-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الموقف السلبي من الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

حمزة يدوغي
  • 5771
  • 0
الموقف السلبي من الإعجاز العلمي في القرآن والسنة

إن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة بحر لا ساحل له كما نعلم جميعا، لأن الحديث فيه هو حديث عن تطابق وحي الله سبحانه مع بديع صنعه، إذ الكون قرآن صامت والقرآن كون ناطق، فلا يتصور عاقل إمكان تعارض وحي الله سبحانه مع صنعه.

ومما يؤثر في هذا المعنى عن الإمام عبد الحميد بن باديس رحمه الله قوله “القرآن كتاب الدهر ومعجزته الخالدة فلا يستقل بتفسيره إلا الزمن، وكذلك كلام نبينا المبيّن له، فكثير من متون الكتاب والسنة الواردة في معضلات الكون ومشكلات الاجتماع لم تفهم أسرارها إلا بتعاقب الأزمنة وظهور ما يصدقها من سنن الله في الكون . وكم فسرت لنا حوادث الزمن واكتشاف العلم من غرائب آيات القرآن ومتون الحديث وأظهرت منها للمتأخرين ما لم يظهر للمتقدمين، وأرتنا مصداق قوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم وصف القرآن “لا تنقضي عجائبه”.

وإذا فمن الطبيعي أن تتوسع مع الأيام آفاق هذا الموضوع وتزداد انفتاحا واتساعا، وذلك لما يثيره باستمرار في ذهن الإنسان من تساؤلات ملحة، يمليها التطور المذهل الذي تشهده مختلف العلوم التجريبية والكشوف العلمية المختلفة.

إن مما نعلمه جميعا أن “الإشارات” الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة المتعلقة بالكون قد غطت كل مجالات الحياة، جمادا ونباتا وحيوانا وإنسانا، ويتأكد الباحث من ذلك كله انطلاقا من مختلف كتب التفسير المتعاقبة على امتداد التاريخ الإسلامي، وكل مفسّر يودع حصيلة اجتهاده في تفسيره الذي يحمل طابع عصره، وما يميزه عن سائر العصور، وطابع بيئته وما يميزها عن سائر البيئات. ثم مطابقة ذلك كله لما توصل إليه العلماء التجريبيون في عصرنا الحاضر من اكتشافات في مختلف مجالات الكون المنظور، مما لم يكن يخطر على بال بشر منذ قرن من الزمن، وذلك بفضل اختراع الأدوات الدقيقة والوسائل المتطورة التي مكنت الإنسان من غزو الفضاء وسبر أغوار المادة، واستكناه مجاهيلها المرئية فيها وغير المرئية، بدءا بالذرة والإلكترون إلى مكونات الخلية الحية وألغاز الشفرة الوراثية المركبة والمرتبة داخل النواة بشكل معجز.

ولقد أثبت هؤلاء العلماء التجريبيون، من حيث يدرون أحيانا ومن حيث لا يدرون أحيانا كثيرة أن القرآن الكريم سبقهم إلى ذلك بقرون، مما يعزز إيمان المؤمن بأنه تنزيل من عزيز حميد ليظل معجزة خالدة تتحدى كبرياء الإنسان وغروره إلى يوم الدين.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه مثلما ثبت خطأ بعض المفسرين في فهم بعض الآيات القرآنية قبل أن يتوصل التطور العلمي إلى اكتشاف حقائقها وفك ألغازها، كذلك ثبت جهل معظم هؤلاء العلماء التجريبيين المعاصرين من غير المسلمين بهذه الإشارات القرآنية المطابقة مطابقة كاملة لما اكتشفوه في فضاءات الكون المنظور وفي الإنسان ذاته “سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق”. لذلك قال العلماء “إن القرآن لا يفسره إلا الزمن” إن العلماء التجريبيين المنصفين للحقيقة المتحررين من عقدة الغرور يعترفون اليوم بأن أقصى ما توصل إليه العقل البشري في مجال الاختراع إنما هو “تقليد” لصنع الله سبحانه، وأن هذا التقدم المذهل الذي حققه الإنسان في مجال الاختراع والكشوف العلمية لا يعد شيئا إذا قورن بما بثه الله سبحانه في كونه الفسيح من مخلوقات، بدءا بأبسط خلية في ذبابة أو زهرة إلى أضخم المجرات السابحة في الأفلاك العليا البعيدة عنا بما لا يكاد يتصور من ملايين السنوات الضوئية.

إن القرآن العظيم سيظل معجزا بنصه لكل العقول البشرية في كل عصر وجيل إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، إنه الخليفة الأبدي لخاتم الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، الذي نزل به على قلبه الروح الأمين ليكون بشيرا ونذيرا ورحمة للعالمين.

والقرآن الكريم يظل الرسول الحي الناطق بكل اللغات الناقلة عن لغة الوحي، المعصوم والمحفوظ من كل تحريف وتزييف.

إن ما ورد في القرآن من إشارات عامة إلى حقائق الكون وأصل الوجود وبدء الخلق لم يحدث أن تناقضت مع ما اكتشفه العلم التجريبي في مختلف مجالات الحياة، وهذا ما يعطي صبغة الديمومة والتجدد لهذه المعجزة الخالدة عبر العصور، فهو –كما أخبر عنه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم “ّلا يخلق من كثرة الرد” وهو “لا تنقضي عجائبه” في إظهار حقائقه مع التطور البشري، تماشيا مع كل الاكتشافات التي يعترف أهلها دائما بأنهم ما يزالون يسبحون على ضفاف بحر العلم لمعرفة ما في هذا الكون من قوانين هي سنن الله في خلقه.

ومن هنا ندرك سر كثرة ورود لفظة “العلم” في القرآن، وتنوع سياقاتها، فهو تارة يطلقها على الحقائق الدينية، وتارة يطلقها على استكناه أسرار العالم المادي وما يحكم الحياة من سنن وما يتخللها من آيات شاهده على عظمة الله سبحانه.

غير أن الذي ينبغي توجيه النظر إليه هنا هو أن الاهتمام المتزايد بهذا المجال المثير، مجال الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، يجب أن يصحبه وعي “عميق” يجعل منه حافزا على الإبداع في مختلف مجالات العلوم والمعارف لا مجرد مسايرة لمنطق العصر وتعزيز الشعور بالرضى والافتخار بسبق القرآن والسنة لمختلف الاكتشافات العلمية الحديثة، لأن ذلك يترك انطباعا في أذهان النشء بأن مجرد الإيمان الصادق بهذا القرآن المعجز والاعتزاز به يكسبه من المجد ما يعفيه من واجب الابتكار والبحث، فهذا موقف سلبي لأن العظمة في هذه الحال تظل للإسلام لا للمسلمين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • حاج براهيم

    ليس المسلمين من تدهوروا *تركيا اندونيسيا ماليزيا.. بل العرب والدول المحكومة من طرف ذوي الاصول العربية او ثقافتهم مالي نيجيريا الجزائر المروك و.....
    كانو جهلاء قبل الاسلام وازدادوا جهلا بعده
    ولكم في الواقع الدليل

  • أحمد/ الجزائر

    قلت و قالوا
    * سأل ملحد أحمد ديدات رحمه الله فقال :"ما شعورك لو اكتشفت بعد موتك أن الآخرة كذب ؟
    فرد أحمد ديدات:" ليس أسوء من شعورك أنت حين تكتشف بعد موتك أن الآخرة حق
    * قال برناد شو :"ما أحوج العالم اليوم إلى رجل مثل النبي محمد ليحل مشاكل العالم"
    * قال محمد متولي الشعراوي رحمه الله :"لا ينبغي أن نقول أن الدين دعانا إلى التخلف ! بل
    عدم تطبيق الدين هو الذي أوقعنا في التخلف"
    *قال عملاق الأدب الروسي ليو تولستوي:" لم يحظ أي قائد باحترام أعدائه مثل محمد إذ تجد أن معظم أعدائه دخلوا الإسلام.

  • ابن الجنوب

    هذا حال ليس المسلمين فقط بل كل الشعوب والأمم المتخلفة والنمو المعرفي والتطور الحضاري تتناوب عليه مختلف الأمم فالحضارات في تناوبهامثل تناوب أمواج البحر فاليوم في أعلى قمة الموجة وفي يوم آخر تكون في أسفلها وهكذاالأيام ومع ذلك فأناأفضل أن نعالج حالناومواضيعنا كجزائريين لأننا لم نثبت أقدامنابعدعلى أرضية صلبة ومنذأن خاض آبؤناوأجدادناجهاداضدفرنساومن دعمهاوبعدحصولناعلى الإستقلال المزيف الذي نعيشه الآن ونحن نتبجح ونتهم هذاونضحك على ذاك معتبرين أنفسناأنناأكثر الناس فطنةوحالنايثيرالشفقةوالضحك من الجميع

  • Nabila

    Bravo Oaurtilani,vous êtes un summum en instruction

  • rahim

    ملاحظة جريئة وفي محلها ..ولست مسؤولا عنها ولا عن إنتماء صاحبها.. فهو وجه كلامه لصاحب المقال أنه إذا كان يؤمن بأن القرآن كتاب من الله فسيدعي إعجازه ولن يألو جهدا في تفسير كل شيء حسب معتقده.. وما قاله هو عين المنطق (إذا انطلقت من هذا المنطلق فيمكنك أن تقول ماتشاء . )... وهذا حال المسلمين اليوم يتمحكون الإعجاز في كتابهم ويصمون كتب الآخرين بالتحريف... بل ويجيزون حتى الكذب لنصرة دعوتهم..

  • eclectiqueman

    تتمة للتعليق
    و من هنا بدا المشعوذون في تشتيت و تفريق الأمة الإسلامية و تقسيمها إلى شيعا متقاتلة,يكن بعضهم لبعض الحقد و الكراهية حتى وصل المسلمون إلى ما الت إليه الأوضاع حاليا من إنهيارات إقتصادية..سياسية..ثقافية
    و عودة اللأمن و بسط نفوذ الأعداء للدين و العباد.
    أذكركم بما قاله المفكر الجزائري مالك بن نبي"عندما يصبح الدين مجرد عبادات تحفظ عن ظهر قلب و مجرد مجموعة حركات تؤدى أليا يمكن أن نغرق بسهولة في عبادة رموزه,بدل أن ننشغل بدلالاته"
    و شكرا

  • الطيب

    إن كُنت من المسلمين اتق الله و عليك بالعلم ! و إن كُنت غير ذلك فهذا رأيك و ليس رأي العلماء و مع ذلك اعلم هذا أنّ القرآن كلام الله المقدس و ليس كما تصف أنت .

  • eclectiqueman

    السلام عليكم
    أوافقك الرأي في معجزة القرأن الذي يحمل في طياته العلوم الكونية و العلوم الحياتية اليومية للإنسان و الذي
    به عاش البشر في الأرض بصحة و سلام.
    و لكن لدي رأي مختلف ف/ي كلمة السنة أي سنة رسول الله و التي كانت في الماضي عبارة عن نقل أحاديث صحيحة للرسول(ص) و التي بها يستطيع المسلم ممارسة طقوسه الإسلامية حسب ما كان من الرسول الكريم
    و لكن بعدد مرور قرون الصحابة و التابعين طرأ تغيير في هذه السنة و التي عمد إليها الحكام و استغلالها
    لبسط سلطتهم و نفوذهم على الأرض

  • hamid

    tous les scientifiques du monde ont démontré que la science est loin du coran, le coran n'a fait que redire certaine choses dites par les grecs et les persans, sans savoir qu'un jour la science va démontrer le contraire de tout ce qui est dit dans la religion. j'ai contrôlé la soit disant vérité qui parle de foetus dans le ventre de sa maman et j'ai trouvé que le coran a dit des catastrophes et que la vérité était loin de lui

  • yacine

    il n'ya jamais de vérité scientifique dans le coran comme vous le dites, mais des manipulations et parfois des traductions manipulées. contrôlez vous même et vous allez le savoir, car j'ai vérifié et j'ai trouvé que les schouyoukhs nos manipulent avec leur soit disant vérités scientifique, sans entrer da,s les détails je vous dis que la science contredit beaucoup de choses dans le coran et surtout dans la suna. il faut juste chercher et lire pour le découvrir. publiez

  • الورثلاني

    اما المسلمون فاغلبية خلفائهم و سلاطينهم في ازهى عصورهم مولعون بالشعر و الغناء و الخمر و كثير منهم شعراء رغم نص القرءان الصريح: " الشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كل واد يهيمون وأنهم يقولون ما لا يفعلون". حتي في ايامنا لا علاقة لاغلب حكام المسلمين بالفكر و العلم و امثال الماليزي مهاثير ابن محمد استثناء عن القاعدة.
    و لا اخفي عليكم انني اخشى ان يكون خليفة الرئيس بوتفليقة ضاربا للطبل. السلام عليكم

  • ابن الجنوب

    أربعةأخماس سكان هذاالكوكب مضافاإليهم صاحب الملاحظةالجريئةمن الذين لايؤمنوابقرآن السيدحمزة يدوغي:ياأخي الإيمان يخص المؤمن وحده أويخص المجموعةالبشرية التي تؤمن بنفس الإله سواء كان إله عندالمسلمين أوالأب والإبن والروح القدس عند المسيحيين أو بالبقرعندالهندوس أوكريشناعندالسيخ أو عبادةفرج المرأة كماهو عندبعض السوريين وهلم جرهذه قناعات وحسب قناعتك فإنه يجب على هؤلاء أن يكلمواآلهتهم وإلا فهم مخطئون ولكنك لم توضح لناماهو إلهك؟نحن المسلمن نؤمن بالرسول وبرسالته ونؤمن بالقرآن مثلماآمنوابه من سبقوناوانتهى

  • الورثلاني

    اسرائيل عالما كبيرا في الكيمياء وكان حكام اليابان و روسيا والصين والهند وامريكا و اوربا مفكرين و علماء اما الشعر و الموسيقى و الفنون فهي دائما للترفيه و التعبئة تحت تدبير وتوجيه السياسة. و احسن مثال على ذلك ان الاديب الفرنسي الكبير اندري مالرو كلفه ديغول بوزارة الثقافة و رغم موقفه المشرف خلال الاحتلال النازي الا ان ديغول رفض تقليده وزارة الخارجية رغم الحاح الاديب على طلبها و حتى عند توسله الى ديغول ان يكلفه بمهمة وساطة اثناء حرب التحرير الجزائرية ضحك منه و رفض ذلك لان الامور الجادة تبقى لاهلها.

  • الورثلاني

    بينما بلغت الامبراطوية اوج عظمتها عندما كان على راسها حكماء و فلاسفة مثل الرواقي ماركوس اورليوس. و ما يلاحظ في الحضارة الغربية المسيحية هو ان كل عظمائها كانوا علماء, فلاسفة و مفكرين كالبابا سلفستر الثاني و كالامبراطور الجرماني فريدريكII هوهنشتاوفن الملمان بعلوم المسلمين في عصرهما و في القرون الاخيرة لا يشك احد في ان فريدريكII هوهنزلرن البروسي هو الذي مهد الطريق لعظمة المانيا, نفس الشيء يمكن ان يقال عن كاتارينا II و بطرس الاعظم الذين شيدا صرح المجد الروسي. و في القرن العشرين كان اول رئيس لدولة

  • الورثلاني

    اود في تدخلي الاخير هذا ان اقول شيئا عن فكرة ضرورة ان يكون الملك فيلسوفا عند افلاطون. وكما نعلم الفلسفة عند الاغريق عامة و افلاطون خاصة ليست مجرد تخمين و زخم فكري بل هي هندسة و رياضيات و افلاطون الذي سعى طول حياته الى تجسيد فكرة الملك الفيلسوف حذر مواطنيه تحذيرا شديدا من خطورة الشعر(الفنون بكل انواعها) على السياسة و اقر مبدا ابعاد الشعراء عن الشان العام. وقد اكد التاريخ صحة ما ذهب اليه فالكوارث تلاحت على الامبراطورية الرومانية عندما اعتلى عرش الامبراطورية عازف موسيقي مثل نيرو و راقص مثل ايل جبل

  • التغزوتي

    يجب الفصل التام بين ماهو علمي وما هو ديني، عندما نقول لكم بأن شيئا ورد في القرآن لا يصح علميا ،(أهل الكهف مثلا) تقولون إن هذه عقيدة دينية ومعجزة، وأنتم تأتون بأشياء وردت في القرآن واكتشفها العلم الحديث حتى أنكم تجعلوا العلم مقياسا لصحة القرآن وهذا فضيع من الناحية الدينية.دعوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله

  • حاج براهيم

    فليعلم الجميع من الكاتب حتى آخر عربي ان القرآن والاسلام ليس ملك لكم انه لمخلوقات الله وان 150مليون عربي ليسو موكلين لا على الرسل ولا على الملائكة ولاعلى الاسلام الغرب والاسياويين تدبروا وفهموا الثقافات الاخرى والديانت الاخرى وبحثو واكتشفو واخترعوا ووو اذا منطقيا هم من تدبرو في الآيات القرآنية اما اختفاءكم وراء القران وكانكم انتم من كتبه فقد فات الوقت اصبح العالم يعرف ماذا فعلتم به الا لاستحمار واستعمار الشعوب الجميع له الحق في القران والاسلام فرنسيس انجليز صينيين يابانيين

  • مواطن

    نهى العلماء عن القول بأن القرآن يوافق النتائج العلمية لأن العلم متغير دائما في الوصول إلى الحقيقة النهائية التي لا يملكها إلا الله.ويرشدون المتأملين فيه أن يعلموا أن القرآن لا يخالف ما تتوصل إليه العلوم.هنا تكمن معجزته.كل ذي بال يفهم أن الفكر الإنساني لا يستقر على حال نظرا لتطوره اللامتناهي.لذلك من المهم أن نركز على أن القرآن حث على البحث العلمي"يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بسلطان"

  • بدون اسم

    قال الكون قرآن صامت والقرآن كون ناطق .... يا اخي القرأن كلام الله وليس هو الكون الذي هو خلق الله خلقه الله وامرنا في التفكر فيه ونظر إليه تعظيما و إجلالا لله سبحانه و هو زائل يوم القيامة بطي السماوات أما القرأن فالله يرفعه من المصاحف كما جاء في الخبر والصواب أن تقول الله وصف الكون في القرأن الذي هو كلامه سبحانه وتعالى

  • عبدالقادر

    الى رقم1 يبدو ان الرفيق الاحمر لايؤمن بالحق المبين ولايتعبر برسالةالهادي الامين"صلعم"رسول الله للبشرية اجمعين.لقدفتن بمايقوله ماركس ولنين وتبعهم ولا يقبل ان يسمع قال الله وقال الرسول فيمجالات المعارف والعلوم وما وصل اليه المسلمون من تقدم معرفي وعلمي وتكنولوجي..لقدكانوا سباقين في الكثير من الاختراعات في القرون الوسطى المظلمة لدول القارةالعاجوز الذتي بيدها الغلبةالعلمية والقوة العسكرية اليوم. لقد استفادوا من مانقله المسلمون من معارف وعلوم خلال ثمانيةقرون حيث كانوا هم سبب نهضتها البارحة و اليوم.

  • alilo

    الاعجاز العلمي خرافة ابتدعها الزنداني و غيره و غالطوا بها اناس كثيرين انت من بينهم. دعكم من تضييع و قتكم مع هذه التفاهات و اهتموا بما ينفع.

  • الجزائري

    الى العلماني رقم(1) : تدعون العلم وانتم اجهل الجهلاء لايصح فيكم الا ماقاله رب العزة في امثالكم ( ( وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاماً ). اذا اقول لك: سَلاماً سَلاماً سَلاماً.

  • احمــــــــــد

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعْجِزَهُ مِنْ شَيْءٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ"

  • المختبر

    هل تؤمن بنظرية التطور ؟؟؟؟
    اذا كان جوابك لا فمن الافضل ان تدع موضوع الاعجاز العلمي برمته ،لانه ليس من المعقول انكار الادلة العلمية عندما تخالف معتقداتنا و نوافق عليها عندما تتوافق معها
    التركيز على الاعجاز العلمي للقران ناجم عن الشعور العميق بالدونية والانسحاق ازاء انجازات الغرب ومحاولة تعويض ذلك بالاعجاز العلمي و حكاية نحن سبقناهم قبل 14 قرنا

  • الورثلاني

    بقيت الكيمياء كما تركها الاغريق سحرا و شعوذة كما بقي الفلك تنجيما. لم يتشكل يوما نظام علمي اسلامي او فلسفة علمية اسلامية و لم يكن هناك اي مشروع لانجاز نظرية علمية شاملة و ظل "العلماء" والباحثون الفضوليون افرادا و مغامرين خارج اي تنظير او سعي جماعي يمكن ان يؤثر في المجتمع او يغير مجرى التاريخ حتى عندما كانت العبقرية موجودة مثل المقديسي في الجغرافيا وابن خلدون في التاريخ و الاجتماع غير ان عبقرية الافراد لا تغير شيئا اذا كانت ءاليات العبقرية الجماعية معطلة. اما الفلسفة فكانت توفيقا لارسطو مع الدين.

  • الورثلاني

    لم يحدثوا اية قطيعة او اية ثورة فيما تركه الاغريق...ءاه نسيت اكتشف ابن النفيس الدورة الدموية الصغرى و لكن لا احد علم بذلك و لم يكن لذلك اي تاثير على الطب الاسلامي و لم يؤد حتى الى اكتشاف و فهم الدورة الدموية الكبرى و مات ابن النفيس مجهولا و لم يعد اسمه الى الظهور الا في القرن العشرين. كان لابن الهيثم ايضا بعض الفضل في الرؤية و الضوء وكان لابن فرناس محاولات في الطيران و كان للبيروني و للرازي و غيرهما جهود و لكن لا اية ثورة او قطيعة عن الاغريق و ظلت خرافات "ابوقراط" تسمى طبا حتى النهضة الاوربية و

  • الورثلاني

    للاسف الشديد غلبت في الاسلام العقلية البدوية لقفار الجزيرة العربية و بلاد التركمان و شمال افريقيا و ضاعت الاحتمالات الهائلة التي حملها القران و عوض ان تزرع البذور التي جاء بها الدين الجديد في ارض خصبة و تسقى لتكبر و تصبج اشجارا باسقة تاتي ثمارا يانعة للبشرية جمعاء اختار المسلمون الاحتفاظ بتعنت مبهم احمق غريب بالبذور جافة, ميتة, عقيمة و اقاموا عليها الحرس و الجند و كفروا و سلطوا الويل على كل من اقترح اخراج البذور لزرعها!! النتيجة: البور و العقم ثم السقوط الحر. لا جديد اضافه المسلمون بعد الاغريق

  • الورثلاني

    يغير نظرتهم الى السياسة و علاقة الحاكم بالمحكوم و يغير نظرتهم الى الشعوب و الامم الاخرى فينظرون اليها نظرة مغايرة تماما لنظرة ان كل ارض غير اسلامية دار حرب و غزو و سبي و يبدل فهمهم للعيش و الموت وتفقد حياتهم الروحية سطحيتها فتزول عقلية "الدنيا جواري و الاخرة حور عين". نعم الامكانيات و الاحتمالات التي كانت في متناول المسلمين غير محدودة لو كانت اخلاقهم القرءان, لو كانوا فضوليين و ارادوا فهم الاخر رغم ان الاخر سبقهم الى الحضارة و استعملوا لغته في ادارتهم و غلب جيوشهم في عز قوتهم و هددت بغداد نفسها

  • الورثلاني

    الاولمبية و معانيها و ابعادها الروحية و الجمالية, تصوروا لو حاولوا فهم العمارة الاغريقية و المصرية و اسرار و تقنيات الرومان في بناء الطرقات و الجسور, تصوروا لو قرؤوا سير العظماء لبلوتاركوس و خطابات ديموستنس و عرفوا بيريكلس و فهموا اعجوبة الديموقراطية الاثينية الخ... الامكانيات التي كان تعلم اللغة الاغريقية و اللاتينية سيفتحها على المسلمين لا يمكن تصورها لان قراة النصوص بلغاتها الاصلية كان سيفجر يقين خرافاتهم و يعمق البعد الروحي في ثقافتهم و يفتح عليهم ءافاق عجيبة و يزرع و يخرجهم من بداوتهم و

  • الورثلاني

    تيرنس او ترتوليانوس. لقد حرم المسلمون حضارتهم من منبع عظيم كان بامكانه ان يروي ظما عقليتهم المتصحرة و يخصب الروح الاسلامية التي بارت و تحجرت مبكرا و "ماتت في شبابها قبل تاتي كل ثمارها" كما قال فيلسوف التاريخ اوسفلد شبنغلر الالماني. تصوروا لو ان المؤرخين المسلمين اطلعوا على روائع المؤرخين الاغريق و اللاتين و خرجوا من خرافات نوح و كنعان و و هاجوج و ماجوج, تصوروا لو ولجت روائع المسرح الاغريقي باب وجدان المسلم, تصوروا لو قرا المسلمون نصوص فيثاغورس و سيرة ارخميدس و امبيدوكلوس, تصورو لو عرفوا الالعاب

  • الورثلاني

    فرغم ان الاغريق القدماء عاشوا مع اجدادهم و تعلموا منهم و اعترفوا بفضل البابليين والمصريين و الامازيغ (يسمونهم الليبيين) عليهم, و رغم ان حاضرة و حاضنة الحضارة الهيلينية هي الاسكندرية المصرية, و رغم ان اجداد المسلمين في الشرق الاوسط و شمال افريقيا كانوا اباطرة لروما و قادة و جنودا في جيوشها الجرارة و كتابا و مفكرين و مبدعين و ساهموا مساهمة فعالة في بناء حضارة روما الا ان المسلم السوري لم يقرا ابدا لجده الاديب لوقيان السميساطي و جده الفيلسوف نيقولا الدمشقي, اما مسلموا شمال افريقيا فلم يسمعوا باسم

  • الورثلاني

    لغتين للتربية و التعليم في المدارس و الجامعات. و لا زالت الجامعات الغربية تهتم اليوم بثقافات اصغر القبائل البدائية التي تعيش في ادغال الامزون و افريقيا و غينيا الجديدة و البراري المتجمدة في القطب الشمالي و تعلم لغاتها و تحاول استيعاب عوالمها الوجدانية و الروحية و فهم تركيبتها الاجتماعية و نشاطها الاقتصادي و علاقتها بالطبيعة و قد عاد ذلك على الغرب بخير عميم فقد اصبحت شركاتهم و مخابرهم تستثمر في تجارب هذه الشعوب و معارفهم فتكتشف ادوية جديدة مثلا من النباتات التي يتداوى بها الاهالي.
    اما المسلمون

  • بدون اسم

    و هذا ما يفسر ايضا النجاح الباهر لقناصلهم الذين اخضعوا كل شعوب البحر المتوسط ايام الجمهورية و قد يكون ذلك ايضا من اسباب تسامحهم و تفتحهم الذي يضرب به المثل على ديانات الامم التي غزوها.
    اما في القرون الاخيرة فان من الاسباب الاساسية لنهضة اوربا و تعاظم قوتها و ازدهار حضارتها المطرد منذ نهاية القرن العاشر الميلادي حتى سيطرتها على العالم كله تعلم اللغة العربية و ترجمة و هضم الانتاج الفكري و العلمي و الروحي الاسلامي ثم في عصر النهضة تبني الارث الاغريقي الروماني و اتخاذ اللغتين اليونانية و اللاتينية

  • الورثلاني

    و عظمة حضارتهم حيث انهم كانوا لا يتصورون امكانية ان يكون مواطن روماني ذا قيمة في الادب والفكر والخطابة و السياسة وقيادة الجيوش اذا لم يكن ملما بلغة اليونان وثقافتهم وحسهم الجمالي فكان كل سراتهم يرسلون ابناءهم الى بلاد الاغريق للتعلم و يستقدمون الفلاسفة والخطباء والمهندسين والاطباء اليونانيين للتعليم في روما حتى اصبحت اللغة الاغريقية لغة العلم و الثقافة في كل انحاء الامراطورية الرومانية بينما ظلت اللاتينية لغة القانون و السياسة. هذا ما يفسر مجد بعض اباطرتهم كاغوسطس, انطونيوس بيوس, ماركوس اوريليوس

  • الورثلاني

    من المنبع احسن لصحة الامة من الارتشاف في ءانية الاخرين. العقلية الاسلامية التي صبغها العرب بعصبيتهم و بداوتهم عجزت عن ادراك ان النص المكتوب لا وجود له خارج ذاتية القارئ و بما ان الذات عرضة لضربات الدهر و تاثير الثقافات فالنص اذن حي في الزمان والمكان وتكتشف فيه الاجيال القارئة مالم تدركه الاجيال التي سبقتها و يفهم فهما مختلفا من ثقافة الى اخرى لان العقل مرتبط بالاحساس الذي هو ابن الهوية الثقافية و من ثمة فان تعلم لغات الحضارات ضرورة لفهم و استيعاب انتاجها الفكري و العلمي. هذا هو سر عبقرية الرومان

  • ملاحظة جريئة

    ياسي حمزة يدوغي أنت وكل أمثالك من المسلمين المبرمجين ينطلق من مسلّمة واحدة مفادها أن القرآن كلام الله ولا يمكن أن يخطر ببال بشر أنه غير ذلك وأن هذه حقيقة بديهية لانقاش فيها ولا يمكن حتى أن يتبادر الى ذهن أي إنسان خلاف ذلك. إذن أنتم فصلتم في هذا الأمر وكأنكم كنتم في اجتماع مع الله وشاهدتوه وكلمتوه شخصيا. إذا انطلقت من هذه المنطلق فيمكنك أن تقول ماتشاء . أعلم أن أربعة أخماس سكان هذا الكوكب لايعترفون بقرآنك انه كلام كائن ماوراء الطبيعة ويعتبرون قرآنك مجرد نظام سياسي فاشيستي لاستعمار العالم

  • الورثلاني

    و بما ان الحياة السياسية كانت قهرا وعنفا ولا تترك اي حيز لاختلاف الاراء الذي يفتح العقول ويشحذ البصائر فانه من العبث الحديث عن الفلسفة والعلم. بيت الحكمة مؤسسة اشتغل فيها المترجمون النصارى واليهود في نقل علوم الاغريق الى العربية ولم يخطر على بال اي سلطان او امير ان فهم فكر وعلوم وفنون وقوانين الاغريق والرومان وهضمها لا يمكن ان يكون بدون تعلم الاغريقية واللاتينية. فاكتفى علماء امة القرءان بما فهمه او اراد فهمه النصارى واليهود من ثقافة الاغريق ولم يتبادر الى الذهنية البدوية الاسلامية ان الارتواء

  • الورثلاني

    ان يصرفوا حياتهم في اللهو و قتل و محاربة كل من يفكر غير تفكيرهم. بعض القراء سيسخطون على ما قلت و سيسمعونني الاسطوانة القديمة: عمر عبد العزيز و زهده, مراد الثاني العثماني و تنازله عن العرش لابنه محمد الثاني; بيت الحكمة للمامون, ازدهار العلوم و الفلسفة الاسلامية, رسالة الغفران اوحت الكوميديا الالهية, حي بن يقظان اوحى روبنسون كروزوي و طارزان, الخ..
    اقول لهؤلاء ان الاستثناء لا يعتد به. السلاطين المسلمون في غالبيتهم العظمى طغاة دمويون بعيدون عن الورع و الزهد و لا علاقة لهم بالملك الفيلسوف لافلاطون.

  • عادل

    قالى تعالى "وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ ۚ وَهُوَ عَلَىٰ جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ"
    اشهر المفسرين قالو انه يقصد بدابة السموات الملائكة
    هل الملائكة دابة لا والله
    هذه الاية تؤكد بما لاشك فيه على ووجود دواب في الارض والسموات اي الفضاء وانه سياتي يوم يجتمعو فيه مع البشر

  • الورثلاني

    ان الخالق اودع في كل واحد منا طاقة محدودة محدودية حياتنا القصيرة. و كل واحد منا حر في صرف هذا الرسمال كما يشاء. و الرواقيون الاغريق و الرومان و كل حكماء البشرية علمونا ان الحياة الناجحة هي حياة الزهد و كبح الشهوات و الاكتفاء بما يسد الرمق و اطفاء لهيب الغرائز من اجل التفرغ لحياة بسيطة تستمد سعادتها من خدمة المجتمع و الاستعداد للموت. اجل ان الفلاسفة الرواقيين كانوا يعتبرون الاستعداد للموت -في مجتمعات وثنية- من واجبات الانسان في الحياة. لكن الامة التي اكرمها الله بنص القرءان اختار خلفاء رسولها

  • بدون اسم

    كيف لقوم............................ان يكونوا اهل علم و اكتشاف و ابداع?

  • بدون اسم

    في يده

  • الورثلاني

    بعد انتصاره في موقعة جوجامل عام 331 قبل الميلاد.
    ان امة القرءان التي كان قدرها الموعود ان تكون امةالتامل الفلسفي والفضول العلمي و رسالتها ان تطور و تعمق وتغني ارث العبقرية الاغريقية فضلت ان تكون امةالجواري والتعصب للدوغماتية البدوية الدينية التي فرضها بنو امية وبنو العباس بالقتل والتنكيل لكل من يخالفهم الراي. كيف لقوم يعيشون تناقضا مرضيا بين خطاب ديني يغيب المراة عن الحياة العامة و ينظر اليها كجسد خطير و يتغنى بالعفة و واقع كله قتال ابدي من اجل الظفر بالسلطة و اللهو في القصور المليئة بالجواري?

  • Athe

    Vous voulez rire ou quoi. Le coran est invalidé par la science. Vous croyez à des superstitions et voulez convertir le monde entier

  • الورثلاني

    الاسلام بطبعهم و عقليتهم البدوية فاصبح الاسلام طغيانا وتعصبا و عنفا و هوسا مرضيا بجسد المراة هوسا مفلسا للامة, اضاع كل امكانياتها اللانهائية و عبقريتها الموعودة, فهدر المسلمون الطاقات الهائلة التي فجرها فيهم القرءان في البحث عن الجواري وبلغ بهم الامر الى ارتكاب جرائم مخجلة اثناء غزواتهم, فاحد ابناء موسى بن النصير, بعد فتح الاندلس و موت الملك رودريك, دخل على الملكة المسكينة قبل انقضاء عدتها. قارنوا هذا السلوك الآثم بنبل و فروسية الاسكندر الاعظم تلميذ الفيلسوف ارسطو حين وقعت عائلة ملك الفرس داريوس

  • mimoun

    قلت كلام كثيرا وكان جدالك في امر تجهله بمثابة نهيق من خلال موقفك حاولت ان تكون بليغا لاكنك ومن اشرت اليهم انهم تفوقوا تعادلهم ابسط الحروف في اللغة العربية=حتى=العدل اساس الملك حكام المسلمين لم يعدلوا هذا سبب بقاؤنا في الذيل ^,اما كلمت علماني هي تغطية عن احباط اصاب فئة لذالك ترهم يشتمون العلماء بتقدم الامم .

  • الورثلاني

    اقصد ان امة القرءان كانت مهياة منذ نشاتها لتكون امة الحمكة, امة التامل الفلسفي بامتياز, امة التامل في الكون والكائنات, امة الاندهاش المستمر من عظمة الوجود واعجوبة الحياة, امة الفضول والتطلع الى فهم ومعرفة نواميس الخلق والطبيعة, امة استبطان الذات لان فهم الذات هي سبر لاغوار الطبيعة البشرية.
    خلاصة القول المسلمون كانوا مهيئين ليكونوا امة العلم لكن -للاسف- العرب الذين شرفهم الله بحمل الرسالة و نشرها, عوض ان يتطبعوا بالفضائل العظمى و الامكانيات و الافاق الاخلاقية الثوروية التي فتحها القرءان صبغوا..

  • k

    بالاعجاز العلمي للقران نتعرف على دوق الحياةوابداع الاله في خلقه ونعرف معنى الحياة حتى لانبحر في لمات الدنيا الفانية ونتاكد ان الخالق هو الله والباقي هو الله والموجودهو الله وكيفية المحافظة على الوطن الممنوح من طرف الله لاننا بعثنا مكلفين لعمل الخير او عمل كل ماهويرضي الله لخدمة النفس والافراد والمجتمع لازدهاره.

  • الطيب

    هذا البرنامج المخزن في صبغيات (لا نراها حتى بالمجهر العادي !) شيّب العلماء !! هذا البرنامج يحمل كل شيء عنك !!؟ نصفه من أبيك و كل شجرته !! و نصفه من أمك و كل شجرتها !! هذا أنت ! كم من مثلك !؟ كم من نبات و كم من حيوان و كم من نوع !!؟ و حتى " نفهم " حالنا ! أتعلم أنّ هذه الأرض هي مثل الذرة في الوجود !! إنها آيات في الكتاب المقروء و في الكتاب المنظور و في أنفسنا ......عجيبة التناسق !! إنها متعاونة لتعلمنا ذلك الأمر العظيم : " ألا له الخلق و الأمر " !؟ سبحان الله العظيم .

  • الطيب

    أنظر إلى حركة الدم في جسمك إنها لا تتوقف لأنها تمد " أمة !! من الخلايا " بالغذاء و الهواء و أنت لا تدر !! حاول أن تدخل إلى خلية واحدة فقط !! و لكن الخلية لا نراها بالعين المجردة !! هذه الخلية عالم بحدذاته متطور جدًا هذه خلية واحدة من الملايير من أمثالها !! أنظر إلى المشيجين الذكري و الأنثوي كلاهما يحمل في نواته 23 صبغي" chromosome " من قدّر اجتماعهما في خلية واحدة التي هي ( البويضة الملقحة ) الحاملة لـ 46 صبغي!؟ هذه الخلية هي أنت !! إنها بدايتك !! نصفك من أمك و نصفها من أبيك !! هذا البرنامج ...

  • الورثلاني

    يدعونا القرءان تكرارا الى التامل و التفكير فيها

  • عصام

    و أنت تحدث عن الشذوذ و حرية الممارسة الجنسية...
    الفلك و الفزياء و الكمياء و الفلسفة و الجبر علوم سبقنا الأمم إليها و أبدعنا فيها قبل أن نسمع صوت أمثالك و قولك إن دل خلى شيئ فإنما يدل على جهلك بالتاريخ.

  • الطيب

    عندما يتيه الإنسان في الأرض يرده القرآن بطريقة عجيبة تفيض بالحنان و كأنه يخرج بك عن الموضوع !! فالناس و هم في صراع و نفوسهم تكاد تحرق بعضها البعض و لكن القرآن يصل إلى أعماقها بخصوصيته ليقول لها : " أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خُلقت و إلى السماء كيف رُفعت و إلى الجبال كيف نُصبت و إلى الأرض كيف سُطحت ..." تعالي أيتها النفوس إلى أمر عظيم ! هذه آيات الله المقروءة كم هي متناسقة مع أخواتها المنظورة !!انظر أيضًا ! هناك المزيد فيك أنت !! " و في أنفسكم أفلا تبصرون " !!؟ أنظر مثلاً إلى الخلايا العصبية !

  • بدون اسم

    العبيد جرعة أكسجين خسارة فيهم

  • بدون اسم

    عندما يتحدثون عن الحيض والنفاس تضحكون و تتهكمون عليهم وتعايرونهم بتقدم الامم وبقائهم في هذه الموضوعات وعندما يتحدثون عن العلم تطلبون منهم العودة الى الحيض والنفاس لم نفهمكم يا علمانيين لا شيء يعجبكم لا شيء يرضيكم

  • الورثلاني

    و فيما شيده الانسان من مباني وكل الظواهر الاخرى المادية لهذا الوجود وما يختلج في نفوس البشر من عواطف وتناقضات و احلام واطماع و تطلعات, كل هذه الظواهر يدعونا القرءان تكرارا, بطريقة مباشرة اي باستعمال فعل الامر او بطريقة غير مباشرة اي بالايحاء و فتح اعيننا على امور نراها كل يوم و لكننا لا نبصرها. نص القرءان الكريم نص عظيم ليس كغيره من النصوص و اول كلمة نزلت منه هي اقرا هدفه بناء امة ربانية ذكية واعية فضولية عالمة عاملة مجدة متفلسفة متقدة الروح و الضمير. لكن المسلمين فضولوا الخوض في جسد المراة.

  • الورثلاني

    لم تعرف البشرية في كل زمان ومكان كتابا فيه دعوات ملحة الحاحا عجيبا للنظر في كون و تدبر ظواهره و ما فيها من حكم و نواميس مثل القرءان. الاشجار و البقول و الفواكه و الحيوانات الاليفة و البرية و الكائنات الاخرى الطائرة و الزاحفة و الحشرات و العنكبوت و السحاب و المطر و السماء و الجبال و البحر و النجوم و اختلاف الوان البشر و معتقداتهم و تغير سلوكهم و سيكولوجيتهم عندما يركبون على ظهر السفينة و يشعرون بالخطر و عندما ينزلون منها الى بر الامان و التحولات الانقلابات التي يحدثها الزمان فينا و في النبات و

  • العلماني

    ياأخي تحدثوا عن الحيض و النفاس و تقسيم الغنائم و دعكم من الفيزياء و الكيمياء و الطب و علوم الفضاء فهي بعيدة عنكم بملايير السنين الضوئية!! حتى هذه العلوم تريدون تخريبها بعدما خربتم كل شيء وقع بين أيديكم. كفوا عنا خزعبلاتكم يرحمكم الله.