-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المحاكمات تنطلق في 2 سبتمبر إلى غاية 30 من نفس الشهر

القضاء يفتح 9 ملفات فساد ثقيلة الشهر المقبل

نوارة باشوش
  • 12901
  • 28
القضاء يفتح 9 ملفات فساد ثقيلة الشهر المقبل
الشروق أونلاين

تتواصل الأجندة القضائية خلال شهر سبتمبر الداخل في فتح وإعادة فتح 9 ملفات فساد ثقيلة، يتابع فيها وزراء وولاة وإطارات سامية في الدولة وكذا رجال أعمال، بعدة تهم يشترك معظمها في جنح منح عمدا للغير امتيازات غير مبررة في مجال الصفقات العمومية غير مطابقة للأحكام التشريعية والتنفيذية، تعارض المصالح، التبديد العمدي للمال العام، التصريح الكاذب، استغلال الوظيفة والرشوة.

وحسب الرزنامة التي تحوز عليها “الشروق”، فإن الانطلاقة ستكون من محكمة الجنح بسيدي أمحمد، التي برمجت ملف الإخوة كونيناف يوم 2 سبتمبر الداخل، حيث يتابع الإخوة رضا، كريم، عبد القادر، طارق بتهم تتعلق بتبييض الأموال والعائدات الإجرامية بغرض تمويه مصدرها غير المشروع واكتساب وحيازة ممتلكات وأموال ناتجة عن عائدات إجرامية، تحريض الموظفين العموميين على استغلال نفوذهم الفعلي والمفترض بهدف الحصول من الإدارات والسلطات العمومية على مزايا غير مستحقة، التمويل الخفي لحزب سياسي والاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية الخاضعة لصالحهم في نوعية المواد والخدمات وآجال التسليم والتموين، وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها بالمواد 389 مكرر، 389 مكرر 2 من قانون العقوبات والمواد 26/2، 32/1، 39، 42 من قانون الوقاية من الفساد ومكافحته.

وفي نفس اليوم أي 2 سبتمبر برمجت أيضا قضية النائب بهاء الدين طليبة المتابع رفقة نجلي الأمين العام الأسبق للآفلان جمال ولد عباس بالابتزاز وتقديم رشاوى لتصدر قائمة في حزب جبهة التحرير الوطني، حيث فجر طليبة القضية بتقديمه شكوى سنة 2017 أكد فيها أن أبناء ولد عباس طلبوا منه مبلغ 7 ملايير، نظير تصدر قائمة الأفلان لولاية عنابة، وأوضح قبيل التشريعيات أنه رفض تلك المساومات رغم أن نجلي ولد عباس هدداه بإسقاطه من القائمة، مشيرا إلى أنه ضحية في الملف، خاصة أنه من اتصل بمدير المخابرات آنذاك بشير طرطاق لفتح تحقيق في القضية والتي تم التستر عليها حينها، غير أنه بعد أحداث فيفري 2019 تم النبش في ملف القضية من جديد، ليتم استدعاء طليبة لسماع أقواله وإيداعه السجن بعدها.

وبالمقابل يستأنف مجلس قضاء الجزائر يوم 6 سبتمبر في قضية رجل الأعمال الرئيس السابق لـ”الأفسيو” علي حداد الذي أدانته محكمة الدرجة الأولى لسيدي أمحمد، بـ18 سنة سجنا نافذا وغرامة مالية 8 ملايين دينار جزائري، ومصادرة جميع ممتلكاته وعقاب شركاته المتابعة كشخص معنوي بجرم تبييض الأموال بعقوبة 32 مليون دينار غرامة لكل واحدة منهما.

كما برمجت ذات الهيئة القضائية في 7 سبتمبر المقبل ملف رجل الأعمال محي الدين طحكوت الذي أدانته المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد أيضا، بـ16 سنة سجنا نافذا، في قضية ما يعرف بـ”نفخ العجلات”، والصفقات العمومية المتعقلة بالنقل الجامعي وشبه الحضري، وهو الملف الذي جرّ كل من الوزيرين الأولين السابقين أحمد أويحيى وعبد المالك سلال، ووزيري الصناعة السابقين عبد السلام بوشوارب ويوسف يوسفي، وكذا وزيري النقل السابقين عمار غول وعبد الغاني زعلان، و5 ولاة سابقين، إلى جانب 56 مشتبها فيهم.

من جهته، فإن القطب الجزائي المتخصص لدى محكمة سيدي أمحمد سيفتح لأول مرة ملف الوزيرين السابقين جمال ولد عباس والسعيد بركات في 9 سبتمبر الداخل، والمتعلق بـ”التلاعب بأموال الزوالية وذوي الاحتياجات الخاصة”، حيث يتابع الوزيران في قضايا فساد ثقيلة، مرتبطة بفترة إشرافهما على وزارة التضامن والأسرة.
في ملف الحال، فإن جمال ولد عباس يشتبه تورطه في تبديد الملايير من الدينارات، تم اختلاسها في الفترة الممتدة ما بين 2001 و2003، إذ تم تحويلها حسب التحقيقات ذات الجهات إلى جمعيات ومنظمات غير حكومية، ترأسها جمال ولد عباس عندما كان وزيرا للتضامن، بالإضافة إلى اتفاقات أخرى غير شرعية وصفقات مخالفة للتشريع، اشرف عليها وزير التضامن السابق الأسبق سعيد بركات.

وإضافة إلى ولد عباس، يتابع في قضية الحال 21 شخصا مشتبها فيهم، منهم الأمين العام الأسبق لوزارة التضامن والأسرة، إلى جانب 9 إطارات بنفس الوزارة، مديرين مركزيين، ومديرين ولائيين للقطاع ورؤساء جمعيات استفادت من أموال ضخمة، وفي الواقع لم يكن لها أي نشاط جمعوي، بل استولوا على أموال الفقراء والمحرومين والمعوقين وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما يتابع ولد عباس أيضا في قضية شراء 1200 جهاز إعلام آلي وحافلات نقل التلاميذ دون الإعلان عن الصفقات حسب القوانين المعمول بها، بل تمت بالتراضي، حيث أن قضية الحافلات يتابع فيها أيضا سلفه سعيد بركات الذي منح مبلغا ماليا يفوق 2000 مليار سنتيم سنة 2010، لسلفه جمال ولد عباس باسم جمعيته التي يترأسها “السلم والتضامن”، من أجل شراء حافلات نقل التلاميذ أو ما يسمى بـ”حافلات التضامن”، وكذا تورطه في إبرام 15 اتفاقية غير قانونية لشراء سيارات إسعاف وهمية.

وإلى ذلك، يفتح مجلس قضاء بومرداس “الاستئناف”، في قضية المدير العام السابق للأمن الوطني، اللواء عبد الغاني هامل ومن معه يوم 13 سبمتبر الداخل، وهو الملف المتعلق بتحويل العقار الفلاحي بولاية تيبازة، والذي جرّ الوزير السابق عبد القادر قاضي والوالي السابق لولاية تيبازة مصطفى العياضي وعدد من المسؤولين والإطارات إلى القضاء الذي أدانهم في الحكم الابتدائي بأحكام تتراوح بين 3 و12 سنة سجنا نافذا.

وفي نفس الشهر، أي بتاريخ 20 سبتمبر ينظر مجلس قضاء البليدة في قضية المدير العام السابق للأمن الوطني اللواء هامل رفقة الرئيس السابق لأمن ولاية الجزائر نور الدين براشدي، حيث تم إدانتهما من طرف المحكمة الابتدائية للبليدة بـ4 سنوات سجنا.

وفي نفس اليوم، أي في 20 سبتمبر، يفتح مجلس قضاء الجزائر، القضية التي تم الاستئناف فيها من طرف رجل الأعمال وصاحب مجمع “سوفاك” مراد عولمي الذي أدانته المحكمة الابتدائية لسيدي أمحمد، بعقوبة 10 سنوات سجنا نافذا و8 ملايين غرامة، فيما أدانت الوزير الأول السابق أحمد أويحيى، المتابع في قضية الحال بـ12 سنة سجنا نافذا.

ويختم شهر سبتمبر في يومه الـ30 بانطلاق مجريات محاكمة “مدام مايا” والوزيرين السابقين عبد الغاني زعلان ومحمد الغازي بمحكمة الشراقة، بعد أن تم تأجيلها في 26 أوت الماضي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • soualmi Houari

    ننتظر بفارغ الصبر الملفات العالقة في محكمة وهران و التي تراوح مكانها مند ما يقرب السنة كاملة التي تخص شركة هيبروك .
    الملفات تتعلق بتبديد الأموال الإختلاس و سوء التسيير.

  • Guedd hadj

    كاش خبر على عمار سعيداني

  • تائه في وطني

    افلام مراد علمدار ،اخلاص تبقى العدالة غير مع طحكوت حداد سلال اويحي يوسف يوسفي متى العدالة تفتح تحقيقات بخصوص المشاريع التي تحصلوا عليها شركات محلية وشركات أجنبية في مجال بناء السدود وكل انواع العمارات والمسجد الاعظم و مشروع تهيئة واد الحراش أكثر من عشر سنوات لم ينتهي الملاعب....

  • حسين حشايشي

    من إنجازات الجمهورية الأولى (الشرعية الثورية) أنها "دمقرطت" الفساد ونهب "البايلك" ليشمل جميع أجيال و فئات الشعب الجزائري بما فيها " الهشة والمحرومة" . فعلى سبيل المثال:
    الجامعيون ينهبون منح البحث العلمي في الخارج
    الفلاحون ينهبون أموال الدعم الفلاحي
    الشباب ينهبون قروض أنساج
    الموظفون يعملون "فوطوكو بي بلاش" في مصالحهم
    عاملات النظافة ينهبن مواد التنظيف

  • جمال

    سيدهم السعيد مزال ؟؟؟؟؟؟ظظ

  • محمد☪Mohamed

    حنا نعطوكم أسماء حثى الفاسدن الصغار في وليات والبلدية وشاركات الدولة .. بالأدلة ممكن قنون وتسمعُ لنا ... كيف نبلغكم !!!! إذا كنت صادقين .

  • محمد☪Mohamed

    فتح ملفات فساد ثقيلة بدون إسترجاع المال شكلة تتقعاعد بنا فقط .

  • محمد رضا

    ما زال الشعب ينتظر منذ ما سمي بالاستقلال يوما الشفافية في نظام الحكم و حقه في الوصول الى المعلومة.

  • ramzi

    هولاء حطموا البلاد وعاثو في الارض فساد الجزاير لازملها وقت طويل شوية وحد 10 سنوات ولا باه ترجع مليحة

  • صباح

    سعيد

  • لا يهم

    الخير او الشر ما دام هناك قضاء

  • لما لا

    نقول صباح الخير

  • salim

    en demande le jugement de amar saidani(le drabki) en justice,si vraiment ya une volonté politique,ou bien jamal ould abas,la en va dire ses gens travaillent pour la justice

  • عبدالرحيم

    الشعب ينتظر الفاسدين المفسدين الآخرين في قطاع الجمارك، في قطاع النقل (الجوية الجزائرية والنقل البحري) في قطاع البريد والمواصلات، في قطاع السكن، في قطاع نهب العقار، في قطاع سونطراك وسونلغاز، في قطاع العقار حيث يستمر بشكل متسارع، في قطاع المالية(الضرائب والبنوك)..إلخ. بالإضافة إلى استدعاء أبناء المسؤولين وما أكثرهم..

  • alilao

    المجلس يختار من بين الملفات تلك التي يفتحها وتلك التي يتركها مغلقة الى الأبد. أين ملفات سعداني رئيس الأفلان سابقا. لماذا لا نتكلم عليها.

  • الواق

    تكملة للتعليق رقم 1: شريف رحماني اكبر فاسد في وقتو و استولى ايضا على عقارات فخمة في حيدرة ودالي براهيم ومنح عمارات بأكملها في حيدرة تقريبا لكل عائلته من الجلفة وماخفي أعظم ..وأيضا هناك سيدهم السعيد والكابران (نسيت اسمو..) رئيس فدرالية أرباب العمل صاحب شركة السيراميك شريك حداد وولاد بوسطيلة والعماري ونزار و...و...و........................مزال ناس بزاف لازم يتحاسبو واكبرهم بوتفليقة ولا مكان والو

  • وناس فرنسا

    وشكيب خليل نهب الكثير من أموال الشعب ومكن أقاربه من تهريب أموال الشعب
    وتلقت زوجته الفلسطينية مبلغ 154 مليون دولار من مداخيل البترول دون وجه حق
    وحاول استنزاف آبار البترول وأستغلالها بأقصى حد حتى يقضي على الآبار المتوسطة
    نهائيا وهذه من المفروض تصنف أنها خيانة عظمى وفوق كل هذا فهو مغربي
    حاصل على الجنسية الجزائرية بعد الاستقلال ويبقى حتى الآن غير متابع قضائيا

  • ParisienDz

    Est c qd le rôle de saiidani l ex président du fln qui a acheter la moitier de Neuilly sur seine en France avec l argent de l etat

  • KAFIZ NADIR

    Nous souhaitons vivement la réouverture de ces deux grandes affaires de corruption qui sont camouflées concernant la sonelgaz de Bejaia a savoir : surfacturation d'index des factures d'électricité et gaz et l'immeuble des quatre chemins impliquant directement le fils de Chakib Khalil

  • متعافي التأهيل

    قضية الإخوة كونيناف هي الأطول على الإطلاق في المسار القضائي، التي لم تتم بداية المحاكمة بعد، إدا كان تأجيل حتما سيكون الأخير و إلا فأنها ستكون بداية المحاكمة و يحسم من هو متابع و من هو شاهد و من لا علاقة له بالقضية.

  • محمد رضا

    على الدولة ان تكون شفافة الى اقصى الحدود في هذا الموضوع الحساس لكي تنال ثقة الشعب، و ان لم تفعل فانه يعتبر تصفية حسابات و تغيير للجيوب الجديدة التي سوف تمتلء كسابقاتها بمال الشعب.

  • دم الشهداء خرج فيهم

    الله يمهل ولا يهمل فالجزائر تفضح الناهبين والمفسدين ومن سرقوا المال العام استغلالا لوظائفهم بينما هناك من لا يصل لشراء رغيف خبز في بلد من أغنى البلدان في العالم فالجزائر مروية بدم الشهداء وليس بريق الشياتة أمام أسيادهم !!!

  • فرضية ما

    لو امتلأت الخزينة باعادة الاموال من سيجعل من الاقتصاد عجلة لن تتوقف بعد ذلك الا بنفاذ السيولة

  • المهم اننا احسن من دولة سيسي

    اظلم الله طريقه كما اظلم على الناس بيوتهم

  • karim

    ملفات ثقيلة ثم تسمع احكام تظن ان صاحبها سرق هاتف نقال ... شبعتونا مقروظ

  • حائر

    السعيد بوتفليقة أولاش ...

  • محمد.........ط

    هل هذه ارض الشهداء الذين دفعوا باموالهم واولادهم من اجل ان تعيشوا معززين مكرمين هل هذا هو جزائهم نهب الاموال والخيرات و كاننا امام ترسنة استعمارية كأن هذه الارض الطيبة لا ينتمون اليها فلماذا حاربنا فرنسا اذ اننا نقوم باكثر ما قامت به فرنسا النهب والاستطان والتعسف فيا ايتها الارض الطيبة انفضي من فوقك من الخونة لرسالة الشهداء فهاهي العدالة الالهية تفرض قوانينها ياالله ليس لنا الا الدعاء على كل من يريد بارض الشهداء سوءا وفسادا ............

  • لايهم

    كاين شريف رحماني الذي نهب واختلس واشترى مؤسسات مثل ENAD تاع إيزيس والآن هو في الخارج
    استولى على عقارات في باب الزوار وباقي الأحياء والشرق والغرب من الوطن