الرأي

بابا أحمد و”المعركة الوهمية”!!

رشيد ولد بوسيافة
  • 3872
  • 20

عوض أن تتوجه جهود وزارة التربية الوطنية إلى تحسين وضع المدرسة الجزائرية ووضع حد للكوارث المسجلة في هذا القطاع، دخلت في معركة وهمية ضد الدروس الخصوصية التي قد تكون هي التي حفظت ماء وجه المدرسة خلال السنوات الماضية، وحافظت على مستوى مقبول للتلاميذ الذين لجؤوا لهذه الوسيلة بعد إخفاق البرنامج الرسمي الذي يتلقونه في المدارس.

لقد ترسخت قناعة لدى أولياء التلاميذ بأن نجاح أبناءهم في الدراسة مرهون بتلقيهم دروسا خصوصية من طرف أساتذة مشهود لهم بالكفاءة، وعليه انتشرت الظاهرة داخل البيوت والمحلات وبطرق وأساليب مختلفة لا يمكن التحكم فيها أو منعها من طرف وزارة التربية أو أية جهة أخرى حتى ولو كانت أمنية.

وللدروس الخصوصية أسبابها الموضوعية التي لا مفر منها، وهي مرتبطة أساسا بالاختلالات الموجودة في المدرسة، وعلى رأسها نوعية الإطار التربوي المسخر للتدريس، وفي الغالب يلجأ الأولياء لسد النقائص باللجوء إلى الدروس الخصوصية، والأمثلة موجودة وكثيرة جدا.

هناك نوعية من الأساتذة لا تقدم شيئا للتلاميذ في المواد التي يدرسونها، ومن الخطأ أن يكتفي أولياء التلاميذ بما يقدمه هؤلاء لأبنائهم، لذلك يسارعون إلى طلب العون من أساتذة مشهود لهم بالكفاءة، وهناك أقسام دراسية تعاني الاكتظاظ ولا يمكن للأستاذ مهما كانت كفاءته أن يجعلوا التلاميذ يستوعبون الدروس.

هي إذا معركة وهمية تقوم بها وزارة التربية الوطنية تارة بالمناشير وتارة بالحملات التحسيسية وتارة بالتصريحات الصحفية، وهي كلها محاولات لا معنى لها، ولن تغير شيئا في واقع المنظومة التربوية، التي تعاني مشاكل عويصة على مستوى البرامج الكثيفة والتجهيزات، وعلى مستوى وضعية المؤسسات التربوية نفسها.

 

الدروس الخصوصية واقع لابد من الاعتراف به وتشجيعه، لكن المرفوض هو التجاوزات التي تصاحب الدروس الخصوصية، وهي كثيرة ومتعددة، ومنها ما يقوم به بعض الأساتذة من عمليات ابتزاز للتلاميذ وأوليائهم لأجل حضور دروسهم الخصوصية مقابل تضخيم النقاط في الامتحانات الرسمية، وغالبا ما يتم ذلك بطرق غير مباشرة، أو تنظيم هذه الدروس في أماكن غير محترمة، أو الوقوع في فخ الاكتظاظ كأن يستقبل الأستاذ عددا كبيرا من التلاميذ في وقت واحد بغية تحقيق الربح السريع، وغيرها من التجاوزات التي حوّلت بعض الأستاذة إلى أثرياء بفضل مداخيل خيالية من الدروس الخصوصية فاقت مداخيل الوزراء!!!

مقالات ذات صلة