-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أزمة بين البلدين بسبب سبتة ومليلية

السفيرة المغربية بإسبانيا تعود إلى بلادها ومصيرها معلق

الشروق أونلاين
  • 87935
  • 16
السفيرة المغربية بإسبانيا تعود إلى بلادها ومصيرها معلق
ح.م

قالت وسائل إعلام مغربية أن سفيرة الرباط لدى اسبانيا كريمة بنيعيش، عادت إلى بلادها، بعد استدعائها من طرف مدريد احتجاجا على تصريحات لسعد الدين العثماني حول سبتة ومليلية.

ونقلت جريدة “الصحيفة” المغربية عن مصادر وصفتها بالمسؤولة، أن “السفيرة وصلت للمغرب خلال عطلة أعياد الميلاد ، لكنها لم تعد إلى مدريد إلى غاية اليوم، ولم يتضح بعد بشكل حاسم ما إذا كانت الدبلوماسية المغربية قد استدعيت من طرف الرباط أم أن الأمر يتعلق بعطلة عادية”.

و استدعيت السفيرة من طرف كاتبة الدولة في الحكومة الإسبانية المكلفة بالشؤون الخارجية، كريستينا غالاش، يوم 21 ديسمبر للاحتجاج على تصريحات العثماني، حيث طالبتها بتوضيحات حول هذا الأمر وأخبرتها أن “الحكومة الإسبانية تتوقع من جميع شركائها احترام سيادة ووحدة أراضي إسبانيا.

وكان العثماني قد أكد في حوار مع قناة “الشرق”، أن “الجمود هو سيد الموقف حاليا بخصوص ملف المدينتين المحتلتين”.

وأوضح، أن المغرب “ربما سيفتح الملف في يوم ما، ويجب أولا أن ننهي قضية الصحراء، فهي الأولوية الآن، وقضية سبتة ومليلية سيأتي زمانها.

وتابع: كلها أراضي مغربية والمغرب يتمسك بهما كتمسكه بالصحراء.

وردت كارمن كالفو نائبة رئيس الحكومة الإسبانية، على مطلب رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، بشأن فتح مفاوضات مع مدريد بشأن سبتة ومليلية بالقول: “هما إسبانيتان ولا يوجد ما نناقشه مع الرباط”.

وقالت كالفو في تصريحات تلفزيونية، ردا على القضية: “لا يوجد ما نناقشه حول وضعية سبتة ومليلية، اللتين تعتبران مدينتين إسبانيتين والحكومة المغربية تعرف ذلك جيدا”.

وأضافت: “الحكومة الإسبانية لن تناقش هذا الموضوع ولا أحد سيناقشه في هذا البلد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • سلطان

    الذي يغيب عن معلوماتنا هو ان اسبانيا و البرتغال هما للمسلمين لأن اهل المنطقة الحقيقيين هم الاندلسيين الذين فروا من هجوم الصليبيين على الأندلس و هؤلاء يتشكلون من العرب و الأمازيغ الذين فتحوا الأندلس و من السكان الأصليين الذين دخلوا في الاسلام أم المسيحيون هم الغزاة الذين غزو الأندلس و حولوها الى ارض مسيحية بعد تهجير اهلها و فرض المسيحية على من بقوا في المنطقة و اصل هؤلاء الغزاة هو من غير سكان شبه جزيرة ايبيريا .فنحن كمسلمين لا نطالب فقط بسبتة و مليلية و انما نطالب بكل منطقة شبه جزيرة ايبيريا ( اسبانيا و البرتغال )

  • علي عبد الله الجزائري

    الحقيقة انه تم طردها من اسبانيا والاعلام المخزني يغطي على الموضوع
    شفتو جيران تاع الصح يا عبيد العلويين والصهاينة
    اسبانيا لا تمزح بخصوص اي شيء يهددها سيادتها
    لولا خوفنا من الله لكان لنا كلام اخر معكم

  • بوبكر

    حجم مشاركة المغاربة في التعليقات يظهر مدى حقدهم على الجزائر دولة وشعبا، ومدى خضوعهم لاختيارات "ملكهم" ولو كان ذلك على حساب الحق والشرع، فأغلب المغاربة على لغة "سيدنا"، لذلك لا يمكن أن نتفق معهم على رأي فيه خير للأمة حتى يتحرروا من العبودية الملكية التي ورثوها عن أجدادهم عبيد المملكة والملك. والعجيب في عبوديتهم أنهم يريدون تجاوز "التطبيع" مع الصهاينة إلى تعليق المشكل في الجزائر، فعلى زعمهم أن الجزائر هي من دفعت بهم إلى التطبيع، فنعوذ بالله من جار السوء

  • شرارة بومدين

    القضية هي بالضبط كما رواها الزعيم بومدين رحمه الله ، وهو أنّ هناك إتفاق سريّ أو ملحق لإتفاق مدريد 1976 بين إسبانيا والمغرب ثم موريطانيا لاحقا . هذا الملحق الذي أُمضي تحت الطاولة يقضي بأن تسكت إسبانيا على احتلال المغرب للصحراء الغربية مقابل تعهّد المقبور "حسن دوس" بسيادة إسبانيا علي سبتة ومليلية ..أقول سكوت أو تغاضي إسبانيا وليس اعترافا بما يسمى مغربية الصحراء لأنه ومثل فرنسا لا تسمع من أي مسؤول سياسي في كلا البلدين يذكر الصحراء إلاّ ويسميها "الغربية" حتى ولو كان هذا المسؤول رفقة الملك بالرباط...ولهذا الإعلام المغربي ممنوع من الكلام عن المدينتين لو تكلم لاعترفت اسبانيا بالصحراء الغربية .

  • محمد رضا

    وهل بقي للملك شيء يبيعه مقابل سبتة و مليلية؟

  • ملحقش حميد

    هناك سبة ومليلية وجزر الكناري هما املاك مغربية وجبل طارق يكفي أن اسمه جبل طارق اسم عربي محض هذه أراضي مغربية بحكم الموقع الجغرافي وبحكم التاريخ ...فإني اقول لإسبانيا ان هناك مدن توجد في اسبانيا وبها آثار مغربية تنطق وتتكلم وتقول انا مغربية عربية منها غرناطة واشبيلية والعامرية وآثار المغاربة والعرب واسماؤها عربية ....اقول لكتابة الدولة الاسبانية إننا لا نريد مليلية وسبتة نريد استرجاع هذه المدن وان يعود سيادة جبل طارق للمغرب ....

  • وحدوي متحضر

    آ خرمستعمرتين على الأراضي الافريقية. ويوم يقرر المغرب تحريرهما, سيفعل! يحلل الاسبان مطلبهم بصخرة جبل طارق من بريطانيا ويحرمون على المغرب مطالبته بالمدينتين! منطق لا يستقيم.

  • wahhab

    إذن راح فيها العثماني ايامه معدودة على راس الحكومة .

  • mourad

    نحن مستعدون للمشاركة في الحرب كجزائريين رفقة اخواننا المغاربة لتحرير سبة ومليلية بلاد المسلمين من قبضة الغزات الاسبان واحياء الركن السادس للاسلام الجهاد في سبيل الله وليذهب الى جهنم وبئس المصير كل من يقول انهما اسبانيتين

  • .nass al gorba

    هده السفيرة طردت من طرف إسبانيا لكن إعلام مليكهم يقول العكس

  • meloharmo3@gmail.com

    السفيرة المغربية باسبانيا طردت وليس في عطلة راس السنة ولمادا المخزن لا يرد على المسؤولة الاسبانية المكلفة بوزارة الخارجية الاسبانية على تصريحها ان سبتة ومليلية لا نقاش عليها وهي اسبانية فهنا بيت القصيد يجب ان يثور على اسبانيا ويترك الصحراء الغربية لاهلها وشعبها ولا يوجد دولة في العالم استعمرت بمسيرة خضراء الا في المروك

  • صالح قربوعة / الجزائر

    أعتقد أنه مجرد مسرحية للتغطية على صفقة التطبيع والمقايضة

  • جزائري صحراوي

    نغم هم اسبانيتان و قد قبضوا ثمنها حكام مراكش من زمان
    عن أي نقاش يتحدث هذا العثماني؟
    يخي حالة يخي
    شر البلية ما يضحك

  • حليم

    تم طردها

  • Soufiane

    سبتة و مليلية اسبانيتين على الأقل سنري بعض المباني الأروبية في المغرب
    فرنسا و اسبانيا لم تترك ارثا كالذي تركته للجزائر مثل الشوارع و الموانئ و اكتشاف النفط و الغاز
    إسبانيا هي العدو الكلاسيكي للمغرب وليس الجارة الكبرى الجزائر يا مغاربة

  • مواطن

    ما هي الا مسرحية مروكية لذر الرماد في العيون...هو يريد فقط اظهار امام العالم انه سيطالب بسبتة و مليليلية لكنه يعرف ان ذلك لن يكون حتى سكان المدينتين لن يقبلوا بالرجوع .
    على المخزن ان اراد استرجاعهما ان ينظم "مسيرة خضراء" و لا يقوم بفعل ما فعله عندما اراد تحرير جزيرة "ليلى".........ههههههههه