-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

القولون العصبي عدوّك اللدود فاحذريه

جواهر الشروق
  • 11554
  • 0
القولون العصبي عدوّك اللدود فاحذريه
ح.م

القولون العصبي مشكلة صحية واسعة الانتشار بين كثير من الناس حيث تصل نسبة الانتشار أكثر من 10 إلى 20 شخصاً لكل مائة شخص في كل من أميركا وأوروبا وتقل النسبة قليلا في آسيا وأفريقيا.

وتقول إحصاءات الدول الغربية أن النساء أكثر إصابة من الرجال بنسبة الضعف إلى ثلاثة أضعاف كما تقول شبكة صحة الطبية، وربما كانت المشاعر المرهفة للمرأة وسرعة تقلبات مزاجها والجانب النفسي لها سببا في ذلك. 

تتمثل بعض أسباب القولون العصبي أي، الأسباب التي تؤدي إلي اعتلال وظيفي مؤقت في عمل الجهاز الهضمي) بالآتي،  التدخين وبعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلقاً أو مكتئباً أو حزيناً، بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلى آخر. 

 والقولون العصبي مشكلة إكلينيكية مزمنة تشمل مزيجا من آلام البطن وتغيرا في عادات تفريغ الأمعاء ويمكن أن يعاني المرضى أيضا من سلسلة من المشاكل المرتبطة بهذه الحالة مثل الشعور بعد التفريغ الكامل للأمعاء، شكل غير طبيعي للبراز، إفراز المخاط وشعور بالانتفاخ، وتطبل في البطن.  

 ويمكن للقولون العصبي أن يظهر بدرجات مختلفة من الحدة وفي أكثر أشكاله المدمرة، تكون الأعراض طويلة الأمد، مسببة العجز وثابتة دائما ولها ارتباط ضئيل بتناول الطعام أو حركة الأمعاء.  

 أما في الحالات الأخف حدة، يمكن للأعراض أن تظهر نتيجة لتناول بعض أنواع الطعام أو حركة الأمعاء وبغض النظر عن حدة المرض، فإن القولون العصبي مرض مزمن و يلازم المريض طوال حياته و في كثير من الأحيان.  

ما هي أسباب المرض؟  

ظل العلماء يعتقدون لمدة طويلة أن تشنج القولون أو العوامل النفسية كانت السبب لهذا المرض وحتى لو أن هذه العوامل يمكن أن تكون مرتبطة بالقولون العصبي لدى بعض المرضى، فأنها لا تبدو بلعب دور رئيسي في المرض في المقام الأول.  

وفي السنوات القليلة الماضية تمكن العلماء من تحديد خلل محدد في القولون السجمي (sigmoid)، المستقيم والشرج من شأنه إيجاد تفسير لمعظم أعراض القولون العصبي مثل الانتفاخ، تكون الغازات، الشعور بالامتلاء أو الإمساك.  

ويمثل الخلل هذا زيادة الحساسية في أجهزة الاستشعار الموجودة في جدران الأمعاء ويمكن مقارنة الحساسية الداخلية هذه بما يحدث حين يكون الشخص مصابا بحروق الشمس حيث أن اقل لمسة أو حتى نسمة هواء يمكن أن تكون مؤلمة بينما أن الجلد غير المصاب يكاد بكل صعوبة الشعور بنفس المحفز وفي الشخص المصاب بفرط الحساسية هذه يمكن لعمليات انقباض الشرج أو القولون و تمددهما أن تؤدي إلى إحساس شديد و لذا يبدو أن معظم أعراض القولون العصبي تنجم عن الإدراك المفرط للأحاسيس الداخلية.  

وفي كثير من الأحيان هناك أعراض أخرى لفرط الحساسية مرتبطة بالقولون العصبي فالمريض يمكن أن يشعر بصداع أو ألم في أسفل الظهر، أو الألم أثناء الجماع ويمكن أن يعزى ذلك لحقيقة أن الآليات التي تسبب فرط الحساسية في القولون يمكن أن يكون لها نفس الأثر أيضا على أجزاء أخرى من الجسم.  

ولا تزال أسباب فرط الحساسية هذه غير معروفة لحد الآن فقد تكون هناك عوامل وراثية تجعل الشخص أكثر عرضة للمشكلة وعلى كل حال، فإن الشخص حين يكون عرضة للإصابة بالقولون العصبي، تصبح عوامل في البيئة التي يعيش فيها أكثر المسائل المثيرة للحالة والمفاقمة لها. 

ما هي الأشياء التي تؤثر على المشكلة؟  

إن مجرد شرب الماء في بعض الأحيان يمكن أن يسبب الانتفاخ في بعض المرضى أما بالنسبة للآخرين، فإن أنواعا محددة من الطعام يمكن أن تسبب أو تكون ذا علاقة بانتفاخ المعدة بما في ذلك البهارات، منتجات الحليب، المواد الصناعية المحلية، الحوامض والدهون.

ويمكن أن تتفاعل كافة هذه المواد مع نفس المستقبلات العصبية في القناة الهضمية ويمكن أن تثير المشاكل العاطفية، اضطرابات النوم، الحزن، الاكتئاب والقلق أعراض القولون العصبي وكذلك المواقف التي يمكن للفرد أن يعتبرها مثيرة للتوتر وفي معظم الأحيان تظهر الأعراض بسبب عدة عوامل.  

ما الذي يمكن عمله؟  

 القولون العصبي لا يمكن شفاؤه ولكن يمكن السيطرة عليه في كثير من الحالات وفي الوقت الذي يحاول العلماء فيه اكتشاف أسباب فرط الحساسية وتطوير أدوية فعالة، فأن هدف المعالجة يتمثل في تخفيف حدة الأعراض الى مستوى بحيث لا تتدخل في نمط حياة المريض.  

وتكمن الخطوة الأولى في مراجعة الطبيب من أجل استبعاد أي مرض آخر يمكن علاجه وتثنيت تشخيص القولون العصبي لدى المرضى ويمن إصلاح بعض أوجه الخلل الجسدية بالجراحة بينما تمكن الأدوية من تخفيف الإسهال، الإمساك و الألم.  

ويستطيع المختصون بتحديد مثيرات الحالة لدى معظم المرضى سواء كانت هذه غذائية، سلوكية أو نفسية و ذلك من اجل التخطيط لعلاج ناجح ويمكن أن يشمل العلاج الأدوية، التدريب على الاسترخاء ،العلاج النفسي القصير الأمد، الإبر الصينية والاستشارات الخاصة بالتغذية وفي العادة فإن مزيجا من هذه يعتبر الأكثر فعالية.  

وبصورة عامة ،تصبح الاستجابة للعلاج أكثر فاعلية حين تكون الأعراض مرتبطة بشكل محدد بالمثيرات الغذائية أو السلوكية وحين يتقبل المريض الطبيعة الخاصة للمرض.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • بدون اسم

    شكرا رووز ساكتبه لكن والله ما فيه إمكانية التواصل أختي ولو عطيتك البريد على الاقل هاته الفترة أعرف جميع محتوياته وكيف يكون التواصل لكن بعد رمضان اللهم إن تغير البرنامج حينها ممكن لأن هاته الفترة ما فيها نت ولا شىء ....

  • rosalaine25@yahoo.fr

    أنتظر صاروخك اشتقت لك لا تبطئي

  • بدون اسم

    أخي الحاج لا نشك أبدا أبدا في صدقك ولكن لم أجد العبارات ربي ينولك وش بغيت في حياتك أختي رووز راني نصنع فيه عن قريب جدا حفرت الارض كي أثبته هههه لأني بصراحة لا أعرف له سبيل ...........

  • بدون اسم

    اعذروني فان حاسوبي معطل و اني اعلق في حاسوب غيري
    لذا لم اكتب اسمي .. ريثما اصلحه ........................................

  • الحاج

    نووها ختي ان لألموكي واللهي لوحدث لكي معشته من تجرب لن تثقي حتى في امكي وابوكي لكن تعلمت كذلك انه يوجد اناس فيهم الخيرا ولن ينقطع الخير إلى يوم الدين ومشكلتي اذا تحدت صدقت في حديثي وإذا وعدت اوفي مهم كلفني ثمن وأقولكي إني كنت صدق عندم قلت لكي نجبلك الخروف ونزلو عند الباب وأحترمكي واحترم اختي روزوالله يعلم بنيتي وصدق قولي روز اختي ان قصد ي زواج يرضي الله ورسوله(ص) ولا شئ غيره اتفهموكي اختي ربما اختي نووها نبهتني لأن مشكتي كماقلت اذاتحدثت صدقت واذاعهدت وفيت وهذي هي مشكلتي ولمكان لي هن أخكم في لله

  • Rosemary

    نووها أتمنى أن تصنعي صاروخك بسرعة هههه لا تخافي فالإميل يختلف عن الفيسبوك وتستطيعين حذفه متى شئت.
    الحاج: أنا والله أحترمك وأقدرك يا طيب
    لكن (على افتراض أنك صادق) هل تريد بناء بيت عنكبوت ؟ " إن أوهن البيوت لبيت العنكبوت لو كانوا يعلمون"
    ... أحيانا نكون ملزمين بالصمت فكما قال سيدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه: " ندمت عن كلامي مرارا وما ندمت عن سكوتي مرة ".
    أرجو التفهم.

  • بدون اسم

    حجو راه يسمووه عالم إفتراضي راني معذورة النية 100ب 100 موش هنا لأن يسموه (بوفرضون) وأنا هذا العالم مدخلتوش رووز قالت لي أني لم أكذب عليك لكن لم تحن الفرصة ............

  • الحاج

    اه يانووها لحدا ساعة لم تأمني بأ نهاإمراة = إذا أن نية 100/100=؟؟؟ لأني أن حقيقي حت إسمي حقيقي واللهي أن على نيتي فأن في حميتك يربي امين====================امين

  • بدون اسم

    رووز حبيبتي سامحيني لا أريد إحراجك ولن أرفض لك طلب ما دمتي إمراءة الى حين انشاء الصاروخ وعن قريب ممكن بعد عطلتي الرمضانية ان شاء الله على جالك برك وأعذريني يعلم الله أني أحبك فيه كثير ................نووها

  • بدون اسم

    أحبك الله الذي أحببتني فيه يا حياتي طبعا وأي مصلحة مجرد أقرأ لك أحس براحة والله رووز لا أدري ما أقول لك متخوفة كثير من هذا العالم الافتراضي لهذا الشىء الغير معتاد تتجنبيه الى حد الساعة لم أمتلك الشجاعة وانشىء ايميل وكل وحدة نقولها ماعنديش ايمل اجدها تستغرب حتى نحلفلها قلتها لك يوما ولم أنسى أني اللحضة الي انشأ ايميل (تقول راح ننشأ صارووخ) أعطيه لك حبيبتي أعذريني واله صادقة فيما أقوول ...............نووها

  • رووز

    أفهمك جيدا عزيزتي لأني لدي نفس المخاوف فأنا أيضا أشك في هوية بعض المعلقين ، لكن أنت ليس لدي أي خوف منك وإن شئت أبعث لك عنواني الإلكتروني ومن ثم رقم هاتفي وكلميني بحضور زوجك فأنا والله العظيم لم أكذب عليك في أي حرف كتبته اللهم إلا ما كان سهوا أو خطئا .. وإن شئت إدعي الله علي أن ينتقم مني إن كنت أخدعك والله يتولى النوايا.
    معاذ الله أن أكون بهذا اللؤم وأخدع من فتحت لي قلبها فمن ينقذني من انتقام الجبار إن فعلتها.
    والله أحبك دون أي مصلحة فقط لطيبتك كما أجد فيك أمورا كثيرة تشبهني.

  • بدون اسم

    تمنيتت لو كتبت لك أمور ويرسلها لك المراقب دون نشر رووز بعيدة عن عالم الافتراض لسبب واحد وفقط هو لست متأكدة من هوية الشخص ولا أريد الدخول على انفراد مع رجل وأنا متزوجة ولكن هنا الكل يقرأ ما نكتب بعيد عن الانفراد ولو كنت متأكدة تأكيد تام من الهوية لا مانع لدي لهذا لم أسمح لنفسي بأي خطوة قد تؤذي حياتي الخاصة.......أرجو أنك فهمتي ما أقصد

  • Rosemary

    غالي والطلب رخيص يا عزيزتي تنبت في بيئتنا عشبة نستعملها بشكل واسع للخلعة وبوصفاير عند الأطفال ، الكل يستعملها ومنذ صغري أرى من حولي يشربها وأنا نفسي شربتها وليس بها أي ضرر . إن تركت لي عنوانا ( طبعا ليس عنوان بيتك) سأرسلها لك بكل سرور.
    دواء آخر قرأت عنه في كتاب للطب القديم وهو أن تعجني الكمون المرحي + أوراق الضمران بماء البصل وتصنعي منها سبع كويرات تفطر كل يوم على واحدة.
    نقلتها لك كما قرأتها ، على كل المكونات لا خوف منها فقط زيدي تحري عن الضومران للوقاية. والله الشافي شفاء لا يغادر سقما.

  • نووها

    أختي رووز وجب علينا أن نفيد ونستفيد نعم مثل ما ذكرتي حتى النظام الغذائي وجب مراعاته مثلا للمصابين بالقولون عموما قد يحسوا براحة لما يبتعدوا على القهوة بالحليب المشروبات الغازية المقليات ودائما يتجهون لما فيه ألياف واخضر لان هاته الاغذية مجرد أكلها يصاب القولون بحساسية الاطعمة التي بدورها تثيره ولما يثار يصاب الشخص بقلق وضيق وهكذا عملية دائرية ما بين القلق والاكل اختي رووز هل هناك دواء مجرب للخلعة بالاعشاب قريبتي أصيبت بها وتحس بخفقان في فم المعدة الي أحنا نسموها الخلعة وضيق تنفس وهلع ..........

  • Rosemary

    شكرا على النصائح القيمة فقط بخصوص السنا مكي هو مسهل قوي ولا يناسب الجميع خصوصا ضعاف البنية كما أنه يجب أن لا يجتمع مع: الحموض القوية ، البكربونات القلوية. ويمكن تخفيف حدته بمزجه مع منقوع عرق السوس( عرق السوس لا يناسب ذوي الضغط المرتفع) أو التمر الهندي. وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكسر حدته بالسمن والعسل.
    عن نفسي أرى أن تناول التين - سواء طازج أو مجفف مع زيت الزيتون - هو أنسب ما يفيد هكذا حالة.

  • نوووها

    نعم هو مشكل العصر ناتج عن القلق بالدرجة الاول لكن قريبتي قالت لي جربت كل شىء ولم ينفعني الى أن نصحوها بمغرف عسل في كأس ماء يوميا تقول أرتحت بشكل ملحوظ ..البسباس الاخضر مفيد جدا جدا للإمساك وعسر الهظم أما بذور الكروية والسنا مكي هذا الاخير يشرب مرة واحدة في الشهر مطهرا للمصران ..الكثير من عندهم قولون تظهر لهم أمور وفي الاخير تظهر من القولون مثل القلب . الكلى ظيق تنفس ألم الظهر ألم في الرجلين ...الله يعافيكم هو مشكل العصر..............