-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الرجال يستصرخون: الغيرة تقتل الحب!

جواهر الشروق
  • 12631
  • 0
الرجال يستصرخون: الغيرة تقتل الحب!
ح.م
الغيرة.. فيروس قاتل يهدد الأزواج

الغيرة من أكثر ” الفيروسات” التي تسري في جسد الحب والسعادة فتمرضها وكلما زادت كلما زاد المرض حدة، حتى تؤدي به في النهاية إلى الموت البطيء، التي تصبح الحياة بعده مستحيلة، حيث قال عياض وغيره: “الغيرة مشتقة من تغيير القلب، وهيجان الغضب بسبب المشاركة فيما به الاختصاص وأشد ما يكون ذلك بين الزوجين”.

 وصية مؤلمة!

سمعنا كثيراً من النساء عن أسباب غيرتهن، وأسباب تملكها من قلوبهن سواء من رغبة الزوج في أخرى، أو شعورها بأن هناك من تحاول اختطافه منها، أو من عانت خيانة أبيها فتخشى أن تمر بنفس أزمة والدتها، وغير ذلك من الأسباب.. لذلك تركنا الحديث في موضوعنا هذا إلى الأزواج فقط في رسالة منهم إلى الزوجات، حيث يقول ح.ع: “زوجتي تحبني بشدة، لكنها مثل الدب الذي قتل صاحبه، وأنا كلما أغضب منها أذكرها بقصة الروائي الروسي الشهر “ليوتولسترى” الذي كان يعشق زوجته ويحبها حباً شديداً، وكانت هي تبادله نفس الحب لكن بمزيج من الغيرة التي كانت تزداد يوم عن يوم، وتطور الأمر إلى نكد لا يحتمل، حيث فرضت الكآبة والشقاء على بيتها، فترك زوجها البيت ليلاً في مساءً قارس البرودة، وهو لا يعرف إلى أين سيهرب، ولم يستطع أثناء هربه أن يحضر ملابس تقيه الثلوج، وبعد 11 يوماً من اختفائه وجد ميتاً في أحد محطات السكة الحديدة وقد كتب ورقة بجانبه فيها ألا تراه زوجته بعد موته وألا تحضر جنازته، وهنا فهل الزوجة العاشقة لزوجها تكون سبباً في نهاية كهذه؟؟”

طرفي المغناطيس

ويضيف هـ. م ” كلما خرجت مع زوجتي تظل تلاحقني بنظراتها إن مرت بجانبنا فتاة غير محجبة، رغم أني أخبرتها مراراً أنني أحبها ولن أنظر لأي فتاة غيرها، لكنها لا تتفهم ذلك، وللأسف لا تدرك أن تصرفها هذا يجعلني – بعد أن كنت لا أنظر لأي فتاة – أتعمد النظر لهذه التي استثارت غيرتها بشدة، وهذا للأسف يجعلني دائماً أشعر أن زوجتي رغم حبي لها تعاني من نقص ما في جمالها أو نفسها وهذا يسبب لي ألماً شديداً، حيث يقول لي الشيطان في كثير من الأوقات أن زوجتي لا تتميز عن غيرها من النساء”.

 ويتفق معه رشاد: “يجب أن تتفهم الزوجات أن المرأة بغيرتها الحمقاء تفتح على نفسها وزوجها باب شر عظيم وهم ومشاكل وخلافات لا تنقطع، وربما كانت النهاية محطمة للأسرة ومدمرة للزوجة، والحقيقة التي يجب أن تنقشها كل زوجة على جدران عقلها وذاكرتها ولا تنساها أبداً أن الرجل ينظر إلى المرأة شديدة الغيرة على أنها امرأة ناقصة، تعوض نقصها بالغيرة وهي مع ذلك عديمة الثقة بنفسها وأنوثتها وجمالها.

 نبض الحياة

أما هاني فقد كان له رأياً آخر حيث يقول :”في الحقيقة أنا لا أفكر أبداً في امرأة غير زوجتي، فهي تشبع كل رغباتي الجسدية والنفسية والعاطفية، لكني لا أتوانى عن إثارة غيرتها من وقت لآخر لأن هذا يشعرني بمدى تعلقها بي، وهذا كثيراً ما يتسبب في مشكلة كبيرة، حيث تغضب وتخاصمني، وهذا يسعدني، حيث نتصالح في آخر اليوم بمشاعر فياضة، فغيرة المرأة على زوجها كنز عظيم لا يفنى، بل أن هذه الغيرة تثير الحياة الزوجية”.

 ويتفق معه إبراهيم قائلاً:” كثيراً ما أستفز زوجتي برغبات الرجل في الزواج بأربعة، فأجدها تثور وتغضب وتقول سوف أقتلهن كلهن، فأسألها وأنا: فتقول لا أستطيع أن أراك تمس بسوء فكيف أقتلك، لكنك لي وحدي ولن تشاركني فيك أي امرأة في الكون، وهذا في الحقيقة يسعدني كثيراً، لأني أشعر بنبض قلبها تجاهي”.

 وللرجال نصيب

وفي فكرة أخرى يرى أمجد أن الغيرة لا تقتصر على النساء فقط، حيث يقول:” أنا أغار على زوجتي كثيراً، وفي بداية زواجنا كنت أحاول أن أخفي هذه الغيرة خوفاً من أن تشعر بأني أضايقها، رغم أن قلبي كان يشتعل تجاهها، وكنت أطلب منها مرارا أن تغطي وجهها بالنقاب فكانت ترفض، وذات يوم كنا في إحدى الحدائق وشعرت بأحد الشباب ينظر إليها فعدنا إلى البيت سريعاً ووجدتني أبكي، وعندما علمت السبب وافقت على الفور، فحياتنا الزوجية لا تقوم أبداً على فرض شيء من طرف على الآخر، وكلانا يعرف أن ضعف الطرف الآخر في حب شريك حياته ليس ضعفاً بالمعنى المتعارف عليه، فالحب والغيرة متلازمان”.

 وقتل الحب!

وهنا يقول الخبير الاجتماعي الدكتور خالد عبد العال: “المرأة يجب أن تكون عاقلة، مدركة لطبيعة زوجها، وأخلاقه ودينه، حتى لا تظل تلاحقه بأشياء لا أصل لها، وتوهمات وتخيلات بعيدة عن طبيعته وأخلاقه وتدينه، وحماقة الغيرة تجعل المرأة لا شعورياً تظهر عيوبها ونواقصها شيئاً فشيء حتى يتبين الأمر للرجل تماماً، فيبدأ بالتحول عنها إلى من يرى فيها انتفاء عيوب زوجته، كما أن الغيرة مهما كانت أسبابها ودوافعها قد تؤدي لأن تصيب المرأة بالأمراض والعلل النفسية التي تحطم كل شيء في حياتها وتصبح كالنار التي أضرمت في الهشيم تلتهم كل ما تقع عليه.

وهنا يجب أن تدرك الزوجة جيداً أن الغيرة هي قبر الحياة الزوجية، تحفره الزوجة بواسطة سلسلة من الحفر الصغيرة، غيرة، نكد، عصبية، مشاكل، طلبات، والرجل الذي يبتلى بامرأة تحول حياته إلى تعاسة بغيرتها الشكاكة يفضل الطلاق على استمراره في الحياة معها ليبحث عن امرأة لا تقتله بنار غيرتها، فمثل هذه المرأة تحتاج إلى طبيب نفسي بدلاً من زوج!

 وعن رأي الشرع في هذه القضية يضيف قائلاً:” قيل أن الغيراء وقت الغيرة يكون عقلها محجوبا بشدة الغضب الذي أثارته الغيرة، وقد أخرج أبو يعلى بسند لا بأس به عن عائشة مرفوعاً “أن الغيراء لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه” وأخرج البزار عن ابن مسعود مرفوعاً “أن الله كتب الغيرة على النساء، فمن صبر منهن كان لها أجر شهيد” وقال ابن حجر: وأصل الغيرة غير مكتسب ( أي مجبولة عليه)، ولكن إذا أفرطت في ذلك بقدر زائد تلام عليه، وضابط ذلك ما ورد في الحديث عن جابر بن عتيك مرفوعاً” إن من الغيرة ما يحب الله، ومنها ما يبغض الله، فالغيرة التي يحب الله الغيرة في غير ريبة، وأما الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في الريبة”.

وروى البخاري عن حديث عائشة رضي الله عنها قالت:” قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم، إني لأعلم إذا كنتِ عني راضية، وإذا كنتِ علي غضبى، قالت: فقلت: من أين تعرف ذلك؟ فقال: أما إذا كنتِ عني راضية فإنكِ تقولين لا ورب محمد، وإذا كنتِ غضبى قلتِ لا ورب إبراهيم، قالت: قلت: أجل والله يا رسول الله، ما أهجر إلا اسمك”. وهنا يقول الطيبى: هذا الحصر لطيف جداً لأنها أخبرت أنه إذا كانت في حال الغضب الذي يسلب الأقل اختياره لا تتغير المحبة المستقرة.

وهنا فالمرأة الطبيعية هي التي تغار، والتي لا تغار فهي بليدة، أما من كانت غيرتها معتدلة فهي حكيمة، ومن أفرطت في الغيرة فهي حمقاء، وهنا فنحن لا نطلب من الزوجة البعد عن الغيرة، بل بحدود ومعرفة آداب وأصول الغيرة، فقد غارت من هي خير من ملء الأرض مثلك، وعلى الزوجة أن تتفهم الحقيقة الثابتة وهي أن الرجل يحب أن تغار زوجته عليه لأن هذا يشعرها بمقدار حبها له، ويجعلها دائماً تتفنن في إظهار ما عندها من مشاعر الحب والجمال، ولكنه يكره أن يزيد هذا الأمر إلى القدر الذي ينغص عليه حياته ويفسد عليه سعادته.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • انيس

    من كثرة الملل الراعي كسر عصاه ياو روحو تخدمو بركاوكم مشكيل فرغين شغل

  • الى نورة

    صباح الخير علقنا وكملنا ومن الاوائل تاني .اردت نصحك فقط ... يا بنيتي .

  • الى نورة

    و اين المشكل نعم لدي فايس بوك للتواصل مع الاحباب والعائلة ومواكبة الجديد في العالم من كل المجالات.نعم لدي فايس بوك وامضي فيه اوقات فراغي ويؤنسني واشارك في الصفحات المفيدة وعادي جدا.يا ابنتي من لديه ثقافة راسخة لا يزعزها احد وتكون من مراجع حقيقية وصحيحة و من المنبع لا يخاف عليه.الشئ الخطيركما الاحظه الان ان الجيل الجديد يتثقف من الفايس بوك وهي ثقافة ناقصة عرجاء كادبة محرفة... لقد تثقفت من الكتب لما كنا في عصر الورق.ما اخافه هو جيلكم هدا المنغمس الى رقبته.على الاقل لم اكدب فيما يخص الفايس بوك.

  • nora

    اقسم ان ماذكرته هو تعليقي وهو امر شائع و الكل يقوله و لايحتاج لا فيسبوك لاغير. المراة تغار على من تحب و اهتمام الرجل من علامات المحبة .وانت الذي تطلب مني ان اترك الفيسبوك خليك منو انت لانو من تعليقك النهار كامل و انت قدامو و حافظ كل حاجة فيه. والمرة الجاية علق على الموضوع اللي قريتو افضل .....

  • بدون اسم

    فكر قليلا .وتراجعي عن اقوالك .في ما يخص الارتباط.قبل فوات رمضان

  • الى رقم 17 نورة المغرورة

    لست الا عبد الله الضعيف وارجو مغفرته.جامعتك التي انت فيها الان بيني وبينها 15 سنة يا ايتها المغرورة مازال باقيلك باش توصلي يا ايتها الشحرورة الصغيرة .لم اقل انك غير مثقفة قلت لكي تثقفي من الكتب والمطالعة.انك تكدبين فيما يخص الفايس بوك لان المثال الدي قلته من الفايس بوك.ولا يهمني امرك مجرد تنبيه لفتاة مغرورة جاية للدنيا و تاخد ثقافتها من الفايس بوك و تنكر دلك.تهلي في روحك ايتها القطة الصغيرة .....مرة اخرى ناديني بعمي (هههههههه).

  • nora

    الى الرقم 15 من انت حتى تحكم على كلامي انو من الفايسبوك وانا انسانة غير مثقفة اولا انا ما عنديش فايسبوك (و اصلا ماكان مادخلك) ثانيا اعطينا رايك في الموضوع و بين ثقافتك اولا ثم علق على الاخرين و في الاخير (هذا رايي الشخصي) من تعليقك باين المستوى تاعك منحط.روح ثقف روحك.......

  • واقعية

    واد سوف في احسن حالها و ربيعها و شمسها و رمالها و ناسها و الحمد لله

  • الى نورة

    يرحم والديك خلي ثقافة الفايس بوك عندك وامثال الفايس بوك كدلك .

  • بدون اسم

    فعلا الغيرة.شيئ فطري في كلا الجنسين.
    كيف احوال واد سوف ؟
    الونشريسي

  • متـــفائل

    السلام عليكم
    و حتى المجتمعات اللا ذكورية التي توهمين الناس بوجودها فإنها تعامل المرأة كأنها objet de desire , و أيضا كسلعة وأداة لترويج منتجاتها و وووو وترى الرجال منهم لا يتزوجونها لأنها متاحة له في كل يوم ينام مع أمراة جديدة... فلماذا يرتبط بإمرأة في عنقه و يزداد مسؤولية و مشاكل في حياته...و لكن رغم هذا يبقى المجتمع الذكوري الذي تنكرينه يتحملكمن... و اللبيب بالإشارة يفهم....هدانا الله و إياكم

  • nora

    في الحب : المراة تفضحها الغيرة و الرجل يفضحه الاهتمام

  • المعقد

    لم افهم شئ من هاته التلميحات المعقدة .

  • واقعية

    الغيرة جبلت عليها المراة اي هي ضمن خلقها و تكوينها و الرسول عليه الصلاة و السلام اكد ذلك و كان يراعي غيرة نسائه رضوان الله عليهن المراة تغار على زوجها حبا و استحواذ الاهتمام لنفسها فقط و الرجل يغار حفاظا على ما يملكه و كل شيء زادعن حده انقلب

  • بدون اسم

    حتى زوجات الرسول (عليه الصلاة والسلام) تشعرن بالغيرة فكيف تزعمون أن النساء لا تعترضن على التعدد ؟

  • بدون اسم

    المجتمعات الذكورية تعتبر المرأة جمادا لا روح فيه ، لهذا لهم ا يقيمون وزنا لمشاعرها فيعددون و يتزوجون مثاني و ثلاثى و رباع و ما ملكت أيمانهم ، و لا تهمهم أبدا موافقة زوجاتهم لأنهم أصلا لا يهتمون بمشاعرها و لا يراعونها فهي في نظرهم مجرد جماد أداة للاستخدام فقط و ليس كائن انساني يغير و يحس و يشعر و يفكر و يختار و يستشار سحقا لكم يا اصحاب التفكير البدوي

  • بدون اسم

    لا توجد امرأة حرة تقبل بأن تتزوج مع رجل متزوج الا مكرهة تحت ضغوط الأسرة و المجتمع ، و لو أتيح لها الخيار لاختارت الأعزب و رفضت المتزوج قطعا

  • بدون اسم

    غيرة الزوجة على زوجها يبطل الزعم القائل أن التعدد أمر مقبول لدى النساء و لا يؤذيهن نفسيا ، و ها هو الواقع يكذب ذلك
    الزواج مبني على أساس المودة و الرحمة لكن التعدد يهدد أسس هذا الزواج مما يؤدي الى انحلال الرابطة الزوجية
    التعدد يؤدي الى تفكك الأسرة لأنه يتسبب في نشوء فتن و تنافس و صراعات عائلية لا متناهية
    التعدد يراعي رغبات الزوج فقط لكنه يهمل مشاعر الزوجة التي تتأذى من الغيرة و تشعر بأنها كائن مهمل لا فائدة منه ، تهمل الزوجة لأنها تعتبر جمادا لا روح فيه و عليه فلا أهمية أبدا لمشاعرها مطلقا

  • بدون اسم

    هل انا اشعر بالوحدة والفقر والقلق لانك استاذي في العقدة

  • بدون اسم

    انا لا اغا ر عليك اخاف ان تكون معقد

  • المعقد

    غيرة الرجل على زوجته حتى من دكر الدباب ان يحط عليها(رمزية).غيرة الرجل على زوجته لانها شرفه.وامور كثيرة تدخل في غيرة الرجل على زوجته.-2غيرة المراة على زوجها ان لا يكون متاح للنساء ولا يتعامل معهن ابدا لانها تعرف النساء جيدا.من غيرة المراة على زوجها خنقه بالسؤال من-متى-اين-كيف لدرجة تعكر صفو العلاقة-مراقبة الزوج في كل صغيرة وكبيرة.الغيرة على الرجل لدرجة النكد عليه(تكرهلو حياتو) وامور كثيرة تدخل في غيرة المراة على زوجها
    اما بصفة عامة غيرة الرجل على من يحب و غيرة المراة على من تحب وتكره(حسد-حقد) .

  • المعقد

    الغيرة موضوع شائك جدا وخاصة بين الازواج و يمكن ان تكون الغيرة(المرضية) سبب في تهديم العش العائلي.مفهوم الغيرة عند الرجل ليس هو مفهوم الغيرة عند المراة 1- الغيرة عند الزوج
    عند الرجل تعتبر الغيرة واجبة عليه عن اهله (زوجته -امه- اخته)وهي من مكونات الشهامة والمروؤة و الرجولة.هنا ادكر الغيرة عن زوجته لا يرضى بان تكون زوجته متاحة للجميع اي تلبس للناس او تكلم الناس وهده تعتبرها الزوجة تضييق عليها بمفهوم المراة (ما يخلينيش حتى نشم الهواء).وكدا الغيرة من نظرة الاخرين لها و هي معه (قلبو يتقطع) يتبع.....

  • بدون اسم

    من اتفه. اسباب الخلاف. البحث عن. المجهول. انت. في. الظلام. وتوقظ. شبح. الخوف. من ان افقدك