-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النواب يصرّون على إلغاء الصناديق الخاصة

الزيادات في الأجور التهمت نصف ميزانية 2010

الشروق أونلاين
  • 6407
  • 20
الزيادات في الأجور التهمت نصف ميزانية 2010
جعفر سعادة

أقرّ مشروع قانون تسوية الميزانية لسنة 2010، تفوق ميزانية التسيير التي استهلكت نسبة 53.27 في المائة من نفقات الميزانية مقارنة بميزانية التجهيز التي لم تتجاوز نسبتها 40.73 في المائة فقط، بسبب إعادة النظر في أجور والأنظمة التعويضية لقطاعات عدة.

وأوعز المشروع تراجع ميزانية التجهيز بنسبة 4.27 في المائة مقارنة بسنة 2009، أيضا إلى استمرار سياسة الدولة في دعم المواد الأساسية منها الحليب والحبوب، وتعويض سعر الماء الناتج عن تحلية مياه البحر، إلى جانب دعم مجهودات الدولة المتعلقة بالتكافل الاجتماعي كتشغيل الشباب والتضامن ومحو الأمية، كما استهلكت قطاعات التربية الوطنية والدفاع والداخلية والصحة والمجاهدين نسبة 63 في المئة من الاعتمادات التي تمت مراجعتها.

وأقر مشروع ضبط الميزانية تسجيل عجز في ميزانية الدولة التي يتم ضبطها على أساس 37 دولارا للبرميل، وهو ما يوضحه الجدول المرفق في وثيقة نص المشروع الذي يكشف بأن صندوق ضبط الإيرادات بلغ 5999 مليار دج خلال العام 2010، وتم اقتطاع 364 مليار دج لتسديد العجز .

كما سجل ذات المشروع تراجع الجباية البترولية بنسبة 51.37 في المئة، وقد شكلت هذه السنة بداية الشروع في تطبيق البرنامج الخماسي الذي أقره رئيس الجمهورية، وقد تم خلالها استعادة نسبة النمو التي بلغت أنذاك 3.3 في المئة، فضلا عن زيادة الناتج الداخلي الخام بـ 957 مليار دج.

وجاء في مشروع القانون الذي تشرع اليوم لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني، في دراسته بأن نسبة النمو خارج المحروقات سنة 2010 بلغت 6 في المئة، وذلك بفعل التقدم الذي أحرزته بعض القطاعات من بينها قطاع الفلاحة والأشغال العمومية والري، كما أتاح ارتفاع أسعار النفط خلال تلك السنة فرصة تعزيز مداخيل الدولة، في حين ارتفعت قيمة واردات السلع إلى 40.47 مليار دج وقد كانت التقديرات في حدود 40.17 مليار دج.

وقدرت الحكومة خلال تلك السنة نسبة التضخم بـ3.5 في المئة وتم على أساسها منح الاعتمادات المالية للقطاعات المختلفة، في حين أن النسبة الفعلية بلغت خلال العام 2010 ما يعادل 3.91 في المئة، وسجل مشروع قانون ضبط الميزانية أيضا إخفاق الحكومة في تقدير نفقات الميزانية التي لم تتجاوز 5485 مليار دج، في حين أن التقديرات كانت في حدود 6468 مليار دج، وقد استهلكت ميزانية التسيير أكثر من 2736 مليار دج والتجهيز 2749 مليار دج، وقد ترتب عن هذا عجزا ميزانياتيا بلغ 2428 مليار دج، ما يمثل نسبة 20.15 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

ولا حظ المشروع ارتفاع حاصل الضرائب المباشرة وذلك نتيجة لتطبيق الزيادات في الأجور وكذا النظام التعويضي الجديد، وكذلك الضريبة على الأرباح المباشرة للشركات، وسجل كذلك تفوق نفقات التسيير التي استهلكت نسبة 53.27 في المئة من نفقات الميزانية، في حين كانت حصة نفقات التجهيز ما نسبته 40.73 في المئة، وهي الإشكالية التي ما يزال يعاني منها الاقتصاد الوطني، بحكم أن جزءا هاما من ميزانية الدولة تستهلكه أجور العمال والموظفين، في حين يطرح نواب البرلمان إنشغالا يصفونه بالجوهري ويتعلق بالصناديق الخاصة التي ترفض الحكومة تقديم تفصيلات بشأنها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • khelou safi

    برلماني مزور برتبة منظفة يقبض في اليوم ما يتقاضاه خريج الجامعة في شهر وتقولو تضخم اين وعود الرئيس بالنظر في اجور البرلمانيين

  • سفيان

    انا عامل مهني اتقاضى 13000 اداي الشيعة برك بلي خدام بصح اين وليا امرنا رئيس بلدنا المسؤول عن اولاده والله ستحاسبون على هاذا الضلم نريد العيش الكريم فقط

  • Abdou

    Houma Yekhlssou Be 30 Million fe Mois w Tam3iin fe ZawaliiYàà Mssakin Li Zadouhom 10 Franc Pfffff Blad 3awja W 3omerha Ma tetseguem ... J'ai erdu L'espoire Bech Tetseguem Sayéé !!

  • Sid ali

    Faites vite retirez les milliards qui sont aux États Unis ,car dans quelques années le $ n'existera plus il sera qu'un souvenirs et lá les américains vont vous faire balader ,il faut les investir dans les micro-entreprises technologiques de futur et partout dans le monde comme ça plus tard o moins ont n'aura des entrées d'argents et ont aura une place permis les grand comme les chinois

  • ام محمد

    نقسو اجور البرلمانيين ما راهم ايديرو والو

  • rita

    أنا أنتمي إلى السلك المشترك ، مصنف في الصنف 10 ، لدي أكثر من 6 سنوات خبرة مهنية ، أتقاضى 24000 دج ، و تقريبا كل مهام المديرية على عاتقي و كتفي ... مديري لا يفعل شيء ، كل وقته في الأنترنت ، و يمضى فقط على الأوراق ، في بعض الأحيان لا يقرأ حتى ما في الوثائق ، يمضي فقط .... يتقاضى 20 مليون ينتيم ....... أنا فقرت الدولة ؟؟؟؟؟؟؟ حسبي الله و نعم الوكيل ....

  • samir

    nsit ojor elbarlamaniyin w li rapel nta3hom w nsit draham nta3 elwozara yak yarfad mn chkara..normel mazalna wa9fin ya kho w eldalil rayhin nsad9o 3la oropa..

  • عبد الرحمان

    مادام الناس تتعامل بالربا والدولة تشجع ذلك فأذنوا بحرب من الله ورسوله ، أموالنا تذهب من أيدينا إلى أعدائنا ونحن من يوصلها إليهم وأقسم أنهم لن يرجعوا منها ولا دينارا. الأمور لا تحتاج إلى علم أو نظريات إقتصادية، هي فقط سخط الله علينا . أولادنا منحلين أخلاقيا في الشوارع، بناتنا في الشواطيء شبه عاريات وأموالنا لا نخشى الله فيها من أين أتت أو أين تصرف والربا صار عنوان تعاملاتنا وهاهي النتيجة وهي كأن يدخل لص بيتك فيراك متجها نحوه بكل ما تملك وعندما يهم بالخروج توقفه لتعطيه مفاتح سيارتك وداخلها زوجتك.

  • لطفي

    والسرقة التي قام بها الوزير السابق للطاقة والمناجم شكيب خليل لم تتهم ميزانية الدولة ، و.......و ........و حسبياالله ونعمة الوكيل اْ ن الله يرى .

  • سليم

    نحيو وزارة المجاهدين تتحل المشكلة.
    هذه الوزارة بمثابة الاسفنج الذي يمتص خيرات البلاد ، لقد أذابو الشخم وأكلوا الحم ونقوا العظم.
    واحد اثنين خلاوها المجاهدين.

  • mokaki

    يجب علينا ان نعمل مثل النحل و النمل لنستريح مستقبلا من اثقال الفقر و التخلف انا عندي اقتراح لا ادري اين سمعت خبر طلب الخواص الجزائريين بمتلاك سفن خاصة انا اقيد هذا القرار ان يبقي مرهون بالبحث في سواحلنا المطلة علي المتوسط و هي الوحيدة في البحث عن اكبر خليج في سواحلنا ليتم بعدها بناء اكبر ميناء في العالم علي هذا الخليج لا ادري من هي الولاية التي تحتضن هذا الخليج فستكون محضوضة لتصبح الجزائر بعد هذا لانجاز الذي ستحققه دولة التجارة الحرة و بتالي تحقيق مورد رزق ربما يضم الي كهرباء السدود و فلاحته

  • علي

    بالله عليكم اين العدالة في تقسيم ثروة البلاد اين تقارب الدخل الشهري بين مختلف القطاعات فنجد في الدفاع الكارثة بحيت جندي بسيط يخلص 4 ملاين ومئة الف تقريبا خلصة مهندس في الوطيف العمومي 43و ا مساعد ياخذ ست ملاين ونصف و ملازم ياخذ 8 ملاين و نقيب 12مليون اما لاخرين ما نهدروش كيف تحبو اصحاب التربية ولاسلاك المشتركة يسكتو عيب وعار لابد من التقريب بين القطاعات لكي تقف فوضى لاحتجاجات ولكي تكون عدالة اجتماعيا بين مختلف افرد الوطن.

  • kada

    المشكل هو عدم وجود بديل للمحروقات حتى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزراعة والصناعات البسيطة............ لهذا عن طريق وضع استراتجية فعالة بوسائل فعالة سواءا مادية او فكرية تتماشى مع الوضع الاقتصادي الحالي لدينا . بعد ذلك المساهمة في الدعم و الارشاد المعلوماتي والجامعة هي الوسيلة الوحيدة لتطبيق هاته الاستراتيجية بزيادة الحصص التطبيقية المباشرة اي في ميدان التخصص على الطلبة و التحكم في مرونة المقرر الجامعي واهميته.

  • sami

    les fétes , les hotels 5étoiles , les voitures de luxe , les villas ici et ailleurs les nouvelles résidences des walis avec piscine chez nous, les docteurs privés , le lait vous ne buvez plus le sachet de 25da , vous les responsables le neslé, l'eau du robinet jamais , les médicament et les traitement , les bosn d'essence,.......

  • أحمد باي

    والله أشاطر الأخت سلوى التى اختصرت فأصابت ,,لماذا لايقول النواب إن إجورهم هي التى استنفذت الخزينة دون تقديمهم لأي شيئ للمواطن البسيط الذي لفظهم وضاق بهم ذرعاولم يعد يثق في خرافاتهم ,,وهل المنطق يسمح بترقية متقاعدين في شتى الوظائف ومنحهم أجوراضعف الأجور التي كانوا يتقاضونها ؟؟هذا ماأهلك الميزانية

  • fares

    هذ البرلمانيين خضرة فوق عشاء .الرئيس يعمل ما يريد .نظام رئاسي ليس برلماني; راهم خبزيست .

  • نورالدين/الجزائر

    سعر برميل النفط 37 دولار، و الباقي 70 دولار قالو للصناديق السيادية الموجودة في أمريكا. و الله غريب ، أريد فقط أن أقول بأن كل خبراء الأقتصاد في العالم لن يفهموا شيئا في الجزائر ، طبع النقود يوميا ، رفع الضرائب شهريا ، أرتفاع الأسعار يوميا تقريبا ، القروض تمنح للشباب الفاسد لتستهلك في شراء السيارات المخصصة للكراء و المستعملة في نشر الرذيلة و المخدرات باسم قروض الاستثمار و الله لم أعد أفهم شيئا مما أشاهد السيارات تبحث عنها عند الوكلاء تجدها عند أشخاص آخرين و قد رفع ثمنها بالاتفاق مع الوكلاء ؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    نصف الميزانية الحقيقي مهرب للخارج خاصة دبي وسويسرة والنصف الباقي من الميزانيه نصفه للوزراء والبرلمانيين والامناء العميون والولاة لاجل قضاء مصالحهم في الداخل أما النصف المتبقي فنصفه لوزارة الثقافة لاجل اقامة الحفلات والباقي لاجور العمال

  • سلوى

    والاجور المرتفعة للبرلمانيين الاتدخل في الحسبان

  • ما فهمنا والو

    و ميزانية تلمسان عاصمة الثقافة و ميزانية الخمسينيات كم التهمت من الميزانية + لونساج كم التهم من الميزانية اما زيادات في الأجور إلتهمت الميزانية فلماذا الغلاء المعيشي إذا و مازال عمال الاسلاك المشتركة اجورهم قليلة جدا حارس يتقاضى 13000 دج الى ملحق إدارة 23 عام يتقاضى 31000 دج