الجزائر
عليوي لـ"الشروق":

الفلاحون سيغرقون السوق بالخضر والفواكه لكسر الأسعار

وهيبة سليماني
  • 1590
  • 8
أرشيف

أكد الأمين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، محمد عليوي، لـ”الشروق”، أن أسعار الخضر والفواكه ستعرف انخفاضا ملحوظا خلال الأسبوع القادم، وان دخول المنتوج المحلي الموسمي للسوق الجزائرية سيكسر المضاربة في الأسعار.
وقال المتحدث إن الفلاح شرع في بيع منتوجه مباشرة للمستهلك الجزائري خارج أسواق الجملة للخضر والفواكه والتي لم تستطع كسر الأسعار خلال بداية رمضان. وأضاف إن المزارعين والفلاحين في مناطق كالبليدة والمدية وتيزي وزو، بعد الأمطار الأخيرة، سيساهمون بدرجة كبيرة في تراجع أسعار الخضر والفواكه، والقضاء على المضاربين.
في السياق، دعا الخبير في المعلوماتية، عثمان عبد اللوش، وزارة الفلاحة إلى اعتماد بنك للمعلومات يضم قواعد معلومات حول القطاع الفلاحي في الجزائر، وهو بنك الكتروني يمكن من خلاله تتبع كل صغيرة وكبيرة حول الغرس والحرث والجني والإنتاج، ومعرفة كميات الخضر والفواكه الموسمية، ومتى تدخل السوق الجزائرية، كما طالب بوضع لوحات الكترونية تحمل بورصة الأسعار في كل سوق جملة وسوق مغطاة.
وقال عبد اللوش، إن الجزائر تواجه اقتصاد السوق، ورغم ذلك فإن كل من وزارتي التجارة والفلاحة خارج التسيير الرقمي، والذي من شأنه، أن ينظم التنسيق المحكم ومتابعة مستجدات سوق الخضر والفواكه واللحوم، مضيفا “إن الدول التي تحترم مواطنيها وضعت صورة واضحة من خلال بنك رقمي يضم كل المعلومات الخاصة بقطاع الفلاحة”.

مقالات ذات صلة