-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الربو يقلّص من حظوظ المرأة في الحمل

جواهر الشروق
  • 1871
  • 0
الربو يقلّص من حظوظ المرأة في الحمل
ح.م

تحتاج النساء اللواتي عانين من الربو إلى وقت أكبر للحبل، إذ يعتبر معدل الحمل لديهن منخفضاً مقارنة باللواتي لا يعانين أمراض الرئة، حسب ما أثبتته دراسة أنجزت في هذا السياق.

وضمّت هذه الدراسة 245 امرأة تراوحت أعمارهنّ بين 23 و45 سنة، وكنّ يعانين من مشكلات في الخصوبة ويخضعن لعلاج، 96% من المشتركات تبين أنهن يعانين من الربو. 

لقد تمّت متابعة النساء حتى نجح حملهنّ، وتوقفهن عن الخضوع للعلاج وانتهاء الدراسة. بلغ متوسط الوقت اللازم للنساء اللواتي لا يعانين من الربو للوقوع في الحمل نحو 32 شهراً، مقارنة بأكثر من 55 شهراً لمن يعانين الربو.

60%  من النساء اللواتي لا يعانين من الربو وقعن بالحمل مقارنة بأقلّ من 40% من النساء المصابات بالربو، وارتفع الفرق بين الفريقين مع التقدم في العمر استناداً إلى الدراسة التي نشرت في 12 فيفري 2016 في المجلة العلمية European Respiratory Journal. من هنا يعطي الباحثون من جامعة كوبنهاغن الدانماركية أهمية للرابط بين الخصوبة والربو. تبين، إذاً، أنّ الربو يؤثر في الخصوبة فيزيد من الوقت للحمل وهذا الأمر يزداد مع التقدم في العمر.

لا يعرف الباحثون الرابط في هذا الأمر، إنما يرجحون أنها تعود لمختلف أنواع الربو، الراحة النفسية للمرأة، أدوية الربو والهرمونات التي تضطلع بدور في ذلك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!