-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

المونديال.. الشجرة التي تغطي الغابة

ياسين معلومي
  • 4286
  • 17
المونديال.. الشجرة التي تغطي الغابة

انتهى المونديال البرازيلي، وانتهت معه المغامرة الجزائرية التي تبقى راسخة في الأذهان، مثلما احتفظت ذاكرتنا بجيل فاز على الألمان، أسال العرق البارد للبرازيليين، وأوقف زحف الإنجليز، وتأهل للدور الثاني في عهد روراوة وخاليلوزيتش، رغم أن التاريخ الذي لا يرحم ولا يحتفظ بسوى المتوج بالتاج العالمي، وبعد سنوات سننسى مشاركة 2014 وجيل فيغولي وبراهيمي وحليش، خاصة إذا تمكن الجيل القادم من تحقيق تأهل لأدوار متقدمة من كأس العالم، وهو أمر غير مستحيل في ظل السياسة التي تنتهجها اتحاديتنا في البحث عن لاعبين جزائريين ينشطون في أكبر الأندية الأوروبية بعد فشل بطولتنا العقيمة من تزويد منتخبنا الوطني بلاعبين محليين همهم الوحيد هو البحث عن المال ثم المال وبعدها المال لا غير، وعدم إيجاد حلول ناجعة من الوزارة و”الفاف” لبعث مراكز تكوين بإمكانها اكتشاف مواهب كروية، وكم هي موجودة في جزائرنا الشاسعة لو وجدت من يعتني بها.

لقد أعطت كرة القدم في الأيام السابقة فرحة لا توصف لكل الجزائريين من هرم السلطة إلى غالبية الشعب بتأهل تاريخي للدور الثاني وإقصاء مشرف أمام الألمان، جعل البعض منا يجزم أننا كنا نستطيع الذهاب بعيدا في هذه المنافسة ولعب حتى نهائي كأس العالم بلاعبين ينشطون في أوروبا تدربوا وحضروا طيلة الموسم مع أنديتهم في القارة العجوز، بعد الفشل الذي يحوم على كرتنا منذ سنوات، دون أن تتحرك السلطات وتفتح تحقيقات مع كل الأندية لمعرفة أسباب الفشل وتبعد كل المسؤولين الذين قضوا كل حياتهم في الوسط الكروي دون أن يمنحوا الجزائر ولو لقبا قاريا واحدا، ولا يبحثون إلا على المال والجاه والبقاء في مناصبهم على حساب تشريف الجزائر في المحافل الدولية.

حقا لقد فرحت كغيري من الجزائريين بالإنجاز الذي حققته النخبة الوطنية بالبرازيل.. الذين أعطوا للعالم دروسا في الإرادة، وحب الوطن، وتشريف الراية الوطنية.. كنت أتمنى أن يفتح البرلمان الجزائري نقاشا حول عجز البطولة الوطنية التي تمنحها الدولة الجزائرية أموالا طائلة لإيجاد وتكوين لاعبين ومدربين للمنتخب، ألم يحن الوقت لتحاسب الدولة الجزائرية مسؤولي الأندية الذين لم تتحرك مشاعرهم وهم يشاهدون المنتخب الوطني بالبرازيل بدون أي لاعب من “بطولتنا المنحرفة”، فهل ترضى الجزائر دوما بجلب لاعبين من الخارج لمختلف المنتخبات الوطنية، وإذا كانت النتيجة دائما واحدة، و”الخضر” حاضرون في المحافل الدولية رغم أنف هؤلاء المسؤولين الذين لن يغادروا مناصبهم، فلماذا تمنح الدولة الأموال للأندية؟

لا نريد أن يكون مونديال البرازيل الشجرة التي تغطي الغابة، وتعطي حماية أخرى ولسنوات لمسؤولين لا يهمهم المنتخب الوطني، فهل تتحرك الدولة مستقبلا وتحاسب هذه الأندية التي لم تستطع أن تقدم ولو لاعبا واحدا للخضر، فلو قدم كل فريق ينشط في البطولة المحترفة لاعبا واحدا للمنتخب الوطني لشاركنا في مونديال البرازيل بمنتخب مشكل من لاعبين محليين تصرف عليهم الدولة أموالا طائلة… ولله في خلقه شؤون.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • خليل

    ان تكون شجرة في الغابة احسن من ان لا تكون اصلا يبدوا ان ذاكرتك ضعيفة فلو رجعنا الى قبل سنة 2010 اين كنا نسينا حتى التاهل لكاس افريقيا ولمنصدر اي لاعب من البطولة الوطنية الى الاحتراف الحمد لله مند 2010 تحرك القطار واصبحنا نشارك في كاس افريقيا وكاس العالم واصبحنا نصدر لا عبين للخارج سليماني سوداني جابو بلايلي بونجاح ونبتت الشجرة في الغابة واكيد تنبت اشجار اخرى

  • عبدو

    على السلامة سي ياسين هاذي مدة ما شفناك من وقت كنت تنتقد في المدرب والمنتخب الوطني وتتكهن بمشاركة كارثية لكنك صمتت مدة وهاك رجعت بطلعتك البهية وبدلا من تثمين الانجاز الصغير للفريق الوطني رجعت لنغمة الانتقاد المهم انك تحوس على أشياء تهبط الموراك
    لماذا دائما انت وامثالك تنظرون للجزء الفارغ من الكاس انظر بطريقة ايجابية لماذا لا تقول ان هذه المشاركة قد تكون دافعا لخروج البطولة المحلية من ازمتها فقد تكون فرصة لاهتمام المدارس العالمية بالخامات المحلية . تفاءلوا خيرا تجدوه .

  • عبدو

    نغمة المغترب والمحلي اذا لم تكن من ايحاء الدوائر العاملة لصالح فرنسا لتنفير ابناء الجزائر من بلدهم فهي بلا شك من صنيع لوبيات البطولة الوطنية رؤساء اندية ومدربين لرفع قيمة لاعبيهم في السوق المحلية ولا نقول الدولية لان السياسة الحالية قطعت الطريق امامهم للبزنسة على حساب الفريق الوطني
    ومن يتكلم عن المحلي نطلب منهم فقط
    الفوز بكأس افريقيا للمحليين
    الحصول على كاس رابطة الابطال الافريقية وكأس الكاف
    والوصول فقط للدور نصف نهائي من كاس العالم للأندية
    بعد ذلك قولو ان لاعبينا المحليين اولى من المغتربين

  • عبدو

    والله هرمنا من اغنية المغترب والمحلي فكلهم جزائريون نحن على الاقل نبحث عن ابنائنا بالخارج وبطولتنا ليست احسن من البطولات الاوربية ولسنا احسن من المانيا (11 لاعب من اصول اجنبية ) فرنسا (17 لاعب من اصول اجنبية ) بلجيكا ايطاليا .... هل عجزت المانيا عن اختيار لا عبين من اصول المانية . لكن هم لديهم مبدأ الاحسن يلعب المهم انه يحمل الجنسية الالمانية . بربكم اذا لم يلعب هؤلاء الجزائريين المغتربين للجزائر اين تريدونهم ان يلعبو ام ان امكم فرنسا هي التي توحي لكم بهذه الافكار حتى تنفر المغتربين من الجزائر

  • ايمان

    هؤلاء ابناء الجزائر من انتاج الجزائر ومن صلب الجزائر رغم ان تكوينهم كان في فرنسا فلاداعي للتهويل

  • mouraddz

    من يريد الأفتخار عليه الإفتخار بما أنتج وليس بما أنتجه أسياده.والله أجدكم معوقين دهنيا.

  • محمود

    شكرا أختي فاتن ، كلنا نحب وطننا ، ونحلم أن ياتي يوم ندخل فيه مطارات أوروبا مرفوعي الرأس ، لا أن يتم استقبالنا وكأننا شعب زائد عن الحاجة ، نريد ان تكون صورتنا في الخارج مبنية على الإحترام الذي قد لا نحصل عليه في يوم من الايام مادام الأنصار في سويسرا يقتحمون أرضية الملعب كالهمج للتعبير عن فرحة لمجرد أن فريقنا فاز بمباراة ودية ، لم يحدث ذلك في مباريات البطولة السويسرية ، أو حتى في نهائي كأس بلجيكا ، أو رابطة أبطال أوروبا...فمابالك بمباراة ودية..ماذا تقول عنا الشعوب الأخرى !!!

  • فاتن

    شكرا محمود أوافقك الرأى فى كل شيئ هذا مافكرت فيه تمام....حتى انا لما أبديت رأيى اتهمونى بأنى خائنة الوطن والله أعلم كم احبه ، شعب متخلف لا يقبل النقد و يموت فى الزوخ احنا واحنا ..... واحنا ولاشيء ..wake up!

  • الاسم

    انت مريض يا سي محمود

  • جدل قيم

    فعلا عالم ثالث الناس في الدول المتقدمة تجنس الافارقة والاسيايويين ونحن في جدل العقيم حول المغترب والمحلي

  • نصرو الجزائري من هو الجزائري الحقيقي

    الغيرة على ابناء الجزائر المفروض ان لاتستثني المغترب لانه و المقيم داخل الوطن جسد واحد لايفرق بينهم الا الاخلاص والعمل بل ان الجزائري الحقيقي هو من يعطي لهدا الوطن من قلبه وبضميره حتى ولولم يكن جزائريا والخائن والفاسد الجزائر بريئة منه ولو كان دمه جزائريا خالصا

  • محمود

    بالراحة عليك يا سيد صلاح من الأبيار ، كفاك ضرب الشيتة والتشكيك في وطنية كل من ينتقد الفريق الوطني ومن ورائه المسؤولون طبعا ، ...هاذي عقلية قديمة جدا ، عقلية العصور الوسطى التي لا تقبل الحوار ولا تقبل النقد ...أنا أوافق السيد عبد الكريم في كل ماقاله لأنه غيور على أبناء بلده الدين يعيشون في الجزائر ويتكلمون لهجتنا، ويريد لبلاده أن تعتمد على نفسها مثل الدول المتحضرة ، ألا ترى أننا نستورد كل شيء حتى اللاعبين ، نحن نحب وطننا لذلك نريد ان يعيش الجزائرون مرفوعي الرأس داخل بلدهم ..

  • صلاح

    كل اناء بما فيه ينضح مثل ينطبق على صاحب التعليق الاول لاترمي الناس بما هو فيك الم يكفيك تضحيات لاعبينا الجسام من اجل المنتخب الوطني الم تكفيك صورة لاعبينا والدماء تسيل من رؤوسهم في القاهرة وصورة فيغولي وراسه ينزف في البرازيل وصبر واجتهاد مبولحي ورفقاءه لاخر نفس ثم تاتي انت وامثالك لتقول ببساطة كلاما جارحا في حق ابناء الوطن المغتربين وتتهمهم في وطنيتهم ببساطة لحاجة في نفسك انت وامثالك

  • محمود

    بعد مور يومين على المباراة الكروية التي سميناها جزافا ملحمة كوريا الجنوبية ، استيقضت باكرا وتوجهت صوب البريد المركزي لبلدية إقامتي ، وكانت المفاجئة طابور ماله أول ولا أخر ، بسبب وجود عطل في الشبكة ، فتساءلت مع نفسي ( لو أن الكوريين هم الذين فازو علينا ب4/1 ، هل كانوا سيقيمون الإحتفالات ويشعلون النيران ووهم عاجزون عن سحب أموالهم؟، هل الصينيون يعتبرون كرة القدم أهم من أقمارهم الصناعية التي تملأ الفضاء؟ هل الكوريون كانوا سيهتمون بكرة القدم قبل أن يغزو العالم بالتكنولوجيا التي لولاهم لما وصلتنا؟.

  • محمود

    متى تنتهي أسطوانة الزوخ والفوخ على الفاضي!! كل يوم أتأكد بأننا شعب تافه وسادج ، خسرنا أمام الألمان ب2/1 فنصبنا أنفسنا أبطالا للعالم لان البرازيل خسرت7/1 ،ما هذا التفكير الصبياني؟، وماذا نقول عن كوستاريكا التي فازت في 03 مباريات وتعادل وحيد وبلغت الربع النهائي؟ ..نحن شعب عالم ثالث نعاني من كبت وامراض نفسية حادة، شعب مهمش عالميا لا إنجازات ولا اقتصاد قوي ، لم يعد لدينا ما نتباهى به أمام باقي الشعوب فأصبحنا نختلق انجازات وهمية لأنفسنا عسى أن تلتفت إلينا باقي الدول وتذكرنا في قنواتها الفضائية.

  • كريم المطمر

    البطولة عاجزة عن مدنا بلاعبين قادرين على نيل كأس أفريقيا للمحليين أو كأس اندية (رابطة الأبطال او الكاف... ) و أنت تتحدث عن تمثيل عالمي ؟ يكفي وجود سليماني بلكلام سوداني زيماموش حليش و سيدريك في المونديال ...

  • عبد الكريم

    نعم تطوير البطولة المحلية وعدم الإعتماد على أبناء الجالية كرهنا من سياسة الترقيع نعم سياسة الترقيع وماقلته في غاية الأهمية لاعبين ينشطور في أندية القارة العجوز لايهمهم سوى المال ورفع رصيدهم كي يلعبوا في المستقبل مع أكبر الأندية الأوروبية كالريال والبارصا والميلان، ولكي نضع العواطف جانبا في الامس القريب رفض كل من فيغولي وبراهيمي اللعب في تشكيلة رابح سعدان مونديال 2010 لماذا لأنهم كانوا ينتظرو استدعائهم لمنتخب الديكة لكن عندما فقدوا الأمل راحوا يهرولون للمنتخب الوطني واللعب في صفوفه!!!!!!!!!!!!!