-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عندما تتحول "المـــاجستير" إلى قضاء وقدر على أصحاب النفوذ وذويهم

برلماني يحوز عليها، عميد يقال بسببها، قوائم تلغى.. وابن مسؤول ينجح دون مسابقة

الشروق أونلاين
  • 22001
  • 1
برلماني يحوز عليها، عميد يقال بسببها، قوائم تلغى.. وابن مسؤول ينجح دون مسابقة
وزير التعليم العالي رشيد حراوبية

ألغيت نتائج مسابقة الماجستير في جامعة وهران، وقبلها سبق وأن ألغي امتحان نفس المسابقة لثلاث تخصصات في الرياضة البدنية بالعاصمة بكلية دالي إبراهيم، وأفرزت نتائج مسابقة الماجستير بكلية العلوم السياسية والإعلام فوز برلماني حائز على شهادة اللسانس في الحقوق، وفي ولاية الجلفة احتج الطلبة المترشحون على نتائج المسابقة وطالبوا بإلغائها، كما حدث في ولاية خنشلة نفس الشيء.

  • * وزارة التعليم العالي توفد لجان تحقيق في نتائج مسابقات الماجستير
  • * المنظمات الطلابية: “على وزير التعلم العالي التدخل لإعادة قدسية شهادة الماجستير”
  • * الأساتذة الجامعيين: “التجاوزات في مسابقات الماجستير ستكون إحدى بنود ميثاق أخلاقيات الجامعية”
  • انطلقت في بعض جامعات الوطن الدراسة فيما يخص أقسام الماجستير، وسط غضب طلابي من بعض النتائج التي أثارت ضجة كبيرة، وعلى رأسها الغليان الذي حدث ولا يزال دائرا، تحركه بعض التنظيمات الطلابية في كلية العلوم السياسية والإعلام، بعد فوز برلماني عن كتلة الأفلان بالمسابقة، وهو نائب عن ولاية باتنة، بالرغم من أنه حاصل على شهادة اللسانس في الحقوق، وهو ما اعتبرته التنظيمات الطلابية الفاعلة خرقا للقانون، وحتى نقابات الأسرة الجامعية على مستوى الأساتذة اعتبرت ما حدث بأنه تعد على قانون المسابقة، وهو ما ذهب إليه عبد المالك رحماني، رئيس المجلس الوطني للأساتذة الجامعيين، والذي أكد أن “الكناس” تباحثت مؤخرا ووزير التعليم العالي قضية ما يحدث في الجامعات من بعض التجاوزات في مسابقات الماجستير، حيث تم وضع هذا البند في إطار “ميثاق أخلاقيات الجامعة”. وأكد رحماني في اتصال معالشروق اليومي”، أن نقابته لن تتساهل أبدا مع ما يحدث من تجاوزات في مثل هذه المسابقات.
  • من جهة أخرى، اعتبر رئيس نقابة الأساتذة الجامعيين، مسعود عمارنة، أن ما حدث من تجاوزات وما تثيره بعض المنظمات الطلابية سيكون مطروحا بقوة في إطار اللجنة التي ستعمل على تأسيس ميثاق لأخلاقيات الجامعة.
  • من جهتها، أثارت المنظمات الطلابية الفاعلة في الأسرة الجامعية، قضية ما يدور حاليا منالتشكيك في نتائج عدد من مسابقات الماجستير” عبر العديد من جامعات وكليات الوطن، واعتبرت ما حدث في جامعة وهران من إلغاء نتائج المسابقة بمثابة فضيحة جامعية لا تقل في شيء عما حدث مؤخرا. وفي هذا السياق، أكد الأمين العام للإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين، إبراهيم بولقان، أن هذه القضية سبق وان طالب بها الاتحاد في اجتماع جمعه ووزير التعليم العالي. وطالبت هذه المنظمة في اتصال مع أمينها على إعادة النظر في تطبيق هذه المسابقات والقوانين التي تحكمها، وجعلها مسابقة وطنية، معتبرا أن فروع هذا التنظيم تسجل في الجامعات عدة تلاعبات، سواء في نتائجها النهائية أو حتى في طبيعة الأسئلة التي تطرح، مؤكدا أن ما يحدث من تجاوزات أو شكوك حول النتائج لا بد وأن يحتم على وزارة التعليم العالي إرسال لجان للتحقيق في نتائجها.
  • من جهته، يعتبر الأمين العام للرابطة الوطنية للطلبة الجزائريين، علي بلعلام، ما يحدث بمثابة فضيحة، متسائلا عن مصير الطلبة ممن سيجدون أنفسهم مستقبلا يأخذون العلم منأساتذة مزورين”، مؤكدا أن بعض الجامعات عبر الوطن تثار فيها دائما شكوك في نتائجها، على غرار كلية التربية الرياضية بدالي ابراهيم التي لم تظهر نتائجها إلى غاية الساعة، وطالب الأمين العام للرابطة على ضرورة إرساء الشفافية الكاملة على نتائج المسابقة.
  • من جهة، يتداول مؤخرا في محيط كلية العلوم السياسة والإعلام خبر إقالة العميد بسبب تمكن البرلماني من الترشح في المسابقة، بالرغم من أنه متحصل على شهادة اللسانس في الحقوق، كما أوفدت وزارة التعليم العالي لجانا للتحقيق في بعض الكليات التي راسلت المنظمات الطلابية الوزارة بشأن تجاوزات في نتائجها، على غرار جامعة وهران.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ألاعيب الماجيستير

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    قبل كل شئ أشكر الشروق على اثارتها هذا الموضوع الهام جدا ،حيث ظهرت نتائج الماجيستير في مختلف الجامعات عبر الوطن في الجزائر طبعا ،لقد شاركت في ماجيستير القانون الدستوري بجامعة محمد خيضر بسكر ة و كذلك بالمركز الجامعي خنشلة إلا أنني لم أتمكن من النجاح بالرغم من تأكدي من إجاباتي في هاتين المسابقتين، فقد نجح فقط ذوو النفوذ و المعارف و ، و ، و ، و ...و الأكيد هي فضيحة ماجيستير المركز الجامعي بخنشلة بدكتورها زواقري الطاهر و عميدها حفطاري و تلاعبهم بالنتائج....