-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يتسبب يوميا في حالات تشوه وإعاقة وفقدان للرحم

“الفورسابس” كابوس يدفع الحوامل لاختيار العمليات القيصرية!

جواهر الشروق
  • 15009
  • 10
“الفورسابس” كابوس يدفع الحوامل لاختيار العمليات القيصرية!
ح.م

تصاحب عملية الولادة جملة من التعقيدات والمشاكل التي قد لا تحسب لها المرأة الحامل أو القابلة والطبيب المشرف على الولادة أي حساب، ليجبر الأطباء على التعامل مع الحالات الطارئة فورا لإنقاذ حياة الأم والجنين معا، إلا أن قلة تحكم بعض الأطباء في هذا النوع من الأداة على غرار “الفورسابس” قد يسبب عاهات للأم والجنين، أو فقدان أحدهما مثلما حدث للكثير من النساء، ما جعل أغلبهن يخترن العمليات القيصرية لتفادي مضاعفات هذه الأداة.

قصدت سيدة عيادة توليد خاصة بحي السعيد حمدين بالعاصمة، إلا أنها فقدت جنينها جراء سوء استعمال الطبيبة المشرفة على عملية الولادة للملاقط الحديدية “فورسابس”، حيث أصيب الجنين بكسر وجروح عميقة على مستوى الجمجمة التي كادت أن تنفصل على رأسه، مما أدى لوفاته وتعريض حياة الأم للخطر.     

وإن كانت السيدة السابقة قد فقدت جنينها، غير أن التجربة المروعة ستظل راسخة في ذاكرتها، أما الحالة التي نحن بصدد ذكرها ففقدت رحمها وبذلك القدرة على الإنجاب طوال حياتها بسبب سوء استخدام “الملاقط”، حيث فضلت الضحية أن تلد في العيادة الخاصة عند طبيبتها المتابعة لحملها، غير أنها أصيبت بتعقيدات صحية كون وزن المولود يفوق 4 كلغ، مما أدى بها للاستعانة بالملاقط ومباشرة بعد الولادة تدهورت حالة الضحية وأصيبت بآلام وحمى وغثيان ولم تتحسن حالتها بالرغم من خروجها من العيادة، ليتبين أن الملاقط تسببت في تمزيق رحمها بـ 10 سنتيمتر وتعفنه.

الطفل بوشامي آدم يبلغ من العمر 7 سنوات ونصف، هو أحد ضحايا الولادة بـ “الملاقط” فقد أفقدته القدرة على الحركة والنطق، وهو ما جعل الطفل يعيش طفولة صعبة جدا..

وحول الموضوع، كشف المختص في أمراض النساء والتوليد، الدكتور كارفة صلاح الدين، أن الملاقط هي مخصصة لإنقاذ الجنين، وقد وجدت قبل الولادة القيصرية وليست هي الأداة الوحيدة بل هناك أخرى تدعى الشفاطة “لافونتوز” وتستعمل على نطاق واسع في أمريكا وفرنسا، وأضاف أن هناك حالات معينة فقط يلجأ فيها الطبيب للملاقط، وهي عندما يكون مستوى الرأس منخفضا جدا، غير أن الإشكالية التي جعلت “الفورسابس” مبعثا للخوف لدى العديد من السيدات هو غياب التكوين والخبرة لدى الأطباء المحليين في تقنيات الولادة وعدم تحكمهم بها واستخدامهم الخاطئ للملاقط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نبيل

    نوديت في أحد الأيام من مستشفى هنا في أوروبا لمساعدة سيدة مغربية على فهم وثيقة كان عليها إمضائها. وأثناء الولادة إلتف الحبل السري على رقبة الطفل،فأعلنت حالة الطوارئ. والله أحرقتنى الغيرة، لما رأيته! إمتدت إحدى القابلات يجانبها في السرير ويدها داخل فرج الحامل تحمي رقبة الوليد وباقي الطاقم (طبيب وممرضات) يدفعون السرير بإتجاه غرفة العمليات بسرعة لم أستطع مسايرتها. وفي ظرف 5 دقائق خرج الطبيب مبتسما وطلب مني أن أخبر زوج السيدة بأن زوجة وابنه بخير. قريبي فقد وليده في مستشفى غليزان، لنفس السبب.

  • imrode

    المراة الجزاءرية صارة تحسب الف حساب قبل ماتروح للمستشفى للولادة وضع كارثي

  • واقعية

    ربي يعوظك خيرا و اجرا في مصابكي للاسف مستشفياتنا تعاني ندرة الكفاءة و انعدام الانسانية حت بمجرد ابتسامة و كلمة حسنة

  • واقعية

    لا حول و لا قوة الا بالله ... طبيبة تعرف ان وزن المولود زائد عن معدله الطبيعي و تجبر مريضتها على الولادة الطبيعية ؟؟؟؟ ما هذا التناقض .... على ما اسمعه ان الطبيبة بالكشف عن الحامل تستطيع معرفة وزن و قدرة الام على الولادة الطبيعية والحالات التي تدفعها الى العملية .... للاسف مازال المريض يعاني و الاطباء يلهون ... و العذر القضاء و القدر

  • ليلى

    الى وردة الصحراء ان شاء الله ربي يجعل تعبك و معاناتك في ميزان حسناتك و باذن الله الطفلة تجديها عند ربي في الجنة و ربي يعوضك خير.

  • وردة الصحراء

    السلام عليكم:
    أولا الصورة مخيفة جدا سوف يتخوفون جميع الفتيات المقبلات على الزواج
    ثانيا انا سيدة و قد دمر حياتي هذا الملقط كانت ولادة مستعسرة و قد أخرجوا الطفلة مني بصعوبة و حدث لي نزيف قوي و تمزق رحمي بسبب الملقط و إستاصلو رحمي و بعد 24 سا توفيت الطفلة و بقيت في العناية المركزة 4 أو 5 أيام و الله المستعان حدث هذا في 23 جانفي 2008 بمستشفى تمنراست ..........نصيحة للقابلات إبتسمن في وجه النساء التي تكون بين الحياة و الممات و التي لا تستطيع أن تتحمل خطورة عملها فلتبقى في بيتها .

  • salim

    je suis docteur en médecine , je vous informe que l'indication de la césarienne c'est pas la patiente qui la pose ,,,c'est pas un choix , c'est la médecine qui décide

  • بدون اسم

    سيئة جدا هذه الأداة ومتخلفة تشبه أدوات التعذيب قديما حتى شكلها صعب التعامل معه ويضغط بشدة على نقطتين من الدماغ لا تبررو بسوء الاستخدام , الله يشفي الطفل المتضرر المذكور في المقال ويعوض المتضررات خيرا آمين

  • بدون اسم

    الفورسابس موجوده منذ قرن ان لا ابالغ و يجري استخدامها في كل دول العالم يوميا ملايين المرات و نادرا ما تحصل مشاكل .
    المشكله في الجزائر ان اطباء الولاده لا يحسنون استخدام الفورسابس او يقومون بعملهم بأستهتار دون مراعاه لحياه الطفل و الام . و ايضا يجري تخويف الام حتى تلجأ للولاده القيصريه لانها تدر على الطبيب و الكلينيك مبالغ اكبر من الولاده الطبيعيه

  • بدون اسم

    يخي جواهر الشروق ههه مخيف المنظر ياعققققق