-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
النساء يقتحمن وظائف الشرطة والجيش

المرأة “الكاسكيطة”.. أحترمها نعم أتزوجها لا

ليلى مصلوب
  • 33750
  • 99
المرأة “الكاسكيطة”.. أحترمها نعم أتزوجها لا

منذ مجيئ رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة إلى سدة الحكم في الجزائر رفع الحظر عن كل التحفظات الخاصة باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التمييز بين الرجل والمرأة خاصة المادة 11 التي تنص على حق المرأة في حرية إختيار المهنة والعمل في كل المجالات ففتحت الأبواب أمام الآلاف من النساء للالتحاق ب”كاسكيطة”الجيش الوطني الشعبي في كل الأسلحة التي كانت حكرا على الرجال فقط.

وإن جئنا نحصي المنخرطات فإن عددا قليلا من النساء لا يكاد يذكر في بعض السلاح، كالرائد جويدة لفقير التي كتبت عنها منظمة المرأة العربية بأنها أول امرأة جزائرية في سلك الدرك الوطني سنة 1985 ،فأقدمت الفتيات  نهاية التسعينيات  على مسابقات التجنيد والتوظيف في الجيش والأسلاك الامنية وشبه الامنية ، وكان التحاق ملكة جمال الجزائر سنة 2002 الانسة لامية سعودي بالقيادة الوطنية للدفاع عن الاقليم حدثا ملفتا كتبت عنه الكثير من المجلات وفتح المجال أمام الحسناوات لارتداء الزي العسكري ،الى أن بلغ عدد هن  بالآلاف ،من رتبة”سارجان”الى رتبة “جنرال “،وهي الرتبة التي منحها رئيس الجمهورية للسيدة عرجون فاطمة سنة 2009 وهي أول امرأة عربية ترقى الى رتبة جنرال.

الجنس اللطيف أو ما يسميه الشارع “بالبابيش “وبجمال فائق ورشاقة وأنوثة جذابة يتهافت بقوة للالتحاق بمختلف التخصصات الامنية والعسكرية من حملة شهادة البكالوريا والليسانس والماستر طلبا في منصب عمل قار وراتب محترم وربما سلطة في نظر المجتمع لحمايتهم من مختلف أنواع العنف والتمييز ،ويضمن لهن مستقبلا مهنيا مرموقا لما توفره مؤسسة الجيش من تكوين ودراسات وامتيازات ايضا ،كالحصول على سكنات وظيفية في حال الزواج ،والكثير من الفتيات دفعهن الفقر والحاجة الى اللجوء الى “الكاسكيطة”للحصول على منصب عمل يضمن لهن دخلا يعيل اسرهن ، فنجد الكثير من العائلات  الفقيرة ترافق بناتها الى اسوار الثكنات وتنتظرهم لمدة ساعات لإجراء الامتحانات والتربصات وهي عائلات بسيطة تعلق أمالا كبيرة على انضمام بناتها الى الجيش مثلما يعيل الشاب العسكري عائلته ،

وإذا كان البعض يرى المرأة”الكاسكيطة”بريستيج خاصة من تزين النجوم والأوسمة الذهبية كتفها أو صدرها أي الضابطات إلا أن البعض يرى أن هذا النوع من النساء “متمرد” على الحياة الاجتماعية وخروجا عن الانوثة نظرا لما تتلقاه من تدريبات قاسية وإسناد مهام لا يتحملها جسدها كحراسة الشخصيات “بودي غارد”أو الوقوف لساعات في حاجز أمني بالنسبة للنساء في الشرطة قد يعرضها للمضايقات من طرف المواطنين أو حتى “التحرش” بها ، ورغم ذلك فإن عدد النساء في السلك الامني بلغ رسميا أكثر من 16 ألف و500 موظفة .

الرجال يتخوفون من الارتباط بنساء “الكومبا”

بكل الالوان والأزياء سواء الازرق أو الاخضر أو الاخضر المزركش ترتدي المنتسبات للجيش الوطني والأمن الزي العسكري ،ويمنع عنها التزين الفاضح والماكياج الملفت للنظر وارتداء الاكسسوارات الجذابة ،حيث لا يتم تفرقة المرأة عن الرجل في هذا الزي سوى خصلات الشعر الطويل أو أقراط الاذن الصغيرة ،ويبدو الزي العسكري متعبا بالنسبة لامرأة نظرا لخشونته وثقله ولا يشعرها بالراحة إلا أنها تعودت عليه ،ويرى بعض الذين سألناهم من الرجال حول موضوع تجنيد المرأة ، أجابوا أن “الكومبا”لم تعد حكرا على الرجال وقد اعتادوا على رؤية سيدات “الكاسكيطة”في كل مراكز الشرطة والدرك والجمارك والجيش ،ويبادلونهم الاحترام والتقدير ،لكنهم يتخوفون من الارتباط بهذا النوع من النساء رغم ما يمتلكنه من مقومات مهنية ومادية مغرية ،واستقلالية مالية نظرا لرواتبهن المعتبرة ،وتنعمن بامتيازات كبيرة كسهولة الحصول على سكن وظيفي أو سكنا بمختلف الصيغ عن طريق الكثير من التسهيلات ،يقول أحدهم “أرفض أن تقف زوجتي لساعات في حاجز أمني تراقب وثائق السيارات وتحرر محاضر المخالفات ، وتلاحقها عيون المارة ، ويغازلها “المنحرفون”،وأرفض أن تكون زوجتي ضابطة تصرخ في وجهي أو تهددني أو تحبس انفاسي وتسلب حريتي بالعيش معها وفقا لظروف عملها “،وفي هذا الشأن يرى مختصون في علم النفس والاجتماع أن الرجل الجزائري  بطبيعته يتخوف من الارتباط بامرأة تعلوه رتبة أو مكانة مهنية ، وهذا يشعره بالنقص وعادة ما يسفر الارتباط بهن عن عدم التوافق المؤدي للانفصال ،كما تواجه الاسر الجزائرية بتحفظ شديد هذا النوع من الزيجات خاصة الامهات حيث تتعصبن من أن يرتبط الإبن  بسيدة مجندة في الجيش وتفضل له معلمة أو ممرضة أو ماكثة في البيت ، غير أن زواج العسكريات والشرطيات الناجح لحد الان هو الارتباط بالرجال من نفس السلك ونفس المهنة نظرا للتوافق الاجتماعي والمهني ،وفي هذا الصدد كانت المديرية العامة للآمن الوطني ولا تزال تشجع زواج الشرطيات برجال الشرطة وتمنح كل من يتزوج بشرطية مبلغا ماليا معتبرا كمساعدة في إنشاء أسرة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
99
  • مها

    للذين يننقدون نساء "الكاسكيطة" ... أقول لهم حسيبة بن بوعلي و وريدة مداد و جميلة بوحيرد نساء أكثر رجولة منكم!

  • abdlwhabe

    مهما يكن فكرم المرأة المسلمة في بيتها ولو لاتملك قوت يومها وعيالها فالله سبحانه وتعالى عندما امرهن بأمور واضحة في القرآن الكريم والسنة النبوية ه
    ه حفظا كرامتها فبخروجها من البيت زالت شرفها وكرمتها

  • عبدالوهاب

    المرأة السادجة هي التي تعمل في الجيش ولو كعون شبه اعسكري

  • اشواق

    welah kan holmi wdork asbah kabousi

  • اشواق

    welah ken hada holmi mais l9it li ydéfender 3la khedmetha fla police howa l3'alt sah amn lmar2a fi beytha

  • azzedine

    سبحان الله هل هذا الموضوع يحتاج الى نقاش ونترك قوله عزوجل( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) صدق الله العظيم

  • عومار

    االمشكلة انها من السسلك التقني ولايطبق عليها القانون مثل الرجل فلا تقوم بنفس اشغال الرجل وبمساعدة الشياتين يقلك انها امراة ويعطوها شبه خدمة في الادارة لكيي لاتخرج الى الميدان وتخلص خير من رجل يخدم اكثر منها

  • بدون اسم

    كذلك أسوأ ما يقوم به الفرد أن يفكر ويلزم الطرف الاخر أن يفكر بطريقته ومنطقه هناك أثار نفسية صعب التخلص منها تبقي الشخص تحت تأثير الصدمة فتبلور نمط تفكيره في نضرته للحياة فهذه حالة خاصة لا نعممها بل الواقع العلماني فرض علينا أن نرى وجوب خروج المراءة لهذا العمل بالذات الذي لم يكن في أسلافنا فسمينا الأشياء بغير مسمياتها نجاري بها الواقع

  • foufou

    salem bikoul ihtirami lilmaraa mahma tkoun fi lkaskita lan atazawajaha walen ahtarimha wzid les femmes nta3 hada zman asbahou kalbadaya3 ma3endha hata kima fakdet dakira wachokran

  • الواقعي

    ...
    أما في القطاع العسكري فيمكن لها ان تعمل كإدارية او في المجال الصحي بجميع أنواعه، او في المخابرات ،
    اما الميدان القتالي فأرى أنه لا يليق بها أبدا،
    اما من الناحية الإجتماعية والأسرية فنظرة الناس متحفظة على الجنسين مع بعض المبالغة في حالة الأنثى،
    لا أحد يجهل خصوصيات هذ القطاعات، لكن تبقى المرأة هي المرأة، وربما يحدث العكس، فنجد من تتعود على الصرامة في عملها تريد ان تتخلص منه في بيتها،
    والأهم من كل هذا لمن يريد ان يرتبط بامرأة من هذه القطاعات، ان يحدد ثوابته ويقتنع بخصوصيات المهنة ، ويفرح

  • الواقعي

    إخواني القراء،
    أسوأ ما يقوم به الشخص نحو نفسه هو ان يفرض عليها التطرف، والأحكام المطلقة:
    الكثير من الناس يعلرض تعلم المرأة وخروجها إلى العمل، وعند العلاج مثلا يطالب بطبية لزوجته او إحدى محارمه، اليس هذا تناقضا؟
    نفس الأمر بالنسبة لجهاز الأمن: هناك بعض الإجراءات تستلزم وجود العنصر النسوي في هذا القطاع،
    لكن أنا ضد وقوف أنثى في الشارع لمراقبة حركة المرور مثلا،
    ومثل ذلك جهاز الجمارك فهناك حالات تستوجب وجود العنصر النسوي، لكن لا أن تطارد المهربين والمجرمين في الفيافي والجبال،
    يتبع..........

  • ليلى باتنة

    فصدقوني فاكثرية النساء كل شيء متوفر والكل يعاني التعب بمجرد الدهاب من الغرفة الى المطبخ فهدا يحسبون له الف حساب فاليوم كل شيء متوفر من غسالة الملابس والحليب الجاهز يكفي غليه والاكل الجاهز حتى الكسرة الجاهزة سخن وكول لكن الكل يعني التعب .فان حل الشتاء فتجد الكل مستنفر للشراء اللباس ليحتمي ويبحث في المنزل لعله يجد ثغرة يسدها لكي لا يتسرب البرد لكن اخرون لا يعدون كل هاته العدة للانه بيتهم اصلا في العراء ناهيك عن القطرات التي تنزل من هنا وهناك فالدي امام شاشاة الكمبيوتر ويكتب عن الفقر اصلا لم يعايشه

  • ليلى باتنة

    اتعرفون ماهو الفقر ان تنهض صباحا باكرا بدل ان تنهض صباحا وتاخد دوشا خفيفا وتتوجه للمطبخ وتفتح الحنفية وتعد قهوة وحليبا طيبا الكل متوفر امامك في جو هاديء وساخن .لكن من هو فقراء فبدل هدا كلهم فلكي يحصلو على دلو ماء يجب عليهم قطع ربما بعض الكيلومترات للايجاد بئر او منبع يسقي منه ويجب حلب البقرة او الماعز للحصول على القليل من الحليب ويجب البحث عن بعض الاغصان للحصول على نار للاعداد القهوة اهاته الامور في نظركم تعد من قساوة الحياة من منكم يستطيع العيش وسط هده الظروف وهو اعتاد على المثال الاول .....

  • Hassan

    بوتفليقة معدوش امراة كيف تظن انه
    يكرم المراة ياو احب يحكم فى نفسو اخاف من المسؤلية
    لذالك لم يتزوج ويريدانقاذ الجزائر مسكين.

  • ahmed

    ماذا قال الله؟؟؟؟
    ((و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى))
    ليس بعد كلام الله كلام

  • achouak

    للاسف مازالت المراة ومهنتها ولباسها الشغل الشاغل للجزاائريين شعب متخلف

  • رضوان-جزائري حر

    مكان المراة هو البيت طاعة زوجها وتربية اولادها الاللضرورة تعمل وبالشروط الاسلامية يا ناس اتقوا الله من النار اللتي وقودها الناس والحجارة

  • ليلى باتنة

    تقولو حتى لو كانت تعاني ظروف قاهرة
    اعلمو ان من في فمه تمرة ليس كمن في فمه جمرة
    ومن له حظ ونشا ووجد كل شيء امامه جاهز فوالله لن يحس باخيه حتى ان قال وكان قلبه طيب لكن انه لم يجرب دلك فلن يعرف قيمة الجوع الا عدما يدوقه.

  • بوداليدا

    واش بيها ؟؟ تلبس كاسكيطة تلبس واش تلبس ام حاجة راها محترمة في اخلاقها , هاد برك لي نبغاه من بنات

  • lakhdar

    tako allah ya ma3chara almoslimin kayefa almarea amila bayena rijal wahiya ladayeha zawje ahesan min ayi rajole man awela zawjoha wala asedika oha honaka man yasoboha ahsan marea fawka ared makita fi bayetiha watarbiyat aweladiha

  • محمد

    هههههههههههههه نساء الكاسكيطا مادام تقولوا مساواة لماذا لا تؤدي المرأة الخدمة الوطنية مثل الرجل ام انها تزاحمه فقط في مسابقات التوظيف، و لماذا لا نجد النساء المجندات برتبة عريف و جندي انا اعرف الكثير من الزملاء تنازلوا عن مستواهم التعليمي و تجندوا برتب دنيا فقط لاعالة عائلاتهم، و لماذا لا نجد النساء العسكريات في المراكز المتقدمة لحراسة الحدود؟؟؟؟ او القوات الخاصة او فرق مكافحة الارهاب . لماذا نغطي الشمس بالغربال المرأة مأواها بيت تحت جناح الرجل هذه سنة الله في خلقه.

  • عمار

    لا احترمها و لا اتزوجها و لا اعبرها .

  • lakhdar

    salamo alaykom awalan akoloha bi sarahatan almarea alemakita fi bayetiha ahesan min ayi imeraa 3amila wallahi hadi hakika alemarea amila ayi chakhes yanedor ilayha warajol chaher layokebal bi zawjatoh maa rijal fi ale3amal walakin boutafelika howa ali wasalena hada mosale walat banet fi lapolice waljich wadarek wallahi akoloha bisaraha ana mokime bi espania kayan nesa policiat walakin kelile machi bazaf kayan 3 wala 4 nesra ateyin ahamina larajal nehar li tenod harb tamechi dafa3 warajal fadar

  • كريمة

    رغم أنني امرأة إلا أنني لا أوافق أن تخوض امرأة مجالات عمل الرجال فلها مجالات أخرى تلائم قدراتها و أنوثتها كالتعليم مثلا ،و كوني أستاذة أجد أن هذا العمل أشرف و أنبل لأن المرأة فيه تمارس أمومتها مع التلاميذ و لها قدرة على الصبر في تعاملها معهم أكثر من الرجل ،فلماذا تحتكر أعمال الرجال بينما معظم الشباب يتوسد الجدران ؟ من المفروض أن تكون هناك قوانين تحدد الأعمال المناسبة للمرأة ، فلا تخرج عن أنوثتها و أمومتها ، كما لا يجب أن ننسى أن مثل هذه الأعمال تخرج المرأة عن لباسها الشرعي ،و هذا يتنافى مع ديننا

  • نعيمة

    المرأة تبقى في بيتها معززة مكرمة و حتى لو كان زوجها فقيرا إلا أن الله سيغنيهما من فضله ، نحن نشاهد شرطيات يقفن في الطريق لساعات رفقة زملائهم الرجال و كم لا حظت الضحكات و القهقهات و كأنها تمازح زوجها أو أخاها دون أن تعي أنها مهما طارت تبقى امرأة ، ميزيرية راهم فيها نهار كامل و هوما في الخارج و ربما لا تحسن حتى تربية ابناءها أو حتى تحضير وجبة ساخنة لزوجها المسكين ، وربي سبحانه حكمته عظيمة لم يقل و قرن في بيوتكن هكذا فقط.

  • ام صفية

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ، نشكر طرحكم لهذا الموضوع و بصراحة و بحكم انني اأمراة إلا انني اعارض تمام علم المراة في هذا السلك حتى ولو كانت تعاني من ظروف قاسية و قاهرة فالمراة خلقت لتربي و تعلم و تنشأ الأسرة لا ان تبيت في الخارج للحراسه والوقوف لساعات في الطرقات ، هذا العمل لا يتوافق و طبيعة المرأة ، اقسم بالله ان اتفه امر يمكن ان يحدث امام شرطية واقفة في الطريقة كمرور كلب مسعور او شجار بين شباب اقسم انها ستكون اول شخص يفر و يهرب بجلدته المراة ضعيفه و سبتبقى ضعيفة هذه تركيبتها وشكرا.

  • بدون اسم

    انا امراة ولااحترمها اذا كان الرجل يحترمها هذا غريب بنسبتي لي واعتبر هذا من ضعف ايمنه انا عندما نشوفها في بسكرة واقفة في طريق مع شرطي المرور وهي متبرجة وصابغة شعرها تشيني وهي سمراء بشرة يدور قلبي ........جزاء ر ي ة

  • haussam

    ريحي في دار غبي اءولا تك ؤدك ؤء كد متك

  • MOH

    بهذا رفع بوتفليقة نسبة البطالة للشباب و نسبة العنوسة للنساء.

  • haussam

    tasama rakom tgolo larajl albas lgandora wrayah rabi lwlad wklas lmaraa kwam aliha rajl lamra blasathafi dar wklmas trabiawlatha wklas

  • haussam

    ykoya hadi madkolch laras lamra blastha fi dar trabi wladha wklas wach dir balkdma goli barka yakikayn rajl li yakdam hna laljrya adna nif maabroch lamra togf godam trig godam nas tasma mart chrie mahich marti

  • حر من مسيلة

    سيدتي ، أمي ، أختي ،ابنتي : ضحكوا عليك فقالوا : حرية المرأة !! بالله عليك ماذا ستربح المرأة اذا خسرت أنوثتها ؟؟َ!!! يارب استر نساءنا من هذه الذئاب !!!

  • حسين

    ارد الى رقم 23 الماكثات في البيت هن القانتات الطهرات ومربيات الاجيال ....... تستحي ان ترفع راسها لرجل اجنبي لا القارعات في الطرقات الكاسيت العاريات لو كنت مسلمة حقا للتبعت شرع الله وقرن في بيوتكن .
    دعكن من الاهواء الفاسدة المزيفة تحت التحضر ليس الذكر كالانثى حتى بنيتها الجسمية وسكلوجيتها تختلف عن الرجل
    تردن المساواة فاعملن مع عمال النظافة واصعدي الى الجبال في الثكنات ومكانيسيات ونجارات سنراك قريبا تحت السيارات
    لن اتزوج لمخاربات اجيال......؟؟؟

  • رياض

    لا تتكلمو في اعراض الناس كل واحد عنده اخته و امه و ابنته و زوجته و الدنيا دوارة حذاري ثم حذاري ان تستهزا بالمؤمنين و يصيبك مما كنت تستهزاء به و المهم الاخلاق و التربية و الاصل هي المقياس سواء خدامة و لا فاعدة في البيت

  • رياض

    سلام الله عليكم جميعا كيف حالكم انا في رأيي المرأة لا تعمل في الجال الأمني ويا من تقولون بأن الكاسكيطة بها امتيازات راكم غالطين بزاف صح بها امتيزات مثل الوقوف 10 ساعات في الطريق والعمل في الليل والنهار وتحث الشمس والبرد والمطر أنني أعمل شرطي وعندي زميلة في العمل قالت لي والله لو يجيني خاطب ويطلب مني أن ادع الخدمة شريطة الزواج لسمحت في الخدمة ودهبت ل تكوين أسرة صدقوني فأجر الأستاد والطبيب أحسن بكثير من أجرنا هده حقيقة وأما رأيي في الزواج بوحة كاسكيطة أمر مستحيل ولن أفعلها حتى لوكان يقعدوا غير هم

  • djemai ahmed

    alah yan3al la femme qui travail .le dieu qui veut pas moi .a votre connaissance je suis un ingenieur.car avec le temp il ya une desparition des limites traditionaux et relegieuse..

  • alikey

    كيف تريد للشباب ان لا يكون بطالا ..وجل الوظائف للبنات ...بعض المؤسسات تم اقتحام المراة لهن ..سقطت من اعين محبيها ..والله عيب ان تسووا بالمراة بالرجل في مجالات سهلة وتعفونها من مجالات صعبة..

  • عربي

    ^tous mes respect les plus profonds a ces femmes qui assument pleinement leur nature feminine et leur fonctions .

  • قادة ولد لمين

    هنالك ثقافات واعراف وتقاليد تسيرالمجتمعات ولكل مجتمع خصوصياته فالغرب ليس الشرق ولاالمسلمين كالمسحيين اوغيرهم من الديانات الاخرى.فلله في خلقه شؤون وهو الذي خلق الانسان من روح وجسد وميزه ذكروانثى.متشلبهين في الروح لكن يختلفان في العقل والجسد.فالجسد بين اماالعقل فالعلماءاثبتوا بان هنالك فارق في بعض مناطق المخ الرجالي عن النسائي وهنا يكمن الفرق بين المراةوالجسد جسدياعقليامما يثبت بان الاختلاف بين المراةوالرجل يكون في مردود الجنسين من الناحيةالجسديةوالفكرية مختلف ولكل خصوصياته فلا تساوابين علية وعلى.

  • mohamed

    انا كنت فى الجيش و كانت معى واحدة برتبة مساعد و انا ملازم و هى بنت متربية وبنت حلال و جميلة
    المهم انا ما دفعها للاتحاق بالجيش هو الخبزة

  • ياسين

    بدلوا شرع الله بشرع الامم المتحدة كفانا الله شرهم بما شاء. والله لاني فرح جدا رغم سيئاتي التي لا تحصى بولائي لله ولرسوله وللمؤمنيين لعل الله يعفو عني ويدخلني الجنة برحمته. زمن فتن وهرب وحرب والناس يتهافتون على المناصب والمال والدنيا على حساب الدين ويعتدون على الاسلام ويدعون الديمقراطية والتطور نراهم كل يوم على الفضائيات وفي الصحف. انا اعتزل كل هذا فارى سبحان الله المنافق والمؤمن من كلامه. فسطاط ايمان لا نفاق فيه وفسطاط نفاق لا ايمان فيه. يا حكام ويا مسؤولين سوف تلقون غيا في البرزخ

  • ماكثة بالبيت

    اللى زقم 23 انا ماكثة بالبيت ودات مستوى جامعي وشريفة ومتزوجة وام درست لاكون اماتسهر على اولادها ولا ازيد العمل هدا اختياري فلا تشتمي وتنعتي المراة الماكثة بالخيانة لان امك وجدتك كانتا كدلك والعمل حرية شخصية ولا تنسي ان الله تعالى امر النساء ان يوقرن في بيوتهم فانا احب زوجي واولادي وعندما يعود زوجي من العمل يجدني امامه والبيت نظيف واوامره مطاعة لهدا يناديني بزينة الحياة ويعاملني جيدا

  • مغتربة

    أم عبد الواحد لأن فعلا الرجل تغير فتغيرت المراءة تباعا له ...........
    ............ copy
    أتفق
    اتفق أن المكان الأمثل للمرأة هو بيتها و تربية أطفالها و ان يقرن في بيوتهن كما أمر المولى جلّ و على

    بارك الله بك Ali France .. اخ ضد العولمة و جميل الجلفة محبة للخير دائما وكل من يغار على بنات بلده و شرفه
    أما هذا الذي يقارن (الصحابيات الشريفات الملثمات) ب من يرتدي كنزة الشرطة او زي الدرك المصوّر لجسم المرأة .. أقوله اتقي الله

  • اسماعيل

    قالت عائشة: يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ فقال: "جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة" رواه ابن ماجه، وصححه ابن خزيمة. كما لا يجب الجهاد على خنثى مشكل، لأنه لا يُعلم كونه ذكراً.

  • عبدالقادر :الحق يقال

    للحرية حدود وما نراه من تواجد النساء في الوظائف التي كانت حكرا الاعلى الرجال هو من بابا التقليد الاعمى للغرب وليس من باب الحرية ولا من باب ما يسمونه ترقية المراة و كان المراة لم تكون راقية لما كانت تقوم بما خصصها الله لان تقوم.يجب ان يقال الحق و يكفينا نفاق ويكفينا ان نبقى نقول مالا يقبله اللعقل.لقد خلق الله المراة بطبعها البيولوجي مختلف في كثير من الامور عن الرجل ومنها الطمث وزيادة الحنان والعطف والنعومة والحمل ...وهذه كلها لا تسمح للمراة من ان تولج عالم الخشونة الا عنادا و تقليدا للغربيات.

  • بدون اسم

    المراة زادت من رخس وبخص داخل هذه الاجهزة واصبحت لا تقدم شئ للمواطن وخاصة في جهاز الشرطة

  • mimi

    صدقوني اذا قلت لكم ان المرأة الكسكيطة هي التى تتحرش برجل ويكون الحق معاها تدخل القطاع على اساس انها مثل الرجل وبعد ذلك تتغير وتصبح تستعمل طرق الالتواء والتمسكين تاع النساء واذا تصرف معها زميلها بقلة الاحترام او تجاوز شوية حدوده تشتكي عليه بحجة التحرش ويعطوها هي الحق على حساب زميلة في المهنة . من المفروض المراة لم تتوظف في هذا المجال تكون رجل ولاتتميز عنه ولا يجب ان ينظر الها على اساس انها امراة وتعامل معاملة خاصة .لاقصدعدم الاحترام الان الاحترام يجب ان يكون بين الجميع النساء والرجال.

  • بدون اسم

    في الجزائر اهانو الرجل وكرموا المراة بقا غي يسرجوا الرجل ويلجموه وتركب فوقه وتمشيه كيما تحب باش يرضاو اسيدهم الغرب وتروح سيادة الرجل وينذل وقد حصل

  • madani

    أنا نزبد حاجة برك ( صوت المرأة عورة ) والفاهم يفهم

  • جزائري مول الدار

    لم يبقى للمراة الا ان تام المسلمين لصلاة الجمعة والادان من عند المادنة لالا الفقيهة راها تخطب في المنبر اما النساء العازبات في الصفوف النضامية من درك وشرطة وجيش وجمارك انها كارثة بكل مقاييس بالاضافة الى القاضيات وكتاب الضبط من النساء اللواتي هن عازبات اكثر من 70 % انها قنابل موقوتة في علم الاجتماع الراجل ادا بار عندو الحل اعطيه حدمة يتزوج اما المراة ادا بارت ولو تعطيها كنوز الدنيا ما تشري الراجل

  • بدون اسم

    المراة الماكثة في البيت هي اشرف من العمل مع الرجال والاختلاط وقد حصل للاسف ما كان يريده الغرب بحجة المساواة بين الرجل والمراة لان الاسلام كرمها وجعلها اعضم النساء ان لزمت بيتها واطاعت زوجها كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا لانحراف والختلاط وتشتيتا لاسر المسلمة من اقبح العيب والله

  • سياسي قديم

    انا لن ولن ولن أتزوج عربية شبه مسلمة الحالية وليس القديمة المرأة الأصيلة
    كاسكيطة ولا طبيبة ، الأجنبية في كل شئ ممتازة حنونة رزينة مثقفة ومتدينة بعد الإسلام طبعا وفية كل شئ متوفر بها

  • بوروبي

    اذا تزوجت بها فلا تنتظر منها ان توقظك من نومك صباحا ببشاشة الوجه و الكلمات اللطيفة حتى تذهب الى عملك مرتاح البال
    بل ستسمع صيحة " استعد ... يمين المرحاض در , و من وجهي غر" , و ان ابيت فعليك اثم المجوس , سترغمك على النهوظ
    بالكلاش ... هلا فكرت مليا قبل خطبتها ! ان لم تفعل فجمالها من ذهب و عقلك معها ذهب

  • ام مصعب

    والمجتمع يضع العراقيل امام المرأة وكلنا يعرف ان المرأة ركن مهم في معادلة الحياة وإذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق سبب تخلف المسلمين هو عدم الاهتمام بتربية البنت التربية السليمة تعليمها القران او العلوم الدينية والدنيوية وعدم الحد من حريتها واحترامها كإنسان وليس ممتعا المهم الله يهدي ما خلق

  • ام مصعب

    المرأة الجزايرية منذ الكاهنة ولا لا فاطمة نسومر حسيبة بن بوعلي جميلة بوحيرد كلهن بطلات ومجاهدات لحماية الوطن الزواج جيد ولكن الحرية الشخصية واحترام المرأة شيء جميل يمكن للمرأة ان تكون مجندة ورقيقة اذا وجدت الرل الذي يحتويها الوقت تبدل والمرأة والرجل تغيروا معه فليس كل امراة تمكث في البيت وتربي الأولاد هنالك الأرملة والمطلقة والتي لم تتزوج بعد هل تقعد في زاوية البيت وتنتظر النصيب والمكتوب او تسعي في الحلال لحماية الوطن من وضع الفروق بين المرأة والرجل أليس المجتمع الله خلقنا سواسية والمجتمع يحاول

  • عبد الله

    والمال إن لم تدخره محصنا بالعلم كان نهاية الإملاق
    والعلم إن لم تكتنفه شمائل تعليه كان مطية الإخفاق
    لا تحسبن العلم ينفع وحده ما لم يتوج ربه بخلاق
    من لي بتربية النساء فإنها في الشرق علة ذلك الإخفاق
    الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق
    الأم روض إن تعهده الحيا بالسري أورق أيما إيراق
    اللأم أستاذ الأساتذة الألى شغلت مآثرهم مدى الآفاق
    أنا لا أقول دعوا النساء سوافرا بين الرجال يجلن في الأسواق
    يدرجن حيث أرَدن لا من وازع يحذرن رقبته ولا من واقي
    يفعلن أفعال الرجال لواهيا عن واجبات نواعس ا

  • بدون اسم

    حسب رايي اخالف المختصين ليس لها علاقة باي حالة نفسية او ماشابه .المشكل و هو جيد من وجهة نضري ان الرجل غيور على زوجته ولا يمكن ان يرى كل المارة ينضرون اليها بالاضافة انها تتعلم كلام الفاحش اكثر بطبيعة عملها و الاحتكاك بالمنحرفين والسكارى اثناء تادية واجبها .لكن السؤال الملح ان كان العدل والمساوات و يستطعون حمل السلاح فالمادا لا يطبق عليهم قانون الخدمة الوطنية وايضا لمادا لا يدهبوا لمحاربة الارهاب في الجبال حقا مساوات غير عادلة في حق الرجال و ايضا ان كانت الام المطلقة تاخد 1 مليون فلمادا الاب لا

  • RETARD

    Tout d'Abord je m'excuse d'avance car la montalite Algerienne m'oblige,La verite la femme en Algerie est traite de sous humain dans tout les domains, et si on parle de l'Islam la femme doit etre respecte mais dommage chez nous ont la traite contrairement a notre religion,Pour moi la femme il faut la bien aimee et la respecte car elle est plus sensible que l'homme, La fonction de la femme ne doit pas la rendre coupable et l'empecher de faire sa vie et avoir des enfants, Bon courage a tous.

  • رشيد

    لا احترام ولا زواج بركاونا من الكدب
    الأخ لي قارن صحابيات خرجو للجهاد في ظروف خاصة وكانت أغلبهن في السقاية ومساعدة الجرحى إلا في الظروف القاهرة ، بلي توقف متبرجة في باراج نقولو روح توب على روحك

  • الطيب

    اريد ان اعلق على رقم 5 لقدقلت النساء اركن مع الرول ص اخي الفاضل وقت الرسول لم يكن تبرج ولا بدلة عسكرية مكشوفة بما نني كنت عسكريا واعرف جيدا عقلية العسكري يرى في الانثى اشباع غريزته مهما كلفه الثمن لذا انح اخواتي لجزائريات العفيفات الا لتحقنا الكسكيطةمما كانت الاغراءت وانصح اخواني الشباب ان يبتعدنا عنهن و يتركون الخبيون للخابيات ...لا يغرنك المال ولا المسكن بل شرفك و عفة زوجتك لا ينافسها شئ...

  • جزائري

    انا نقولكم الصراحة من واحد مجرب
    تزوجت بوحدة كاسكيطة كما دكرتم وعندنا اولاد و الحمد لله و لكن بلادنا مازالها بعيد باش تكون فيها المراة كيما راكم تحكيو
    زوجتي قايضها المسؤول انتاعها بالطلاق مني والا الاستقالة من خدمتها غلاش في ريكم
    انا وهو و كاين حبابو مسؤولين ما نتفاهموش

  • abou ibrahim

    المادة 11 من قانون الامم المتحدة سوف تنقض المشرع الرئسيي من عذاب الله للترويج لها ذهي المادة النكرة التي اخرج بها
    بنات المسلمين للعري و التبرج صدق من قال العواقب بخواتمها

  • ali

    شكرا لكي اختي (المحبة للخيردائما)و شكرالك (المنقذ)اما بنسبة الرد عليك فاقول لك ان البنت الجزائرية هي اختي وزوجتي وبنتي واكن لهم الحب الخالص وما قلته الى غيرتي عليهن .انا اوشاطرك الرئي اذا كان لا يخالف شرع الله نعم من حكها العمل ولكن باحترام شرع الله يعني مكاتب خاصة للنساء وبحجابهن لا لمراكز الاخطلاط ,واضن انك تعلم مااقول,وتشاهد بعينك مايجري.وحسب علمي الرسول(صلى الله عليه وسلم).لن يرضى بعمل المرءة الى باحترام شرع الله.اسمحلي يا اخي (المنقذ)

  • سمير

    هذا هو الثمن العمل او الزواج اخترتن العمل في مجال ليس مجالكم لزما عليكن دفع الثمن

  • جميل

    خلاصة الكلام ....من تنازلت عن حجابها و حشمتها من اجل مهنة دنيوية بدعوى اللباس الرسمي قد تتنازل عن شيء أغلى في المستقبل ..ومن تتشدق بالظروف فليس لها عذر لانها تبقى في الاخير مخيرة ..و كما قالت العرب زمانا الحرة تموت جوعا ولا تأكل من ثدييها

  • abdellah

    ألى من ضرب المثل بخولة بنت الأزور: إعلم اخي أن هذه الشخصية وهمية لا وجود لها إلا في عقول اهل الاهواء، و لم يثبت ذكرها في السير و النغازي إلا في كتاب منسوب للواقدي سنة 900م أي بعد ثلاث قرون؟؟؟ من أين استقى معلوماته و هل فعلا كتبه الواقدي هذا ما لم يستطع اثباته أحد. فاعلم عمن تأخذ العلم يا هذا.

  • بدون اسم

    مسكينة المرءة اصبحت وحش يا كاتب المقال راك درت عقدة علي مرءة كل يوم يشكل على ما اطن مرتك راهي معدبتك ادا مرتك مهبلتك ما شي كل بنات الناس ماشي ملاح في دنيا كاين مليح و دوني اما رجل او امراة و خلوا لوليات في حالهم لتكلكم النار منهم و كل واحد عند بنت في حجروا شوف لغدوا ماشي ليوم خد بالصيحة

  • بوروبي

    ايه يا فاطمة لولو ... لعبت بالرجل و لبستي سروالو

  • ضدالقوانين العلمانية

    الكثير من يقول بان الكاسكيطة خير من الدعارة.وهل المراة التي تسكن في ثكنات بعيدا عن اهلها ينظر اليها المجتمع الاسلامي بالعفاف.انها العولمة تغلغلت في افكارالشعب الجزائري و انتهي الامر.

  • بدون اسم

    المرأة بأخلاقها وليس بجمالها أم تعرفون أحسن من سيد الخلق علي أفضل الصلاة والسلام كنت جميلة أهلكني المرض ولم يبقى لي سوى الأخلاق والحمد لله

  • حمدي

    المرأة تطالب بالمساوات مع الرجل و التواجد في كل المجالات ولكن الواقع المعاش في مجال العمل و بالأخص الكاسكيطة للمرأة امتيازات و يتم اعفاؤها من بعض المهام على حساب الرجل ولو من نفس الرتبة لأنها أنثى او لحديث قيس

  • amel

    n'importe quoi

  • زيزو

    ولكن هناك كسكيطة لتوجد فيه النساء الحراس البلدي ليمادا ههههههههههه

  • بدون اسم

    الرجل الجزائري ليس ديوثا ليرتبط بالجندية ؟ لكنه تافه لانه يحكم على الجزائريات ناقصات عقل و جمال و يرى البابيش احسن من المتحجبة و كل نظرته لها من تحت الحزام لهذا اذا كنت رجلا لا تتزوج جزائرية و ارتاح رجال اخر زمن

  • متحسر

    عمل المرأة في سلك الأمن هو العهرأو قريب منه

  • bb

    الى رقم 5 عقلية المجاهدات في عهد الرسول و عقلية بنات اليوم و لباسهم ماشي كيفكيف و المجاهدات ما دارو تدريب و لا sport b survetment الفرق شاسع

  • بدون اسم

    أغلب النساء الخائنات هم النساء الماكثات بالبيت

  • بدون اسم

    هناك نوع من الاحتقار من الصحفية للفتيات العاملات في هذا القطاع وتصفهن بمنتهى الفقر وفي أحط درجاته في المجتمع الجزائري ؟!

    الفقيرة لا تنهي دراستها وبمعدلات عالية, هن ينتسبن لمؤسسات الأمنية لأن الوظائف فيها مضمونة وبامتيازات ممتازة وآكثرهن يعشقن المغامرة وتحدي الرجل

  • بدون اسم

    صدقوني مع مرور الوقت ترجع كي حكاية الفرمليات وتولي شئ عادي ورايح نزوج بأربعة واحدة جدارمية وواحدة الطيران وواحدة البحرية وواحدة في القوات البرية كونترا على البوليسية

  • بنت الصحراء

    لما هدا التكالب على المرأة الكاسكيطة هل الكاسيكطية او الدعارة وبيع الاجساد وعلى فكرة الفساد راهو في كل القطاعات قطاع الصحة وقطاع التعليم والادارات وممكن تلقى شرطية او دركية اشرف من غيرها التي تكون ماكثة في البيت

  • المنقذ

    الى علي FRANCEوالىالمحبة للخير دائما أنا أحترم آراء الجميع لكن المناقشة تغير بعض المفاهيم التي يتشبث بها الانسان وربما يغير فيها رأيه إن أدرك أن هناك رأي مخالف لكنه سديد كانا يطمح الى التحضر والرقي ومواكبة العصر وكسر المفاهيم البالية وتحرر المرأة وإنصافها وعدم أحتكار الرجل لكل منبر وكل وضيفة وأنهن شقائق الرجال ولقد عملت النساء في الصدر الاول من دعوة رسول الله صلى الله علية وسلم الى جانب الرجال ويقول الشيخ الغزالي وهو مفكر العصر بدون منافس المرأة التي لديها أخلاق لا يمنعا شيئ من عملها في أي موضع

  • رشيد

    تعليقات رائعة احترم الامراة العاملة و لكن لن اتزوجها بيتها افضل
    احترم الامراة الشرطية و لكن لن اتزوجها بيتها افضل
    احترم الامراة الطبيبة و لكن لن اتزوجها بيتها افضل
    احترم الامراة المعلمة و لكن لن اتزوجها بيتها افضل

  • hacene

    سلا م نقلكم حاجة ديقوتينا
    منيش عارف بلاك هما ييبدو ايجو يخطبنا نا رجعت كي نسمع ولا نشوف هكذا قلبي ايضرني يا خاوتي متسمع ما شوف خير
    كاينة حاجة نقولوها الله يجعل الخير نشاء الله

  • بدون اسم

    عن أي حرمان يا ليلى من حرمك الرزق أليس وفي السماء رزقكم وما توعدون أيصل فكر المراءة الى درجة الاختيار بين أمرين في الاصل حرام .وممكن تزني خير من القتل يا رقم 5 عن أي جهاد تتكلم وهل المقال على الجهاد وهل نقارن نسيبة المازنية وخولة بنت الازور أخت ضرار همم عالية ويتقن للشهادة ببقايا النساء يا أسفااه على مقارنتك إن كنت رجل.

  • مواطن بسيط

    ههههههه حرمتو علينا الخدمة والمعيشة أصبح الشباب بلا عمل حتى في الجيش

  • امين لعاصمي

    للتوضيح فقط تواجد النساء في الجيش قليل جدا ولا يكاد يدكر ولا اعتقد ان هناك امراة واحدة في تخصص المدرعات او المشاة ميكانكية او المظليين..انا فوت الخدمة العسكرية ..تدربت في مدرسة المدرعات بباتنة وجوزت بعدها 6 اشهر في تيزي وزو و 6 اشهر في تلسمان ولم ار امراة واحدة عددهن لا يتجاوز 1في100نفس الامر للدرك الوطني اما الشرطة فيتجاوز 8في100 حسب اخر دراسة وطبعا الرجل الجزائري لا يحترم هده الفئة المتسرجلة عديمة الحياء والرجل الجزائري يتزوج اخصائية اعلى منه مكانة ولكن مستحيل يتزوج عسكرية وشكرا على المقال

  • المحبة للخير دائما

    الى ALI FRANCE شكرا على التعليق الرائع انا احترم كثير قراراك بل اؤيد قرارك فانت من الرجال الذي قلما يجود بهم هذا الزمان شكرا على هذه الغيرة والأنفة لأنه يوجد كثير من الرجال مثلك ييريدون التعبير عن رأيهم مثلك لكن لا يقدرون ربما احتراما لقرارت هاته الفئة القليلة انا من فئة النساء لكن لا أريد لاختى او صديقتي عاملة في الطريق والكل ينظر اليها بنظرة غريبة رغم انه عمل شريف لكن ابواب الرزق كثيرة لبنات حواء فنسأل الله لهم ولنا الهداية فشكرا مرة اخر اختكم المحبة للخير دائما

  • امين لعاصمي

    كاتبة المقال ان الشارع ينادي الجنس اللطيف بالبابيش وتحدثت عن جمالهن الفائق وانوثتهن الجدابة ههههه اظن ان الصحفية تتحدث عن السويد وليس عن الجزائر هههههههه الزين عملة نادرة في الجزائر ونسبة البابيش لا تتجاوز 0.8في100 من البنات في الجزائر هههههههههههههه وطبعا الرجل الجزائري ليس ديوثا ليقبل الارتباط بشرطية او عسكرية لابسة لباس متبرج والنهار كامل وهي وسط الرجال

  • مواطن

    هناك نساء مجاهدات في كل الأزمان الطويلة و لكنهن قليلات و لكن زمن بوتفليقة القصير صار عدد المجندات بالآلاف المؤلفة
    و مازال و تصورا شرطية او دركية حامل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ليلى باتنة

    كان داك حلمي ان الج هدا العالم الكل يلوم والكل يفكر حسب رايه.لكن صدقوني الدي عايش الحرمان والفقر
    وانهكته الظروف واحتقار الناس فهل يا اخواني اتعمل الفتاة في اسلاك الامن خير ام تعمل عاهرة خير.اكيد الاولى احسن صدقوني فالدي رجله في الجمر ليس كالدي رجله في النار والدي في فمه تمرة ليس الدي في فمه جمرة

  • سعيد

    و الله عبث

  • المنقذ

    أنا أشكر صاحب هذا المقال لفتحه هذا الموضوع ويجب كسر هذا الحاجز وتشجيع الشباب سواء كان مجند في هذه الاسلاك أو في الحياة المدنية على الإقبال والزواج بهاته الفئة من بناتنا فالجزائريات حين يكون قصدك شريف وغايتك نظيفة تكون لك كل شيئ ولن تبخل عليك لإسعادك بأي وسيلة فالمرأة الجزائرية معروفة بلطفها وحنانها ولن تغير الوضيفة من طبيعتها كأنثى

  • ali

    نعم احترمها ولكن لن اتزوجها هذه حقيقة .كيف وربك جعلها سيدة محترمة في بيتها وصخرى لها زوجها يشقى ويتعب من اجلها ويوفر لها طلباتها كالاميرة وكل هذا بقناعة وبطاعة للخالق ,ويغار عليها ويخاف عليها من شدة الحب اليها .اسمحيلي يااختي الشرطية,يااختي الدركية,يااختي الجمركية اني احترم قرارك ولكن الدنيا لا تدم واخاف عذاب الاخرة ولن تكن زوجتي كذالك.اعذروني اني انسان من الزمن القديم اني غيور على زوجتي واختي وابنتي وكل بنات الجزائر.حفضكم الله من كل مكروه.امين امين

  • Moha

    hado howa plan ta3 fransa (France) ma 1830 howa tams hawia ta3na o mazalo wlad fransa ykamlo fel machrou3. o ay wahed ji contrahom howa raj3i motakhalaf ... khalina n3icho fi hadi hadara win papichat yakhadmo o yasarfo 3lina o hna rjel nago3do fel bit o taybo o nrabo lawled. Wakila hadi fikra mliha ... khassni wahda chaba o b drahamha o appartment ta3aha o ana njib valizti o nji naskon!!!

  • جزائري وافتخر

    الم يكن مجاهدات مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزواته وبعده الخلفاء الراشدين
    الم تقرؤو عن الفرسة المجاهدة الملثمة خولة التى قتلت جنود الروم وحررت اخوها الاسير وسال عنها خالد بن الوليد من يكون هذا الفارس (ولماذا العنوان احترمها اتزوجها لا .اليس هذا من حث الشباب على عدم التزوج بهن ؟؟؟ ) اذن فلهن الحق للرد على صاحب المقال

  • مواطن

    سوف تكتب في سيئات بوتفليقة الكثيرة انشاء الله

  • rayane

    والله حتى لو كانت برتبة رقيب او سارجان كما جاء في المقال لا يقدر ان يكلمها حتى رائد او عقيد وهي اعلى رتبة في الجيش وان سوت له نفسه ان ينظر لها بنظرة مغازلة فأن مصيره الحبس صدقوني

  • أنا لعبد الواحد أم

    ولأن المال أصبح أولوية للكثير من الرجال لم تعد المراءة متخوفة من العنوسة في ضل ما تجنيه من مال تحت مضلة الكسكيطة هن لديهن قناعة بالزواج إن لم يكن من خارج مجالها فهو داخله لأن فعلا الرجل تغير فتغيرت المراءة تباعا له أعرف واحدة أجزمت في قرار نفسي أن هاته الفتاة لن تتزوج لأن جميع جسدها وحواسها ينطق بأنها رجل حتى الفتاة لما تتكلم معها تحس نفسك تكلمت مع رجل حتى سمعنا أنها تزوجت لكن والله وثم والله تخيلت هذا الذي تزوجته أهو خنثى أم رجل أم ..عجبا أن تميل أنثى الى عمل كهذا والأعجب أن يبني رجل بيته بها

  • زليخة

    الرجال هم الذين خُلقوا للحروب والقتال وهو ميدانهم أما التزويق بالنساء فهو نوع من الهف , يمكن للمراة أن تساهم في المعارك بالتمريض أو بالإتصال ...الخ لكن Le corps à corps أو الإلتحام عند يشتد الوطيس فله الرجال.
    طبيعة المرأة الجسمية والنفسية لا تسمح لها بالإنقماس في داخل المعارك , زيادة على أن وجودها وسط رجال المعارك لا يبقي من شرفها شيئا ومن قال غير ذلك فهو معاند فقط.
    الرجل لا يخافها بل لا يميل لها ولا يفكّر في امرأة تبيت خارج بيت الزوجية وخاصّة في وسط الإختلاط الذي نعيشه وإنهن أو أغلبهنّ ضعيفات.