-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شارك فيها رجال ونساء عرب من مختلف دول العالم

انتفاضة تضامنية لكشف معاناة المرأة العربية

جواهر الشروق
  • 2799
  • 42
انتفاضة تضامنية لكشف معاناة المرأة العربية
ح.م

“فلنحكي ونحكي ونحكي، كي نملأ العالم ضجيجا، وعلى العالم أن يسمعنا كي نتحرر” هي صرخة اِتخذتها الصفحة الرسمية لانتفاضة المرأة العربية على صفحاتها في مواقع التواصل الاجتماعي، كشعار لحملة ” احكي قصتك ” التي أطلقتها لكشف معاناة المرأة في العالم العربي.

وجاء في بيان صادر عن الجهات المنظمة للحملة أنها انتفاضة تضامنية مع كل امرأة تحمل قصة سرّية عن عنف جسدي أو نفسي أو جنسي تعرضت إليه لكنّها لم تستطع البوح به لكونها امرأة، أو أي حرمان تعسفي من حقوقها، أو تحرش جنسي، أو حادثة اغتصاب، أو عملية ختان، أو جريمة تحت مسمى (الشرف) أو إجبار على الزواج المبكر.

كما أوضح البيان أن الهدف من حملة “احكي قصتك”، التي ستنطلق في 25 نوفمبر القادم وتستمر لمدة أسبوعين، هو التعريف بما تتعرض له المرأة العربية من ظلم وعنف على مدار حياتها، والخروج من دائرة الخوف والعزلة إلى دائرة الضوء والفعل، لأن الفضيحة هي (فعل المعتدي) وليس انتفاضتها وشكواها، ولأن صمت المرأة جريمة بحق نفسها .

وقام المشرفون على الحملة التي شارك فيها عدد كبير من النساء والرجال من مختلف دول العالم بدعوة كل النساء المضطهدات عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى إرسال قصصهن من خلال نص مكتوب أو صورة أو لوحة أو رسم أو فيديو مصور، والترويج لها إعلاميا من أجل كشف واقع هؤلاء النساء ومساعدتهن من أجل تحسين حياتهن.

يذكر أن حملة انتفاضة المرأة العربية  أطلقت بمبادرة من نساء فلسطينيات ولبنانيات ومصريات عام 2012 في أعقاب الانتفاضات الشعبية، ثم انتشرت لتعم كل الوطن العربي، وتكون منبرا لمناصرة حقوق المرأة الإنسانية وحريتها واستقلاليتها في العالم العربي، والحشد لرفض جميع أشكال العنف والظلم ضد النساء، وجاءت بعد الإحصائيات الخطيرة التي نشرها المنتدى الإقتصادي العالمي عن الأوضاع المزرية التي تعيشها الكثير من النساء العربيات، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط ، حيث حلّت في المركز الأخير عالميا من حيث الفجوة بين الجنسين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
42
  • الى 35

    حسبي الله ونعم الوكيل وتعلقون بأسماء غيركم ايضا ؟ المكان افتقد المصداقية ولم يعد هناك اي معنى لهذا الهراش المحسوب على تبادل الافكار والحوار

  • واقعية

    لا ادري ربما خطا في الصياغة بدل ان كتبت اذا ... و لكن القارئ لا يفهمها غلط الا اذا اراد ان ينبش لي على غلطة و الناس التي تعرف ارائي هم معروفون و شكرا

  • الونشريسي

    تادبا واحتراما لك لم اقل انك مخطئة

  • الونشريسي

    اعدي ماكتبت في رقم 32.ثم احكمي...لان الكلمة اذا خرجت تاولت عدة تاويلات واحتمالات

  • واقعية

    و لماذا كل هذا التفلسيف هو عقب و نحن ردينا بما هو يجري و كفى

  • الونشريسي

    كان عليك ان تردي على الاخ الكريم دون اشعاره.بانه جانب الخطا .وشكرا.

  • أماني أريس

    المراة لا تنتظر منكم ان تمنحوها الحرية لان فاقد الشيء لا يعطيه ، هل تطلب الحرية من عبيد الشيوخ و الماضويين عبيد العادات و التقاليد القبلية البالية ؟؟؟
    حرر نفسك اولا من الاغلال و القيود ثم تعالى ناقشنا 
    المراة لا تنتظر منكم ان تتصدقوا عليها بالحرية و انما هي تكافح و تناضل لتنالها بجهدها و عرقها ، انتم لا تملكون عقولكم و لا تعرفون حتى معنى الحرية و لا معنى المساواة ، فانتم تظنون ان المساواة هو التطابق الجسدي بين المراة و الرجل

  • أماني أريس

    ان كنت تقصدني فأنت مخطئ أعد حساباتك جيدا فوقتي ضيق و لا يسمح بإهداره في التفاهات. ثم إن هذا الموقع نسائي مائة في المائة واش جابك يا فارغ شغل.

  • واقعية

    اهلا بعودتك اخ واقعي و الف شكر على نصيحتك ... والله يا اخي لست من النوع الذي يشكك في جنس الاشخاص و اقرا كثيرا في نوايا النفوس وهذه نعمة احمد الله عليها ... لا يهمني من يعلق او جنسه وما يستدعي انتباهي هو الفكر و كتاباته المستفزة و هي التي اعلق عليها والله يهدينا جميعا و بارك الله فيك

  • الواقعي

    و الله إني أتعجب منكي اختي الكريمة انكي و رغم تقادمك في هذا المنتدى لم تفطني أن المدعو أبو البراء هذا ما هو إلا احدى العلمانيات المتطرفات المعروفات في هذا المنتدى بل و تكتب بعدة معرفات تارة تدافع فيها عن الإسلام بطريقة خبيثة ثم ترد على نفسها بمعرف آخر بطريقة أكثر خبث و دناءة!
    فالحذر الحذر اختي الكريمة من هذه المريضة التي تحتاج فعلا إلى الدخول إلى مصحة للأمراض العقلية و لو كان الكنترول أكثر ديمقراطية لذكرت لكي اسمها.

  • واقعية

    المدعو السلفي الذي شوه الاسلام السمح بكلامه البدع قال المراة لا تنصلح الا بالضرب .... اصلح امك التي تعبت فيك و ندامتها لانك انجبت لنا امثالك و يفتي علينا على هواه حاشا لله اذا الاسلام اهان المراة و استعبدها بالضرب اذهب تعلم الدين و اقرا عن السيرة و نساء المسلمين بحق وارحمنا من كلامك الذي يدعو للغثيان ..... فحسبنا الله و نعم الوكيل

  • بدون اسم

    المراة عندما تدمع عيناها تبقى انثى تمساح او فراشة لكن هل الرجل عندما يكون ساخط ويذرف دمعا هل حقا رجل

  • بدون اسم

    Winn kont mi n sbah

  • بدون اسم

    Ou sont les

  • بدون اسم

    Pourvous la democratie est la page derniere de livre ecrit pour lecteur ni lecture ni ecriture

  • بدون اسم

    ظروف مجحفة

  • فريدة

    Encore y-a-t-il une autre sorte de cruauté, à savoir celle qui exerce plus de gaîté de cœur (autorité) que par vengeance, à quoi les grands seigneurs s’adonnent plutôt que les hommes de basse condition (le peuple).

  • فريدة

    Ne forcez point votre talent, vous ne feriez rien avec grace

  • فريدة

    صار هذا في العهدة الثالثة عمر قرعتك

  • فريدة

    لو كان هناك طبيب يشافي و قاضي يعدل و معلم يعلم و وزير ينسق لما أصيب الطبقة الحساسة من المجتمع و في الأخير سوف يشربون سم أعمالهم التي يعبؤنها في القراعي السكارجية في الحكم

  • بدون اسم

    رسالة اليك حاولت ان اتصل على رقمك فلم استطع معاودة شيء
    رسالة ملغية هي كالآتي
    لا احبك ولكن هو فقط اعجاب باخلاق مشتركة في جو حميمي كالدراسة واتخاذك قدوة
    ملغية هاذه الرسالة لانه لا ادري

  • بدون اسم

    حتى ان اتيت اليك عاملتني بغرابة

  • بدون اسم

    تعيش في ارضية لا ناقة لك فيها لا جمل تعطل مصائر الخلق تستفز الدابة ومن فوقها وتدعي حقوق التأليف

  • اكرهك

    تشبهنا اشياء ونشبه اشياء وماضينا يعود في مستقبلنا والهموم والغموم تاتي من كل ذلك

  • بدون اسم

    نعل بو جد لولاد زواج ماشي ولاد

  • بدون اسم

    راسي

  • قرعة فارغة

    الى كل النساء ردوا بالكم حبين يديروا بكم فيلم يخلواكم تشكوا و تبكوا يعمروا بيكم القراع و مادة دسمة للصحافين مرضى النفوس الجواسيس ...

  • فريدة

    كانت لي جارة ارتكبت الحرام مع زوجها قبل الزواج و كنا مجبرين على سمع ما يحدث عندهم ليتنشيتي تاع السكنة تسمع و لم يضرب السلفي نفسه و زوجته أي لم يقم الحد و كانت كلما تمر عليا أم الزوجة تقول أستغفر الله و أعوذ بالله و تفتح الباب و تغلقها بقوة و كأنها شافت شيطان فالشيطان على الأقل لم يرتكب الكبريات هذه أخلاقهم التي وصفوا نفسهم بها أمامنا

  • فريدة

    هذاك اللي بقى نرضعوا الجودر
    في عصر الأسلاف كان التصور البشري محدود جدا و قد يكون في بعض الحالات يصعب الفهم و ما منح للرسول و أهله لا يمكن أن نصور أنفسنا بمثله مهما كان يكفي أنهم أهل جنة و مضمونة لذيهم
    أما في هذا العصر يمكن للإنسان الذي كان يتصور القمر أن يلمسه الآن عندما شغل عقله لحل أكبر المشاكل معضلة يكفي أن تتوفر صدق النية

  • بدون اسم

    المشكلة بين هؤلاء تقديم الوجه الضعيف للمرأة كحجز الحوار الا عن اريد شراء وهو يقول روحي للدار

  • بدون اسم

    ثم رأيت سلفي يختار لزوجته ملابس داخلية لعلها تغفل عن المزيد

  • بدون اسم

    ثم وصلت الى مقر الدائرة فاذا بالموظف يعمل موظف على الساعة الحادية عشر زوالا جلست لملأ استمارة جواز سفر بيوميتري يسألني حتى قلت ان اسئلة بين الحرام والحلال هي حلال

  • بدون اسم

    ذهبت لشراء بعض الاشياء وعند دخولي امامي سلفي وفي الحانوت سلفيات وعند خروجي اعرضت السلفية عن الدفع فدخل ابو السلف وقال لها كم فقالت له مائة وخمسون اعاد السؤال لصاحب المحل فظننت بهم حسنا قلت ذلك ما اتاح لهما الشرع

  • بدون اسم

    حكاية مع ضربة شمس عل كيف

  • بدون اسم

    عن عائشة قالت جاءت سهلة بنت سهيل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت :
    يا رسول الله إني أرى في وجه أبي حذيفة من دخول سالم وهو حليفه
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أرضعيه
    قالت : و كيف أرضعه وهو رجل كبير ؟
    فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم و قال:
    قد علمت أنه رجل كبير زاد عمرو في حديثه وكان قد شهد بدرا وفي رواية ابن أبي عمر فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم
    -صحيح مسلم : باب رضاعة الكبير

  • بدون اسم

    عن عائشة –رضى الله عنها- أن سالماً مولى أبى حذيفة كان مع أبى حذيفة وأهله فى بيتهم فأتت (تعنى ابنة سهيل) النبى فقالت : إن فى نفس أبى حذيفة من ذلك شيئاً ، فقال لها النبي :
    "ارضعيه تحرمى عليه، ويذهب الذى فى نفس أبى حذيفة" فرجعت، فقالت : إنى قد أرضعته، فذهب الذى فى نفس أبى حذيفة"
    صحيح البخاري

  • منى

    هي انتفاضة جيدة كونها تحمي المرأة المعنفة و التي تسلب حقوقها بالقوة فرغم أننا في زمن التحضر و العلم بكل ما هو لنا و ما هو علينا إلا أنه هناك فعلا مجتمعات مازالت تعامل المرأة معاملة الجاهلية فهناك حقائق نراها في كل وسائل الإعلام و نأسف كثيرا لها، و لكن الشيئ المأسف و الذي لا تستطيع تحقيقه هذه الجمعيات هو عدم الوصول إلى الحالات المعنفة لأن النساء الممارس عليهن العنف ليس لديهن القدرة على البوح به و الاعلان عنه في مختلف وسائل الإعلان. و العنف لا يمكن أن يطبق على أي مخلوق كان *بشر، حيوان، أو نبات*.

  • أبو البراء السلفي

    أستغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم !!
    هذه الانتفاضة التضامنية مخالفة لديننا الحنيف الذي نهانا عن الشكوى لغير الله لأن الشكوى لغير الله مذلة ، كما أن في هذا اعتراض صريح على قضاء الله و قدره ، عدا عن كونه اعتراض على الأوامر الربانية التي شرعت أحكاما تأديبية للزوجة الناشز من أجل تقويم اعوجاجها ، فالزوجة لا تفهم الا بالضرب لقصور عقلها و لا يصلح معها الا استعمال العصا ، و قد قال شيخنا العريفي :( يجب على الزوج ضرب المرأة لأنها كالبهائم لا تفهم)
    و الشكوى من الزوج أيضا هو اعتداء على حرمة الرجل و هيبته

  • واقعية

    المراة تعاني حروب الرجال المزعومة التي لا ناقة لها فيها و لا جمل وهي ضحيتها ... قتل تشريد واغتصاب و و و الله يسترنا و يفرج على المكروبين

  • ضد العنف....

    لا أرى منها فائدة أبدا,فالنساء المعنفاة بصورة تقشعر لها الأبدان أغلبهن لا يستطعن ولوج مواقع التواصل الإجتماعي ولا البوح بما يتعرضن له خوفا من الفضيحة فهذا ما قيل لهن ومازال باسم الدين حتى يعطونه صفة الشرعية"إن كنت معنفه من طرف الاب او الاخ او الزوج فالعيب كل العيب فيك وحدك" فهذا هو مفهوم الرجال قوامون على النساء في عرف مجتمع ذكوري قبلي يدعي التدين, والدين منهم براء.اللهم عليك بكل ظالم جبار.

  • فريدة

    يكفيها كإمرأة أوجاع الحمل و المحيض فلا يزيدها الرجل المسلم الغبي أوجاع لم يعطيها إياها الله و رسوله

  • فريدة

    على المرأة أن ترفض الاستغلال مهما كان نوعه من الدولة أو رب العمل أو العائلة أو محيطها مهما كان و عليها أن ترتقي بنفسها و كثيرا ما تكون المرأة المستغلة التي تتعرض للأدى لا تحسن التعبير و الفهم عن ما تتعرض إليه إذا كان المستغل أعلى منها مستوى علمي و أقوى منها نفسانيا وكثير الحيل و الخبرة و محصن قانونيا و عليها أن يكون عقلها أوعى و أقوى من عقل مستغليه إن أرادت الحياة السليمة و النجاة لأن الاستغلال أبشع الظلم والاستغلال يبدأ بالاستغلال النفسي والعقائدي و الجسدي و
    و لتعلم من حقها العيش الهنيء