-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بطل إفريقيا يُودّع السّباق

علي بهلولي
  • 14947
  • 33
بطل إفريقيا يُودّع السّباق

نسج المنتخب الوطني الجزائري مساء الخميس على منوال الفرق الكبرى، التي تُودّع المضمار مُبكّرا بعد تتويج بِالكأس في النسخة السابقة.

وخسر “الخضر” بِنتيجة (1-3) أمام منتخب كوت ديفوار، ضمن إطار الثالثة والأخيرة من دور المجموعات لِنهائيات كأس أمم إفريقيا، طبعة الكاميرون 2022.

ونجم عن هذه الخسارة إقصاء المنتخب الوطني من الدور الأوّل، وهو صاحب اللقب القاري لـ “كان” 2019 بِمصر. مثلما كان الشأن لِإيطاليا في مونديال 2010، وإسبانيا في طبعة 2014، وألمانيا في نسخة 2018.

ولُعبت مواجهة منتخبَي الجزائر وكوت ديفوار بِميدان “جابوما” بِمدينة دوالا الكاميرونية، تحت إدارة حكم الساحة فيكتور غوميز من جنوب إفريقيا.

وأمضى هدف المنتخب الوطني متوسط الميدان والبديل سفيان بن دبكة، في الدقيقة الـ 73. بينما تلقّت شباك حارس المرمى رايس وهاب مبولحي ثلاثية إيفوارية، في الدقائق الـ 22 والـ 39 والـ 54.

وزجّ الناخب الوطني جمال بلماضي بِثلاثة لاعبين جدد في مباراة كوت ديفوار، وهم: متوسط الميدان رامز زروقي الذي لم يُشارك في مقابلتَي الجولتَين الماضيتَين، والمهاجم سعيد بن رحمة الذي يلعب لِأوّل مرّة أساسيا، والمدافع عبد القادر بدران الذي حضر وقائع مباراة سيراليون في الشوط الأوّل.

وبدا لاعبو المنتخب الوطني عند انطلاق مواجهة كوت ديفوار مُحبطين نفسيا، وجسدا بلا روح، وزاد تلقّيهم هدفا في منتصف الشوط الأوّل الطينة بلّة. وتجلّت هذه الهشاشة المعنوية بِوضوح، في إهدار الجناح والقائد رياض محرز ركلة جزاء في الدقيقة الـ 60.

كما ظهر أن “الخضر” ضيّعوا مفتاح التأهّل في مواجهتَي سيراليون وغينيا الاستوائية، ذلك أن البداية الخاطئة أمام منافسَين ليست لهما تقاليد عريقة في “الكان”، تُمهّد بـ “الضرورة” لِهذا الخروج المُبكّر من البطولة الإفريقية.

ولعب “الخضر” أسوأ مباراة لهم منذ قدوم التقني جمال بلماضي في صيف 2018، فلم يُعهد أن خاض المنتخب الوطني مباراة بِهذا الوجه الباهت والأداء السلبي والتفكّك بين الخطوط، منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وهكذا يعود المنتخب الوطني إلى البيت قبل الآوان، وعليه بِاستخلاص درس أدغال الكاميرون جيّدا، قبل شهرَين من موعد آخر كبير وهامّ، مرادف للدور الأخير من تصفيات كأس العالم، نسخة قطر 2022.

وفي مباراة أخرى عن الفوج الخامس، لُعبت مساء الخميس، فازت غينيا الاستوائية بِهدف لِصفر على سيراليون.

وتشكّل جدول الترتيب بِصفة نهائية كالتالي:

1- كوت ديفوار

2- غينيا الاستوائية

3- سيراليون

4- الجزائر

واستنادا إلى هذا الترتيب، تأهّل فريقا كوت ديفوار وغينيا الاستوائية لِثمن نهائي كأس أمم إفريقيا، نظير إقصاء منتخبَي سيراليون والجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • رشيد

    سلام للأسف رياض محرز كان أضعف لاعب في الفريق ولم يقدم أي شيئ

  • الحقيقية

    اولا محرز و من سار على شاكلته لو كانوا في تصفيات كاس العالم للعبوا جيدا وربحوا ..لاني اراهم غير مهتمين بكاس افرقيا ولم يبللوا الاقمصة وهذه خيانة

  • من بلادي

    السبب في الهزيمة المؤامرة التي تحاك ضد الجزائر منذ فترة والهزيمة نحن الجزائريين بريئون منها .

  • من هناك

    أين أنت يا زمن : الثمانينيات ومواجة أقوى فريق في العالم الا وهو الفريق الألماني : فريق شوماخر وبريقل ورومينيقي .... لا رقية ولا راقي ولا خرافة ولا خرافي ولا سحر ولا ساحر ولا جن ولا مجنون ... بل لا أحد يتحدث على هذه التفاهات ... واليوم العالم يسير للأمام و نَحْنُ نَحِنُ الى عصور الشنفرة والقنطرة والدنفرة ونُشْهِر بجهلنا للعالم بأسره .

  • عادل

    مهزلة بدون كذب واحد مايقول لي خاني زين قال دين بيا عين مالعبتوش مهزلة اللعب الأداء اضعف دفاع وهجوم أتمنى ان تكون كبوة وليسة نهاية حقبة

  • معلق حر

    حسب بلماضي فشل ذريع. الفرق الإفريقية درست جيدا الفريق الجزائري من كل النواحي و بالتالي فقد المنتخب الجزائري عامل المفاجئة. في مقابلة سيراليون كان عامل الرطوبة و الحرارة له دور هام في عدم فوز المنتخب الجزائري، رغم أنه كان أحسن فريق و أتيحت له فرص كان ممكن يفوز و هنا نتمنى أنه تحضيرا لكأس إفريقيا في كوت ديفوار في 2023 يحضر المنتخب الجزائري في أدغال إفريقيا، في الكاميرون مثلا، بدلا من الدوحة، أستغرب عدم أخد هاد العامل في الحسبان. في مباراة غينيا كان عامل سوء أرضية الميدان التي بدأت تتدهور، لكن اللاعبين كانوا عصبيين و غير مركزين (بطاقات صفراء، مصيدة التسلل..) مع أنه كانت يستحق الفوز و كانت له فرص مؤكدة. مع إحترامي للمدرب بلماضي الذي له نقاط قوة لكن كذلك له نقاط ضع...، في ما يخص تسيير المتغيرات السلبية من مقابلة لمقابلة و في المقابلة الواحدة، مثلا أمام كوت ديفوار خاسر الشوط الأول 2-0، لم يحدث التغييرات اللازمة تكتيكيا و فنيا، شاهدنا بداية قوية لفريق كوت ديفوار في الشوط التاني، عدة فرص و هدف ثالث. لم يوجد بديل لعدلان قديوة و دوره الهام، اللاعب الأكثر إفادة للفريق في تتويج مصر 2019.

  • Imazighen

    (...لـ “كان” 2019 بِمصر. مثلما كان الشأن لِإيطاليا في مونديال 2010، وإسبانيا في طبعة 2014، وألمانيا في نسخة 2018)، ههههه نقطة!!!

  • عبد الكريم

    السلام عليكم. أولا: فريقنا، فريق نخبة عالمية، وهو كبير جدا على هذه المنافسات القذرة، والله رأيت في هذه المنافسة، مجموعة ضباع "إسترجلوا " على أسد أصيل. ثنيا: لا أقول بطولة ولا كأس إفريقيا: هي فقط منافسة تتنافس فيها جهات مشبوهة، تقصي من تشاء بجميع الوسائل القذرة، "كوالس وقنوات صرف معتمدة " . ثالثا: البطولة يشارك فيها الأبطال، ولكن لم أرى إلا القليل من الأبطال "فردي" ، رابعا: إعلام مزيف لا مبادئ له ، يتكلم بدون علم، ويتلقى تعليمات من الجهات التي تدفع أكثر. خامسا: حكام ، من العيب أن نسميهم حكام، لأن الحكم يجب أن يكون ، ذو كفاءة تقنية عالية، حكيما، صادقا، نزيها، لا يباع ولا يشترى ، ولا يتلقى تعليمات إلا من ضميره. الحمد لله، أن اللاعبين خرجوا منها سالمين، والله المستعان

  • الثامن

    نطالب الرئيس بإرسال رسالة للمنتخب الوطني في نشرة الثامنة

  • Yassine

    اتمنى ان يكون هناك استجواب للمسؤولين عن هذه الفضيحة مثل دول العالم الثالث (غينيا بيساو)

  • هواري

    تلقت شباكنا اربعة اهداف و ليس ثلاثة لان الحكم احتسب الهدف الرابع رغم التسلل ، لتكون النتيجة كما احتسبت و ليس كما نراها نحن .

  • عيسى قراية

    أسوء لاعب تسبب في المستوى الضعيف في هاته البطولة اختاره بلماضي هو اسلام سليماني

  • حقيقة تاريخية

    يقول الفيلسوف المصري مصطفى محمود : إذا نزل مؤمن وكافر إلى البحر فلا ينجو إلا من تعلم السباحة، فالله لا يحابي الجهلاء .. فالمسلم الجاهل سيغرق والكافر المتعلم سينجو .

  • حسن المغربي و افتخر

    ههههههه مبروك

  • من بلادي

    لو أرسلتم أحد الرقاة المحترفين لإنتصر فريقنا الوطني .

  • من هناك

    المهم أن نفوز بكأس العالم 2022 التي سوف تقام بقطر خلال شهر نوفمبر وديسمبر القادمين .

  • رضوان من المغرب

    إنها كبوة الفرسان . سيبقى المنتخب الجزائري من أحسن الفرق العربية

  • منصف

    مزيدا من التألق

  • Bela

    كوت ديفوار عرّت فريقنا الدي من أول مقابلة ظهر أنه لن يدهب بعيدا في البطولة، ربما أرضية الملعب ربما الطقس ، لكن يجب أن تعلم عندما تلعب في أدغال إفريقيا أن تلعب ضد كل هؤلاء، يالله خيرها في غيرها.

  • جاي منصور ولد السالك

    نحن نساند محاربي الصحراء في السراء والضراء فلكل جواد عثرة والقادم افضل للخضر فخر العرب وأفريقيا فبامكانهم الانتصارات وتحقيق التاهل لكأس العالم بقطر فلولا الكولسة لكانوا في الدور الثاني في الكامرون

  • مغربي

    رغم الهزيمة والأقصاء يبقى المنتخب كبيرا في أعيننا ، لكن على بلماضي التفكير في تشبيب المنتخب كما فعلت باقي الفرق ... و ماهي في الاخير الا مسابقة رياضية فيها الخاسر والرابح

  • Ahmed

    الخير فيما اختاره الله حظ موفق في قادم الايام للمنتخب الشقيق

  • المدقق الإملائي

    هدف المباراة فيه سر عظيم ولكن لا أحد ينتبه ، إرجعوا إلى مباراة الجزائر وغينيا الاستوائية لحظة دخول اللاعب بن دبكة من دكة البدلاء الى الملعب ، لحسن الحظ الكاميرا إلتقت صورة له وهو يقوم برقية نفسه ، والسر العظيم هو أن بن دبكة قام برقية نفسه بطريقة صحيحة حيث قرأ القرآن في يديه ثم مسح جسمه بيديه ، نعم من يرقي نفسه بطريقة صحيحة يسجل ولايؤثر فيه لا سحر ولا حسد ، أرجوا أن تكون الرسالة قد وصلت

  • بروالي

    فرحنا بزاف زهينا بزاف ضحكناا بزاف ... لكل يوم سعيد نهاية, لكل عرس جميل نهاية, لكل جواد كبوة ... انشاء الله الفريق يرجع سلامات, كلش في مكانه ... لعله خير, على الاقل وجوه الكحس ينساونا.

  • Nassim

    لكي نكون صريحين ... المدرب بلماضي قدم كل ما يستطيع عليه و يجب شكره قبل فوات الأوان ... أنا قلتها يوم بوركينافاسوا كل خطتة أصبحت مكشوفة و لم يستطع أن يجدد و لا شيئ منذ 2019 .... بالله عليكم كمثال 30 أو 40 ركنية من دون خطة من دون هدف ... 15 مخالفة لا خطة و لا برمجة ....... لا يوجد في الحياة معجزة .... إذا بقي بايباي قطر ...أتمنى أني خاطى

  • ملاحظ

    خلاصة النكسة :اللعب في ادغال أفريقيا شيء آخر وعالم اخر التفكير في شيء مثل السحر والرقية ضرب من الخيال لن تنفع ولن تجدي لأنها كرة قدم لذلك وجب التحضير لها بطريقة احترافية تراعي اللاعب المناسب الذي يملك لياقة بدنية عالية ومورفولوجيا قوية تراعي الظروف المناخية والتاقلم مع مختلف الملاعب وخاصة السيئة منها

  • علي

    خيرها في غيرها كأس إفريقيا وكأس العرب في خزائننا المهم استعادة الروح

  • أمازيغ

    الله غالب

  • محمد

    حفيظ دراجي انا حاسس اننا سوف نلعب مقابلة كبيرة يارحم باباك المرة القادمة علق على المقابلة وكأنك محايد لاننا مللنا خرجاتك الله غالب لم أجد قناة اخرى بتعلق اخر

  • محمد

    حظ سعيد في المناسبات القادمة

  • ربوح

    لو لا يسرع بالماضي في طرد بونجاح وبلايلي وسليماني وماندي وبعض اللاعبين الآخرين والله سوف يلعبون برأسه لانه ذاهب داخل في حيط معهم ويستمر الاعتماد عليهم

  • foufou

    سلامة راسكم معليش مازال كاس العالم و القادم احسن انشاء الله . يحميكم الله و شكرا . و بعد الخسارة ديما يكون نجاح ثقيل باذن الله

  • جثة

    لاعبين كبروا ولازم تغييرهم بسرعة ... اعطاء الفرصة لبن يطو عمورة بن رحمة بلفوضيل شتي بن عيادة والتخلي عن سليماني بونجاح براهيمي بلعمري ماندي ...