-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المقاولون الجزائريون يطالبون بتحفيزات إدارية وجبائية

الشروق أونلاين
  • 5211
  • 3
المقاولون الجزائريون يطالبون بتحفيزات إدارية وجبائية
ح.م
مشاريع السكن في الجزائر

طالبت الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين، بمراجعة منظومة القوانين والشروط التي تحكم نشاط المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وسجلت استحواذ المتعامل الأجنبي على 97 بالمائة من المشاريع بينما تتخبط 35 ألف مقاولة جزائرية في مناخ لا يساعد على التطور.

ذكرت الجمعية العامة للمقاولين الجزائريين في رسالة توصيات إلى الحكومة تخبط نحو 35 ألف مقاولة جزائرية في بيئة موبوءة بالعراقيل البيروقراطية المعطلة للتنمية وتطور النشاط المقاولاتي.

وجاء في المراسلة أن 53 ألف مقاولة جزائرية بينها 16 ألف مقاولة من ضمنها 43 تابعة للقطاع العام مصنفة في مراتب متقدمة، لا تأخذ سوى 7 بالمائة من مشاريع السكن والبناء والأشغال العمومية، بينما 97 بالمائة من السوق هيمنت عليها شركات أجنبية.

وقللت من استفادة المقاولة الجزائرية من المخصص المالي الموجه لتمويل خماسي التنمية الوطنية (2010-2014) والمقدر بـ 286 مليار دولار ما يفوق 21 ألف مليار دينار، منها 9700 مليار دينار وُجهت لقطاع السكن والأشغال العمومية.

وطالبت جمعية المقاولين بتحسين المنظومة المعلوماتية وتسهيل عملية التواصل بين المتعاملين الجزائريين والإدارة وكل الجهات الوصية، ومطالبة القنصليات ومختلف التمثيليات الدبلوماسية الجزائرية بتوفير المعلومات الكافية عن المتعاملين الأجانب القادمين قصد الاستثمار والشراكة في الجزائر، حتى يتسنى للمقاولة الجزائرية إبرام عقود شراكة ناجحة ومبنية على معطيات دقيقة.

واعتبرت النظام الجبائي المطبق على النشاط المقاولاتي بالمقيد للتطور والارتقاء بمستوى أداء المقاولة الجزائرية، ودعت إلى تخفيض ضريبة النشاط المهني من 2 بالمائة إلى 1 بالمائة، وتخفيض الضريبة على الدخل الإجمالي، وإلغاء نظام الدفع الجزافي للضريبة وتعويض المتضررين بإعفاء ضريبي لمدة سنتين.

وانتقدت الجمعية إجراءات أخرى وصفتها بالمجحفة وتتعلق بشرط التصريح بالعمال في ظرف لا يتعدى الـ 10 أيام، واشتراط وثيقة إثبات تأمين المستخدمين في المشاركة في المناقصات المختلفة، معتبرة الأمر ممارسة بيروقراطية تعرقل أداء المؤسسة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • بدون اسم

    من الحكم الجديدة عند الشعب الجزائري لا تأكل عند صنفين من الناس المقاولون و المحامون و السبب معروف الصنف الأول يعتمد في عمله كلية على الرشاوي و الغش في الأعمال و الصنف الثاني أخطر يزور الحقائق و يدافع عن المجرمين مقابل النقود
    ماذا يريد المقاولون أليسوا هم محتكروا الإسمنت أليسوا هم الغشاشين أليسوا هم الفاشلون أم يريدون جزء من أرباح الأجانب دون عمل لو كانوا أهلا للعمل و الإتقان لما اسعانت الدولة بالأجانب من الأحسن أن يسكتوا و قد كشفتهم الزلازل و الفياضانات

  • احمد

    الدوله توجهت للشركات الاجنبيه لان المقاول المحلي يغش و لا يسلم بالموعد المحدد اما ان كان المقاول الجزائري يعمل بنفس مستوى الشركه الاجنبيه ( و هذا مستحيل ) فعلى الدوله ان تعطيه الاولويه في المقاولات

  • بوباما

    واشي هادا يحوسو يملكو السما بعد ما ملكو الارض افخم السيارات شقق لاولادهم و اصهارهم والاستفادة من المحلات التي يبنون عماراتها اعطيكم مثال مقاول من مدينتنا قدم 2 مليار رشوة للفوز بمشروع عقاري ولكم ان تقدرو ارباحه