-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الولادة الطبيعية والقيصرية.. سلبيّات وإيجابيّات كل منهما؟!

جواهر الشروق
  • 7047
  • 0
الولادة الطبيعية والقيصرية.. سلبيّات وإيجابيّات كل منهما؟!
ح.م

يولد الأطفال إلى هذا العالم إما عبر ولادة طبيعية أو قيصرية، ولكن الهدف في الحالتين هو إنجاب طفل بصحة جيدة.

في بعض الأحيان، يُخطَّط للولادة القيصرية مسبقاً، بسبب بعض الحالات الصحية كالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي حالة قد تسبب مضاعفات خلال الولادة، أو إن كانت الأم تنتظر توأماً.

قد تكون الولادة القيصرية ضرورية أيضاً في حالات كثيرة كإنجاب طفل كبير الحجم أو في حالات صغر حجم الحوض، أو إن كانت وضعية الطفل معكوسة. وفي أحيان أخرى، لا تكون القيصرية مخططة، بل طارئة بسبب مضاعفات خطرة خلال الولادة.

ولكن الكثير من النساء يقلن إن الولادة الطبيعية تمنحهن فرصة خوض هذه التجربة، فضلاً عن أن الولادة القيصرية تعني أن أي ولادة بعدها ستكون قيصرية أيضاً. ولكن ماذا عن إيجابيات وسلبيات الولادتين؟

الولادة الطبيعية.. إيجابياتها

نعم، تُعدّ الولادة الطبيعية مضنية جسدياً للأم، إلا أن من إيجابياتها أنها لا تتطلب مكوثاً طويلاً في المستشفى، كما تتطلب وقتاً أقل للشفاء. كما أن النساء اللواتي يلدن طبيعياً، يواجهن خطراً اقل بالمعاناة من مضاعفات الولادة كالنزف والالتهابات، ويشعرن بآلام أقل بعد الولادة، ويمكنهن البدء بالرضاعة فوراً.

السلبيات

خلال الولادة الطبيعية، يمكن لبطانة الرحم أن تتمدّد وتتمزق، ما قد يسبب ضعفاً أو إصابة في عضلات الرحم التي تتحكم بجهاز البول وعمل المثانة. وقد أظهرت أحدث الدراسات أن النساء اللواتي يلدن طبيعياً يواجهن مشاكل أكبر مع جهاز البول، فيعانين من سلس البول مع الضحك أو العطس أو القحة.

أما بالنسبة للطفل، فيستطيع بعد الولادة الطبيعية أن يحتكّ بوالدته أسرع، كما أن ضغط المخاض يساعد على إفراغ رئتي الطفل من السوائل الموجودة في داخلها مما يجعله عرضة لمشاكل تنفسية أقل.

الولادة القيصرية.. إيجابياتها

الحسنة الوحيدة للولادة القيصرية بالنسبة للمرأة الحامل هي إمكانية التخطيط للولادة لتفادي أيّ مضاعفات محتملة.

سلبياتها

غالباً ما تمكث المرأة التي وُلدت عبر عملية قيصرية مدة أطول في المستشفى، إذ إنها عرضة لمشاكل جسدية أكثر خلال الولادة، كألم حاد في مكان جرح الولادة. ويقول الأطباء إن العملية الجراحية القيصرية، لأنها تتضمّن جرحاً ودماءً، غالباً ما تسبّب التهابات، أو حتى جرحاً في الجهاز البولي أو المثانة، أو حتى حالات من تخثر الدم.

بعد الولادة القيصرية، تتأخر المرأة في البدء بالرضاعة الطبيعية، كما تتطلب وقتاً اكثر لتتعافى، قد يصل إلى الشهرين.

تأثير القيصرية على الطفل

أظهرت الدراسات أن الأطفال الذين يولدون من ولادة قيصرية، معرّضون لمشاكل في الجهاز التنفسي، كما يواجهون خطر السمنة على المدى البعيد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • kimo

    sexuellement parlant la césarienne est la meilleur pour une vie de couple épanouie ,la femme restera toujours jeune de ce coté la même si elle sera âgé

  • بدون اسم

    أما بالنسبة للطفل، فيستطيع بعد الولادة الطبيعية أن يحتكّ بوالدته أسرع، كما أن ضغط المخاض يساعد على إفراغ رئتي الطفل من السوائل الموجودة في داخلها مما يجعله عرضة لمشاكل تنفسية أقل.

    هادي سلبية ولا ايجابية؟؟؟!!!!

  • بدون اسم

    l'avantage de la césarienne est que la femme reste comme une jeune mariée vous comprenez c'est pour cette raison qu' a l'étranger on la demande

  • واقعية

    لا يمكن ان تكون للولادة الطبيعية سلبيات لانها فطرة الله في البشر الجنين ينزل من بطن امه اللهم في حالة مضاعفات اما القيصرية فجعلت في الاصل لحالات معينة تستعصي الولادة الطبيعية و كل النساء التي مرت بها تجمع على ان القيصرية سلبياتها كثيرة تستمر معها طول العمر .