-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المرأة والفايسبوك .. العشق الممنوع

نادية شريف
  • 2921
  • 13
المرأة والفايسبوك .. العشق الممنوع

كثيرا ما ينظر إلى استخدام حوّاء للفايسبوك من جانبه المظلم، فيحظره البعض ويحرّمه البعض الآخر، بينما يخضعه الآخرون للوصاية، حيث تقع بعض”المحظوظات” تحت الرقابة الشديدة لمحتويات صفحاتهن..

وفي غمرة كل هذا يتم التغاضي عن الجانب المنير للفايسبوك، رغم ما له من إيجابيات تسهم في تغيير حياة الكثيرات وتقضي على الملل والروتين فيها، فبين المرأة والفايسبوك قصة عشق ممنوع لا حدود لها.. إدمان من نوع آخر فتح قلب المرأة وعقلها على عالم خارجي ماكان لها أن تبلغه لولاه، وأخرجها من وحشة ووحدة قاتلة.

قد يقول الكثيرون إن الفايسبوك إدمان ابتليت به  جميع فئات المجتمع، سيما الشباب منهم، وهو كذلك فعلا، غير أننا لن نغالي إن قلنا بأن استخدام المرأة للفايسبوك متميّز جدا عكس بقية الفئات الأخرى.. فالفايسبوك مفجر إبداعات المرأة على اختلاف مشاربها.. الفايسبوك أيضا مؤنس المرأة في وحدتها ومحلل- بامتياز- لشخصيتها ومختلف حالاتها النفسية المتقلبة.. الفايسبوك بالنسبة للمرأة أيضا، متنفس لها من الضغوطات والمسؤوليات المتراكمة عليها سواء كانت هذه المرأة عاملة أو ماكثة بالبيت.. بل أكثر من ذلك بكثير أتاح لها فرصة استرجاع مكانتها وأهميتها  بنظر المحيطين بها وتقدير حاجة الآخرين لها، حينما تغيب عن الموقع لمدّة، ويجعلها تحصد العديد من “اللايكات” لما تنشره أو تعلّق عليه بما يشبع حاجتها للإطراء وإحساسها بأنها مرغوبة من الآخرين..

 ليس هذا كلام من عدم بل هو كلام علمي تدلله دراسات حديثة على قدر من الأهمية والصدقية فقد أظهرت دراسة علمية بريطانية حديثة الاختلاف في استخدام الفايسبوك بين النساء والرجال وبحثت الدراسة في جزئيات بسيطة قد لا نولي لها بالا.. وأظهرت أن غاية الرجال الأولى من استخدام الفايسبوك هي التواصل مع الأصدقاء وأفراد الأسرة، أمّا النساء فيستخدمن الفايسبوك كمتنفس إبداعي لهن.

وتصدق نتائج الدراسة بشكل أكبر عندما نزور صفحات أغلب “الفايسبوكيات” إذ نجدها متنوعة تبرز فيها كل واحدة قدراتها وخصائصها، فتبدع إحداهن في أجمل وصفات الطبخ وأخرى في أرقى أنواع الديكور وأخرى في الموضة والتسريحات الفاتنة وغيرها من الهوايات وتجد هذه المنشورات تفاعلا وتعقيبات رهيبة، حتى أن بعض النساء يشتركن في صفحات فايسبوكية متخصصة لتنمية قدراتهن وإبداعاتهن وتبادل التجارب وأخريات يشتركن في صفحات خيرية يسهمن بالقدر الممكن في مساعدة الآخرين.

أليست كل هذه الأمور معقل خير في الفايسبوك يراد ردمها بمبررات قد تكون مشروعة في بعض الأوقات لما نتج عن استخدامه من انتهاكات وجرائم شرف، لكنها ليست أبدا حجّة قويمة لحرمان المرأة منه.

فهل ترفع الوصاية عن المرأة بشكل يحفظ لها حقها في تقرير ما يليق بها وما لا يليق.. وهل يزول استعباد بعض الرجال للنساء خوفا عليهن من أشباههم الذين قد يتخذنهن فريسة لهم. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • حنان حاجي

    واخيرا ما رايكم في الفكرة القائلة ان شبكات التواصل وسيلة تتحرك في مجتمع افتراضي لا تمارس عليه اي نوع من الضغوط ولا توجه بالقرارات الفوقية وانا التقابلات بين الانا والاخر وللانثى والذكر تختفي في عالم رقمي

  • hamza

    ابواب القتنة كثيرة ة خاصة في الفايسبوك و ياإخواني دفع المفسدة اولى من جلي المصلحة.

  • khellas

    شكرا لجميع القراء على ابداء آرائهم التي احترمها كثيرا حتى وان اختلفت معهم فيها .. الفايسبوك عالم شاسع فيه الصالح والطالح والذكي هو الذي يحسن اختيار ما يحتاج اليه من امور ايجابية ويروّضه لصالحه...دمتم اوفياء لنا زوّارنا الاعزاء.

  • chawi

    Facebook ( internet ) en general, comme la vrais vie, on trouve de tout. le problem ce n,est pas facebook ou bien l'internet, le problem c'est nous. On peut trouver des gens impecable, incroyable, des infos,des amies..ect, malheureusement, y a le contraire. comme dans la vrais vie. il faut pas trop diaboliser facebook, car son createur a donne un bon service a l'humanité.
    on a prend des choses chaque jour sur facebook, on est a jour. Ca depends de vous.

  • أمال السائحي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    انظري اختي فيما يخص ما ذكرتي عن الفايسبوك أنا معك، ولكن إذا زاد عن حده فهو إدمان، والإدمان لا يتركك فعل شيئ آخر مفيد غيره، وكذلك هناك نقطة، فقضية الفراغ عند المرأة تلعب دورا هاما، نجد المرأة لا تقرأ، لا الكتاب ولا المجلة، ولا حتى الكتاب الالكتروني، وكثرتهم لا ينتفعون بالفايسبوك سوى الترفيه على النفس...والدردشة ...؟؟؟؟ هذا رأيي بكل بساطة، لأن هناك احصائيات للدول العربية واستخدامها للنت ككل الجانب السلبي منها أكثر من الإيجابي، مشكورة وموفقة

  • ziamist

    ما اقصده يا اخت وداد ان البدائل الاقل ضررا متوفرة كالمنتديات النسائية والمواقع المراقبة كهذا الموقع
    اما الفايسبوك ففتح ابوابا خطيرة, منها الاصتلاء عن طريق الدردشة ,,, قد تقولين بامكاني الا اضيف الذكور
    هل هناك من يضمن ان هذا الشخص ليس ذكر ,,, ثم ان التعليقات غير مراقبة فهناك من يسب وهناك من يلقي افكارا خاطئة ليفتن بها الناس وهناك من لتقرب اليك عن طريق المجاملات عبر التعليقت ويبدي تفهمه لك وتقديره لافكارك فيرتاح له بالك ويفتح له قلبك فتثقين به وقد تضيفينه انت لقائمت اصدقائك وهذه من ابواب الشر مثلا

  • حسان

    للأسف , ليست كل نساء الفايسبوك كما وصفتيهن وما الجانب الإيجابي للفيسبوك إلا جزء ضئيل منه . فالشائع في الفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي وما يحصد منها هو الفساد الأخلاقي لكلا الجنسين ويا لكثرته هذه الأيام خاصة لدى المراهقين . هل وضع الفتاة لصورها وهي شبه عارية يعد ابداعا , وهل اطلاعها على مواضيع من شأنها أن تغير تفكيرها إلى جانب مظلم وتجعلها تتمرد على دينها وأنوثتها وشقيقها الرجل ومجتمعها يعد مصلحة . نحكم على الأشياء بغالبيتها وليس بجزء صالح قليل منها . وشكرا .

  • وداد

    أنا لا أنكر ان الفيسبوك يضيع الكثير من الوقت لكنه يحملك الى عالم المعرفة ويفتح أمامك الكثير من النوافذ التي تطل على الحسن والسيئ لكن كل انسان معلق بما يحب ويرغب اليست الفتن في كل مكان هل التلفاز جيد هل يبث كل ما هو اخلاقي وديني لكن المراة الخلوقة تاخذ المليح وتترك القبيح .

  • ziamist

    لا ينكر احد ان للفايسبوك ايجابيات ولكن هل يكفي معرفة طبخات وديكورات وتربية الاطفال تزكية الفايسبوك؟
    اذا كان الغرض من الفايسبوك حقيقة هو ما سبق فالبديل موجود, فهناك القنوات المتخصصة في الطبخ وبرامج للاسرة واحرى دينية, بل ان على الانترنت مواقع نسائية خاصة بذلك ,
    ثم ان دفع المضرة اولى من جلب المصلحة والفتن في الفايسبوك كثيرة لا تعد ولا تحصى ولا اظن ان انسانا معصوم من الخطأ او انه يزكي نفسه ويأمن فتنتها
    ان من اراد حقيقة التعلم والاستفادة فابواب الخير عديد ومن تركها ودخل باب الشبهات فعليه اللائمة

  • جزاءرية من لندن

    على الرغم من انني اعيش في انجلترا بلد التكنولوجية و التحرر، لكني عندما اردت الانضمام الى الفايسبوك لاقيت الرفض من عند زوجي رغم انه يثق بي، بعد مدة من الاقناع وافق. لكن شخصيا الان افهم سر رفضه، الانترنت بصفة عامة و الفايس بوك بصفة خاصة عالم اخر له اجابياته و سلبياته و المرءة العاقلة هي من تعرف التفريق و اختيار الاستعمال الاصح لهذه التكنولوجيا.

  • @ الزهراء ام الياس

    السلام عليكم اولا شكراا لكاتبة المقال راااائع جدااا انا من السيدات اللواتي يلجن الى الفايسبوك دااااائما والحمد لله صداقاتي مع النساء وفقط وتعلمت منه الكثير خاصة امور في تربية الابناء والطبخ والديكور .... الحمد لله وعندي صفحة دينية اديرها

  • sasa

    الذين يتصفحون الفيسبوك اغلبهم ليس لديهم ما يفعلون في حياتم اليومية لهذا نشا عندهم فراغ روحي ,واغلبهم كذلك يستعملونه لللعب و لاشباع غرائزهم و المراة تكون هي الضحية ولهذا فان مساوءه اكثر من منافعه ولا تتحججوا بالطبخ وفعل الخير وشكرا.

  • ياسمين

    لم يبقى لك سوى أن تقولي ان فيس بوك ديانة سماوية ... الادمان يحدث فقط لناس فارغين شغل اما لمن يمتلك حياة في الواقع فلن يعيش معيشة الفاشلين losrers