-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في أول حوار حصري بعد تحجبها..:

الشابة يمينة: ارتديتُ الحجاب عن قناعة والقرار لم يكن مفاجئا لأولادي وعائلتي!

الشروق أونلاين
  • 35067
  • 32
الشابة يمينة: ارتديتُ الحجاب عن قناعة والقرار لم يكن مفاجئا لأولادي وعائلتي!

فاجأت الفنانة الشابة يمينة مؤخرا، خلال حضورها احتفاء مؤسسة “الشروق للإعلام” بإطفاء “الشروق تي. في” لشمعتها الثالثة، الجمهور، بارتدائها الحجاب، كاشفة في حوار حصري خصّت به مجلة “الشروق العربي”، أنها قررت ارتداء سُترتها الجديدة منذ أكثر من شهر، لكنها لم تعلن ذلك أمام الملأ “بعدما هداها الله إلى الحجاب”، مؤكدة أن حلمها الآن هو حج بيت الله الحرام، لتتوقف بعدها نهائيا عن الغناء، حسب قولها.

الحجاب سُترة المسلمة

** شكّل قرارك ارتداء الحجاب مفاجأة كبيرة للجمهور، فهل كان ذلك قرارا صعبا؟

– بالعكس، كان قرارا سهلا جدا، لأنني كنت أفكر فيه منذ فترة طويلة، فقط كنت أنتظر الوقت المناسب لأتخذه. وعموما أحمد الله الذي هداني إليه وارتديته، لكن في نفس الوقت، القرار لم يكن مفاجئا قط بالنسبة للمقربين إليّ، وخاصة أولادي وعائلتي.

** من واقع تجربتك، ماذا تنصحين أي امرأة ما زالت مترددة في ارتداء الحجاب؟ 

-والله الأمر يعود إليها ولمدى اقتناعها به. فالاقتناع يجب أن يكون حتى لا يتبعه ندم. والحجاب سُترة المسلمة. وفي تصوري الشخصي أن المرأة عندما تصل إلى عمر معين عليها أن تتحجب وتستر نفسها، لكن هذه ليست قاعدة طبعا، لأن الحجاب مفروض على المرأة منذ البلوغ.

** على عكس بعض الفنانات، لم تعلني تحجبك من خلال وسائل الإعلام لهذا ..؟

– ترد مقاطعة: وهل يحتاج هذا الأمر لترويج أو إعلان؟؟، لكن عندما دعتني مؤسسة “الشروق” للإعلام بمناسبة احتفائها بمرور 3 سنوات على انطلاق قناة “الشروق تي. في”، لبيت الدعوة وغنيت بالحجاب، وشاهدني 40 مليون جزائري في وقت واحد (تضحك).

** ألا تخشين أن يؤثر الحجاب على أعمالك، خصوصا أنك قررت مواصلة مشوارك الفني؟

– بالعكس، هناك العديد من الفنانات ارتدين الحجاب ومازلن مطلوبات في المهرجانات والحفلات والأعراس. ضف إلى ذلك، أننا في الأعراس نكون نسوة فقط فيما بيننا.

** هل تأثرت بأحد ما قبل قرار ارتدائك الحجاب؟

– أولا، حجابي جاء عن قناعة تامة، ثانيا، أنا لا أحد يمكنه أن يضغط عليّ. فأنا سيدة قراري، وكما سبق ونوّهت، فقد كنت أفكر فيه منذ سنوات. ومن يدري ربما يرزقني الله مهنة أخرى وأزور بيته الحرام فأعتزل الغناء نهائيا. لكن ولغاية إجراء هذه المقابلة، ما زلت مستمرة في الفن، بدليل أنني أجّهز حاليا لألبوم جديد سيصدر مع حلول صائفة الـ2015.

 

العبد في التفكير والرب في التدبير

** هل لنا أن نعرف بعض تفاصيله؟

–  نحن بصدد تحضيره بأحد أستوديوهات بسكرة، وهو من إنتاج شركة “بروسون” من كلمات وألحان عمر جوماطي، وكالعادة سيكون منوعا بين السطايفي والشاوي.

** هل حدث أن ندمت على أغان قدمتها قبل تحجبك؟

– الحمد لله، لم أقدم ما أخجل منه في مشواري، ولا توجد في تاريخي أغنية واحدة غير محترمة، بل كل أغانيا اجتماعية-عائلية. كما أن لباسي قبل الحجاب لم يكن يوما فاضحا.. ربما ارتديت ألبسة مكشوفة قليلا، لكن ذلك كان في بدايات شبابي، أي بعد التحاقي بالركب الفني مباشرة.

** ما حلم الشابة يمينة حاليا، وما الخطوة المقبلة بعد الحجاب؟

– أكيد زيارة الكعبة الشريفة، هذا حلمي الكبير، بعدها سأعتزل الغناء نهائيا. فإذا حدث وزرت البقاع لن أمسك ميكرفونا أو أغني، إنما حاليا مازلت مستمرة في الفن.

** هل باتت هذه الخطوة قريبة؟

-أصارحك القول: لا أريد التسرع، فديننا دين يُسر وليس دين عُسر، أريد أن يحدث هذا الأمر خطوة خطوة.. المرحلة الأولى السُترة لأن النية موجودة. وطالما العبد في التفكير والرب في التدبير أنا متفائلة.. والله يهدينا جميعا.

 

سطيف لها فضل كبير في مشواري الفني

** لو سألناك: ما الفرق بين يمينة الفنانة والإنسانة، بماذا تردين؟

– يمينة الفنانة هي يمينة الإنسانة والمرأة، لا أستطيع الفصل بينهما. فحياتي اليومية ليست ببعيدة عن حياتي الفنية، فهما يشكلان شخصية يمينة ويكملانها، فالفنان في الأخير هو إنسان قبل أن يكون فنانا.

** ما تقييمك لمستوى الأغنية السطايفية في الوقت الراهن؟

– تطورت إلى حد كبير، وأضحت مسموعة ومطلوبة في كل منطقة لإيقاعها الخفيف والجميل، خاصة مع انتشار طابع “السطاي- راي”، الذي هو مزيج  بين الطابع السطايفي والرايوي. هذا الأمر رفع من مستواها وزاد من عصرنتها وانتشارها، خاصة في أوساط الشباب الذي يفضل عادة الإيقاع السريع. كل هذه العناصر مجتمعة جعلت الأغنية السطايفية معروفة عبر التراب الوطني وحتى في الخارج، لكن هذا لايعني أننا نتخلى عن أصالة الأغنية السطايفية.

** يبدو أنه بينك وبين مدينة عين الفوارة (سطيف) عشق كبير؟

– سطيف مدينة عريقة، وذات أصالة، وهي تعني لي الكثير. فمنذ صغري وأنا مولوعة بتراثها وفنانيها، بالأخص الفنان الكبير بكاكشي الخيّر الذي كنت أؤدي معظم أغانيه، ثم سأقول لك شيئا مهما..

** تفضلي؟

– ولاية سطيف لها فضل كبيرفي مشواري الفني، فأول جمهور شجعني في بداياتي الأولى هو الجمهور السطايفي، ضف إلى ذلك أن الولاية لا تبخل عليّ بالدعوات في كثير من المناسبات، ولأن لها جمهورا يقدر الفن والفنانين، كل هذا يجعل من يدخلها يحبها. خاصة إذا شرب من ماء الفوارة “فهو لابد وأن يعود إليها لا محالة”.

** تميّزت خلال مشوارك الفني بمزج الغناء مع الرقص، وبالرغم من أن البعض حاول تقليدك إلا أنه فشل، فأين يكمن السر في رأيك؟

-في التلقائية وعدم التصّنع أو التكلف، فأنا أساسا أحب الغناء لجمهوري وإمتاعه بالرقصة الشاوية التي تعبر عن أصالة هذه المنطقة. كذلك الأغنية الأوراسية أضحت في السنوات الأخيرة مطلوبة في الأعراس. من هنا وجدتني أمزج الغناء مع الرقص لأعرّف بالرقصة الشاوية، وطالما أنني أغني فلن أتخلى عنها أبدا، لاسيما في المهرجانات الدولية، وذلك لأنقل أصالتي للشعب العربي والعالم كله، ولو أنّ الرقص ليس هدفي، منذ أن تقدمت قليلاً في العمر.

 

في حال ابتعادي عن الفن سأتحول إلى فلاّحة

** كم عمرك اليوم؟

– 54 سنة، وعلى فكرة لست من الفنانات اللاتي يخفين أعمارهن.

** لماذا؟

– لأن لكل عمر حلاوته ومميزاته، ثم مهما عملت فلن تظل في العشرين. بالتالي علينا تقبل آثار الزمن، والعمر لا يقاس بعدد السنين، بقدر ما يقاس بما أنجزت وتركت وراءك، هذه فلسفتي في الحياة.

**كثيرون يجهلون أن بداياتك الأولى كانت من خلال الأغنية الشرقية، ألم تفكري في أداء “ديو” مع فنان مشرقي على غرار الثنائيات التي قدمتها مع فنانين جزائريين؟

– لم أفكر في هذا الموضوع، وليست لديّ أيّ اتصالات مع أي فنان أو فنانة في الوطن العربي، لسبب بسيط هو أني لا أملك الجرأة للتقرب من المطربين العرب في حال لم يبادروا هم بالتواصل معي. لديّ عزة نفس، ولا أستطيع أن ألهث وراء أحد. كذلك اختياري لتكوين عائلة لم يمكنّي من السفر والبحث عن النجومية في البلدان العربية، على غرار مصر ولبنان.

** خُضت تجارب “ديو” عديدة مع فنانين شباب.. هل كان ذلك بهدف مساعدتهم والأخذ بيدهم فقط؟

– “الديو” موجة عالمية فرضت نفسها في عالم الموسيقى، أما بالنسبة لي هو رغبة في الدفع بمواهب شابة ليسمعها الجمهور. شخصيا لا أرى أن “الديو” يجب أن يكون مع فنان معروف فقط، فالشباب يستحقون الفرصة أيضا، والمثل يقول “لو دامت لغيرك ما وصلت إليك” بشرط أن يكون لهم صوت وأداء في المستوى.

** لو لم تكوني فنانة.. ماذا كنت ستختارين مهنة؟


– لا أعرف.. لكن في حال ابتعادي عن الفن، سأتحول في لمح البصر إلى فلاّحة بامتياز، لأقوم بالاعتناء بمزرعتي الخاصة، فأنا لا طالما أحببت العمل منذ نعومة أظفاري في المزرعة.  

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • خولة البريكية

    الف الف مبروك فنانتنا الرائعة والمحبوبة يمونة وانشاء الله عقبال زيارة بيت الله الحرام ولبعض المعلقين على حجابك نقلهم كل واحد يحاسب نفسو قبل ما يحاسب الناس وكل واحد رايح يرقد في قبره وعلى الجميع احترام اراء الاخرين

  • baki

    روووووووووووووووووووووووووووووووووووعه

  • nosa haftari

    mabaareak 3alayak yamina

  • kinda

    مبروك عليها وان شالله لعقةبة للاعتزال
    بالنسبة للاخوة والاخوات لي يعلقو على حجابها ماعندكم مادخلكم كل انسان مسؤول على نفسه قبل ماتشوف لحدبة غيرك شوف لحدبتك وكل انسان يتحاسب عند ربي وحده كفاكم تدخلا في حياة الاخرين كل واحد فينا عنده مشاكل تكفيه لواحد يحمد ربي على كل شيء ويطلب من ربي يحسن خاتمته هدا اهم شيء

  • lilya

    ana n9olkom haja rabi howa liyahdina wahed yamchi fatri9 rabi jamai nsa3abhalo lyoum dert hijeb wghadwa tbatel makiyeg whna ga3 khataiiiin wakhytro khataiiiin homi wahna tawabounnn makaleh hado ta3likat liyfasdo dri9wahna ga3 ndiroha kahla wanwalliw la rabi sabhanno wkol wahed yahasbomolah ntoma tchaj3oh machi thadro hdayer kima hado wrabi yahdina ga3 khater rana kamel kifkif 3andna do3f imen

  • moma

    yamina tu represente la fierte de la femme algerienne ..je suis tres fier de toi avant et bien plus mnt just rest comme tu est belle et intiligentes

  • fatiha

    في الحقيقة هذا ليس حجابا و ليس له أي علاقة مع الحجاب لماذا نكذب على انفسنا و على الناس. عنق مكشوف ووجه مملوء بالمساحيق.و لباس لا يستر عورة.يا أختي يمينة هذا ليس حجاب.

  • Abdeldjalil

    saha ftorkoum ya el khawa

  • منال

    ربي يحفظك يمينة

  • منال

    ربي يحفظك يا يمينة

  • balbo10

    arreter de chanter et danser

  • الاسم

    الله يهديك حجاب و ماكياج و غناء ما هذا التناقظ

  • abullouaimaouche

    وهل بقي لك جسم حتى تستريه بالحجاب , أنت أصبحت تخجلين من منظرك من الشاشة من أمام الناس ,,, فكيف لا تخجلين من الله بجسمك العاري المتبرج

  • malek

    malgitou ma diru ... hadi rahi chabet
    rabi yahdina wyahdikom amine

  • fethi Tlemcen

    hijjab madame c'est la pudure c'est la modestie c'est l'honneur c'est la chasteté = al 3ifa en arabe
    'est qoui ce carnaval vous porter l hijjab et vous dancez quel nifak hijjab fifi abdou hijjab chakira hijjab nos tyab et alors qui vous compte parmis les artistes l'art c'est de vous défondiez une cause hahahaha galek l hijjab tout est devenus marketing hahahaha galeh l hijjeb

  • zoulikha

    مين شاب دار ألحجاب؛؛روحي غسلي وجهك من ألماكياج وبطلي ألغناء .بركاكم من ألنفاق

  • zoulikha

    مين شاب دار ألحجاب؛؛روحي غسلي وجهك من ألماكياج وبطلي ألغناء .بركاكم من ألنفاق

  • dj

    سبحااااااااااااااااااااااااان الله يديرو رايهم و يزهاو بيان ويديرو ستوك دراهم مليح اومنبعد حق حق ..صايي .....صايي آ ...لازم نتوب ...قمة ........؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .
    علاه ربي ماكانش قبل ما تتحجبوا.....واشمن حجاب .... اومازالت تغني........يابنات اذا كان صوت.....اقول صوت المراة عورة يعني مايلزمش تسمعو في غير مكانو الشرعي فما يالك باي شيء اخر بها.......................حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • mimi

    raki retard et hada machi hidjab

  • Auressien

    l'authentique robe auressienne faite de 2 pieces te convenait parfaitement comme hijab.pourquoi tu ne la remets pas ? .On laisse nos traditions plusque conformes a l'islam comme le la mlaya constantinoise et la mrama oranaise et on importe le hijab oriental . Quand va t'on cesser d'imiter aveuglement ?.Nos traditions, nos habits conformes a l'islam sont les meilleurs, si vous le saviez

  • الاسم

    درتي رايك يايمينة بالطول والعرض انا كنت جارتك واعرفك على العموم الله يهديك وينور طريقك ويرزقك بحجة للمكة والمدينة والله يغفرلك ويغفرلنا اجمعين للعلم يمينة قلبها طيب ولي في قلبها على لسانها وعفوية

  • smain bourouba

    مبارك لك. الله يتوب عليك

  • FEMME

    Drôle de "hidjab"réveillez vous !Le hidjab est dans la bonne conduite et non dans le coté vestimentaire

  • fouzia

    سلام شكلك يايمينة حسنيه على العموم الله يهدي الجميع

  • رابح

    ربي يهديك ما زلت تغنين و ترقصين في الحفلات ؛ نسأل الله أن يتوب عليك توبة نصوحا لا تبقي فيك أثر جاهلية

  • yassine

    Merci beaucoup yamina on vous connais FAHLA BAZAF ou andak nif ra mabrouk alik el hidaya mina allah

  • fatima

    ماشاء اله الحجاب سترة مذكورة في الاسلام

  • مرابطي

    اقول لك مبروك عليك الحجاب وهذه خطوة في الطريق الصحيح ثم عليك ان تسالي اهل الدين عن شروط الغناء الحلال خاصة للمراة بما في ذلك الالات الموسيقية والرقصات التي تصاحب الغناء والرجال الذين يحدقون الى المغنية حتى على الشاشة وغيرها من الامور

  • عبدو

    أنت أصلا لم تكوني مكشوفة أو متبرجة كأخريات

  • nasre

    وهل هذا هو حجاب
    والله كارثة تبرج واضح فاضح +العنق كلها مكشوفة +الغناء بالحجاب

    +++++++
    عليك بجمع جميع أموالك والقيام بوقفها في انشاء المساجد لأنها كلها حرام

  • Azeddine

    لبيت الدعوة وغنيت بالحجاب، ومن يدري ربما يرزقني الله مهنة أخرى وأزور بيته الحرام فأعتزل الغناء نهائيا

  • سارة ياسمين

    مبروك عليك لم يبق سوى ان تعتزلي الغناء وتولي ماشاء الله .لا تقولي مازال الوقت لان الانسان لايدري متى يموت خير البر عاجله وتاكدي ان الله سيرزقك من فضله من حيث لا تحتسبين وفقك الله لما فيه خير.