-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" ترصد أطرف الحالات من المحاكم

انتشار الخلع لأتفه الأسباب.. عندما يتحول الزواج إلى لعبة

استطلاع: حورية. ب
  • 36526
  • 8
انتشار الخلع لأتفه الأسباب.. عندما يتحول الزواج إلى لعبة
أيوب

انتشرت في الآونة الأخيرة قضايا الخلع في المجتمع، والغريب أن أغلبيتها لأسباب تافهة لا تستدع فك رابطة مقدسة، ومن يصدق بأن زوجة خلعت زوجها بسبب الشربة والكسكس وأخرى بسبب آلة الغسيل وثالثة للاستفادة من سكن اجتماعي.

فتاة غنية تخلع زوجها بسبب الأكل 

بعد قصة حب دامت 4 سنوات، توج بزواج بينهما إنها قصة فتاة غنية تزوجت من شاب من عائلة بسيطة وبعد بضع شهور من الزواج أصبحت تتذمر وتملي شروط على زوجها وتختلق المشاكل، لعدم تحملها المعيشة في أسرة متوسطة الدخل، وهي الفتاة المدللة عند عائلتها الغنية، حيث كانت تعيش في رفاهية، واستغرب قاضي الأسرة عندما سألها عن سبب رفعها دعوى خلع، وتجيبه بكل ثقة أنها على صواب، بأنها تعبت من أكل “الشربة والكسكس” في منزل عائلة زوجها، ولعدم تحملها الأمر قررت فك الرابطة الزوجية.

 

مجاهدة تخلع زوجها من أجل منحة بالأورو 

عجوز أرملة تزوجت من مجاهد، وبعد عدة سنوات من العشرة كتب باسمها فيلا كما زور لها وثائق وسجلها مجاهدة وأصبحت تتقاضى 7 ملايين سنتيم دخلا شهريا، ونزل خبر رفعها دعوى خلع على زوجها كالصاعقة، والسبب طمعها في منحة زوجها الأول المتوفى من فرنسا، الذي كان يعمل في إحدى مؤسساتها أمين مخزن، حيث اشترطت عليها الإدارة الفرنسية بإرسال شهادة طلاق لتمكنها الاستفادة من المنحة.

 

..  وسيدة خلعت زوجها للاستفادة من سكن 

خلعت سيدة في العقد الثاني من العمر زوجها التي تزوجت به عندما كانت قاصرا وأنجبت منه طفلا، وبعد 10 سنوات من العشرة الزوجية خلعته بحجة ممارسة الفعل المخل بالحياء معها، إلى أن اتضح السبب الأساسي بعد صدور حكم الخلع عندما غيّرت فواتير الكهرباء والماء الخاص ببيتها الفوضوي، واستفادت هي من سكن اجتماعي بدل زوجها وتزوجت ثانية، وعندما تابعها طليقها في القسم العقاري اعترفت أنها فعلت ذلك من أجل ابنها حتى لا يتشرد في الشوارع.

 

تطلب الخلع بتحريض من عائلتها 

استغرب تاجر له اسمه في السوق وأب لثلاث أطفال قرار زوجته بخلعه، رغم عيشها معه في رغد وشرائه لها أفخم السيارات، فرضخ لطلبها ليكتشف بعد الانفصال أنها سرقت أمواله بتحريض من أهلها، الذين فضلوا حبهم للمال على استقرار ابنتهم، فطلبوا منها خلع زوجها لأنها ستكون الرابحة في القضية لأنها الحاضنة للأطفال، والعدالة تجبر الأب على دفع النفقة وتوفير المنزل لها ولفلذات أكباده، ومؤخرا اكتشف شراء طليقته سيارة بقيمة 200 مليون سنتيم، وهي العملية التي أكدت له أن زوجته أم أولاده كانت تسرقه.

 

خلعت زوجها بسبب خطيبها الأول 

تزوجت فتاة مع شاب وبعد سنتين من الارتباط لم يثمر زواجهما بأطفال، قررت الانفصال عنه بعد علمها بعودة خطيبها الأول الذي تركها وغادر التراب الوطني نحو فرنسا بحثا عن عمل، وبعد الاتفاق معه على الارتباط، رفعت دعوى خلع على زوجها وانتظرت بشغف تاريخ صدور حكم الخلع الذي كان نفسه تاريخ عقد قرانها مع خطيبها الأول.

 

خلعت زوجها بعد 20 سنة من تركه الأسرة 

عاد شيخ في العقد الثامن من العمر يعيش رفقة زوجته الثانية في ولاية داخلية إلى زوجته الأولى الساكنة بالعاصمة، قرابة 30 سنة من تركه لها رفقة 5 أطفال قصر لم يسأل عنهم، وذلك طمعا في تجارة أولاده، وانتقاما منه قامت العجوز بخلع زوجها حتى لا يرثها ولا يستفيد من أموال أولادهما، التي أفنت حياتها عليهم، في الوقت الذي تجاهلهم والدهم الأناني الذي بدأ حياة جديدة مع زوجة أخرى.

 

تطلب الخلع لأن زوجها شاذ جنسيا

تزوجت فتاة من شاب وبعد قرابة السنة من اقترانهما لم يمنح لها حقوقها الزوجية ورغم ذلك صبرت معه ضنا منها أنه سوف يشفى من مرضه، إلى أن راودتها شكوك في سلوكه بعد أن أصبح باستمرار يأخذها إلى بيت أهلها، ويوم الوقائع نصبت له كمينا، فعندما أوصلها إلى منزل والديها عادت ليلا رفقة شقيقها وفتحت باب مسكنها ومسكته متلبسا رفقة شاب يمارسان الفعل المخل بالحياء، على إثرها قررت خلعه.

 

خلعت زوجها بعد 32 سنة لخيانته لها 

إن ملابسات القضية تم اكتشافها من طرف الابنة البالغة 16 سنة التي أخذت هاتف والدها وبدأت تتصفح فهرس المكالمات والرسائل الصادرة والواردة في هاتفه، فاكتشفت أنه على علاقة مع سيدة، فأخبرت والدتها التي ذهبت إلى الفندق الذي يلتقي فيه مع عشيقته وانهارت من الصدمة من خيانة زوجها أب أطفالها الخمسة بعد 32 سنة من العشرة. 

 

فتاة تخلع زوجها بسبب سلطة شقيقاته عليه 

تزوجت فتاة في العقد الثاني من العمر مع شاب من نفس جيلها، وعاشت معه لبضع شهور حياة سعيدة، إلى أن اكتشفت أنه ذو شخصية ضعيفة كونه ينفذ أوامر شقيقاته الأكبر منه رغم عدم موافقته عليها، وعندما طلبن منه أخذ زوجته إلى منزل والديها، استجاب لطلبهن دون مشورة زوجته، وتأكد لهذه الأخيرة أن زوجها لا يعتمد عليه فقررت رفع دعوى خلع ضده وانفصلت عنه.

 

خلعت زوجها لأنه فضل الغربة عليها 

بعد 5 سنوات من العلاقة الزوجية قرر الزوج دون سابق إنذار الهجرة إلى فرنسا بطريقة غير شرعية، حيث لم يستشر زوجته ولم يأخذ رأيها في مشروعه، وسمعت بالخبر من عائلته بعد أن أخذها إلى منزل والديها على أنها زيارة فقط بعد تخطيط منه، وبعد شهرين من سفره عاد إلى الجزائر ووجد زوجته خلعته غيابيا. 

 

ارتفاع حالات الخلع بسبب طيش واستهتار الزوجات وعدم نضج الأزواج  

أفاد المحامي برباشي جمال أن الخلع هو نص المادة 54 من قانون الأسرة، حيث يجوز للزوجة دون موافقة الزوج أن تخلع نفسها مقابل مبلغ مالي ويحكم القاضي فيما لا يتجاوز المهر، وإذا كان المهر غير محدد يحكم مقابل الخلع صداق المثل، وأشار إلى أن الفرق بين الخلع والطلاق هو أن هذا الأخير يفك الرابطة الزوجية بعد إثبات ضرر مادي، أما الخلع يحدث عندما تبين الزوجة الضرر النفسي وعدم قدرتها التعامل مع زوجها، وأوضح الأستاذ برباشي أن أغلبية قضايا الخلع تحدث غالبا عندما تكون الزوجة صغيرة في السن، وشخصية الزوج مهزوزة وليست قوية لدرجة الفصل بين حقوق الزوجة وحقوق الأهل، هذا في الحالة التي تكون فيها الأسباب مشاكل عائلية تافهة وهناك حالات سببها عنف الزوج أو خيانة الزوجة. 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • حياة

    الخيانة والشذوذ ليسا سببين تافهين ياسيدتي المثقفة
    كما انني لاأجد سببا لتباكي الرجال المخلوعين فلو نزلت عند طلبها وطلقتها لما خلعتك ماذا تنتظر من إمرأة لاتريدك ولاترغبك..أبغض الحلال عند الله الطلاق
    هناك مرحلة تسمى بمرحلة اللاعودة...هل فهمتم

  • واقعية

    بارك الله فيك و لكي ... مشاء الله عليك عندما تبدين رايك و تحاورين غيرك ايتها الفيلسوفة الكبيرة .

  • واقعية

    النقاش لا يفسد للود قضية و الهدف هو الخروج بفائدة ... اما انت دائما تفتي على هواك و تحاول الباسه بالشرع و تبقى مخطئ لانه لك غرض واحد و نظرة واحدة لا تتغير . لذا دعك من نقاش النساء .

  • الفيلسوفة الصغيرة

    اعلم يا ونشريسي ان من فنون الحوار انك تحاول التخلي قليلا عن وجهة نظرك في آخره كنوع من التواضع و البعد عن الكبرياء والغرور

  • الونشريسي

    كوني ثابتة.ولاتنحني في رايك لاحد.....ولا تداهني من خالفك....

  • الفيلسوفة الصغيرة

    ادامك الله و أعزك و أكثر من أمثالك دمت نبراسا للعلم (^-^) .

  • الفيلسوفة الصغيرة

    في هذه انت محقة فعلا كما انني لا انكر ان ثلث النساء العاملات في الجزائر مطلقات
    لا داعي للشكر فانا و انت نفس الشخص مادام احد يضننا كذلك

  • واقعية

    يا اخت نحن نتكلم عن طلب الخلع لاسباب تافهة ... و استسهال الامر عند العاملة بما انها تملك دخلا لا يجعلها في حاجة ان تقدم هي ايضا تنازلات لكي يعمر بيتها و لا اقصد هنا العمل في حد ذاته كعيب .... فالكلام النظري و المثل شيء و الواقع شيء اخر و شكرا