-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
العثماني يعلن عن مبادرة لجمع التبرعات للفلسطينيين

المغرب: مسؤولون يتباكون على القدس بعد أشهر من بيعها مقابل تغريدة (تغريدات)

الشروق أونلاين
  • 11419
  • 22
المغرب: مسؤولون يتباكون على القدس بعد أشهر من بيعها مقابل تغريدة (تغريدات)

أصدرت شخصيات ومؤسسات رسمية في المغرب بيانات تندد فيها باعتداءات قوات الاحتلال الاسرائيلي على الفلسطينيين في القدس، وذلك بعد أشهر من بيع هذه القضية بتوقيع اتفاق تطبيع العلاقات مع تل أبيب في خطوة خلفت سخرية عير شبكات التواصل.

وأصدرت الخارجية المغربية بيانا جاء فيه: تابعت المملكة المغربية بقلق بالغ الأحداث العنيفة المتواترة في القدس الشريف وفي المسجد الأقصى وما شهدته باحاته من اقتحام وترويع للمصلين الآمنين خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف: وتعتبر المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لجنة القدس هذه الانتهاكات عملا مرفوضا ومن شأنها أن تزيد من حدة التوتر والاحتقان.

كما تعتبر أن الإجراءات الأحادية الجانب ليست هي الحل وتدعو الى تغليب الحوار واحترام الحقوق، وتؤكد على ضرورة الحفاظ على الوضع الخاص لمدينة القدس وحماية الطابع الإسلامي للمدينة وحرمة المسجد الأقصى المبارك.

وجاء البيان بعد ساعات من مشاركة وزير الخارجية ناصر بوريطة في مؤتمر اللوبي الصهيوني بأمريكا، وهي أكبر منظمة في العالم تحمي الاحتلال الاسرائيلي من المساءلة وتوفر له الدعم دوليا للاستمرار في مخططاته الاستيطانية ومجازره بحق الفلسطينيين.

واكثر من ذلك صرح بوريطة في حوار مع قناة تابعة لهذه المنظمة: نحن مخلصون في التزاماتنا، لأننا اتخذنا القرار (التطبيع ) عن قناعة، وسوف نذهب إلى أقصى حد ممكن في تطوير التعاون الثنائي”.

المغرب

المغرب

وكتب رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني تغريدة جاء فيها: تحية للفلسطينيين الصامدين في المسجد الأقصى المبارك أمام اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية واعتداءاتها على المصلين بداخله والعبث بمحتوياته، ونستنكر انتهاكاتها في القدس الشريف وخصوصا في حي الشيخ جراح.

وكثر من ذلك أعلن العثماني وهو رئيسحزب العدالة والتنمية الاسلامي إنه دعما لصمود المقدسيين ولدفاعهم عن القدس الشريف بدأ حزب العدالة والتنمية حملة لتبرع أعضائه لصندوق وكالة بيت مال القدس لفائدة عدد من المشاريع الصحية والاجتماعية.

وخلفت منشورات العثماني موجة سخرية على شبكات التواصل الاجتماعي، أين اعتبرها أغلبهم تعكس انفصاما في المواقف، فبعد توقيع اتفاق التطبيع يعلنون عن مبادرات لدعم الفلسطينيين.

المغرب

مشهد نزع علم فلسطين من متظاهر ضد التطبيع يهز الرأي العام

ومطلع فيفري 2021، هز مشهد نزع علم فلسطين بالقوة حمله ناشط من المغرب تظاهر ضد التطبيع، الرأي العام المغربي والعربي، وسط انتقادات للسلطات بالتخلي عن القضية الفلسطينية رغم الخطاب الرسمي الذي يروج لدعم هذا الشعب المحتل.

وأثار الاعتداء العنيف على الناشط المغربي علي بن جلون، غضبا كبيرا بسبب حمله الراية الفلسطينية وتنديده بتطبيع المغرب مع الكيان خلال وقفة تضامنية بمناسبة يوم الأرض.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا وفيديوهات توثق لحظة الاعتداء على الناشط علي بن جلون ومحاول الأمن المغربي نزع الراية الفلسطينية منه بقوة.

وقال الدكتور عمر أمكاسو القيادي بجماعة العدل والإحسان في منشور له بفايسبوك “هذه الصورة المعبرة تلخص أيما تعبير حققة الموقف المغربي من القضية الفلسطينية”.

وأضاف قائلا: فقد وعدونا بأن تطبيعهم مع الكيان الغاصب لن يوقف تضامنهم مع الضية وهام يحاولون انتزاع العلم الفلسطيني من المناضل علي بن جلون”.

وعلق أحد المتابعين بالقول أن “ما تعرضت له تلك الوقفات السلمية من منع وقمع في مختلف المدن يؤكد أن الحديث عن استمرار الدعم الرسمي للقضية الفلسطينية مجرد ضحك على الذقون والهدف الأول والأخير منه التعمية عن فضيحة التطبيع المخزية”.

وتساءل  ناشط مغربي آخر “هل حمل العلم الفلسطيني أصبح جريمة؟ “

وللتذكير فقد شارك مغاربة، الخميس، في وقفات أطلقتها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع تحت عنوان “يوم الأرض نضال متواصل لإسقاط التطبيع”، إلا أن قوات الأمن المغربي قمعت تلك الوقفة واعتدت على المتظاهرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
22
  • الهادي

    الفلسطينيون لا يريدون الأموال المجموعة من تجارة الزطلة ، فقط أمسكوا عنهم طعناتكم في الظهر حتى يتمكنوا من التركيز على العدو ؟

  • Med-dz

    ما فهمنا والو من جهة يستنكرون العدوان اليهودي على الفلسطينيين العزل ومن جهة أخرى يطبّعوا معهم وبوبريطة يشاركهم في لقائاتهم ،المنافقين يأكلون مع الذئب ويبكون مع الرّاعي هذا هو حال المخنز المروكي الخبيث .

  • حقائق تاريخية

    للموسطاش : تقول : إٌقرأ التاريخ ... و سترى ماذا فعل الجنود الجزائريون بفرقة شارون للدبابات في حرب اكتوبر 1973 حيث تم تدمير الفرقة بالكامل و قتل 900 جندي صهيوني ... اقرأ التاريخ لتدرك أن خلال هذه الحرب احتلت اسرائيل شبه جزيرة سيناء من مصر + هضبة الجولان من سوريا + الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني + قطاع غزة الخاضع أنذاك لمصر . رغم تحالف كل العرب ضد اسرائيل . .. ثم اقرأ التاريخ أيضا لتدرك الهزائم والنكسات العسكرية والديبلوماسية والسياسية ... التي مني بها العرب أمام اسرائيل منذ تأسيسها سنة 1948 والى اليوم .

  • شخص

    للخيانة أيضاً رجالها !

  • موسطاش

    إلى اليرقة المخنزية المدعو (حسن) : تتوعدنا بـ (طريحة) من اليهود ! إٌقرأ التاريخ القر يب فقط (اليوتيوب موجود و الحمد لله) و سترى ماذا فعل الجنود الجزائريون بفرقة شارون للدبابات في حرب اكتوبر 1973 حيث تم تدمير الفرقة بالكامل و قتل 900 جندي صهيوني (ربما لم يقتل مثل هذا العدد حتى من طرف المصريين أنفسهم) و فر شارون بجلده كالجرذ. نحن لا نقول و إنما نفعل ، و لولا 3000 كلم التي بيننا لرأى العالم ما يستطيع الجزائريون فعله. و على كل حال فإن الجزائر تدعم الفلسطينيين بمال و التعليم و التدريب و لا تمنع أي نشاط لأي فصيل فلسطيني و لا تضغط لأجل مصلحة ضيقة و هذا ما لم يتوفر لهم حتى في السعودية.

  • الصدقة في المقربين أولى

    إن قبل الفلسطينيون هذه التبرعات فمعناه أنهم لا مبدأ لهم ولا خلاق ... فهم إذ ذاك لا يفرقون بين من باع قضيتهم ويتصرف بما يسمى عند الشيعة "التقية" أي إظهار غير ما يعتقد ويضمر وبين من يقف معهم ويقولها جهارا نهارا ... فبدل أن يجمع العثماني التبرعات للفلسطينيين عليه أن يوزع ما جمع على فقراء المغرب الذين تتبرع لهم المنظمات الصهيونية التي تذل الفقراء المغاربة بأكياس من الدقيق وعليها النجمة السداسية وعلم الكيان الصهيوني وكتابته والفقراء يتقاتلون عليها أمام الكاميرات الغربية.

  • محمد

    إتفاق المغرب وإسرائيل وأمريكا لم يشر بتاثا للقدس فأين لكم بهذا ؟؟؟

  • آلجيريان

    لقد باعوا القدس الشريف بتغريدة واحدة اما إذا زادوهم تغريدة ثانية فسيبيعون بها المدينة المنورة والثالثة يبيعون بها مكة المكرمة لاشرف لهم

  • خالد الداخلة

    روسيا كانت أول بلد يعترف بإسرائيل و يطبع معها فإذا ساندت فلسطين الآن فهي منافقة؟

  • مجيد وهران

    و الله ما تحشموا النفاق اشد من القتل الا تخافون من الله طبعتم مع اسيادكم الصهاينة بالامس و اليومتدرفون دموع التماسيح بدموعكم

  • تيسلا

    المغرب لا يملك القدس حتى يبيعها .و من اراد ان يحرر القدس فالطريق اليها معروف.اما الشعارات فقد انتهى زمانها.

  • midou nazih

    إذا لم تستحي فافعل ما شئت

  • متطوع مغترب

    من الذي يطبع و لديه قنصلية يهودية فهو يدعم يهود لا داعي بتكلم بضع كلمات لا تسمن و لا تغني هذه سياسة مخادعة و مناورة و مراوغة أعمالكم أثبتت من أنتم أشخاص تجزى على أعمالها و ليس على اقولها نحن نعلم علما يقين من أنتم لا تسطيعو لمس قلوبنا مخدعين و حلافاء أعداء الإسلام والمسلمين لا ثقة فيكم

  • شاوي حر

    نريد ان نعرف موقف مولاهم رئيس لجنة القدس؟ماهو موقفه من زبانيته وهم ينزعون الراية الفلسطينية من هذا المغربي الشريف والبطل له كل التحية والتقدير.

  • حسن

    تنبحون مند 80سنة على القضية الفلسطينية حتى الدول التي خاضت الحرب مصر الاردن وسوريا إنهزمت شر هزيمة وأعترفت بالكيان الاسرائيلي فما عساكم أن تفعلوا أنتم فو الله ستأكلون طريحة من اليهود فكفاكم نباحا وتقدموا للميدان لنرى ادا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب

  • وحيد

    انا اتباع التعليقات الجزائرية واميزها عن الاجنبية عندما اري فيها ديسلايك كتير اعرف انها من الذباب المخزني المطبع العبيد

  • IBN JAZAYER

    هل لاحضتم ذباب المخزني اختفى في هذا الخبر واكتفى بالدسلايكات هنا تفهمون لان لا ملة ولا دين لهم عبيد يبقى عبيد ولا يقبل التحرر حتى يلقى الله

  • شخص

    المهلكة المخربية تحت حكم أمير المدمنين تتجه مباشرة نحو الهاوية، و أتوقع لها مصير مدينة الخطيئة بومباي ؟

  • jilali

    Toues est claire dans cette petite vidéo de 1min, l'état marocain ne soutient pas l'affaire palestinienne , On ne peut cacher le soleil par un tamis

  • كافور

    الجواب للأخ MADO انشاء الله سوف نقضي على المخزن وسوف تقوم الجمهورية الديموقراطية الشعبية المغربية وذلك بعد استرجاع الأراضي المسلوبة واقامة دولة الحق وعاصمتها تلمسان الحبيبة .

  • MADO

    C EST CA LE MAKHZEN SIONISTE ON DEMANDE AUX LIBRES MAROCAINS DE FAIRE TOMBER CETTE DICTATURE DE MOMO6

  • علي عبد الله الجزائري

    لو حملوا راية الكيان الصهيوني الارهابي مع علم فرنسا المجرمة السفاحة ستتوفر لهم حماية خاصة ومرافقة مثل الجمعيات النسوية ببلاد المسلمين التي لن تجد فيه امراة بلباس محتشم