عجب في هذا التوقيت وابرياء يجهلون ويقتلون لعدم موافقتهم على الخضوع للجهل فالافكار المتطرفة مثلا قتلت ولا تزال الملايين في العراق اغلبها طائفية تكفيرية وتقابلها افكارتزيد التائه ضياعا2المراة الجزائرية بخوفكم الشديد من ان تتفطن للكمين المنصوب لها تلهونها بحقوق حقيرة مهينة وهنا انا اقصد الاسلامويين الاخوان السلفيين والعلمانيين ومن يلعبون بينهما امثالك ديننا كامل في غنى عن الاجتهاد على الجزائرية ان تعي ان عليها تتعلم ما يحميها القتال الطب فك الشيفرة الاخلاص

  • فاطمة

    بادرتني تساؤلات عديدة:1ماذا تعني بالافتاء/قناعتنا في فتاوى مذهبنا المالكي الوسطي وفي علماء الجزائر يكفي فقط ان ننصرف عن منافقي الفضائيات استثني منهم بعضا من علماء بلاد الشام اما اذا كانت تقصد البرمان فهنا الانسب هو مصطلح +التشريع+وهذا البرمان نهب لاموال الشعب ففي الرئاسة تصدرالتشريعات من جهة ومن جهة اخرى هناك اطراف داخلها وخارجها تثير الفوضى بقضايا تجاوزها العقل والضمير الجزائري الاصلي2نحن نساء ورجال ولسنا حيوانات كي تقول ذكورة وانوثة 3على المتحدثين عن التحرش ان يحددوا ماذا يقصدون بالتحرش

  • جنوبي

    كيف يشعر زوج هذه المرأة عندما تتعرض لانتقذات عديدة و تصل الى درجة الاهانة ام انه من ذوي القلوب الميتة و يظنون ذلك تقدم ،اسألي مليكة السعيدية الحفافة كيف وصلت الى البرلمان؟ و ما العلاقة التي تربطها ببلخلدم ، و الكل يعرف هذا ببشار

  • بدون اسم

    الى المعلقة رقم 4
    ابن القيم رحمه الله
    51 - وكل حديث فيه يا حميراء أو ذكر الحميراء فهو كذب مختلق
    52 - مثل يا حميراء لا تأكلي الطين فإنه يورث كذا وكذا
    53 - وحديث خذوا شطر دينكم عن الحميراء
    المنار المنيف في الصحيح والضعيف
    1/60

  • بلقاسم

    يا أسماء الفحلة ,,,الرجولة تعني الاعتماد على النفس ...تعني العمل لتحقيق ما وصل إليه أي رجل في العالم ...تعني استسهال الصعاب وإخضاعها ... والقدرة على تذليلها لأرادته ...تعني المثابرة والاطلاع على أحسن ما وصل إليه الإنسان ...والمهم ما تحسين به أنت تجاهه ولا لما يرويه هو على نفسه ....أما الأنوثة فإنها ...تعني الشعور بالميل ألى الرجل والإحساس بالكمال عند تواجده إلى جانبها...تعني جودة العمل تفادبا للانتقاد..أما الاسترجال والتخنث ....مرض

  • جزائرية

    للاسف في وقتنا هذا ولات المراة العاقلة المتربية اللي شادة دارها وماتخرجش وحدها وماتخالطش الرجال مغندفة ورجعية اما تلك المتبرجة والتي تضع خمارا على راسها- وكأن الشعر وحده المطالب بتغطيته -تلك التي تخرج كل يوم وكل ساعة دون ادنى احترام ومراعاة للشرع او حتى للعادات وتخالط هذا وذاك فهي المرأة المتحضرة المتمدنة....لم افهم يامراقب سبب اهمالك تعليقاتي واخرها صباح اليوم على نفس الموضوع؟؟؟؟؟

  • مسلم وطني

    كيف تلوم هذه المرأة الرجال على عنصرية -زعمت- مارسوها على النساء وهي بدورها تحتقر فئة معينة من النساء وخصوصا الماكثات بالبيت، يا سيدة اذهبي وطهري قلبك من العنصرية ضد النساء والتزمي بالديمقراطية مع جنسك بالابتعاد عن احتقار الغير من النساء العفيفات الشريفات اللاتي لو فاض حياء الواحدة منهن لكفت من في الأرض جميعا. أما حديثك عن الفتوى فغريب وبراهينك أغرب، كيف تلبسين على مستمعيك بحديث مبتور مموه مشو غير مكتمل الزوايا، فالصحابيات العفيفا كن يجلسن ويفتين في مجالس النساء وليس للاختلاط بينهن سبيل. اتق الله

  • غاني24

    لا حول ولا قوة الا بالله
    **لن يرضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم** ماتبعوهاش هاذي انسانة باغية الفساد للجزائر والجزائريين وباغيين يرجعونا لا دين لا رحمة للوالدين

  • mohamed

    ان المرأة مضلومة في الجزائر فهى لاترث من الاهل خوفا من التبرأ منها
    لا تشارك فى اتخاذ اي قرار في بيتها ولا بيت اهلها
    تزوج من اهلها وهي صغيرة 19سنة او اقل
    ان كل القواين التي سنتها الدولة مستمدة من الشريعة والذي يضن العكس فهو امي او جاهل بل خارج عن الملة
    من حق المرأة ان تتزوج بغير ولي، من حق المرأة ان تتعلم؛
    من حق المرأة ان تلبس ما تريد ؛من حق المرأة ان تخرج من المنزل ؛من حق المرأة ان تخلع زوجها او تطلقه
    ؛من حق المرأة ان تعطي لقبها لاولادها ,من حق المرأة في التعدد او تتزوج باكثر من رجل

  • Rosemary

    أعجبني كثيرا هذا النقاش الناضج الثري وملتقى العلم والفكر الذي يحصحص الحقائق من خلال اختلاف التوجهات، وأيضا مداخلة الأمس الخاصة بنضال المرأة الجزائرية للإستعمار التي كانت بحق مرجعا للتمسك بالهوية الجزائرية وثوابت الأمة.

    أما بخصوص ما قالته الدكتورة بن قادة: صحيح ليست الفتوى مقتصرة على الرجال لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن عائشة رضي الله عنها : " خذوا عن هذه الحميراء شطر دينكم " وقد كان يرجع إليها الصحابة في عديد المسائل.

  • ابراهيم

    هذا هو الارهاب الحقيقي الذي يتربص بالأسرة الجزائرية.. اسلحة متطورة جدا أفكار تصيب الهدف بدقة... دعاية اعلامية ظخمة لتوسيع ساحة المعركة.... قنابل جرثومية خبيثة تمحي الرجولة من قلب الرجل و تفكك الأسرة.... استراتيجية غريبة تعمل على الإكثار من العنوسة والتقليل من الزواج... وتبقى الأسباب مجهولة..

  • جزائرية

    واش جاب لجاب؟؟ وين انت يابن قادة ووين امنا عائشة وكل الصحابيات الجليلات وامهات المؤمنين رضي الله عنهن وارضاهن,من الوقاحة مقارنة نفسك بهؤلاء الشريفات ,الاختلاط مع الرجال والوجه يقطر ماكياج والحواجب مكنش قاع والضحك والقصرة مع الاجانب ومنبعد تفتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟انشر يامراقب ولاتهمل وشكرا

  • إمام أستاذ الجزائر

    السيدة بن قادة أعتقد انها جاورت الرجال في البرلمان ولذا شجعها اهل البرلمان لئلا نقع في القياس الذي تريد نعيمة نعم على اظافر النساء بمفهومها من ما اخذته من سيدات البرلمان الذي يقابل الله في التشريع هو أيضا
    ** نقول لم يكن في النساء نبيا ولا رسولا طرا
    **ولايصح خلف المرأة الصلاة جماعية للرجال
    ** لاتصح الجمعة خلف المرأة اجماعا وبها قال نبي الأمة إذن نعيمة تريد ان تقارن بين المرأة والرجل بمفهومها الذكري لتذكير المرأة ناقصة
    **ولايصح للمرأة أن تتولى القضاء في الحدود لأنها أما وفيها جانب عاطفي

  • احمد ع الق

    تابع/ أنظروا ألي حجابها..فهي في قمة التزين والتبرج المنهي عنه شرعا,,,فكيف لها أن تتحدث عن الفتوي...وتتحدث في الدين أن هذه المرأة المسماة أسماء بن قادة فعلا تنفذ برنامج خطير جدا من برامج الربيع العربي الذي تشرف عليه أمريكا وغيرها وتنفذه بأدوات ومال قطــري..قارنوا بينها وبين من هن معها سواء متحجبات أولا...الفرق كبير يحق لأولئك الكلام في الدين لأنهن لسن مأجورات كمثلها..وليعرف الجميع أنها وصلت ألي البرلمان بتوصيات قطــــرية فليحذرها الجزائريون..

  • احمد ع الق

    الشعب الجزائري يعرف تمام المعرفة كيف أصبحت هذه المرأة دكتورة..وكيف أصبحت برلمانية..أنها من أدوات الربيع العربي الذي رعت شؤونه قطر ومولت منفذيه..نحن في الجزائر لسنا في حاجة لمثلها تدعو المرأة الجزائرية أن ترتاد المقاهي شانها شأن فرنسا وأمريكا وبيروت,,,أهذا ما يريده أسلامك..لماذا لم تعطي أمثلة بنساء مسلمات ناجحات في التاريخ الاسلامي والعربي دون أن يكن لهن مكان في المقاهي,,,؟ تريد أن تكون مفتية وتحاول أقناع المجتمع بأن ذلك ليس حكرا علي الرجال..صحيح لكن لن نقبل بأمثالك.يا بقايا الربيع العربي

  • نصرو الجزائري

    هناك نساء استثنائيات يتمتعن بقدرات تجعل مهامهن خارج البيت اهم لهن وللمجتمع وبامكانهن التفوق على الرجال في ميدانهم مثلما هناك رجال يتميزون عن نضرائهم في مجالات عديدة رغم ان البشر متساوون الا ان لله في خلقه شؤون فتلك حكمة الله في عباده ولايمكن ان نضع النساء في خانة واحدة ولا الرجال بل المجتمعات والاسر الذكية تستفيد من خصوصية وتميز كل فرد بدل الدخول في الجدال العقيم

  • le miserable

    يااختي الكريمة لا نريد ان نتطاول عن ا لدين الاسلامي كثيرا حتى لا ننحرف عن اصولنا و تقاليدنا تضنينا انها غابت عن سلفنا الصا لحين فالاجتهاد ليس من هدا القبيل وانا اقول لك انها افكار منبعتة من اسلام علماني امثال تركيا

  • mourad

    ساد الجهل والفهم الخاطئ للدين والاخلاق والمعاملات في الاونة الاخيرة في وسط الشعب الجزائري وانتشرت الرداءة وتفضيل المادة على كل شئ وهذا يشكل اكبر خطا واكبر خطر تغافلت عنه الدولة كوزارة الشؤون الدينية ووزارة التربية والمربون والائمة ولهذا انتشر الفساد في المجتمع بكل اشكاله ..ياتي زمان يتشر فيه الجهل و يرفع فيه العلم بموت العلماء من علامات قروب الساعة . والناس وراء الدنيا يلهثون وعن الاخرة غافلون . اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .

  • ali

    واش وليتي تخلطي او تفتي
    كان من الواجب ان تنصحي المراة الجزائرية, لكن اصبحت تدعوها للفجور
    كاين بنات فامليا, مربيات, ماريحينش يسمعو لكلامك.
    بعقليتك النساء سيصبحون رجال, وان ذهبت الانوثة للمراة ماذا بقي لها.
    بعقليتك سنصبح كالغرب ويوما ما ستندى بالزواج بالمثل, فالمراة لاتصبح بحاجة الى رجل

  • فوزي

    نطالب نحن الرجال بالمساواة الحقيقية بين الرجل و المرأة، بأن تصعد للجبل و تحارب الإرهاب و تشارك الرجل في الحروب و تبيت في الوديان و الغابات، و تشارك في الأعمال الشاقة التي يقوم بها الرجل المسكين كحمل أكياس القمح و تسلق أعمدة التوتر العالي، و حمل الزبالة في شاحنات النظافة، و بما أنها تعمل خارج البيت و لها راتب مثل الرجل و ربما أكثر لكنها لا تدفع مهرا و غير مطالبة بتوفير بيت بمئات الملايين و لا مسؤولة عن النفقة.
    لا تتزين المرأة في البيت لزوجها لكنها تتزين للرجال في الشارع و في أماكن العمل.

  • بدون اسم

    الذكورة اهتاجت. الرجال خائفووووووووووووووووووووووووووون لكن مم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا كنتم أقوياء فلم الخوف من المنافسة و من الرأي الأخر؟؟؟ مم أنتم خائفون؟؟؟؟ لماذا رفض رأي المرأة؟؟ لستم مجبرين على اتباعه إذا لم يقنعكم و لكن أن ترفضوا سماعه؟؟؟ هذا رعب و ليس خوف.

  • mourad

    يا اسماء بن قادة المشكلة ليست في حقرة المجتمع للمرا ة بل الجهل وانعدام التربية سوى الرجل اوالمراة هذه مشكلة الشعب الجزائري .مشكلة العالم الاسلامي انعدام التربية انعدام الاخلاق كثرة الجهل خاصة الجهل بالدين .استطعنا ان نكون دكاترة وعلماء في كل الميادين الا علماء في الدين والاخلاق يعدون على رؤوس الاصابع بل حتى هم ناقصين ولهذا سيطر علينا الجهل والتخلف الممزوج بالخرافات والعلمانية والالحاد والفهم الخاطئ للدين المشكلة هي لم ننشا مدارس ومعاهد وجامعات لتعليم الشريعة الاسلامية اهملت وهمشت تماما .

  • الجزائرية

    تعليقات لدهماء لم تصل بعد إلى مستوى فكر السيدة بن قادة ... أماكاتب المقال فعليه بالتخلص من عقدةا لنقص والتأدب ما معنى طليقة ا لقرضاوي هل هي إهانة ؟؟عليكم بالمهنية والترفع قليلا

  • فتاوى ابن باز

    هل يجوز أن تفتي المرأة إذا سئلت عن فتوى قد سمعتها أو قرأتها؟

    نعم، إذا كان عندها علم تفتي، كان أزواج النبي - صلى الله عليه وسلم – يفتون - رضي الله عنهن- وهكذا جملة من الصحابيات ومن أهل العلم بعد الصحابة، إذا كان عندها علم من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم – تفتي، تعلم الناس، أو تنقل لهم من فتوى، تقول: أفتاني فلان، أو سمعت في إذاعة برنامج نور على الدرب كذا، إذا كانت حافظة للشيء تنقل لهم ما سمعت، أو من كتاب معروف من كتب أهل السنة إذا كانت طالبة علم وعرفت المعنى تنقل ما عرفت من المعنى

  • abdellah

    الاسلام اسمى من هذه النقاشات الفارغة ذكر انثى المشكل مشكل الاخلاق لابد ان تكو اسما واقعية اما التنظير فقد نظر من قبلها الوقع عندنا هو التحرر من الاخلاق ومن لايربي علي اخلاق الاسلام لايمكن ان يعشها لاما لايتحول النقاش الي الخمر السحر السفور الفجور الرشوة الفساد..................

  • بدون اسم

    متى تفهوا أن المرأة اليوم لم تعد امرأة الأمس ، الزمن تغير و بنية المجتمع تغيرت و كل شيء يتغير ، المرأة اليوم صارت واعية بحقوقها ، مستقلة بذاتها ، لا تنتظر من يمنحها القوت و يتصدق عليها بل صارت تشمر على ذراعيها و تسعى للحصول على رزقها بنفسها ، و لم تعد تحت سيطرة أي كان ، لذا فهي لن تسمح لأحد أن يستغلها أو يسيطر عليها و يستعبدها ، أما التخوف من انحراف المرأة فذلك لا مبرر له ، لأن المرأة اليوم صارت تعمل و تنال رزقها بشرف ، كما أن القوانين ستحميها ضد أي ذئب تسول له نفسه الاقتراب من خيالها

  • محمد

    سلام ارجوكم دعو تعليفي يمر ايتها المراة خلقكي الله واعطاك حدود وجعلكي زوجة الرجل وام ابنائه ولم يطلبمنكي ان تفتي او تحكمي او تقضي بل اعطاك كل حقوقك المشروعة في حكم الله انت تلدي وتحيضيى وترضعي وهدا الامر من عند الله وكل شئ فيه حكمة انصحك ان تعودي الي ربك وارجوك يا قادة لا تشبهي نفسك بام المؤمنين او الصحابيات والله لو اجتمعت كل نساء الدنيا لن تصل الي ما وصلت اليه ام المؤمنين رحم الله امرءا عرف قدر امره ايتها نساء الجزائر حداري من وقوع في الغلط وسعتها لا ينفع الندم فكرو يوم لقائكم بالله وهو قريب

  • بدون اسم

    من استقرائي للتعليقات المنشورة في جريدة الشروق فان الأمر لا يبشر بالخير أبدا ، لأن عقلية الشباب الجزائري تعود الى العصر الحجري ، في المقابل تعليقات الجرائد المغربية أكثر انفتاحا و حرية ، كما أن المعلقين يتميزون بمستوى معرفي راقي أفضل بكثير مما هو موجود في صحف البلدان العربية الأخرى
    تعليقاتكم تقطع الخميرة من البيت ، كأنني أقرأ لأشخاص بلغوا من الكبر عتيا و قد علت خيوط العنكبوت أدمغتهم الصدئة
    عقلية جد جد جد جدي

  • بدون اسم

    الذي يقول أن الله فضل الرجال على النساء فهو يتهم الله ضمنيا بال la misogynie

  • HOCINE

    وهل في عهد الصحابة الكرام كانت المراءة تفتي في شؤون المسلمين وتزاحم الرجال. العلم الزائد يغيرويغري ويغربالمراءة. ابليس كذلك كان عالما. ودخل في جدال مع الله عز وجل فاانظروا كيف كانت عاقبته. الخسران المبين. اقسم الله جل جلاله باسمه الاعظم . *الحق والحق اقول لاءملئن جهنم بك ومن اتبعك الى يوم يبعثون*.

  • عبد الرحمان

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اتقوا الله فينا الرجل في مكانه والمرأة في مكانها ومن لم يتوج بالأخلاق والعلم سواء كان ذكر أم أنثى فلا يساوي شيء قال الله تعالى *هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون *والعاقل يستنبط حلل وناقش.
    والسكوت على الأحمق حكمة

  • بدون اسم

    الى التعليق 10 :
    اذا كنت تريد من النساء أن تذهبن لحراسة الحدود فما الذي يتبقى لكم فعله ؟
    لا شيء " لا خدمة و لا همة "" أكل و مرعى و قلة صنعة "
    لا تعملون داخل المنزل و لا خارجه ، بل تتكؤون على الحوائط و تعاكسون الفتيات و تتقاتلون من أجل " الريال و البارصا "كأنهم سامعين بكم ، هم لا يعلمون حتى ان كنتم موجودين على خارطة الوجود

  • rachid

    يا مخلوقة اتقي الله انت رب العزة ورسوله اتقي الله

  • رضوان

    إن لم تستحي فافعل ما شئت.

  • ahmed.s

    الى رقم 24 هل ترضى لاختك ان تجالسني في مقهى شعبي مثلا ؟ لان هذا من مطالب المثقفة كما تصفها ، هل للمثقفة كما تصفها رصيد علمي مثل امنا عائشة ، و مع هذا لم تكن تفتي رضي الله عنها

  • مؤمن - الخروب

    تعديلات قانون الأسرة ستكون أكثر من صادمة وخروج هذه الأفلانية للحديث عن قضايا تزعم أنها تخص المرأة ولا تتعارض مع الاسلام هومجرد تهيئة الأذهان لقبول أي قانون فاسد سيفرض على المجتمع . هذه الأفلانية تقول أنه :علينا أن نثق في دولتنا والدولة الجزائرية لن تسمح بالعبث بثابت من الثوابت، وما يحصل كلها اجتهادات لا تتناقض مع هويتنا وثوابتنا".وهنا نسألها عن استحداث التوريث بالتنزيل والذي صار بموجبه أنه من لاترث شرعا تتحصل على نصيب يساوي الوارث الشرعي من الذكور فما منعه الله أحله قانونكم أليس هذاعبث بالشرع

  • بدون اسم

    الى التعليق رقم 2 : تقول :"لم يبقى سوى أن يكون نسبة للمرأة في الفتوى "
    و لم لا ؟ ألا يحق للمرأة أن تدلي بدلوها وتفتي بشؤونها المتعلقة بها كامرأة ، هل تريد أن يفتي الرجل للمرأة بتفاصيل تتعلق بها هي ؟ هل الرجل أدرى بما يجري في جسد النساء ؟ أليس الأفضل لو تتولى المرأة الفتوى لاامرأة أخرى ، أم أنكم تريدون أن تحشروا أنوفكم في كل شيء حتى في التفاصيل و الشؤون النسائية ؟

  • عمر زرفاوي

    الدكتورة أسماء بن قادة طرحها رائع ومقنع وهي في كل ما تقول تأتي بالحجة من القرآن والسنة ولايهمها شيئ سوى الإسلام والعلم وتحب أن يقحم الإسلام في السياسة وأن يحتفظ ببعده الرسالي بعيدا عن الإيديولوجيا هذا ما تقوله في مقارتها ونشاطاتها ولم أجد أبدا تناقضا في كلامها لاتنسوا أنها مؤلفة وكاتبة وما تقوله نتاج بحث علمي عميق.

  • عبد الرحمن زياني

    لقد حضرت الندوة، ولقد كانت محاضرة رائعة تحدثت فيها الدكتورة بن قادة عن مبدأ الزوجية في القرن الكريم وعن عقيدة التوحيد وعن الاستخلاف في الأرض كما أكدت على أن الدين قد كرم المرأة تكريما لم تستوعبه ثقافتنا ، إن هذه المرأة متميزة فعلا وكل ما كنت تقوله كان مدعوما بنصوص القرآن والأحاديث النبوية لقد استمتعت فعلا بإبداعات هذه المرأة وأنا فخور بكونها جزائرية.

  • أبو جابر

    من ميزات العصر الذي نعيشه فيه، هو أنّ كل من هبّ ودبّ يتكلم في دين الله تعالى، ويا ليتهم توقفوا عند هذا الحدّ، بل يطعنون ويتطاولون على علماء 1400 سنة ـ والذي كان لا يتصدر الفتوى في دين الله حتى يُشهد له بذلك ـ، وكأنّ علمائنا على مدار القرون الخيرة إلى القرن السابق، أغبياء وكانوا " يخلطوا" حاشهم، وشلتْ يمين من تكلم واستخف بهم.
    ورحم لعلامة ابن دقيق العيد عندما قال:
    يقولون هذا عندنا غيرُ جائزٍ * فمَنْ أنتمُ حتى يكونَ لكم عِندُ؟

  • غبد القادر الجزائري

    عندما تتحدث بن قادة عن حقوق المرأة وندافع عن ماتتوهمه من تقصير في حقها ويعترض عليها الرجل الذي يشعر بالإستفزاز نسقط في فخ العنصرية الجنسية ويبدأ العراك البزنطي الذي ينسينا عن ماهو أهم وأفيد لنا كأمة وكشعوب عربية وإسلامية . كان على بن قادة إن كانت فعلا برلمانية مثقفة فتح مجالات النقاش حول منضومة التربية والتعليم أو البحث العلمي أو الخوض في مسألة حقوق الإنسان والديمقراطية الخ من المسائل التي يعني منها المواطن يوميا .لسنا بحاجة لفتوى بل نحن بحاجة لتربية الفرد المفتى له ..

  • سني

    السلام .هذه الرأة واقعة في المحرمات بالجملة كيف لكم ان تاحذوا عنها العلم 1-التبرج 2-اظهار زينتها3-تلقيط حواجبها 4افتاء وافتراء ......وووووو هذا ما ظهر وماخفي كان اعظم فالحذر من هذا الانحلال الديني والاخلاقي والله المستعان.

  • أبو جابر

    إلى صاحب المشاركة الذي لم يذكر اسمه وذكر حديث مكذوبا : خذوا شطر دينكم عن هذه الحميراء

    فقال الحافظ ابن الحجر العسقلاني : لا أعرف له إسنادا ولا رواية في شيء من كتب الحديث إلا في النهاية لابن الأثير ولم يذكر من خرجه . وذكر الحافظ عماد الدين بن كثير : أنه سأل المزي والذهبي عنه فلم يعرفاه .

  • karim

    هذه المراة قد تاهت في هذه الحياة بعد فشلها في حياتها الزوجية ان صح التعبير فهي تحاول الانتقام من المجتمع المسلم قدر المستطاع فلا تعجبوا فالتي تفشي اسرار زوجها في الجرائد لايمكن ان ياتي من عندها خير احدروها فقد اصبحت مثل العلمنيات بل اشد منهن حقدا على الاسلام وتعاليمه السمحاء وانا انصحها ان تصمت وتخرص فدلك خيرا لها حتى يسلم الناس من شرها

  • hocine

    comment cette dame est devenue députée ...?? c'est grâce à l'intervention de ce égyptien karadhaoui via prince de qatar où elle va cette dame avec ces comportements

  • المستيقظ

    السلام على اهل الخير

    كلامكم كسراب يحسبه الظمان ماء كلامكم فيه دس السم في العسل
    غريب هذا العنوان
    المرأة ليست للمداعبة والمؤانسة والملاعبة

    اطالب باستفتاء

  • redaxis

    بما انها برلمانية من حزب FLN فهدا يكفي لا داعي للمزيد

  • بدون اسم

    تحية الى كل مراة ماكثة في بيتها تربي اولادها و لا تدع احد ينظر اليها يرحم والدكم خلو نسنا و بناتنا يقعدو ترونكيل

  • سمير

    من اين اوتي بها هذه النكرة ..قال تعالى (وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)
    الى التعليق رقم 19 هذا زمانكم يوم اصبح الجاهل عالما والسفيه مفتيا......والحديث قياس

  • عاشق أرض المليون ونصف المليون شهيد

    ملتقى دولي (مسلمين وكفرة) أو ملتقى عربي إسلامي؟

  • الهلالي

    أسماء بن قادة مرأة مثقفة و تعي جيدا ما تقول ,فبأمثالها تتطور الجزائر ,,, لا لتجهيل المرأة و قمعها فهي الأم و الأخت و الزوجة و البنت

  • عبدو عبدالقادر

    ان لم تستحين قولي ماتشائين العيب ليس فيك وفي من هن مثلك لكن العيب في من اتى بكن وفرضكن على الشعب الجزائري المسكين الذي اصبح من هب ودب يستعبطه ويستغباه ويضحك على ذقنه.انت برلمانية معينةولست منتخبةوتعملين في السياسة فلا تتدخلين في صلاحيات المختصين في علوم الشريعة والدين.اذا اردت تجتهدين فطلقي العمل السياسي حتى تتفرغين للفقه ان كنت قادرة على ذلك.اما تريدين ان تكونين في البرلمان ولجنة الاجتهاد من اجل الافتاء فهنا هواالغي بعينه وبلباسك عباءة الدين انت التيتدعين انك ضدذلك.لماذا تكلمت اليوم بعد طلاقك

  • صالح

    المرأة الجزئرية بطبيعتها حرة محررة .وهذه الأصوات النشاز التي نسمعها هي كلام الصالونات فما بال هذه النسوة لا يذكرن المرأة المسينة الماكثة في البيت والعاكفة على تربية الأجيال الصاعدة لتزود الأمة بأفراد صالحين .ومذا ينقص المرأة العاملة فهي تتقاضى أجرا مثل الرجل ولا يحدث هذا في سويسرا وبريطانيا .أم نبحث حق المرأة بعقلية "عايزة أحرج أشم هواء " تشمين الهواء من الصبح للمساء وبلغ الأمر إلى ارتياد المقاهي .وبالأمس القريب أعطيت لها مناصب امتيازية لتخوض غمار السياسة على حساب الرجال حتى وإن كانت غير مؤهلة

  • عمار

    التناغم لا التكامل كما جاء في العنوان خطأ قولا واحدا
    لان التكامل في الرياضيات يختلف مفهومه في العلوم الطبيعية كما يختلف في العلوم الانسانية كما في العلوم الدينية... (من الناحية الاسطلاحية )
    فالتناغم هوثمرة وهدف لتكامل المراة مع الرجل فالآلية تسبق الهدف اي المقدمة ثم النتيجة
    فالتناغم هو الانسجام بين المراة والرجل لن يكون بالمساواة لان في هذه الحالة تكون المعادلة صفرية اي تدمير المراة والرجل ومن ثم الاسرة اذن التكامل بين المراة والرجل يؤدي الى التناغم واستقرار الاسرة ......ي)

  • الغيور على الجزائر

    السلام عليكم اقول لهاته البرلمائية الاسلام بريئ من كل أقوالك و أفعالك و سوف تحاسبى حساب عسير على كل ما تقولينه و ما تفعلينه لأن شعب الجزائرى مسلم و للعروبة ينتسب من قال حاد عن أصله و من قال مات فقد كذب

  • fares

    قالت "بن قادة": "لا أؤمن بأماكن نسائية وأخرى رجالية....ولم أطالب بتمكين المرأة من مراودة المقاهي الشعبية التي لم يدخلها لا أبي ولا أخي (..)". سبحان الله تناقض تام في كلامها وهل كانت أمك تراود المقهى التي يدخلها أخوك وأبوك لو لم تكون جزائرية لقد كلامك صحيح ولكن أنت جزائرية فلما هذا الكلام وهل نحن بحاجة إلى تعفن الأمور أكثر مما هي عليه أم تريدين أن تبيحي الإختلاط أكثر الله يهدينا ويهديك

  • بدون اسم

    الى رقم13....انصحك بعرض عقلك على طبيب الصحة النفسية..عجل العلاج...

  • ناصر

    ....... على منوال ما هو حاصل في فرنسا، لبنان والولايات المتحدة وغيرها : هذه هي الدول و الشعوب المسلمة حقا.
    ....... أربعة آلاف امرأة راودن ملعب 5 جويلية الأولمبي ... حبا في الجزائر: ياو فاقوا احكيها لبيـبيط
    ..... ويضع مزيدا من التشديد حتى يحتفظ بالرباط الأسري، وحتى يحافظ على العائلة: المحبة غادية تولي بالسيف. تسمع غير الفلسفة لا منطق و لا واقعية عند الانتهازيين لأنهم لا يعرفون الصدق و الاخلاص. مسكين هذا الشعب له مسؤولين و سياسيين يحتقرونه و يظلمونه، و أشباه مثقفين يضلونه.

  • محمد

    وهل كانت ام سلامة تجلس في وسط الرجال الأجانب ،كوني مثل ام سلامة ،بعد ذلك تكلمي عليها.اين أنتم من هذه أية بِسْم الله الرحمن الرحيم.وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى

  • aziz

    فأنا أستغرب فتاوى مشايخ في قطر

  • mabrouk

    اقبضي دارك يا بن قادة اعرافنا حافظت على تماسك الاسرة الجزائرية و تربية حسنة للاولاد والجهل السائد لدى بعض الرجال يواجه بالتوعية وفقط.

  • فونا

    يشهد الله ان الدكتورة الفاضلة السيدة اسماء بن قادة اصابت كبد الحقيقة فالذي يعيب ان تصبح قدوتي السيدة أنجلينا جولي فلا احد من رجالنا له شجاعة هذه السيدة الامريكية و كفانا وصاية علي عقولنا كنساء

  • nadjib

    كغيري من اولاد الفاميليا و الله سأنفجر من الغيض... من كلف هؤلاء النسوة بالتحديث على لسان شريفات الجزائر !!!!

  • جزائري

    الله تعالى لم يبعث رسل إمرأة ولم تكون إمرأة خليفة في الدولة الإسلامية ولا إميرة ولم تكون إمرأة قاضية في الدولة الإسلامية ولا قائدة في جيش وهذا لايعني إحتقارا لهل بل للمرأة لها مكانتها في المجتمع وهذه الوضائف ليس من خصوصية المرأة ومن سنة الله في عباده جعل الرجال قوامين على النساء ولكن نساء هذا العصر اللواتي يفقدن الأنوثة يردن ينافسن الرجال في كل شيئ إذا عنذما تفرض علينا حرب نحن نبقى في البيوت وهن يذهبن للقتال لا تشاركون فقط في العسل شاركون في البصل أيضا

  • ahmed.s

    عذرا يا شروق لكنكم تفقدون شيئا من الاستقطاب و الجاذبية بسبب هذه المرأة التي دعت الى فتح المقاهي امام النساء و هذا باب للمطالبة لفتح ابواب المخامر قريبا ،فالانحلال لا يأتي دفعة واحدة

  • algerien

    اتدرون لمذا كثر الانحرف والفساد الاخلاقي في مجتمعنا. لانكم بكل بساطة تركتم اعملكم و واجبتكم المنزلية و تربيت الاولاد.... وتقضون معظم الوقت في الشوارع و عند الحففات و و و.......و كل كلامكم ينحصر في اللباس والجنس و الاكل تكلوا رسانكم
    اما انت يا اسماء بن قادة ما دمتي تبحثينا عن المسوات مع الرجال في كل شئ عليكم اذا با الذاهاب الى حراست الحدود وحمل السلاح, لوحدكن فقط يا نساءءءءء
    ليس كل اخضر حشيش يا بن قادة
    اخيرا تحية اكرام و اجلال للمرءة الماكثت في اليت المراة العفيفة الاصيلة
    ,

  • ahmed

    ماذا تريد بن قادة من المجتمع الجزائري و كاننا حلينا كل مشاكلنا و لم يبق الا مشكل علاقة الرجل بالمراة . اسمعي يا بن قادة ان اكبر مشكل في الجزائر و في العالم العربي ليس هو تسلط الرجل على المراة وانما هو تسلط الانظمة الاستبدادية على الرجل و المراة عندما تكون لنا الحرية رجالا و نساء من اختيار رئيس بكل حرية و عندما تكون لنا الحرية في اختيار ممثلي الشعب من المجالس اللبلدية الى المجالس الشعبية الوطنية بدون تزوير و عندما تحترم حقوق الانسان سواء رجالا و نساء ويصلح التعليم و الصحة و العدالة و غيرها

  • amer

    ام يقدمو بشوية حتي يوصلو لتعدد الازواج

  • حسان

    انا استغرب في هذه المخلوقة تفتي في كل شئ

  • وليد

    من تكون هذه المسماة أسماء بن قادة . حسب رأيها الذكورة ليست شرطا للإفتاء . الإفتاء حسب قانون الأسرة المقبل سيكون من إختصاص المرأة ( ويستحب ان تكون عزباء أو مطلقة ) وهكذا الرجل سيصبح دوره مقتصرا على المنزل فقط من تحضير الاكل إلى غسل الملابس مجالسة الأطفال ....

  • ELKHIER

    ولله ناس باعة ظمائرها وتبيع وتشتري في لاعراض سياسية ان اقول لاسماء بن قادة اتقي الله فاخرتها موت فانتي تريدين تحريف ما جاء في الدين واشكرالاختين بن شايب وجعفري لتوجد معزة المراءة الا بتقاء الله السير على شرعه اقول لاسماء ما راي الشيخ القرضاوي في خرجاتها

  • بدون اسم

    رسول الله قال خذو نصف دينكم من هذه الحميرة و كتب التاريخ تقول ان ام المؤمنين عائشة كانت تعقد مجالس للفتوى بعد وفاة رسو الله بل كانت تعقب على بعض الرواة و تكذب احاديثهم و هي من عاشت مع الرسول وبالتالي فليس حرام افتاء النساء

  • الونشريسي

    الفتوى لاتقتصر على الذكور فعلا.لكن اين الفتاوى التي اصدرت منذ1962 ؟

  • عبد القادر

    لم يبقى سوى أن يكون نسبة للمرأة في الفتوى مثلما لها نسبة في قائمة المجالس المنتخبة

  • عبد الله

    برلمانية ! لأن هناك من فرضها على الشعب. هذه المرأة القبيسية لها طموحات كبيرة ومنها الوصول إلى وزارة الشؤون الدينية. هدف من أهداف هذه الجماعة النسوية الخطيرة التسلل إلى أعلى مناصب الدولة لإفساد الدين. احذروها وأمثالها