الرأي

بن غبريط.. رمتنا بدائها وانسلّت

حسين لقرع
  • 2896
  • 0

إزاء الرفض الواسع الذي أبدته مختلف فعاليات المجتمع لـ”اقتراح” وزارة التربية تدريس اللهجات العامية في الابتدائي، صعّدت الوزيرة بن غبريط لهجتها واتهمت الرافضين لسياستها التربوية التغريبية الخطيرة بـ”تغليط الجزائريين” وقالت إن العربية ستبقى لغة التدريس الأولى، أما تدريس العامية فيبقى مجرد “اقتراح” لم تفصل فيه الحكومة بعد.

وبهذا التصريح ينطبق على الوزيرة المثلُ العربي الشهيررمتني بدائِها وانسلّت، فهي التي تقوم بتغليط الجزائريين ثم تتهم بذلك المناوئين لها.

لم نسمع أن أحداً ممن استنكر تعليم العامية، قال إن الأمر يتعلق بقرار رسمي أصدرته وزارة التربية بعد موافقة الحكومة عليه؛ فالجميع قال إن الوزارة تنوي تطبيق هذا الإجراء، إذا وافقت عليه الحكومة في اجتماعها القادم. وإذا تمّ ذلك، فسيتم تطبيقه ابتداءً من سبتمبر 2015، وهذا ما قالته الوزيرة بنفسها لصحيفةٍ فرنكوفونية.

وحينما تقول بن غبريط إن العربية ستبقى لغة التدريس، ثم تقول إن العامية ستُدرّس في السنة الأولى والثانية ابتدائي، فهي لا تقوم بتغليط الجزائريين فحسب، بل تحاول أيضاً تمرير هذا المقترح الخطير بعبارات معسولة لتخفيف وطأة الصدمة عليهم، فكيف تكون العربية لغة تدريس وفي الوقت نفسه يُدرَّس الأطفال بالعامية طيلة عامين؟

لقد تحدّثت الوزيرة مراراً عن ضرورة تدريس اللهجات العامية للتلاميذ وزعمت أنها قادرة علىنقل المعرفة للتلاميذواتهمت ضمنيا الفصحى بالعجز عن ذلك، وادّعت أن التلاميذ لا يفهمونها ونتائجهم سيئة فيها، ولذلك ستتخذ العامية وسيلة لـتقريب الفصحى من التلاميذ“.. أبعدَ كل هذا تتهم الوزيرة الرافضين لهذاالاقتراحالخطير على اللغة العربية، بتغليط الجزائريين؟!

وعندما تؤكد الوزيرة أنالضجيج المثار حول الموضوع لن يثني سعيها إلى إصلاح المنظومة التربوية، فإنها تثبت في الواقع أن الأقلية الفرنكفونية العلمانية في الجزائر عازمة فعلاً على فرض إيديولوجيتها التغريبية المنحرفة على الجزائريين، وقد أعلنت الحرب على عناصر هويتهم، ولن تبالي بالرفض الشعبي الواسع للمساس بها، ما دامت تستند إلى جهاتٍ نافذة في السلطة تقف وراءها وتشدّ أزرها وتفرض توجّهاتها العوجاء على الجزائريين.

هذه الأقلية أصبحت تطبّق المقولة الشعبية المعروفة: “نلعبْ وإلا نخسّرْ؛ فما دام الجزائريون يرفضون تعلّم الفرنسية ويفضلون عليها الإنجليزية كما تدلّ نتائجُهم في اللغتين، فإن هذه الأقلية التي تزعم أن الفرنسيةهي الأقرب إلى الجزائريينوتعتبر العربيةأجنبيةوغريبةعنهم، هي بصدد الانتقام منهم عبر ضرب العربية التي يتشبّثون بها، من خلال تسليط العاميات الهجينة عليها لإفراغها من محتواها، وحينما يسمع التلميذُ في المدرسة لغة الشارع البسيطة التي اعتاد سماعها، فستنهار قيمة العربية وهيبتُها عنده ويحتقرها ولن يكترث بإتقانهاكما أن تحويل التربية الإسلامية والتاريخ إلى مادتين ثانويتين لا يُمتحن فيهما مستقبلاً سيجعله يزهد فيهما، علماً أنه مقترَح خطيرٌ آخر ينتظر أيضاً موافقة الحكومة.

لقد بات واضحا جليا اليوم أن الأمر يتعلق بمخطط تغريبي ديكتاتوري حاقد يُعَدّ الحلقة الثانية من سياسة بن زاغو، وهو يسعى إلى ضرب عناصر هوية الجزائريين في العمق من خلالغبْرطةالملايين من أطفالهم، والسكوتُ عن المخطط خيانة كبرى لها.

مقالات ذات صلة