-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الوزير الأول يعلن عن حزمة إجراءات لاحتواء الوضع داخل المستشفيات

الشروق أونلاين
  • 9834
  • 9
الوزير الأول يعلن عن حزمة إجراءات لاحتواء الوضع داخل المستشفيات

أعلن الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، عن حزمة إجراءات لمواجهة الوضع في المستشفيات مثل شروع الجزائر في استيراد كميات هامة من مكثفات الأكسجين تصل إلى 15 ألف مكثف كإجراء استعجالي.

وقال أيمن بن عبد الرحمان في تصريح للصحافة، أنه تقرر اتخاذ “حزمة من الإجراءات بتعليمات من رئيس الجمهورية بهدف الاستجابة للطلب المتزايد على الأكسجين في مختلف المراكز الاستشفائية على المستوى الوطني”، مشيرا إلى أن الإنتاج الوطني من هذه المادة “يتراوح بين 400 ألف و 420 ألف لتر يوميا”.

غير أن “الارتفاع المفاجئ” للطلب على الأكسجين استوجب اتخاذ قرارات وإجراءات لتعزيز هذا الانتاج. وأوضح أن من بين هذه الإجراءات “استيراد أكثر من 15 ألف مكثف أكسجين، منها ما وصل إلى أرض الوطن وعدده 1050 مكثف ومنها ما سيصل غدا الجمعة وعدده 750 مكثف، بالإضافة إلى 2250 مكثف ستصل في الفترة ما بين 3 الى 5 أغسطس المقبل والباقي سيصل ابتداء من العاشر أغسطس على مراحل”.

و اضاف الوزير الأول وزير المالية،  أيمن بن عبد الرحمان ، انه كما تقدمت الجزائر، بطلبات لاقتناء “10 وحدات لإنتاج الاكسجين قدرتها بين 20 ألف و 40 الف لتر ستوزع على الوحدات الاستشفائية الكبرى” وهو ما من شأنه “التخفيف من الضغط الموجود حاليا عبر مختلف المستشفيات”.

كما لفت الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، إلى إجراء “استعجالي” تم اتخاذه في ذات السياق، باستيراد “أكثر من 160 ألف لتر من الأكسجين من الخارج بالإضافة إلى كميات أخرى”.

ويضاف إلى هذه الإجراءات، تدابير أخرى على غرار تخصيص هياكل فندقية للمرضى من أجل التكفل الأحسن بهم وتزويدهم بالكميات اللازمة من الأكسجين.

وفي ذات الإطار، أكد الوزير الأول أن “شساعة القطر الوطني تستلزم وضع آليات للاستجابة لكل الاحتياجات في الوقت المناسب وهو ما قمنا به من خلال إنشاء خلية أزمة على مستوى الوزارة الأولى قامت بتسيير هذه المرحلة بطريقة فعالة وبكفاءة، إلى جانب إنشاء خلية عملياتية بدأت عملها يوم أمس الأربعاء بهدف الاستجابة العملياتية لكل الاحتياجات على مستوى المراكز الاستشفائية”.

وإلى ذلك، دعا الوزير الأول وزير المالية المواطنين ل”الالتزام بالتدابير الوقائية والتلقيح وكذا التحلي بأعلى درجة من الوعي وتجنب حالات الذعر التي تحاول بعض وسائط التواصل الاجتماعي نشرها من خلال بث أخبار زائفة لا أساس لها من الصحة” وهو ما اعتبره “استغلالا للمرضى ولعائلاتهم”.

وبخصوص توفير اللقاح المضاد لكوفيد-19، كشف الوزير الأول أن الجزائر اقتنت “أكثر من 9 ملايين لقاح”، معلنا أنه “في شهر أغسطس المقبل سيتم اقتناء 9 ملايين و200 ألف جرعة لقاح، إلى جانب 5 ملايين جرعة ستصل في شهر سبتمبر”، مشيرا إلى أنه “ابتداء من منتصف سبتمبر المقبل، ستنطلق وحدة إنتاج اللقاح في قسنطينة بقدرة إنتاج 2.5 مليون جرعة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • ملاحظ

    كان عليكم تعطوا لصينين ليبنوا مستشفی بكل مقاييس لمحاربة كوفيد في ضرف قياسي وتدرسوا لبناء مصنع للاكسجين محليا الصنع بشراكة مع دولة المتقدمة في الصحة لكن هذا اكبر من المتعودين في البريكولاج والحلول سهلة ومٶقتة، فصحة تركتها الاستعمار وكنا انذاك احسن من عديد الدول الاوروبية والامريكية لاتنية في مجال الصحة واليوم صورة تقول اننا في حرب فحتی صحة سورية ويمنية احسن منا يا للعار۔۔۔بعد كوارث وفوات الاوان فشل تسري في عروقكم۔

  • بوعلام

    غير أن “الارتفاع المفاجئ” للطلب على الأكسجين وكأن الفيروس بدأ البارح لانكم وعائلتكم تعالجون في الخارج لكم الدنيا ولنا الآخرة انشاء الله

  • مواطن

    سياسة فاشلة وتدبير سيء لمواجهة الجائحة ربما فات الأوان لان المعطيات الرقمية للاصابات بالمرض كانت مهولة وتم التكتم عنها لتضليل الشعب والان استفحالها وارقامها الكبيرة والمخيفة تدل على أن المنظومة الصحية هشة والتدبير كان سيئا وممنهجا والله يستر

  • اسماعيل الجزائري

    اهدرت الحكومة وقت كبير(+ عام) للتحضير لهذه الازمة لكن الفشل ذريع و بدأوا يرقصون بعد فوات الاوان. حتى في ازمة المياه، التحرك الحكومي يبدؤون محاولاتهم بعد فوات الاوان في تسرع و النتائج دائما كارثية

  • حوحو الجزائر

    غير أن “الارتفاع المفاجئ” للطلب على الأكسجين .... ليس هناك ارتفاع مفاجئ لا للاصابات ولا للأكسجين ... فالوباء ظهر منذ عامين والأرقام ترتفع وتنحفظ ومتحور دلتا ظهر منذ شهور وعرف عنه أنه أكثر انتشارا وأكثر خطورة من المتحورات السابقة وقد فعل فعلته في دول عدة قبل بلوغه الجزائر ومن هذه الدول تونس والهند ... وبالتالي فكان عليكم استباق الكارثة اما بتوفير كل المستلزمات وعلى رأسها الأوكسجين .. واما على الأقل اعلان الغلق أو الحجر الكلي ولو لأسبوع من أجل تخفيض نسبة الاصابات ... الخ لكنهم لم تفعلوا واليوم لا داعي لمحاولة تبرير ما لا يبرر فحين يبلغ الأمر بدولة بحجم الجزائر أنها تعجز عن االتكفل ب 1500 اصابة في اليوم فهذا فشل ذريع للحكومة وعلى رأسها المسؤولين على قطاع الصحة .

  • Annaba70

    لم يتبقى إلا الغبار لم تستوردوه من الصين إذا عرف السبب بطل العجب !!!! حكومة حومة بمعنى الكلمة

  • ربيع

    لا تبارك الله الامور باهية احسن منظومة صحية فالعالم كلش مزيان

  • عقبه

    نفس المنظومه التسويف سنعمل سنستورد....السياسه هي استباق للاحداث ليس عندما تحترق الدار نبحث اين نجد الماء هده المنظومه لابد ان ترحل بسرعه..كم من روح فقدت بسبب التسيب للمسؤولين اين هي المنظومه الصحيه..ما احسن نظام بوتفليقه في الازمات.

  • ناصر

    و أنا أتابع الفضاء الأزرق لاحظت أن بعض الشباب الجزائري قام بتركيب أجهزة للأكسوجين. لماذا لا يتم الاستنجاد بهم؟