-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الرئيس بوتفليقة في الرياض لحضور قمة أوبك: شركات المضاربة وراء التهاب أسعار النفط

الرئيس بوتفليقة في الرياض لحضور قمة أوبك: شركات المضاربة وراء التهاب أسعار النفط

تبدأ قمة القادة في منظمة أوبك أشغالها بالعاصمة السعودية الرياض غدا الأحد لتستمر يومين بمشاركة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الذي حل بالرياض أمس الجمعة يوم الجلسة الافتتاحية .وقد سبق انعقاد القمة مؤتمر وزاري تحضيري لدول الأعضاء في المنظمة شارك فيه وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل . المؤتمر الوزاري الذي من المنتظر أن يختتم اليوم السبت تطرق لعدد من الأوراق المهمة : الأوبك والنظام الاقتصادي العالمي ، النفط وحماية البيئة ، النفط والتنمية المستديمة ، ادارة صندوق أوبك للتنمية في العالم .القمة الحالية تعد ثالث قمة تعقدها أوبك منذ تأسيسها العام 1975 بعد قمة الجزائر وقمة كاراكاس .
وتنعقد في ظروف خاصة ميزها ارتفاع أسعار النفط الى مستويات قياسية قاربت سقف 100 دولار مما ألقى تساؤلات عن القرار المرتقب من القمة والذي من المنتظر أن يتضمنه البيان الختامي هذا الاثنين .
تصريحات مسؤولي أوبك أجمعت على استبعاد أن تزيد المنظمة من انتاجها على خلفية أن التهاب الأسعار لا يعود الى شح الانتاج بقدر ما يعود الى سلوك الشركات المضاربة وتذبذب الطلب .
ومعلوم أن “الشروق” توقعت في وقت سابق بلوغ أسعار النفط المائة دولار . هذا المستوى وضع المنظمة أمام تحديات جديدة : كيف يمكنها ادارة سوق الطاقة بشكل سليم ؟ وما هو موقفها من مطالب الدول المستهلكة الكبرى وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية بشأن زيادة العرض ؟ كيف يتم التحكم في مخزونات الوقود وما هي اسهامات الدول المنتجة للنفط في هذا المجال ؟ كيف تندمج الأوبك في مسعى الطاقة النظيفة والمحافظة على البيئة ؟ وأخيرا هل تعد الأسعار المرتفعة للنفط عاملا محفزا على تنمية البلدان المنتجة أم أنها سببا آخر من أسباب التواكل الذي ميز هذه الدول في الفترة الأخيرة .
المؤتمر الوزاري الذي تستمر أشغاله لهذه اللحظة استقطب اهتمام وسائل الاعلام من كل دول العالم وتدخل فيه كبار المسؤولين في منظمة أوبك للأجابة على الأسئلة المذكورة ومن المتوقع – حسب أصداء المؤتمر هنا في الرياض – أن تشكل هذه الاجابات اطارا لسياسة أوبك في المرحلة القادمة .

ــــــــــــــــــــــــــ
مراسلة خاصة من الرياض – بشير مصيطفى

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!