-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
من اقتباس وإخراج الفنان بلعالم احمد

“بسيكوز 90” .. مأساة المرأة خلال الحروب والصراعات

جواهر الشروق
  • 1430
  • 0
“بسيكوز 90” .. مأساة المرأة خلال الحروب والصراعات
ح.م

عرضت الفرقة المسرحية التابعة للجمعية الثقافية “الإشارة” لمدينة مستغانم لعشاق الفن الرابع بقاعة المسرح الصغير آخر إنتاجها المسرحي لسنة 2015 تحت عنوان “بسيكوز 90” مسرحية من اقتباس وإخراج الفنان المتألق أحمد بلعالم.

تناولت مسرحية “بسيكوز 90” المقتبسة عن نص مسرحي للكاتبة البريطانية سارة كاين على مدار ساعة من الزمن الركحي وفق نسق درامي تصاعدي فرضته البنية بسيكو درامية للعرض، قصة الفتاة “حرية” التي تعرضت للاختطاف والاغتصاب من طرف الجماعات الإرهابية طيلة فترة تواجدها في معاقل الإرهاب حيث ذاقت ويلات العذاب قبل أن تتمكن من الفرار بجلدتها وتلتحق بأول مركز أمني بعد رحلة شاقة محفوفة بالمخاطر عبر مسالك جبلية وعرة..  

وفي خضم مشاهد مسرحية متسلسلة استمدت بنيتها الدرامية من عبثية الأقدار وهمجية الأفكار و الممارسات العنيفة، نجح المخرج بلعالم احمد في توظيف عناصر الفرجة الدرامية بكل جمالياتها الفنية التي يوفرها المسرح الحديث عبر المزج بين مسرح العبث ومسرح القسوة أو الوحشية، حيث جاءت مشاهد العرض عبارة عن إسقاطات يحاكي من خلالها شخوص المسرحية فترة قاسية وأليمة من تاريخ الجزائر التي عرفت بالعشرية السوداء  .

وتتجلى هذه الحقائق حين اصطدمت البطلة “حرية” المثقلة بالصدمات النفسية برفض العائلة الاعتراف بنسبها العائلي بعد اكتشاف أهلها بأمر حملها غير الشرعي، حيث أنهت باقي أيام حياتها داخل مستشفى الأمراض العقلية قبل أن تقرر وضع حد لحياتها مباشرة بعد وضع مولودها. تشكل مسرحية بسيكوز 90، تجربة مسرحية جديدة في مسار الفنان احمد بلعالم الذي سبق وأن اشتغل على مسرح الطفل وأخرج عشرات المسرحيات حيث أكد على رمزية هذا العمل المسرحي الذي هو بمثابة وقفة ذكرى وعرفان لتضحيات المرأة وما تتعرض له خلال الصراعات والحروب عبر مناطق متفرقة من العالم خاصة ما يجري حاليا في عالمنا العربي والإسلامي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!