-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الربو عند المرأة الحامل

جواهر الشروق
  • 6267
  • 0
الربو عند المرأة الحامل
ح.م

يؤثر الربو أثناء الحمل على صحة الأم وصحة الجنين ونموه وأهداف علاج الربو أثناء الحمل هي نفس الأهداف لغير المرأة الحامل، أي لمنع نوبات الربو التي تؤدي إلى دخول المستشفى أو زيارة الطوارئ أو التغيب عن العمل أو العجز المزمن. وعليه فإن علاج الربو، سواء كانت المرأة حاملا أو غير حامل، هو نفس العلاج دون اختلاف..

فالمرأة الحامل يجب أن تتجنب مهيجات الربو كالتدخين والروائح القوية ومسببات الحساسية الأخرى، ويجب اختيار الأدوية التي لا تؤثر على الأم وجنينها، وفي هذا المجال فإن الغالبية العظمى من الأدوية المستعملة لعلاج الربو والحساسية ليس لها أضرار على الأم والجنين .

بعض التساؤلات الشائعة حول الربو أثناء الحمل:

1- ماهي نتيجة الحمل عند المرأة التي تعاني من الربو؟

إن المعلومات الحديثة المتوفرة تدل على أن الربو إذا عولج بطريقة جيدة فليس هناك خوف من المضاعفات سواء على الأم أو على الجنين كما أنه تبين علاقة وثيقة بين نقص وزن الجنين وبين الربو الذي لم يعالج بشكل فعال أثناء الحمل، وعليه فيجب علاج الربو بشكل جيد ويجب أن تعطى الأدوية اللازمة ومن ضمنها الكورتيزون سواء بالفم أو بالحقن أو الاستنشاق دون الخوف من المضاعفات مادامت أعراض الربو مسيطر عليها بشكل فعال.

2- لماذا يؤثر الربو على الجنين إذا لم يعالج بشكل فعال؟

حالة الربو التي لا تعالج بشكل فعال تؤدي إلى نقص الأكسجين بالدم، ونحن نعرف أن الجنين يعتمد كلياً على دم الأم للحصول على الأكسجين، فإذا نقص الأكسجين في دم الأم يتأثر نمو الجنين وصحته وربما يؤدي إلى الإجهاض.

3- هل أدوية الربو تضر الجنين؟

الملاحظ أن أدوية الربو التي تعطى للأم لا تؤثر على الجنين ولا تؤدي إلى تشوهات، إن علاج الآلاف من النساء الحوامل بين أن أدوية الربو لا تؤثر على الجنين، وأن خطر الربو الذي لم يعالج بشكل جيد أثناء الحمل هو أكبر من خطر أخذ أدوية الربو، وعلى كل حال فإن الطبيب الأخصائي يختار الأدوية بعناية أثناء الحمل، وعلى العموم فإن جميع الأدوية التي تعطى عن طريق البخاخات أو الاستنشاق ليس لها ضرر على المرأة الحامل.

4- ماهو تأثير الحمل على الربو؟

أن الحمل ربما يؤثر على شدة الربو، ففي بعض الدراسات لوحظ أن الربو يزداد في الشدة أثناء الحمل 35% من الحالات، ويتحسن أثناء الحمل عند 28% من الحالات ويبقى كم هو عند 33% من الحالات.

ومعنى هذا أن بعض حالات الربو تزداد نتيجة الحمل والبعض الآخر يتحسن والبعض لا يزداد ولا يتحسن بل يبقى كما هو.

5- في أي مرحلة من الحمل يتغير الربو؟

غالباً ما تزداد شدة الربو في الأشهر الأخيرة من الحمل وذلك بسبب ازدياد حجم الجنين وضغطه على الحجاب الحاجز، وبالتالي فإن مساحة تمدد الرئة يصبح أقل، وعلى كل حال، فإن المرأة الحامل قد تشعر بالتحسن في آخر أربع أسابيع من الحمل، ونادراً ما يشتد الربو أثناء الطلق أو الولادة إذا عولج بشكل جيد أثناء الحمل.

6- لماذا يخف الربو عند بعض النساء أثناء الحمل؟

إن السبب غير معروف بشكل مؤكد ولكن يعتقد أن ازدياد الكورتيزون في جسم المرأة الحامل هو أحد الأسباب.

7- لماذا تزداد شدة الربو عند بعض النساء أثناء الحمل؟

أثناء الحمل قد يحدث ارتخاء في باب المعدة، وازدياد الحموضة والحرقة وأعراض أخرى، فوجود الحموضة والتهاب الجيوب والضغوط النفسية للحمل قد تؤدي إلى اشتداد الربو، وكثيراً ما يزداد الربو نتيجة نزلات البرد والزكام أثناء الحمل.

8- ماذا عن تطعيم الحساسية أثناء الحمل؟

إن إبرة الحساسية أو تطعيم الحساسية ليس له أثر ضار على الحمل وعليه فيجب الاستمرار بالتطعيم، ولكن يجب عدم البدء بالتطعيم الجديد أثناء الحمل إذا لم تكن المرأة قد ابتدأت به قبل حدوث الحمل.

ويجب الحرص في إعطاء الجرعات أثناء الحمل خوفاً من حدوث ردة فعل تحسسية مع أنها نادرة الحدوث.

9- هل هناك ضرر من إرضاع الطفل إذا كانت المرأة تعاني من الربو؟

ليس هناك فروق بين من تعاني من الربو وغيرها من حيث إرضاع الطفل، حيث أن أدوية الربو وأدوية الحساسية الأخرى ليس لها ضرر على الرضيع بشكل عام.

وباختصار، فإن علاج الربو بشكل جيد أثناء الحمل ضروري لصحة الأم ولصحة جنينها ونموه. وعلى العكس فإن هناك خطرا على الأم وعلى الجنين إذا لم يعالج الربو أثناء الحمل وخاصة إذا أدى الربو إلى نقص الأكسجين في الدم، مما قد يؤدي إلى ضعف نمو الجنين أو ربما الإجهاض، وقد تبين من دراسات عديدة أنه ليس هناك فروق في نتيجة الحمل بين المرأة التي تعاني من الربو إذا عولجت بشكل فعال وبين المرأة التي لا تعاني من الربو.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • نووها

    أعذريني فقط هاته اللحضة تسنى لي قراءة التعليقات ..لا تشكريني فوالله لا أقول الكلمة إلا بعد الاحساس بها فلا أحتمل ألم أحبتي وأتألم لألمكم ..وأدعو الله الشافي من كل سقم أن يرفع عنك الالم والهم والحزن أمين وكما تقول عزيزتي بنت الحرمين ألبسك الله ثوب الصحة والعافية يا رب اللهم صلي على محمد وعلى أل محمد فقد أخذت منها قبل عام كلمات نفعني الله بها وجعل لها الاجر والثواب الى اليوم أتذكر نصحها لما أريد شىء يستجاب من الله فجعل الله لك مكان في الفردوس الاعلى أمين وكل إخوتي وأخواتي ..ويظلكم الله في ظله ...

  • Rosemary

    شكرا جزيلا أخي الحاج ، فأنا ولله الحمد لا أحتاج لشيء ويكفيني كلامك هذا أعتبر بأنك غمرتني بفضلك وأرجوا من الله العلي القدير أن يثقل به ميزان حسناتك فالله في عون العبد مادام في عون أخيه وفي الحديث : " الخلق عيال الله وأحبهم إليه أنفعهم لعياله" تقبل الله نيتك فإن الحسنة إذا هممت بها ولم تفعلها تكتب عند الله حسنة وإن شاء الله تضاعف لك الى سبعمائة ضعف.

  • الحاج

    ان كنتي تحتجي لدواء معين اوساعدوكي فلتترددي

  • رقم1

    من تعليقك وأرجو أن يغفر لي ربي غيبتي وأن يشملنا بعفوه ويظلنا بظله يوم يقول من له الملك أين المتحابون في جلالي الحمد لله على كل حال

  • رقم1

    وعليكم السلام ورحمته تعالى وبركاته رقم 5 ماهذا الكلام العذب البلسم الشافي جعله ربي في ميزان حسناتك وطيب الله خاطرك كما طيبتي خاطري نعم هو كذلك الصبر لقد أنساني الشيطان ذكر ربي وأسلمني للحزن واليأس وظننت أن عليا أن آخذ حقي في الدنيا ناسية أنه هناك يوم تشخص فيه الأبصار يتمنى فيها المرء لو صبر على أذى احدهم واحتسبه لكان أجرا كبيرا .عفوك يا إلهي وأحمدك لأنك جعلت رقم 1 سببا في راحة قلبي وتخفيف كربتي بالكلمة الصادقة النابعة من القلب المبصر فقد أحببتك في الله لما كان من الأثر الطيب في نفسي

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رقم 1

    صبرك على الأذى بالأجر إن شاء الله وربي يعوضك خير وعلمي أن المرض كفارة الذنوب والله إذا أحب العبد إبتلاه والناس كثيرا يفجعون عند المرض لكن في الحقيقة هو خير لأن العبد عندما يكون مريض يتذكر الموت ويعد العدة للآخرة لأنه بالمرض ينتظر الموت ولأن عليه أفضل الصلاة والسلام وعضنا من موت الغفلة يعني يكون الإنسان بصحة جيدة ويموت فجأة ولا يملك وقت التوبة أو حتى الشهادة ربي يشفيك ويهنيك أختي

    نوووها أحسن علاج لصداع الرأس الماء الصحي

    أنشر حفظك الله

  • رووز

    نووها يا حبيبتي كلامك هذا بالنسبة لي هو البلسم الشافي ... والله يا غاليتي لم أعرف ما هوالشكر الذي يليق بمقامك ، الله لا يوريك شر . لما تأخذي من ألمي فذاك لا يخفف عني بل يزدني ( على الأقل أنا اعتدته فهومقيم عندي هههه) يكفيني كلامكم وحبكم لي أنت والحاج فهو أجمل ذخر ، الله يعافيكم ان شاء الله ويشفينا أجمعين .

  • الحاج

    لله لا يبليك ياختي واختونا رووز نتمنولها شفاء العاجل انشاء الله امين ولجميع مرض المسلمين

  • نووها

    رووز ماري حبيبتي في عدد سابق ذكرتي أن رأسك يؤلمك سلامتك ربي يشفيك ولكن إعتمدي على حزم رأسك بقوة كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم ولا تعودي نفسك بالمسكنات أنا أفعل هذا ولا أكل حبة دواء مسكن الا في الضرس الذي لا أحتمل ألمه والله والله حبيبتي لو بإستطاعتي تخفيف الالم عليك لأخذت من ألمك الى رأسي ......الله يشفيك يا رب ............

  • بدون اسم

    تزوجت في دار العايلة وكان إخوان زوجي أكبرهم في 40 واصغرهم في 30 يدخنون ويدخلون الرجال إلى بيت للسمر والغناء وكان المنزل يعج بالدخان وكنت حاملا وكنت لا احتمل رائحة الدخان فطلبت من زوجي منعهم فلم يرد عليا وطلبت من أمهم أن تنهرهم فحرشتهم فزادو في غيهم وعانيت كثيرا وفي الاخير اكتشفت أنني مصابة بالربو أما هم فسليمون ومعافون واليوم بعد مرور السنوات تزوج إخوان زوجي وأسسو منازلهم الخاصة لنسائهم والكثير منهم أقلع عن الدخان لكي لا يؤذي زوجته الحامل فهل أنا حيوان وزوجاتهم انسان؟