-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكّد فعاليتها في تقليل حوادث المرور

بدوي: رخص السياقة البيومترية مؤمنة وفق معايير دولية

محمد لهوازي
  • 2823
  • 7
بدوي: رخص السياقة البيومترية مؤمنة وفق معايير دولية
أرشيف
نور الدين بدوي

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، نور الدين بدوي، الأحد، أن “رخص السياقة البيومترية الجديدة مؤمنة بطريقة جد عالية وفق معايير دولية”، موضحا “أن المعلومات المدونة بهذه البطاقة من الصلاحيات الحصرية للسلطات العمومية ولا يمكن الاطلاع عليها إلا لمن يخول له القانون ذلك”.

وأوضح بدوي خلال مراسيم تسليم النسخ النموذجية لرخص السياقة البيومترية ببلدية باب الزوار، في العاصمة أن هذه الوثيقة التي تعتبر ثالث وثيقة بيومترية إلكترونية تصدر بعد جواز السفر وبطاقة التعريف الوطنية هي “لبنة أخرى في مجال عصرنة الإدارة وتقريبها من المواطن في إطار برنامج رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة”، مبرزا أنه تم تسخير “إمكانيات ضخمة” لتحقيق المحاور الكبرى  لبرنامج الرقمنة والرقي بالخدمات الإدارية.

وأكد الوزير بأن هذه الرخصة “ستساهم بفعالية في تقليل حوادث المرور عبر نظام السياقة بالتنقيط بمقاربة بيداغوجية وقائية تدفع لاحترام قواعد المرور”.

وذكر بدوي بأن هذه الوثيقة تهدف إلى ترشيد النفقات وزيادة تدخل فعالية  السلطات العمومية عند معاينة المخالفات وسحب النقاط ودفع الغرامات الكترونيا، مضيفا بأن هذه البطاقة “ستكون متاحة على مستوى بلديات نموذجية بالعاصمة على أن تعمم على كل بلديات الوطن قبل نهاية 2018 تماشيا مع تعميم الشباك الالكتروني الموحد للبلديات”.

وأضاف وزير الداخلية بأن أهمية الوثيقة في تحقيق السلامة المرورية تكمن فاعليتها في التقليل من حوادث المرور من خلال اعتماد نظام التنقيط، مؤكدا على أن أهميتها تكمن أيضا في زيادة فاعلية تدخل مصالح الأمن والدرك عند معاينة المخالفات، وسحب النقاط ودفع المخالفات عبر النظام الإلكتروني،  مضيفا بان المرحلة الأولى لتزويد البلديات بـ”القارئات الالكترونية” التي سوف تسمح بقراءة بطاقات التعريفة والرخص، ستكون خلال الشهر المقبل، في انتظار تزويد مصالح الأمن والدرك بها.

وكشف بدوي عن شراكة وطنية جديدة، لأول مرّة بين شركة وطنية وأخرى خاصة في خطوة لإنتاج هيكل اندماج، محرّكها الأساسي طاقة شبّانية من خرّيجي الجامعات الجزائرية وهو ما يفتح المجال أمام المؤسسات الوطنية والشبانية الناشئة بالولوج إلى هذا المجال، وجعل البلد قطبا قاريا متميّزا في الصناعات الإلكترونية.

وقال وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، إن الجزائر حققت تقدما في المجال الإلكتروني عن طريق استصدار الوثائق، مشيرا على هامش تسليم رخصة السياقة البيومترية، أنه تم إنتاج 12 مليون جواز سفر بيومتري مع احترام كل الأنظمة التي أطلقتها منظمة الطيران المدني، بالإضافة إلى تسليم الجواز بدون ملف عبر تقديم طلب الكتروني أول بطاقة بيومترية وجواز سفر بيومتري وفق آجال جد معقولة وعن طريق إعلان عصري للمواطن، مفيدا بأنه سيتم عقد اتفاقية مع بريد الجزائر من أجل إيصال بطاقة التعريف البيومترية إلى مقر السكن مع الرمز السري للمواطن.

وأضاف نور الدين بدوي، أن السجل الإلكتروني ساهم في تقديم كل الوثائق الصادرة عنه بطريقة إلكترونية، مشيرا خلال إشرافه على تسليم أولى رخص السياقة البيومترية، سيتم الاعتماد على السجل الإلكتروني في كل تعاملات الجزائريين.

وأضاف الوزير بأن “العصرنة شملت العديد من القطاعات حيث بدأت العملية الأولى في البدء بالعمل في التسيير الإلكتروني، ومن ثم رقمنة سجلات الحالة المدنية والآن بعد وضع الحيز الخدمة السجل الآلي للخدمة المدنية كل الوثائق الصادرة الكترونيا”.

مندوبية وطنية للأمن عبر الطرقات قريبا

وكشف بدوي عن استحداث “المندوبية الوطنية للامن عبر الطرقات”، قريبا، تتكفل بإعادة تنظيم السلطات العمومية في ميدان السلامة المرورية، كما سيعهد لها بتنسيق النشاطات المتعلقة بالأمن في الطرقات مع كل المتدخلين خاصة النقل والأمن والدرك عبر تسيير البطاقيات الوطنية لرخص السياقة ومخالفات قواعد المرور وبطاقات ترقيم السيارات والرخص عن طريق النقاط والمعالجة اللالية .

كما تحدث الوزير عن برنامج “الشباك الالكتروني”، وأكد توجه مصالح وزارة الداخلية إلى تعميمه على مستوى كل التراب الوطني بداية من هذه السنة في انتظار دخول “الطاقة الكترونية لتسجيل المركبات” حيز الخدمة شهر سبتمبر 2018، إضافة إلى حرص الوزارة على التوجه لإنشاء “بلدية الكترونية و عصرية مزودة بأحدث التقنيات”، حيث “ستوفر للمواطنين كل الخدمات بشكل الكتروني في إطار شباك يضمن ثلاث خدمات أساسية: خدمة الوثائق البيرمترية الالكترونية وخدمة الوثائق الإدارية الإلكترونية و طلب مختلف الرخص أو الخدمات الاجتماعية”.

كما تطرق الوزير بدوي بالحديث عن نظام “رقم تعريفي لكل مواطن”، وهو النظام الذي يعتمد عليه المواطن حاليا في تعاملاته في كل الإدارات العمومية، مؤكدا بأن مصالحه بصدد إبرام اتفاقية مع بريد الجزائر لايصال بطاقات التعريف البيومترية إلى المنزل مع الرقم السري الذي يسمح له بالاستفادة من الخدمات الالكترونية، مشددا على أن الفترة القادمة ستعرف ثورة إلكترونية تمكن المواطن من الاستفادة من كل الخدمات من خلال البوابة الإلكترونية، عبر الهواتف الذكية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Samir Algerien

    Bonjour , super et bonne nouvele pour le permis a point et biometrique , inchallah pour la signature de Convention de Vienne sur la circulation routière de 1968 , ca nosu facilite nous les algeris a etganger de changer notre pemis de conduire sans le passe encore une fois par ce que il n'ya pas d'accord come avec al france italie et
    autres ici en Hohngie , inchallah le gouvernement Alegrien prendra ca en consideration par ce que les Marocain et Tunisien change leur permis directement sans rien avec cette Convention de Vienne sur la circulation routière

  • anti-technique

    أولئك التقنيين والمهندسين الذين ينتظرون منذ 2011 تطبيق مواد القانون الأساسي التي تضيف بعض الفتات إلى شبه الأجر ... لا يعنيك أمرهم ؟ أم لا ينتمون إلى وزارتكم ؟ أم هم مجرد ملحقات بالأجهزة تشتغل وفقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري

    يجب مراجعة ضوابط سحب رخصة السياقة أي عند إجتياز الخطوط الحمراء لا لأتفه الأشياء حيث إذا ما تجاوزت السرعة المحددة ولو بـ1كم/سا تسحب منك الرخصة إذا كان البعض لا يولي لها أهمية فإن الكثير قوت يومه وقوت عائلته مرهون بهذه الرخصة كما أن هناك الكثير من اللوحات المحددة للسرعة وضعت أثناء القيام بالأشغال وتركت هناك لحد الساعة ولازال السائقون يدفعون ثمن تواجدها هناك كما أنه نستعجب وجود قميمة 80كم/سا في الطريق السيار وكذا في الكثير من الطرق المزدوجةلذا نطلب مرة إعادة النظر في ذلك ونحن بدورنا ضد السرعة المفرطة وضد من لا يحترم قوانين المرور

  • anti-technique

    أولئك التقنيين والمهندسين الذين ينتظرون منذ 2011 تطبيق مواد القانون الأساسي التي تضيف بعض الفتات إلى شبه الأجر ... لا يعنيك أمرهم ؟ أم لا ينتمون إلى وزارتكم ؟ أم ملحقات بالأجهزة تشتغل وفقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    كما يقولُ مثل الهاكر : كل حماية لها ثغرة. نقطة انتهى السطر.

  • gmachaali

    هناك بعض الدول المجاورة تستعنل الوثائق البيوميترية مند مدة طويلة بما فيها بطاقة الانتخاب دون ضجيج وبلطريقة عادية بل وحتى دولة تشاد والصومال ...تستعمل دلك اما نحن فكاننا انجزنا شيئا خارقا للعلدة او اخترعنا شيئا جديدا لا هدا ولا داك فكل الاجهزة مستوردة باموال ضخمة ..

  • Omar one dinar

    Bien sur les permis biometric sont aux norms mondio. Ce nest toi qui a invonte le materiel. Est il faut lacheter des europiens si non les dociers sont toujours dans leurs tirroirs. .les annees nezzar