-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلاف بين المجتمع حول تحول نسائي مفاجئ في الشارع

المرأة بوادي ريغ بين قيادة السيارة والتخلي عن الأعراف

جواهر الشروق
  • 1612
  • 1
المرأة بوادي ريغ بين قيادة السيارة والتخلي عن الأعراف
الأرشيف

عرفت المرأة بوادي ريغ خلال السنوات الأخيرة، تغييرا جذريا في تعاملاتها مع الحياة، لا سيما تحديها للأعراف والعادات والتقاليد السائدة بالمجتمع المحافظ، ومع فتح المجالات الحياتية للمرأة خاصة اقتحامها عالم الشغل بقوة، حتمت عليها الظروف لتبحر إلى عالم مشاركتها الرجل في السياقة، بعد أن كانت حكرا عليه، وكثر الطلب منهن على رخص السياقة بنسب كبيرة.

عند استجواب الشروق لعدد من السائقات أجبن بأن ظروف العمل وبعد المقر أجبرهن على شراء سيارات وسط مجتمع ينظر إليهن بعين الاحتقار” .

وقال أخرى واسمها “حياة”: “عملي يبعد عن مقر سكني بـ10 كلم وأنا ربت بيت لـ4 أطفال، وهو ما حتم عليّ التنقل 5 مرات في اليوم وأصرف شهريا  5000 دج أجرة الحافلة لتصل بسرعة لأبنائها وهذا حال العاملات ككل”.

وانقسم الشارع التڤرتي بين معارض ومؤيد، ولكل وجهة نظره فالفئة الأولى حسب ما رصدته الشروق” من آرائهم أن المرأة بطبيعتها الخلقية عاطفية ولها من نسبة الخوف أكثر من الرجال، ما يجعل سياقتها للسيارة خطرا عليها من حيث العوامل النفسية، وكثرة الحوادث المرورية التي قد تتسبب فيها وما أكثرها .

واستنكر بعض المواطنين سياقة المرأة للسيارة في ورڤلة وتڤرت، واعتبروها تحديا لأنوثتها وتنصلا من عاداتها وتقاليدها، في ذات الوقت فقد تواجه المرأة العديد من المتاعب عكس الرجل خصوصا المعاكسات الشرسة من ذوي القلوب الضعيفة لاستغرابهم للوضعية الجديدة التي لم تكن مألوفة في المجتمع أو تتعرض في العديد من الأحيان إلى المضايقات أو السرقة، ما يجعلها تواجه بسياقتها للسيارة صعوبات وتحديات جديدة أيضا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الونشريسي

    بصحتك...لكن لاتعنسي ولاتترجلي....تزوجي ولو بالمسيار و والتعدد... وحافظ على شرفك...تفلحي في الدارين.
    ولاتنخدعي بالدنيا (ومالخياة الدنيا الا لعب ولهو..)