-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
جوائز سيزار 2020

“بابيشا”.. أفضل أول فيلم ولينا خودري أحسن ممثلة واعدة

حسان مرابط
  • 2621
  • 5
“بابيشا”.. أفضل أول فيلم ولينا خودري أحسن ممثلة واعدة
ح.م

تمكن الفيلم الروائي “بابيشا” لمونية مدور والمثير للجدل والممنوع من العرض في الجزائر من حصد جائزتين في حفل توزيع “جوائز سيزار” في طبعتها الـ45 لعام 2020، جائزة أفضل أول فيلم وجائزة أحسن ممثلة واعدة، وعادت للنجمة لينا خودري.

في حفل أقيم الجمعة، بباريس، ونقلته قنوات فرنسية على المباشر، أعلن عن الفائزين بجوائز سيزار لعام 2020، فكان من بين المتوجين فيلم “بابيشا” للمخرجة الجزائرية مونيا مدور، والتي دخلت بهذا العمل في مختلف فئات مسابقة سيزار، ليكون نصيبها جائزتين.

حصل “بابيشا” على جائزة أفضل أول فيلم، وجائزة أحسن ممثلة واعدة والتي عادت للنجمة لينا خودري، التي تتألق في السنوات الأخيرة، بحيث سبق لها المشاركة في فيلم “السعداء” لجاما صوفي ونالت عنه جائزة أحسن ممثلة في مهرجان فينيسيا العام الماضي، وذلك في فئة “آفاق”.

وبالعودة إلى “بابيشا”، العمل خرج بجائزة أفضل أول فيلم في “جوائز سيزار 2020″، هذا العمل أثار جدلا كبيرا في الأوساط الإعلامية والسينمائية بعد منعه من العرض في الجزائر، قبل عام، لكن ترشح لعديد المسابقات ونال عديد الجوائز، حيث سجل مشاركته في المسابقة الأشهر في العالم “جوائز الأوسكار”، و”جوائز سيزار” التي حصد منها جائزتين، جائزة العمل الأول وأحسن ممثلة واعدة. إضافة إلى مشاركته في مسابقة “نظر ما” بمهرجان كان في 2019. وكذا فوزه بجائزة “جائزة ساتالايت” (جائزة القمر الاصطناعي) التي تمنحها أكاديمية الصحافة الدولية، وجائزة “أليس غي” للمخرجات المبدعات بفرنسا.

وتدور قصة فيلم “بابيشا” (إنتاج جزائري-فرنسي-بلجيكي) في تسعينيات القرن الماضي بالجزائر، حول الفتاة نجمة (18 سنة) لديها شغف بتصميم الأزياء والموضة، فلا تدع الأحداث المأساوية التي تعيشها (العشرية السوداء) تؤثر على خيارها في العيش حياة طبيعية رفقة صديقتها وسيلة، فتواجه ضغوطا من قبل المتطرفين الذين يريدون فرض قوانين جديدة كمنع التعري والسهر وغيرها، فتحارب من أجل حريتها بالتخطيط لتنظيم عرض للأزياء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • مدها متان

    فيلم يستحق مكان صغير في مزبلة او في حاوية قمامة اعزكم الله ... ماهاذ الانفلات الاخلاقي ،ماهاذ المستوى الهابط في تزوير الحقائق ... حقا أنه الحضيض ياسادة ... حقا لاتقوم الساعة الا على شرار الخلق ... الله المستعان

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 1 : الرجال أربعة :
    رجل يدري ، و يدري انه يدري ، فذلك حكيم فاتبعوه
    ورجل يدري ، و لا يدري انه يدري ، فذلك غافل فنبهوه
    و رجل لا يدري ، و يدري انه لا يدري ، فذلك جاهل فعلموه
    و رجل لا يدري ، و لا يدري انه لا يدري ، فذلك أحمق فاجتنبوه .

  • يوسف

    عندما تسب الأعراف والتقاليد والشرف والعفة يفرح بك الصهاينة و اعداء الإسلام ويقدرونك

  • TADAZ TABRAZ

    أفلام جزائرية تحصد الجوائز خارج البلاد ويمنع عرضها في الجزائر لسبب بسيط أنها تتحدث عن الحقائق التي لا يرغب الجزائريين شعبا ومسؤولين في رأيتها ونفس الشيء يقال عن فيلم العربي بن مهيدي لبشير درايس وفيلم نورمال لمرزاق علواش الذي تحصل هو أيضا عن عدة جوائر منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان الدوحة 2012 ... الخ في بلد رفضت عقول أبنائه أن تتفتح على العصر

  • فيلم غريب ولا يمثل بلدي ...

    اسم الفيلم مخجل وتعبير غير أخلاقي فهو في حد ذاته اسم ساقط لمرأة .... ويدل على انحطاط أخلاقي... شخصيا لا يشرفني أن يتم انتسابه للجزائر بلد الرجال الأبطال والنسوة الحرائر البطلات ... الانحلال الخلقي بدأ يعطي ثماره على ما يبدو من خلال مثل هذه الزبالات (أعزكم الله) فالفيلم "فرنسي" لأن صاحبته فرنسية الجنسية والأخلاق ... وهذا الفيلم بالذات تم عرضه بمهرجان بفلسطين المحتلة بتل الربيع (تل أبيب) بدعوة من الكيان الصهيوني فكيف تفتخرون به ؟؟؟